جنوه اجمل مدينه زرتها ... ... ........

الكاتب : سالم بن سميدع   المشاهدات : 563   الردود : 1    ‏2007-05-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-13
  1. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2
    جنوة (بالإيطالية: Genova) هي مدينة وميناء يقع على الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط شمال غرب إيطاليا على مقربة من الحدود الفرنسية.

    سكانها سكانها حوالي 610,000 نسمة وقد كان في منتصف الستينيات يصل 850,000. جنوة هي عاصمةإقليم ليغوريا ومقاطعة جنوة. يوجد فيها العديد من المعالم السياحية. أشهر أبناءها المستكشف كريستوف كولومبوس.

    تم تأسيس مدينة "جنوا"في القرن السادس قبل الميلاد من قبل القبائل "الليغورية" الأصلية، وقامت روما بالاستيلاء عليها بعد مرور أربعة قرون من ذلك الوقت. في هذه العصور، تحت هيمنة روما، كان لجنوا لقرية دورأ فرعي الى أن عادت في ظلال التاريخ بسبب سقوط الإمبراطورية الرومانية عام 476 م و الى التدميرات الكثيرة المرتكبة من قبل البربر خلال القرنين اللاحقين. ارتفعت اهمية المدينة في القرن التاسع كقلعة متراسة ضد غارات العرب وكمركزأسقفي؛ في السنة 1099 م تم إنشاء البلدية التي تحولت الى جمهورية بعد ذلك بقليل و زاد وزنُها السياسي بالمشاركة في الحملات الصلبية. مثلتْ جنوا في القرون الوسطى احدى الدول الملاحية العظمى في البحر الأبيض المتوسط بالمنافسة مع البندقية ،وكان لهما "فنادق ـ مخازن" كثيرة اليونان والشرق الأوسط، اما الأسطول الجنوي فتاجر بنجاح في البحرالرومي كله واصلاً الى سواحل اوروبا الشمالية. وُلد في جنوا أمراء بحر مشهورين منهم "كريسطوفورو كولومبو" مكتشف أمريكا و"اندريا دوريا" الذي أقام بإصلاحات في الجمهورية (1528م). في هذا العصر تم استبدال النشاط الملاحي بالنشاط المالي: قام صرافو جنوا بإستثمارات شجاعة كبيرة في اوروبا كلها وفي المملكة الإسبانية خاصةً، و بذلك بلغت جنوا قمة قوتها والدليل على ذلك ان القرن السادس عشر يلقب بـ"قرن الجنويين". مرت لمدينة في القرنين التاليين بأزمة خطيرة ففقدت استقلالها عام 1797 تحت ضغوط نابوليون الذي ألحقها بالدولة الفرنسية. في منتصف القرن التاسع عشر شاعت من جنوا الإنتفاضات الشعبية على يد "مازيني" و "غاريبالدي"؛ والأخير هو الذي نظـّم "حملة الألف جندي" التي أدت إلى توحيد ايطاليا (في1861) ومنذ ذلك الوقت انضمت جنوا الى الدولة الإيطالية.

    تطور المدينة تحظى جنوا بكون موقعها يشكل ميناءً طبيعيا و وجود جبال حريزة حولها. في البداية نشأت القرية على تل خلف الميناء واتسعت خلال القرون. حُصنت المدينة باسوار مختلفة تم بنائها أول مرة في القرن التاسع والأخيرة في القرن السادس عشرو حاليا كلها مدمرة، بينما على طوال الجبال حول المدينة يمتد سور محصن تم بنائه في 1626 وهو الآن اطول سور في اوروبا. اتسعت المدينة بكثير في نهاية القرن التاسع عشر بسبب بناء الميناء الجديد وبعث النشاط التجاري.

    تراث المدينة تفخر جنوا بمدينتها القديمة وهي الأكثر امتدادا في اوروبا (155 هكتار) ومعظمها محفوظة بشكل كامل، و تشتمل على كنائس قديمة وقصور نجابية رائعة، وميزة المدينة القديمة هي الأزقة الضيقة المظلمة الأزقة ضيقة مظلمة. من بين كل هذه التراث نذكر قصر"الدوج" (مقر حكومة الجمهورية القديمة)، كاتدرائية "سان لورينزو"، شارعي"بالبي" و "غاريبالدي" الأريسطقراطيتان، القصور والفيلات العديدة، الميناء القديم و حوض أسماكه المشهور في كل العالم، والـ"لانتيرنا" اي منارة المدينة التي تستمر وظيفتها منذ 500 عام: هي أقدم المنارات تحت الخدمة في العالم .


    http://ar.wikipedia.org/wiki/جنوة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-13
  3. بسباسه

    بسباسه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-14
    المشاركات:
    419
    الإعجاب :
    0
    الدائري اجمل شارع شفته
     

مشاركة هذه الصفحة