المؤتمر العام الأ ول للمؤتمر الشعبي العام في ماليزيا نموذج ديمقراطي ناجح

الكاتب : ناصر العريقي   المشاهدات : 2,837   الردود : 45    ‏2007-05-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-12
  1. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    المؤتمر العام الأ ول للمؤتمر الشعبي العام في ماليزيا نموذج ديمقراطي ناجح وعمل رائع

    لغة الكم والكيف حول اعضاء المؤتمر الشعبي العام –فرع ماليزيا
    اهداف المؤتمر العام الأول للمؤتمر الشعبي العام – فرع ماليزيا
    دور السفارة في المؤتمر
    اعمال الفرع في الفترة السابقة
    المناقشة المفتوحة او Real Confrontation
    البيان الختامي للمؤتمر
    نجاح المؤتمر العام الأول للمؤتمر الشعبي العام –فرع ماليزيا
    مقترحات الكاتب


    انه في يوم العاشر من مايو 2007 توافد العديد من طلبة اليمن في ماليزيا الى المؤتمر العام الأول للمؤتمر الشعبي العام في الجامعة المالاوية في العاصمة الماليزية ، وذلك بعد سلسلة من الجهود المبذولة من قبل سفير بلادنا في ماليزيا د: عبد الناصر المنيباري ، وممثل المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا الدكتور : عادل العواضي ، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر. وقبل كل هذا وذاك الدافعية الشديدة والروح المؤتمرية التى تميز بها طلاب ماليزيا (العامل الاول ) نحو اعادة هيكلة فرع المؤتمر الشعبي العام وفروعه في مختلف الجامعات الماليزية .

    لغة الكم والكيف حول اعضاء المؤتمر الشعبي العام –فرع ماليزيا

    توافد العديد من مختلف الجامعات الماليزية والبعض قطع المسافات الطويلة حرصا منهم على اهمية هذا المؤتمر . اقترب عدد الحضور من مائتين طالب وطالبة من الدراسات الجامعية و الدراسات العليا ومن الذين اكملوا الدكتوراه ايضا . وعلى الرغم من ان الكم اقترب من الـ 200 ، الا انهم بلغة الكيف لايقدرون ، لا يقدرون فمعظمهم ماجستير ودكتوراه ، ولا يستطيع قراءة لغة الكيف في هذا الكادر الاكاديمي ويقدرها الا من يدركها ويثمنها، ناهيكم ان الكثير لم يستطيع الحضور لظروف خاصة ، الا انه في المؤتمرات القادمة سيأتي العديد والعديد . كما ان طلبة الدراسات الجامعية لايقلون اهمية عن تلك الكوادر اذ لهم مستقبل رائع في المؤتمر الشعبي العام وفي النهوض باليمن.

    ذروة الاستنتاج وصفوة القول ، المؤتمر الشعبي العام يحتوي على كوادر متعلمة ومثقفة وفي مختلف المجالات والتخصصات العلمية الحديثة ليس في ماليزيا فقط ، بل ايضا في دول العالم –ناهيكم عن الداخل ، الا انه يقع على عاتقهم بالمقابل مسألة التغيير الايجابي بشكل رئيسي والنهوض باليمن والمساهمة الفعلية الجادة في مواجهة التحديات التى تقف امام الشعب اليمني والحكومة اليمنية، فلا يكفي ان يكونوا مؤتمريين ومتعلمين فقط ، بل فعالين ،غير سلبيين ، فالشعوب لا تنهض الا بفلذات اكبادها . الاهتمام بمثل تلك الكوادر تتفق مع برنامج فخامة الرئيس علي عبد الله صالح ، الرئيس اليمني الاول المنتخب ديمقراطيا في تاريخ اليمن.

    اهداف المؤتمر العام الأول للمؤتمر الشعبي العام – فرع ماليزيا
    وفي المؤتمر تطرق الدكتور : خالد رشاد العليمي رئيس اللجنة التحضيرية الاهداف التى يسعى المؤتمر الى تحقيقها وتجسدت في :
    اولا: اعادة هيكلة فرع المؤتمر فى ماليزيا بما يخدم تطلعات كل مؤتمرى ماليزيا واعادة الهيكلة لجميع الفروع فى الجامعات وحصر جميع الاعضاء بداية لانتخابات مراكز الفروع فى مختلف الجامعات الماليزية وانتهاءا بانتخاب قيادة الفرع،

    ثانيا: تعيين مندوبي حصر من كل جامعه بحيث لا يقلون عن ثلاثة اشخاص لحصر كافة الاعضاء واعادة الهيكلة بحيث لا تزيد فترة الحصر وانتخابات المراكز على ثلاثة اشهر،

    ثالثا: تشكيل القطاع النسائى والعمل على ان تكون رئيسة القطاع النسائى عضوا فى قيادة الفرع،
    رابعا: العمل على توعية الطالب اليمنى الجديد بانظمة وقوانين ماليزيا ،
    خامسا: العمل على خلق روح المحبة والحوار بين ابناء الوطن الواحد،
    سادسا: تلمس هموم الطلبة والعمل على حل جميع مشاكلهم بالتعاون مع الملحقية الثقافية واهمية التبيه بالتحصيل العلمى .

    دور السفارة في المؤتمر العام الأول للمؤتمر الشعبي العام –فرع ماليزيا
    " أشاد القائم بأعمال السفارة اليمنية بكوالالمبور عبدالحميد منصور بمبادرة طلاب المؤتمر الشعبي العام بماليزيا في تبني قضايا وهموم الطلاب اليمنيين التي جسدوها في شعار مؤتمرهم ( شباب من أجل تنمية اليمن )ودعا الطلاب الى تمثيل اليمن بأحسن صورة وان يكون كل طالب يمني بماليزيا بمثابة سفير لليمن" (المصدر: المؤتمر نت ) .

    جاءت بعد ذلك كلمة المستشار: احمد سعيد امام الحضور . اضافة الي القضايا المتعلقة بالتعليم والاجراءات الاكاديمية بين السفارة والجامعات وان السفارة تتعامل مع جميع الطلاب دون النظر الى الخلفية المناطقية او الحزبية ، فان المستشار اثار ايضا قضايا بالغة الاهمية للطلاب خاصة المستجدين وهي ضرورة الالتزام بالقوانين الخاصة في ماليزيا في كل الحالات ...، ونبه الي ان ماليزيا صارمة في الاجراءات القانونية ، وان السفارات في ماليزيا تعجز عن التدخل لحل بعض المخالفات القانونية . كلمة المستشار وضعت الطلاب امام الامر الواقع ، وفعلا الماليزيون كما التمس الجميع صارمون ضد الاجانب في اى مخالفة من وازع موروثهم الثقافي في عدم تقبل الاجانب الا بعض الفئات التى نحن لسنا منها . التعرض الى مثل هذه النقطة اتفقت ايضا مع الاهداف التى تم طرحها للمؤتمر العام الاول للمؤتمر الشعبي العام .


    اعمال الفرع في الفترة السابقة
    جاءت بعد ذلك كلمة ممثل المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا وتطرق فيها الى الاعمال التى حققها فرع المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا ومنها :
    المشاركة في العديد من الاحتفالات الوطنية والدينية وفي عدة جامعات ماليزية،
    اصدار عدة كتب ومنها "المبادرة اليمنية لاتحاد الدول العربية " ،
    مساندة الفريق الرياضي اليمني في المباريات التى اقامها مع ماليزيا ودول اخرى،
    تأسيس فروع للمؤتمرالشعبي العام في بعض الجامعات الماليزية ،
    ايضا المساهمة في اقامة المؤتمر الاول العام للمؤتمر الشعبي العام- فرع ماليزيا .

    المناقشة المفتوحة او Real Confrontation
    وايمانا من رئيس اللجنة التحضيرية في تحقيق احد اهداف المؤتمر والمتمثل في التعرف على مشاكل الطلاب حرصا على تحصيلهم العلمي والاكاديمي ومعالجتها بشكل مباشر، فقد طلب من المستشار : احمد سعيد الاستماع الى المشاكل المطروحة من قبل الطلاب ومعالجتها . وفي الحقيقة المستشار تكلم بكل شفافية ووضوح ، لم يتعامل بدبلوماسية او غموض او تحفظ ، وان السفارة ستقدم كل الحلول لمعالجة المشكلات التى تطرق اليها الحاضرون في المؤتمر واستطرد قائلا : انه بخصوص المستحقات المالية بخصوص دفعة الـ 81 طالبا الذين وصولوا الى ماليزيا قد تم التواصل مع وزير التعليم العالي لحل مشكلاتهم ...من خلال كلام المستشار احمد سعيد وعمله التمس الكثير من الطلاب الصدق والاخلاص .

    ذروة القول وصفوته : لم يكن المؤتمر العام الاول للمؤتمر الشعبي العام – فرع ماليزيا محصورا في قضايا تنظيمية داخلية فقط بل كان اكثر استيعابا لقضايا الطلاب المرتبطة بالجانب التحصيلي والعلمي (وهذا يتفق ايضا مع شعار المؤتمر: شباب من اجل تنمية اليمن ) ، ومناقشة تلك القضايا واخذت جزء من المؤتمر ، سيما ان الحاضرين شعروا باهتمام اعضاء السفارة بالطلاب بحل مشاكلهم من خلال حضورهم للمؤتمر ودور السفارة في معالجتها.

    بعد ذلك وجهت تساؤلات من قبل الحاضرين الى ممثل المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا والى رئيس اللجنة التحضيرية حول قضايا الفرع وما يرتبط به . وكانت المناقشة بشفافية ووضوح واظهر الكثير التفاعل لما فيه مصلحة التنظيم وتفعيل دوره في خدمة الطلاب . الا ان مطلب الاغلبية كان قد طرحه رئيس اللجنة التحضيرية والمتمثل في اعادة هيكلة فرع المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا مؤكدا لا تعيينات لا تزكيات لاحد بل ترشيحات وانتخابات ...الامر الذي خفف حدة التوتر ، وهنا تعامل رئيس اللجنة التحضيرية بذكاء مع المطلب الرئيسي للكثير (وانا واحد منهم الامر الذي جعلنا لا اطرح اى سئوال او مقترح) حيث اجاب على السؤال قبل السؤال !!؟

    ما تم كشفه من قبل الكل هو روح العمل الجماعي ، والبعض تذمر من طول الفترة (3 شهور ) لحصر الاعضاء وتشكيل مراكز حيث قيموها انها طويلة ، وهذا يدل عن روح التحمس لتوحيد الصف ولم الشمل والعمل تحت فريق واحد ليس لخدمة فئة معينة بل للكيان الطلابي ككل.
    الدكتور : عادل العواضي كشف ايضا على نقاط مهمة لابد من الاستفادة منها والاخذ بها للسنوات القادمة وهي عدم الخروج عن الحرية المتاحة لنا في ماليزيا ، وان التنظيم لابد ان يكون في انشطته ثقافية . كما نستنتج من خلال تجربته ان الفرع في ماليزيا لابد ان يكون له دعم من الداخل بما يقارب 4 الف دولار كل نصف سنه (ورئيس اللجنة التحضيرية ومراسل المؤتمر نت نتمنى منهما بذل الجهود في هذا السياق ومتابعة ذلك) لاقامة انشطة ثقافية للطلاب ككل حيث وماليزيا دولة غالية ، مؤكدا انه حتى الان لم يتم دعم المؤتمر باى مبلغ يذكر وقد تحمل على عاتقيه الكثير ولابد من الداخل النظر في هذه المسألة وحلها . اقامة الانشطة الثقافية لجميع الطلاب هنا بأسم فرع المؤتمر الشعبي العام يحتاج الى معززات ومحفزات من الداخل .

    البيان الختامي للمؤتمر
    ان اهم بنود البيان الختامي تمثلت في مطالبة وزارة التعليم العالى والجامعات اليمنية بالتنسيق مع الملحقية الثقافية لوضع الحلول لمسالة تاخر صرف المستحقات والرسوم الدراسية ووضع جدول زمنى لوصول المستحقات. ذلك البند الذي تصدر عنوان الخبر المنشور حول هذا المؤتمر في المؤتمر نت ايمانا من اعضاء المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا المساهمة في حل قضايا الكيان الطلابي ككل ومعالجتها دون النظر الى اى خلفيات او تفرقه حزبية ، هذا على المستوى الكيان الطلابي ككل.

    اما على المستوى التنظيمي ، خرج البيان الختامي بتشكيل لجنة حصر وجدولة لأعضاء المؤتمر في جميع الجامعات الماليزية تمهيداً لأجراء إنتخابات رئاسة فرع المؤتمر بماليزيا المزمع إقامتها نهاية شهر أغسطس القادم ( المصدر : المؤتمر نت ) .

    نجاح المؤتمر العام الأول للمؤتمر الشعبي العام –فرع ماليزيا
    المؤتمر العام الأول للمؤتمر الشعبي العام في ماليزيا حددت اهدافه من قبل اللجنة التحضيرية ثم تحققت تلك الاهداف المجسدة لافكار اعضاء المؤتمر الشعبي العام وهموم الكيان الطلابي ككل. وطالما تحققت الاهداف لاى مؤتمر عقد ، دل ذلك على نجاحه ، والجميع لاحظ ولمس نجاح هذا المؤتمر في تحقيق اهدافه . ان حضور المؤتمريين من مختلف الجامعات كان المساهم الفعلي لنجاح المؤتمر. وحتى يكتمل هذا النجاح لابد من ضرورة متابعة البيان الختامي وتنفيذه . فنجاحه ليس نجاحا لاعضاء المؤتمر الشعبي العام –فرع ماليزيا فحسب ، وليس نجاحا للكيان الطلاب ككل فقط، ، بل ايضا نجاح وتعزيز لاى اتحاد او رابطة في ماليزيا ، ناهيكم ان الاثر الايجابي لنجاح هذه المؤتمر ستجده في دول اخرى. نعم ، انه نجاح لاى رابطة او اتحاد في ماليزيا ، اذ انه ليس الغاء لاحد بل يعتبر مساهمة في حل اى مشكلة تواجه الطلاب مع الاتحادات والاندية الموجودة حيث والمؤتمر الشعبي العام يبقى صاحب الكلمة الاخيرة لانه ناطق باسم الاغلبية (انتخابات 2006 ). وما نريده من قيادات الروابط والاتحادات والاندية في ماليزيا هو التنسيق نحو مواجهة المشكلات التى يواجها الطلاب جميعا .

    رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ساهم كثيرا في تبني هذا المؤتمر والاعداد له واخراجه الى حيز الوجود والتطبيق ، ولذا فهو نموذج ناجح في اقامة مؤتمرات لفروع المؤتمر الشعبي العام في دول اخرى اذا تطلب الامر حيث واكتسب خبرة اكثر يمكن الاستفادة منها في المستقبل .

    مقترحات الكاتب
    تقديم دعم مادي لفرع المؤتمر الشعبي العام – فرع ماليزيا من الداخل ،
    عمل مؤتمرات دورية باسم الفرع في ماليزيا ،
    التنسيق مع مختلف الاتحادات والاندية في مواجهة قضايا الطلاب .


    ناصر العريقي - الجامعة الاسلامية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-12
  3. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    صور لاعضاء المؤتمر الشعبي العام -فرع ماليزيا
    IMG]http://[​IMG][/IMG]


    صور لاعضاء السفارة ورئيس الللجنة التحضيرية
    [​IMG][/url][/IMG]

    صورة لرئيس اللجنة التحضيرية وهو يقدم الاخ المستشار لتلمس هموم وقضايا الطلاب
    [​IMG][/url][/IMG]


    صورجماعية للحضور
    [​IMG]

    صورة للمستشار وهو يلقي كلمة
    [​IMG][/url][/IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-12
  5. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    نعتذر على التقصير من قبل اجراء المؤتمر واثناء المؤتمر ومن بعد ، وكذلك على عرض الصور ونتمنى من الاخوة اضافة الصور حيث ما توفرت عرضتها كلها والتى كانت واضحه . اما عن الضربات القاضية نعتذر لكن لابد من الالتزام بمبدا احترام الاخر .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-12
  7. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    خطوة ممتازة دكتور ناصر ونتمنى ان تكون البداية الصحيحة من اجل بناء وهيكلة فرع المؤتمر بماليزيا وان يستمر الجهد والتفاعل من الجميع من اجل تحقيق ماتم الاتفاق عليه في المؤتمر الاول...

    شكرا لعرضك الجميل للموضوع وللمؤتمر ونرجوا من الجميع ان يشارك بمسؤولية وان يضع الجميع رؤاهم واقتراحاتهم لنستفيد جميعا...

    لي عودة مرة اخرى ان شاء الله لاضع بعض تصوراتي للمرحلة القادمة والملاحظات التي كنت اريد طرحها في المؤتمر الاول والذي لم استطع حضوره لارتباطات في الجامعة ولامتحانات الاولاد هذه الايام...

    تقبل حالص التقدير دكتور ناصر والسلام عليكم...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-12
  9. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    الصور بدون حركة
    [​IMG][/url][/IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-12
  11. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    هذه جميع الصور التى معي وبدون حركة

    [​IMG][/url][/IMG]


    [​IMG][/url][/IMG]

    [​IMG][/url][/IMG]

    [​IMG][/url][/IMG]


    [​IMG][/url][/IMG]

    [​IMG]

    [​IMG][/url][/IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-12
  13. MOkhles

    MOkhles عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-12
    المشاركات:
    73
    الإعجاب :
    0

    اوه يا ناصر غلطة الشاطر وقعوك فيها الاصلاحيين شتقولي كيفه
    شيقوموا ياخذوا هذة الصور الى الامن الماليزي ولربما لادارة الجامعات
    وشيكون دليل صورة الخيل والحضور وانهوم فتحوا الجامعه لعمل سياسي
    والقانون الماليزي يجرم هذا الفعلحتي لوحضرت السفارة شتكون هذةغلطة الشاطر

    شيمنعوا اليمنيين يقدموا اي نشاطات اجتماعيه لانها سياسيه
    الله شيستر وما يزفروش اعضاء السفارة بدعوي خرق القانون
    او يفصلوا طلاب اليو ام الذين قدموا ترخيص لعمل اكيد غير مرخص
    وانتو تعرفوا اننا اليمننين كذابين ونصابينوشنقول لهم اجتماع عيد وحدة ومعايدة سنويه
    مكنش في داعي تنزل صور
    شاحلفك بالله منو اشار عليك بهذا العمل الجهنمي اقل شئ شيرسلوا اسمك الى المخابرات الماليزيه وتروح فيها وحدك لانك مابوش معك ظهر ولا انت ابن وزير داخليه​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-12
  15. أمير بك

    أمير بك عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    حياكم الله:
    مااردت طرحة من القول وبناء على مادار في ملتقى يوم الخميس ان ذلك لم يكن مؤتمر اول لفرع المؤتمر بل كان لقاء حضره من الاحزاب الاخرى وبالاصح المشترك اكثر من اعضاء المؤتمر الذين فضلوا عدم الحضور عندما رواء ان العملية تتجه نحو افشال اية نوايا لقيام فرع لمؤتمري ماليزيا من الشباب المخلصين!!!
    تمنياتي للقيادة بالتوفيق وتهانينا لاعضاء المشترك بمناسبة تغيير نهج فرع المؤتمر المزمع انشاءه الى جمعية خيرية!!!
    صبرا جميل والله المستعان على ماتصفون !!!
    ومن لم يصدق ما اقول فليطالع التوثيق بالصور تاكيدا لذلك!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-13
  17. ابن ظبي اليمن

    ابن ظبي اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-24
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0

    اعرف كيف تتكلم يابطل انت مش بلبلاد او ببيتكم
    كون ركب الجمل سع الناس
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-13
  19. د/احلام السقاف

    د/احلام السقاف عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم:

    اولا: الشكر لك اخوي ناصر على هذا النقل

    ونتمنى من كل الطلاب اليمنيون في الخارج والمبعوثين ان يعكسوا صورة مشرفه لبلدي اليمن---

    بغض النظر على الانتماء: الاهم من ذلك ان يدرك اليمنيون جميعا انهم في بلاد الغربه وان يكونوا يدا واحده---------

    ومبروك للمؤتمريين---------------انعقاد مؤتمرهم ونتمنى ان يكون بالفعل نموذج ديموقراطي ناجح

    [​IMG]

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة