للتاريخ والزمن ...الشهيد القردعي والامام الراحل !!

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 4,731   الردود : 91    ‏2007-05-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-12
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    للتاريخ والزمن ....

    الاخ الكريم الحبيب الفخري

    ياخي اعتقد انني وضحت االصورة بشكل متكأمل ولا تريد ان تتقبلها بل تريد ان تقراء من التاريخ ما يوافق وجهه نظرك وهذا خطاء لان التاريخ ملك للجميع وكل ما يكتب فية يجب ان يكون حيادي ومستقل....

    عندما اتحدث عن الشهيد القردعي فلاأن القردعي مناظل يمني تاريخة ملك لليمن اجمع لا تعصب مني بسبب الانتماء العشائري و القبلي الواحد ....
    مسالة اغتيالة للامام جاء بعد اتفاق بين اعضاء ثورة الدستور بقيثادة الوزير ولم يجرؤء اي منهم على التفكير بقتل الامام خوفاً من بطشة فلما رأى تلكككهم بادر بقولة قتلة برقبتي ورقبة الوزير وانتوا الباقي " واشترط فتوى للتنفيذ فاصدروا فتوى بقتلة وهو نفذ في منطقة حزيز ولم يقتل غير الامام باول رصاصات له اما البقية فقتلهم من كانوا برفقتة مثل الحسيني ومجموعة من قبيلة مراد ... وكان القردعي ناقم ايضاً على الامام لسجنة بظلم وارسالة لشبوة على راس حامية من 70 مقاتل ليتخلص منة بطريقة ذكية وكادت تتم الخطة لولا ارغامة لقائد الطائرة بالنزول ببيحان ومهددة بقطع رقبتة بالجنبية ؟ ونزل والتجاء بعدها القردعي بشبوة وبين قبائل شبوة في مرخة تحديداً قبل سفرة لصنعاء لتنفيذة عهد علية ان يكون دية السلامة له راس الامام اذا ما حكمة وارضاه ؟

    بعد تنفيذ القردعي لتعهدة وفشل الثورة الدستورية ومحاصرة القردعي ومن معه من مراد في جبل نقم وخروجهم من الحصار ومقتلة غيلة في بلاد خولان تراجع الوزير واعلن ان مقتل الامام لم يكن له يد وحاول يبريء نفسة بسبب فشل الثورة ومقتل رؤسها العراقي جمال جميل والقردعي والحسيني وغيرهم من ابطال ثورة 48 ومع ذلك اعدمة الامام الابن مع من اعدمهم في ساحة الاعدام؟

    الامام يحيى اعدم الكثير وبطش بكثير من خصومة ومع ذلك لا تنظر الية بمنظار العدالة وتعتبرة شهيد وعادل وامام وولي الله في عبادة اما القردعي فقاتل لانة لم يرضء بظلم ولم ينسى ما حاق به من حيف وسجن اخوة وتهجم الامام على مراد ؟

    اما قولك بان مراد من قتل الامام علي بن ابي طالب فلاسف يقع غيرك الكثير بهذا اللغط

    وعبد الرحمن بن ملجم المرادي والمنتمي لقبيلة مراد قتل الامام علي كرم الله وجهه نتيجة لتغرير الخوارج به وتحايل احد زعمائهم علية بان الاثنيين الاخرين كانوا ينون الذهاب لاغتيال ابن العاص ومعاوية فرجع الاثنين واستمر هو لتنفيذ مهمتة القذرة بقتل احد رموز الامة الاسلامية وهناك سبب اخر يقال ان ابنة زعيم الخوارج اشترطت علية مهرا راس علي فوافق والله اعلم
    وابن ملجم ان انتماء لمراد فلا يعني ان ذنبة على رقبة من ينتمي لهم ولا يعني ان لتاريخة اي قيمة بل قيمة حدث **** في تاريخ الامة الاسلامية.....

    قبلك سمعت احد الاصدقاء الاعزاء وهو من السادة يقول مراد كثرت ذنوبها؟

    لماذا يا صاحبنا.؟

    قال قتلوا الامام علي واول من ارتد في الاسلام باليمن ؟ وقتلوا فيروز الديلمي والي الفرس باليمن وقتلوا الامام يحيى واخيرا حرضوا عبد الناصر على الثورة وسببوا ثورة 26 سبتمر يقصد الدكتور عبد الرحمن البيضاني المرادي نائب رئيس الجمهورية السابق واحد قادة الثورة المباركة ....

    اما ابن ملجم فلا يشرفنا انتمائة واما القردعي فلة راية بيضاء على جبين اليمنيون جميعهم لانة مهد لثورة سبتمبر باختصارة فترة الامام الاب والبيضاني احد قادة ثورة 26 سبتمبر وله رصيد كبير لا يسنى في انجاحها باقناعة عبد الناصر للتدخل في اليمن ومن عيوبة للامانة والتاريخ هو عنصريتة السابقة وتقسيمة لليمن على اساس طائفي ومذهبي ولم يسمح له عبد الناصر بذلك واستدعاءة للقاهرة والذي لا يزال موجود فيها للان .........


    هذا باختصار ولنا عودة للنقاش...

    فتحت هذا الرد كموضوع جديد حتى لا نغير فكرة الموضوع السابق وتنفيذ لرغبة كاتبة بعدم الخلط بين اشد اعداء التاريخ اليمني السياسي (الامام يحيي والقردعي رحم الله كلاهما برحمتة)

    ولكل مناقش بوعي وواقعية الف التحية والاحترام سلفاً


     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-12
  3. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    اساس نقاش الموضوع هنا

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=221116&page=13
    ]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-13
  5. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    الشهيد القرداعي والإمام الراحل !!!!!!!!


    يعني الإمام المقتول ليس شهيد بل راحل !! .. والقاتل هو الشهيد !!

    عكست الآية يا عم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-13
  7. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    الجميع شهداء
    شهداء المؤامرات الخارجيه القادمه الى الديره
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-13
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0

    كلهم راحلون والشهادة لا يمنحها الا رب الوجود فلا نستطيع الحديث حول هذا الشي ؟؟

    القاتل الذي قلت عنة قتل غدراً وهو يشرب ماء من احد الابار اليدوية في خولان بالمفارس والمعاول ولم يبقى معه ممن خرج من حصار جبل نقم سالما الا اثنين هو واخر كان معه
    فهو ايضاً مقتول وشهيد باذن الله

    تحياتي لوجودك المقدر يا علوي :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-13
  11. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم ..

    سامحك الله :) . .. : هلا أضفت كلمة تنبيه لي وللشريف العلوي حتى ندخل الموضوع ..

    صدقني بالصدفة دخلت وإلا كنت فقدت هذا الموضوع ..

    شكراً لك على أية حال ..


    لي تعليق بسيط , والمعذرة منك الوقت لدي لا يسمح لي بالجلوس كثيراً في المجلس اليمني ..
    الإختبارات على الأبواب يا عزيزي .. ولكن هاكم التعليق :

    ألم تقل أن عبدالرحمن بن ملجم (لعنه الله ) مذحجي .. وأنكرته أنت في أحد مواضيعك , لعلي لن أجدها الآن , ربما تكون مخزونة في جهازي , وليتنا نملك خاصية البحث لأفدتك بالموضوع .

    المهم . كان كلامك على أنه ليس من مراد .. والآن هو من مراد ولكن على كره وغضاضة ..

    بالرغم من أن الأول لم يشرفكم لقتله خليفة رشيداً مبشراً بالجنة , والآخر شرفكم لأنه قتل إماماً ظالماً في وجهة نظركم ..

    التعليق الثاني .. أصرحني القول , هل تحب الإمام يحيى ؟؟
    إن لم يكن ذلك , فما الذي يجعلك تكرهه وما هي عيوبه التي ترى بحق تستوجب قتله عليها ..

    التعليق الثالث : هل تستطيع أن تذكر لنا إنجازاً أو عملاً مباركاً للإمام يحيى أو الإمام أحمد حتى ؟؟
    أو هل تستطيع أن تنكر مشروع قام به الإمام يحيى ..


    " بالمناسبة أرجو عدم إقحام دولة اليوم ومشاريعها كونها تعاصر فترة تقنية حديثة في العالم كله ولا يعقل أن يظل اليمن كما هو عليه والدول الأخرى تكاد تستغني عن السيارات بالنفط .. والطاقة الميكانيكة .. , فالمتأمل لشبه الجزيرة العربية آنذاك كانت في شبة فترة عصور وسطى , فالخليج صحراء قاحلة لم يرفعها إلا النفط , وبيئة اليمن ليست بالغنية بالنفط حتى حالياً .. "



    التعليق الرابع .: بصراحة وكأخ عزيز .. أترك الوطنية جانباً , فكلنا وطنيون , ولكن ليس بالضرورة أن نرضى على حكومة اليوم ..
    (( ما هو رأيك في الملكية أو الجمهورية أو الدكتاتورية . أليس من الأفضل لليمن البقاء ملكية ..
    بما أن الدكتاتورية فاشلة في بعض الدول كسوريا وصدام حسين رحمة الله عليه ..
    والجمهورية أفشل كـ علي عبدالله والمصري و غيرهم ..


    أليست عمان سلطنة ,, وناجحة جداً .. أليست البحرين بالأمس القريب جمهورية وتحول نظامها للملكية بكل سرور , وهل من جيد إلى أفضل في الناحية الإقتصادية والعمرانية ..
    أليست الكويت قريبة من الملكبة , فهي تحكمها عائلة حاكمة " شيوخ " وهي دولة لها صوتها من ناحية الإقتصاد بغض النظر عن الأخلاق ..
    أليست السعودية أيضاً .. وهي تمثل معظم مساحة الجزيرة العربية .. ملكية ولأكثر من مائة عام , وهي بحمد الله ناجحة جداً .. وممتازة ..

    فلما نلوم الملكية إذا ..
    ألا ترى معي في وجهة نظري .أن الزعيم حين يكون ملكاً .. ينهب ويسرق بأكثر مما يتصور في أول أيامه حتى إذا شبع , مل وتعب من ذلك وبدأ في العمل بالمال الفائض لتطوير البلد وتنميتها بحكم أنها مملكته .. ؟؟ ؟؟ وهي له ولأبناءه .
    أما في حالة الجمهورية , فالكل يحلم بالكرسي .. وحين الوصول , لا يصدق أن يملك اليمن بطولها وعرضها فينهب بشراهة وشهية زائدة , حتى إذا ما مات أو عزل لن يبالي , ويطلع رئيس بعده وهكذا .. ونحن لا نعرف متى يكتفي أحدهم ويبدأ في التطوير ؟؟؟


    هل المشكلة إذا في الإمام أم في الرئيس ..

    قارن بدخل اليمن آنذاك و منجزاتها .. ودخل اليمن حالياً ومنجزاتها ؟؟؟

    ويمكننا أن نطيل التأمل في المدخولات وتقدير الموظفين وحساباتهم والمشاريع .. ( ولا ننسى التمويلات والمنح من الجوار القريب والبعيد , ومن المسلم وغير المسلم )



     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-13
  13. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0

    العفو يا عزيزي .. فلم يعد تعليق بسيط .. لم أتأمل إلى بعد أن أرسلت .. فلا أدري ما سر جنون قلمي حين يتذكر الماضي ويرى الحاضر :(
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-13
  15. القاسم

    القاسم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-10-07
    المشاركات:
    1,344
    الإعجاب :
    4
    اسمح لي ان اشارك في هذا الموضوع ولو ان المخاطب الاخ سد مارب ولكن الحوار عام


    ألم تقل أن عبدالرحمن بن ملجم (لعنه الله ) مذحجي .. وأنكرته أنت في أحد مواضيعك , لعلي لن أجدها الآن , ربما تكون مخزونة في جهازي , وليتنا نملك خاصية البحث لأفدتك بالموضوع .

    المهم . كان كلامك على أنه ليس من مراد .. والآن هو من مراد ولكن على كره وغضاضة ..

    بالرغم من أن الأول لم يشرفكم لقتله خليفة رشيداً مبشراً بالجنة , والآخر شرفكم لأنه قتل إماماً ظالماً في وجهة نظركم ..

    (((للاسف الشديد الكثير من الاخوة الهاشميين لا ادرى هو هو عن جهل بتاريخ مراد في صدر الاسلام واين كانت تقف ام انه عن قصد فقط يتذكرون عبد الرحمن ابن ملجم المرادي ونحن نلعنه كما نلعن ابو لهب الهاشمي اخي اسالك بصراحة هل سمعت عن فروة بن مسيك المرادي اويس القرني المرادي وقيس بن مكشوح المرادي وعن هاني ابن عروة المرادي زعيم مراد واين كان يقف بقبيلته في الكوفة اثناء الفتنة ومن اوى مسلم بن عقيل في الكوفة وضحى بنفسه من اجل مسلم بن عقيل رحمهما الله وهل سمعت عن مرقد هاني بن عروة المرادي في جامع الكوفة بالقرب من مرقد مسلم بن عقيل موجود حتى يومنا هذا[​IMG] !!!!!!
    واسال اي شيعي عن ابو بصير ليث المرادي))))




    التعليق الثاني .. أصرحني القول , هل تحب الإمام يحيى ؟؟
    إن لم يكن ذلك , فما الذي يجعلك تكرهه وما هي عيوبه التي ترى بحق تستوجب قتله عليها ..


    التعليق الثالث : هل تستطيع أن تذكر لنا إنجازاً أو عملاً مباركاً للإمام يحيى أو الإمام أحمد حتى ؟؟
    أو هل تستطيع أن تنكر مشروع قام به الإمام يحيى ..


    " بالمناسبة أرجو عدم إقحام دولة اليوم ومشاريعها كونها تعاصر فترة تقنية حديثة في العالم كله ولا يعقل أن يظل اليمن كما هو عليه والدول الأخرى تكاد تستغني عن السيارات بالنفط .. والطاقة الميكانيكة .. , فالمتأمل لشبه الجزيرة العربية آنذاك كانت في شبة فترة عصور وسطى , فالخليج صحراء قاحلة لم يرفعها إلا النفط , وبيئة اليمن ليست بالغنية بالنفط حتى حالياً .. "



    التعليق الرابع .: بصراحة وكأخ عزيز .. أترك الوطنية جانباً , فكلنا وطنيون , ولكن ليس بالضرورة أن نرضى على حكومة اليوم ..
    (( ما هو رأيك في الملكية أو الجمهورية أو الدكتاتورية . أليس من الأفضل لليمن البقاء ملكية ..
    بما أن الدكتاتورية فاشلة في بعض الدول كسوريا وصدام حسين رحمة الله عليه ..
    والجمهورية أفشل كـ علي عبدالله والمصري و غيرهم ..




    أليست عمان سلطنة ,, وناجحة جداً .. أليست البحرين بالأمس القريب جمهورية وتحول نظامها للملكية بكل سرور , وهل من جيد إلى أفضل في الناحية الإقتصادية والعمرانية ..
    أليست الكويت قريبة من الملكبة , فهي تحكمها عائلة حاكمة " شيوخ " وهي دولة لها صوتها من ناحية الإقتصاد بغض النظر عن الأخلاق ..
    أليست السعودية أيضاً .. وهي تمثل معظم مساحة الجزيرة العربية .. ملكية ولأكثر من مائة عام , وهي بحمد الله ناجحة جداً .. وممتازة ..

    فلما نلوم الملكية إذا ..
    ألا ترى معي في وجهة نظري .أن الزعيم حين يكون ملكاً .. ينهب ويسرق بأكثر مما يتصور في أول أيامه حتى إذا شبع , مل وتعب من ذلك وبدأ في العمل بالمال الفائض لتطوير البلد وتنميتها بحكم أنها مملكته .. ؟؟ ؟؟ وهي له ولأبناءه .
    أما في حالة الجمهورية , فالكل يحلم بالكرسي .. وحين الوصول , لا يصدق أن يملك اليمن بطولها وعرضها فينهب بشراهة وشهية زائدة , حتى إذا ما مات أو عزل لن يبالي , ويطلع رئيس بعده وهكذا .. ونحن لا نعرف متى يكتفي أحدهم ويبدأ في التطوير ؟؟؟


    هل المشكلة إذا في الإمام أم في الرئيس ..

    قارن بدخل اليمن آنذاك و منجزاتها .. ودخل اليمن حالياً ومنجزاتها ؟؟؟

    ويمكننا أن نطيل التأمل في المدخولات وتقدير الموظفين وحساباتهم والمشاريع .. ( ولا ننسى التمويلات والمنح من الجوار القريب والبعيد , ومن المسلم وغير المسلم )

    (((هل توافق على الملكية بان تكون لعلى عبدالله صالح واولادة من بعدة ام انك تريدها فقط متى ما كانت محصورة في البطنيين وليس في الصالح من المسلمين

    القضية ليست في الانظمة بل في كيفية ادارة الحكم ليست كل الجمهوريات سيئة وليست كل الملكيات جنات وضربك امثلة للخليج لانه يمثل حالة استثنائية دخل كبير جدا وسكان قليل انعكس على حالة بلدانهم والى مالفرق اقتصاديا واجتماعيا بين المغرب الملكية الهاشمية وتونس الجمهورية الديكتاتوية وفي اوربا هناك رخاء وتقدم ولافرق بين الجمهوريات والملكيات في ذلك

    بلا شك ان النظام الجمهوري والديموقراطي هو افضل ما وصلت اليه العقلية الانسانية من اساليب الحكم بس المهم كيف يطبق بشكل صحيح ))))
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-13
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0

    هلا بالعزيز ابو رائد وبكل مداخلة لك نراها ونقراء كلماتها

    الحقيقة اخي العزيز ان القردعي بحسة البسيط حينها وفكرتة السليمة النقية كان لدية الحس الوطني والقومي الذي ظهر جليا باشعارة ومقاومتة وكراهيتة العميق للانجليز بالجنوب والحكم الامامي بالجزء الشمالي من الوطن ولم اورد قصيدتة الشعبية السابقة الا دليل لهذا الشعور الوطني وحسة الوحدوي الكبير وفي الاربعينات من القرن الماضي.....
    الانجليز يختطفونة من شبوة بطائرة انجليزية ولتامينة وجعلة يشعر بالاطمئنان جعلوة يصعد بكامل سلاحة وعدتة واوهموة بان الجهه هي لشريف بيحان بغرض التفاوض معه فادرك بذكائية الخارق ان الطائرة تتجة لعدن وان الغرض اعتقالة او قتلة فتصرف بسليقتة واجبر سائقها على الرجوع به لبيحان بسلاحة الشخصي فاظطر الطاقم لتنفيذ اؤامرة فوراً ....
    والامام يحيى ارسلة بحملة من 70 جندي امامي لمواجهه جيش انجليزي متكامل دون ان يعلم بمهمتة والغرض كان التخلص من القردعي ومقوامتة المستمرة للائمة وكان هذا بداية خيوط العداء بين القردعي والامام والذي انتهى باغتيال القردعي للامام يحيى بحزيز في بداية انطلاق الثورة الدستورية بقيادة الشهيد عبدالله بن احمد الوزير رحمهم الله اجمعين ....

    الامر عزيزي لم يكن فيه مؤامرة خاريجة بقدر ماهو احساس بالغبن والظلم والذي لم يتحملة القردعي كما لم يتحمل الوجود البريطاني بالجزء الجنوبي من الوطن اليمني....

    تحياتي وتقديري لحضورك الجميل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-13
  19. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0


    يا أخي الكريم , أنا لا أقول بشيء محصور في البطنين .. بالرغم من أن ذلك كلام الزيدية , وأنا زيدي وشافعي أحياناً .. ولكن , لو لاحظت ما يقوله علماء الزيدية رضي الله عنهم , بشرط الإستقامة , فهل في هذا خطأ .. وهل نريد إلا رجلاً مستقيماً ..
    وخير مثال لنا كمسلمين هم خلفاء رسول الله عليه الصلاة والسلام , حكمنا أبا بكر وعمر وعثمان وعلياً , رضي الله عنهم .. فهم من عدة قبائل عربية ومن خيرة قبائل العرب ... ونعم الخلافة كانت خلافتهم وأبشر بها ..

    بالنسبة لولاية الصالح , أنا لست معها بأي شكل ما دامت على ما هي عليه .. وكذلك إن كانت ملكية فلتكن لمن كان , فقد تعودنا عليها من أيام بني أمية والعباسيين والأيوبيين والمماليك والفاطميين وغيرهم وغيرهم , صدقني لن يجدي معنا إلا خلافة كخلافة الصحابة رضوان الله عليهم , أو ملكية ..
    طبيعتنا لا تناسبها إلا الأولى في الإستقامة والثانية في الإعوجاج ..

    الكويتي ليس بسيداً ولا بطنياً . والسعودي ليس من بني هاشم لو تأملت , كلهم ناجحون , فلم التشديد جداً في مسألة بني هاشم , هم كغيرهم من العرب , لهم خيراتهم ولهم مساوئهم , من إستقام منهم فله وصية رسول الله فيهم , ومن لم يستقم , فليس له عندنا شيء ..

    أبى لهب نزلت فيه سورة واضحة بعذابه ومؤاذاته لابن أخيه (رسول الله عليه الصلاة والسلام) ,, :) ,

    بالنسبة لبني مراد ,, فهؤلاء يا أخي (والله ) وهذا يمين , أني أحب فيهم ما سمعت عنهم , قبيلة يمنية مشهورة بإقدامها في إغاية الملهوف والنجدة والنخوة العربية , هم لهم فضائل لست بناكر لها .. ولكن لا يعني ذلك إنعدام الفاسد منهم ..

    إن كان لنا من شأن , فإتفاقاً في ابن ملجم ..

    أما شخصياً .. فلا يعجبني ذكر سيرة القردعي ( مع احترامي لوجهة نظرك ووجهة نظر أخي الكريم سد مأرب ) .. هو أولاً وأخيراً من قبيلتكم , ولكنه برأيي جلب لنا الويلات التي كنا في غنى عنها . يعلم الله أننا لن نكون على حالنا هذه لو أن الإمام إستمر ووفقه الله للعدل الشامل والإصلاح الفعلي ..

    أخيراً .. جزيت خيراً على الرد , وإجابتك كانت جزئية :) جزيت الف خير .. ولا زلت منتظر لوجهة نظر أخي " سد مأرب " ..

    لنا لقاء


     

مشاركة هذه الصفحة