لحن القرآن

الكاتب : عبدالرزاق الجمل   المشاهدات : 1,118   الردود : 10    ‏2007-05-14
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-14
  1. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    لحن القرآن

    هل لحن القرآن توقيفي ؟ ماذا لو لحنا شعرا بنفس اللحن
    مثلا او كلاما عاديا؟ هل يكون ذلك حراما؟
    وماهي صيغة اللحن الثابتة ان كان توقيفيا؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-14
  3. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    ياجمل..
    اعتقد انك تقصد التغني بالقرأن اليس كذلك..
    لان اللحن في القرأن معناه هو الخطا , وله درجات معروفة.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-15
  5. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد

    ما زال الطلب قائما ما المراد باللحن ، وشيء آخر ما موجب عبارة توقيفي ؟!!
    ودمتم سالمين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-15
  7. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد

    ما زال الطلب قائما ما المراد باللحن ، وشيء آخر ما موجب عبارة توقيفي ؟!!
    ودمتم سالمين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-15
  9. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    من قال أن اللحن توقيفي؟؟؟؟؟


    هل هناك من الأوائل أو المتأخرين قال أن للقرآن لحن توقيفي؟؟؟

    لا أعتقد.....



    والموضوع لا يستحق الطرح أصلاً.... إلا إذا كان لك غرض آخر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-15
  11. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    من قال أن اللحن توقيفي؟؟؟؟؟


    هل هناك من الأوائل أو المتأخرين قال أن للقرآن لحن توقيفي؟؟؟

    لا أعتقد.....



    والموضوع لا يستحق الطرح أصلاً.... إلا إذا كان لك غرض آخر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-15
  13. بسام البان

    بسام البان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    2,024
    الإعجاب :
    0
    هل تذكر ذلك الملحن الاسرائيلي الذي قام بتلحين آيات سورة الفاتحه

    يبدو انك لاتجيد استخدام العبارات المفيدة

    هذا وشكرا

    تحياتي لك


    بسام البان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-15
  15. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    اللحن

    هذا المصطلح استخدمه الأولون ... فلا تتسرع في إنكار ما لا تعرف...

    شكرا لك



    ذكر الإمام الحافظ أبو الحسين رزين، وأبو عبد الله الترمذي الحكيم في نوادر الأصول، من حديث حذيفة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: اقرؤوا القرآن بلحـون العرب وأصـواتها، وإياكم ولحون أهل الفسق ولحون أهل الكتابين، وسـيجيء بـعدي قوم يرجِّـعون بالقرآن ترجـيع الغناء والنوح، لا يجـاوز حناجـرهم، مـفتـونة قلوبهم وقلوب الذين يعجبـهم شأنهم واللحون: جمع لحن، وهو التطريب وتحسينه بالقراءة والشعر والغناء.


    أيضاً:
    وللأستاذ: مصطفى صـادق الرافـعي -رحـمـه الله- في كـتابه: "إعجاز القرآن" بحث قيـم بعنوان: "قراءة التلحين" نذكـر منه ما يأتي: .

    ومما ابتدع في القراءة والأداء هذا التلحين، الذي بقي إلى اليـوم يتناقله المفتونة قلوبهم، وقلوب من يعجبهم شأنهم، ويقرؤون به على ما يشبه الإيقاع، وهو الغناء النقي، ومن أنواعه عندهم في أقسام النغم: .

    الترعيد: وهو أن يرعد القارئ صوته، قالوا: كأنه يرعد من البرد والألم. .

    التـرقـيص: وهو أنه يروم السكوت على السـاكن، ثم ينقـر مع الحركة كأنه في عدو أو هرولة. .

    التطريب: وهو أن يترنم بالقرآن، ويتنغم به، فيمد في غير مواضع المد، ويزيد في المد إن أصاب موضعه.

    التحزين: وهو أن يأتي بالقراءة على وجه حزين، يكاد يبكي مع خشوع وخضوع.

