حقوق المواطن في صعدة على طاولة البحث ... ماذا عن المواطن الجنوبي ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 842   الردود : 16    ‏2007-05-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-12
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    يبدو أن الوساطات قد أتت أكلها بعد أن أصاخت الحكومة اليمنية السمع لصوت العقل ورجحت كفة يحيى بدر الدين الحوثي وسقط شعار الحل العسكري الذي رفع لواءه الدكتور علي محمد مجوّر رئيس مجلس الوزراء الذي اعتقد واهما كما أعتقد رئيسه وقادة الأرتال العسكرية من بني الأحمر أن خير وسيلة لمواجهة أحداث صعدة في فوهة البندقة والمدفع وليست في الجلوس على طاولة التفاوض مع الحوثيين للنظر في مطالبهم وتندرنا كثيرا على رئيس الحكومة الجديدة وهو يؤكد إن الحل العسكري يسير بشكل جيد والانتصار مسألة بضعة أسابيع فقط .... ولم يفلح جيشه في حسم المعركة رغم تفوقه في العدد والعدة والعتاد وإنقضاء ذلك البضع من الأسابيع ، ومازلنا منذ أيام الحرب الأولى والثانية والثالثة ننتظر ذلك الوقت الذي لم ينتهي بعد .


    أعلن الدكتور أبوبكر القربي لاحقا وفي قفز على سياسة الحل العسكري التي أقرها الدكتور مجوّر ومن قبله رأس النظام وقادة الآلة العسكرية من بني الأحمر قبول السلطة بالحوار مع الحوثيين ولاقى تصريح القربي تجاوبا من يحيى الحوثي الذي أعلن من مقر اقامته في ألمانيا من قبل صعوبة الحسم العسكري للقضية ترحيبه بتصريحات القربي لوقف الحرب معتبرا الدعوة هي المسار الصحيح ولا يوجد ما يوجب شن الحرب عليهم في صعده ، وأعلن الحوثي استعداده هو وأتباعه بالقيام بما يجب عليهم من طاعة للدولة مشترطا على الدولة في نفس الوقت ان تؤدي ما يجب عليها للمواطنين بعد انتظار طويل .


    ذكرت بعض وسائل الإعلام أن هذه التصريحات المتعاقبة بين القربي والحوثي تأتي في سياق وساطة سرية من الرئاسة اليمنية حيث تم إيفاد وسيط خاص للقاء الحوثي للتباحث معه لإنهاء الحرب .... وما يثير العجب والإستغراب هو كيف أطلق الدكتور مجوّر تصريحه الذي يؤكد فيه الحسم العسكري وهل كان على علم بما يجري خلف الكواليس من وساطات بين الرئاسة وبين الحوثيين أم أنه آخر من يعلم وسيظل كذلك إلى ما شاء الله ؟


    وصف أحد كتاب الأعمدة في الصحافة الإلكترونية في لهجة تهكمية أن مجوّر من باجمّال وداخل ويعني بذلك أن الأول فاق الأخير في العنتريات الجوفاء التي يسقطها توجيه من لدن فخامة الرئيس لتعطيل أو إلغاء قرار أصدره مجلس الوزراء أو مناقضة تصريح لرئيس ذلك المجلس الخدماتي مما يفيد بإنعدام التنسيق والتناغم بين رأس الدولة ورئيس الحكومة التي وصفها الصحفي الساخر عابد المهذري بأنها : جمهورية بلا دولة ودولة تحكمها القبيلة ... والدولة أكبر من حزب وأصغر من عشيرة وأشجع من أسد وأجبن من ثعلب وأكثر من امبراطورية وأقل من دويلة .

    ببدء الغزل السياسي الذي جاء بضغوط من دول خارجية وأولها الولايات المتحدة الأمريكية التي أعلن نائب سفيرها بصنعاء نبيل خوري النصح للحكومة اليمنية بالوساطة والحلول السلمية منعا لإحداث فوضى في مناطق أخرى من اليمن وضرورة ايجاد حل يضمن لجميع السكان حقوقهم كي تستطيع الدولة فرض النظام ... فماهي مطالب الحوثيين ياترى ؟


    نستطيع أن نستشف المطلب من تصريح نائب السفير الأمريكي ... فالحوثيين يدعون وجود هضم لحقوقهم كمواطنين وحرمان محافظتهم من التنمية والمشاريع وإقحام التيارات السلفية لتتخذ من معاقل الزيدية رقعة انتشار وتمدد لها يقابله من الجانب الآخر هضم حق الزيود في وجود مراكز دينية لهم على قدم المساواة مع المراكز والأربطة المنتشرة في اليمن للسلفية والصوفية وبقية التيارات الدينية .... سينتج عن التفاوض مع يحيى بدر الدين الحوثي من معقله خارج البلاد إقرارا بحق علماء الطائفة الزيدية في ممارسة أنشطتهم الدينية والإستقطابية ضمن طائفتهم ووضع حد للتنفذ السلفي الوهابي في صعدة وإزاحته كمذهب دخيل على اليمن ستنعكس اثاره سلبا على الإنسجام السائد بين تشكيلة المجتمع اليمني من طوائف زيدية وشافعية وعدم إغفال أحقية الزيود كطائفة في الوجود الفعلي ضمن تشكيلة الحكومة اليمنية سياسيا وطائفيا ... فهل سيعيد التاريخ نفسه ونرى أنفسنا أمام سيناريو يشبه سيناريو المصالحة الشهيرة بين الملكيين والجمهوريين الذي توّج بتقاسم السلطة ؟

    هناك مواطنون في رقاع أخرى من الوطن اليمني لا ينعمون حاليا بالمواطنة المتساوية وهم على سبيل الحصر والمثال أيضا أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية ... ماذا عن حقوقهم المهضومة ... هل يقتضي الإقرار بها إعلان الكفاح المسلح ضد ظلم النظام أولا لتتدخل على اثره القوى الدولية وتنشط الوساطات ؟

    هبوا يا أبناء الجنوب فصعده مساحة وسكانا وإرثا وتأثيرا ليست في ثقل يوازي ثقلكم ولن تقر دولة الفيد والعسكر بحقوقكم مالم تخلقوا لها بؤر مقارعة حوثية جديدة في الجنوب لإستعادة الحق السليب .

    سلام .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-12
  3. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    703
    ايش فيهم احمد الله واذا شي حاصل بهم فهو امر يعاني منه الجميع وتصورون الامور بصورة بشعة للاسف لابنا المحافظات الجنوبية وكانهم يعانون اكثر مما عانوه ايام كنت ضابط في 86م.
    وانتم ممن شارك في السلطة قبل 90 اخر ممن يتكلم عن حقوق ابناء الماحافظات الجنوبية.
    كذلك الملفت للنظر ان عودتك كانت محمومة ضد رئيس الوزراء الجديد ليش زعلان ما عليش رئيس الوزراء الجاي بيكون من عندكم بن حبتور او غيره لا تزعل .;)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-12
  5. الظاهري قال

    الظاهري قال قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    8,903
    الإعجاب :
    0
    ليست العبرة بالكثرة والقلة ولكن العبرة بالتآزر وصدق النوايا فالحوثيين اثبتوا فعلا بأنهم اقوى مما نتصور بكثير رغم انهم قلة ورغم ما صوروه عنهم بانهم مارقين وما إلى ذلك من تهم الحكومة المعلبة واهل الجنوب ليس فيهم قيادات ولا هم على قلب واحد ونحن لا ندعوا للأنفصال ولكن لاحترام الحقوق والحريات والمساواة الاجتماعية وسيادة النظام والقانون والتخلص من أعراف العربية اليمنية والحكم الارتجالي المبني على فرق تسد وينسبونه للقبيلة ، الحوثي حقق انتصارا مهما ووجوده بالمانيا رغم مطالبات اليمن به عن طريق الآنتربول دليل على انه مدعوم من الكبار بدليل الكلام الي جبته على لسان المسئولين الأمريكان ، ويالله يمكن يكون فاتحة خير وتتخلص اليمن من اصحاب الغرور والحاكمين بامر الجهل والفوضى عن سابق اصرار وترصد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-12
  7. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    المتشرد مرحبا بك 00 مره اخرى

    الحوثيون صمدوا على الارض وسجلوا انصع صفحات البطوله في مقاومة حكم عسكرتاريا القبيله

    الزيديه العلمانيه كما تسميها وهذا الصمود الاسطوري ولد راي عام شعبي وخارجي مؤيد للحوثيين

    والقضيه الحوثيه ومورست ضغوط من امريكا وليس اخرها تصريحات خوري ان امريكا قلقه من

    استمرار الحرب00 وما على الاهل في الجنوب العربي المحتل الا ان يحذوا حذوا الحوثيين لنيل

    حقوقهم المغتصبه ربما يدخل ذلك في اطار حرق المراحل ولكن نحن امام نظام عسكري دكتاتوري قبلي

    متخلف لايفهم الا لغة القوه والحقوق كما يقال لا تعطى بل تنتزع وسلاما ابا محمد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-12
  9. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    703
    بالرغم من انهم خارجين عن الجماعة مثل ما خرجتم في 94 الا انهم مؤمنين بقضية يناضلون من اجلها بينما انتم تبنيتم قضية لستو بمؤمنين بها فدحرتو بالرغم مما لديكم من قوة وامكانات وعمق استراتيجي.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-12
  11. yemeni06

    yemeni06 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-07
    المشاركات:
    374
    الإعجاب :
    0
    كما ترى يا عزيزي
    كلكم تطالبون الجنوب بالهبوب

    ولكن لماذا تهب انت والبقية حتى يهب الجنوب

    يا عزيزي الجنوب والشمال واحد

    ومجور رئيس وزراء وغيره وزير نفط وقبله نائب رئيس جمهورية

    وعليه فيوسفنا ان هبتك يوم الانتخابات لم تؤت أكلها لانك رفعت سقف مطالبك حتى ضعت وسط الزحمة

    واما مطالبتك للجنوب بالهبة فلا يختلف عن قول يهود لموسى(اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون)

    فتامل؟؟؟؟

    ملاحظة: الحديث عن صلح أضغاث أحلام والخطة جاهزة لبتر الحوثية من اليمن
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-12
  13. الظاهري قال

    الظاهري قال قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    8,903
    الإعجاب :
    0
    الأخ ابن اليمن
    لا أراك الا منافحا عن الحكومة اليمنية وهذا من حقك فنحن نحترم الرأي والرأي الآخر ولكن لاتحاول ان تغطي الأموربأمور عفى عليها الزمن فأنت تخاطب جزء مهم من الشعب اليمني وهم ابناء مناطق الجنوب والحزب الاشتراكي لم يعد يشكل اي عامل بالنسبة لهم فهم من كرهه قبلكم وهم من وقف ضده وهزيمته لاتعني هزيمة الشعب بالجنوب فالشعوب لا تهزم وبدل من الوقوف مع المخطأ بحق الجميع والذي سخر البلاد لمصالح ضيقة يجب ان يقف الجميع للمصلحة العامة وهل تصرفات النظام الحاكم باليمن تصرفات سليمة من وجهة نظرك ؟ فان كنتم صبرتم عليهم وتم تدجينكم على ذلك فهذا لايعني بأن غيركم لديه نفس الخنوع الذي انتم عليه فلا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس والبلاد للجميع ومن لا يصلح في غيره اما ان نمدح من لم يستطيع فعل اي شيء للبلاد فهذا امر به ضعف وقصور من نواحي عديدة والناس تختلف فمنهم بيده ومنهم بلسانه ومنهم باضعف الإيمان وكلام المتشرد عن الحوثيين به الكثير من الحقيقة والا ماهو تفسيرك لطول الحرب بين الدولة وبينهم ؟ لا تكون نصيرا للظلم والجهل ولا تؤيد الأحمق حتى لا نالك شيء من حمقه وان كنتم عاجزين اتركوا المجال لغيركم فترك الحكام على كيفهم مفسدة يتحملها وزرها الشعب
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-12
  15. yemeni06

    yemeni06 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-07
    المشاركات:
    374
    الإعجاب :
    0
    أخي ليست الحكمة في العدة والعتاد

    لكنهم غالبوا الله........ومن غالب الله يُغلب

    فتأمل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-12
  17. yemeni06

    yemeni06 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-07
    المشاركات:
    374
    الإعجاب :
    0
    الحمق كله أن يطالب المتشرد الجنوب بالهبه وهو ينعم بالحياة الهادئه

    عودوا وهبوا ليهب الجنوب معكم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-12
  19. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    703
    انا من ابناء المحافظات الجنوبية واعرف عن الامور اكثر مما تعرف وكلما خالفكم الراي احد اعتبرتوه من ابناء محافظات الشمال باين عليك جديد تعرف وستعرف والشعوب هي من يقرر مصيرها وليست اقلام مستترة خلف الشاشات من يقرر ذلك فابناء الجنوب ان ارادو ما تتحدثون عنه فسترى الامور غير ما تتحدث عنه الا انهم مقتنعين بالوحدة وما يجري بهم هو ما يجري بابناء اليمن الواحد اجمع واتركو التفرقة والعنصرية وانكم شعب الله المختار.
     

مشاركة هذه الصفحة