    الترديد: وهو رد الجـمـاعة على القارئ في خـتام قراءته بلحن واحد على وجه من تلك الوجوه. .

    وإنما كانت القراءة تحقيقًا، أو حدرًا، أو تدويرًا، والتحقيق: إعطاء كل حرف حـقه على مقتضى ما قرره العلماء مع ترتيل وتؤده. والحـدر: إدراج القراءة وسرعتها، مع مراعاة شروط الأداء الصحيحة. والتدوير: التوسط بين التحقيق والحدر.

    فلما كانت المائة الثانية كان أول من قرأ بالتلحين والتطنين عبيد الله ابن أبي بكرة، وكـانت قراءته حزنًا ليست على شيء من ألحان الغناء والحداء، فورث ذلك عنه حفيده عبد الله بن عمر بن عبيد الله، فـهو الذي يقال له قراءة ابن عمر، وأخذها عنه الأباضي، ثم أخذ سعيد بن العلاف وأخـوه عن الأباضي، وصار سـعيد رأس هذه القراءة في زمنه، وعرفت به؛ لأنه اتصل بالرشيد فأعجب بقراءته وكان يحظيه ويعطيه، حتى عرف بين الناس بقارئ أمير المؤمنين.

    وكان القراء بعده كالهيثـم وأَبان وابن أعين وغيرهم، ممن يقرؤون في المجالس والمساجد، يدخلون في القراءة ألحان الغناء والحداء والرهبانية. فمنهم من كـان يدس الشيء من ذلك دسا خـفيًا، ومنهم من يجهر به فمن هذا قراءة الهيثم: أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ فإنه كان يختلس المد اختلاسًا فيقرؤها: (لمسكين)، وإنما سلخه من صوت الغناء كـهيئة اللحن في قول الشاعر:

    أَمَّا الْقَطَاةُ فَإِنِّي سَوْفَ أَنْعَتَهُا ***** نَعْتًا يُوَافِقُ عِنْدِي بَعْضَ مَا فِيهَا
    أي ما فيها. وكان ابن أعين يدخل الشيء من ذلك، ويخفيه حتى كان الترمذي محـمد بن سعيد في المائة الثالثة، وكـان الخلفاء والأمراء يومئذ، قد أولعوا بالغناء وافتَنُّوا فيه، فقرأ محـمد هذا على الأغاني المولدة المحدثة، سلخها في القراءة بأعيانها.

    وقـال صاحب جـمـال القراء: إن أول ما غني به في القرآن قـراءة الهيثم / (أما السفينة) كـما تقدم، فلعل ذلك أول ما ظهـر منه، ولم يكن يـعرف مثل هـذا الشـيء لعـهـد النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا لعـهد أصـحـابه وتابعيه، إلا ما رواه الترمذي في الشمائل. .



    *****
    ومثل هذا الكلام قرأته في كتاب المعارف لابن قتيبة


    معلومات أكثر حول هذا الموضوع:
    http://www.qurancomplex.org/qfatwa/display.asp?f=34&l=arb&ps=subFtwa

     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-15
  17. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    يعود ذلك إلى الغرض الذي من أجله فعلت ذلك...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-16
  19. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    السيد نقار الخشب
    أحسنت وجزاك الله خيرا

    وعندي في مسألة المقامات بحث ورسالة كنت كتبتها قبل فترة طويلة جمعت فيها الأقوال والمآخذ وما قيل في المسألة

    وترجح لي أن تعلم المقامات وقراءة القرآن به لا مانع بشروط ذكرها الإمام السيوطي وابن تيمية والشيخ عبد العزيز القارئ والحصري وغيرهم من العلماء

    والقول بالألحان فيه خلاف بين السلف والخلف أشار إليه الإمام النووي في شرح مسلم والحافظ ابن حجر في الفتح
    على العموم سأضع رسالتي إذا تم كلام العلماء عليها

    ودمتم سالمين
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة