كتب رائعة للأستاذ عبد السلام ياسين

الكاتب : أبو طه   المشاهدات : 2,605   الردود : 2    ‏2007-05-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-10
  1. أبو طه

    أبو طه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-10
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    نبذة من سيرة الأستاذ عبد السلام ياسين
    الولادة والحياة المهنية
    هو عبد السلام بن محمد بن عبد السلام بن عبد الله بن إبراهيم. ولد صباح الاثنين لأربع خلون من ربيع الثاني من سنة سبع وأربعين وثلاثمائة هجرية (1347) الموافق لـ1928م. كان أبوه فلاحا فقيرا، لكنه كان ينتسب إلى أسرة عريقة تدعى "آيت بيهي"، وهم أشراف أدارسة أصلهم من بلدة "أولوز" بمنطقة سوس جنوب المغرب.
    وممن ذاعت شهرتهم من رجالات هذه العائلة القائد عبد الله ولد بيهي والذي يلتقي نسبه بنسب ذ. عبد السلام ياسين في الجد الرابع، فإبراهيم المذكور في سلسلة نسب المرشد هو عم عبد الله ولد بيهي. وقد كان لهذا الأخير الرياسة على اثني عشرة قبيلة، وقد قتله محمد بن عبد الرحمن أحد سلاطين العائلة العلوية الحاكمة.
    تلقى دروسه التعليمية الأولى في مدرسة أسسها بمراكش الشيخ المجاهد محمد المختار السوسي رحمه الله.
    تخرج في معهد ابن يوسف الذي كان يدرس فيه كبار علماء المغرب بعد أربع سنوات من الدراسة.
    سنة 1947: تخرج في مدرسة تكوين المعلمين بالرباط.
    عمل في سلك التعليم لمدة 20 سنة تدرج خلالها في مجموعة من المناصب التربوية والإدارية العالية، ومثل خلالها المغرب في عدد من الملتقيات البيداغوجية الدولية.
    سنة 1968: تم توقيفه عن العمل من غير قرار إداري.
    سنة 1987: أحيل على التقاعد.
    حياته وسط الزاوية البوتشيشية
    سنة 1965: التحق بالزاوية البودشيشية، وفي حضنها وعلى يدي شيخها الحاج العباس رضي الله عنه ينهل من معين الإيمان الصافي، ويعيش حلاوة مجالس الذكر مع ثلة من المريدين الهاربين من زخرف الدنيا وبريقها. لكن بعد وفاة الشيخ الحاج العباس رضي الله عنه، بدأت تسود الزاوية بعض المظاهر التي رآها الأستاذ عبد السلام ياسين تُجانب سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتُفْقِد الزاويةَ روحَ التصوف مُبقية على شكلياته فقط.
    جهاد من غير تنظيم
    1974: بعث بنصيحة إلى ملك المغرب السابق الحسن الثاني، وهي عبارة عن رسالة في أكثر من مائة صفحة سماها "الإسلام أو الطوفان"، وقضى على إثرها ثلاث سنوات وستة أشهر سجنا دون محاكمة .
    1978: منع من إلقاء الدروس بالمسجد.
    1978/79: قام بجولة تشمل عددا من العلماء وزعماء الجماعات الإسلامية من أجل توحيد الجهود في إطار تنظيمي موحد، لكن دون جدوى، مما حذا به إلى خوض تجربة تنظيمية جديدة.
    فبراير 1979: أصدر العدد الأول من مجلة "الجماعة" التي كانت تعبيرا عن خط "أسرة الجماعة". وقد لاقت مجموعة من المضايقات حيث صودر منها الأعداد: الخامس، والعاشر، والسادس عشر، ثم أوقفت بعد ذلك.
    الجهاد المنظم
    1981-1983: أسس جماعة إسلامية، ورغم تنويعه لتسميتها من "أسرة الجماعة" إلى "جمعية الجماعة" فـ"الجماعة الخيرية" إلا أن السلطات لم تعترف بها.
    يوليوز 1982: كتب مقالا في "مجلة الجماعة" تحت عنوان: "قول وفعل" يرد على ما ورد في الرسالة الملكية التي نشرها الحسن الثاني بمناسبة حلول القرن الخامس عشر، وقد كان هذا المقال السبب في الاعتقال الثاني للأستاذ عبد السلام ياسين في 27 دجنبر 1983.
    نونبر 1983: أصدر جريدة "الصبح" التي توقفت بعد مصادرة العدد الثاني.
    دجنبر 1983: اعتقل بسبب مقال ورد في صحيفة "الصبح" وحكم عليه، بعد ثلاثة أشهر من الاعتقال الاحتياطي، بسنتين سجنا نافذا، وكان هذا الاتهام مجرد غطاء للسبب الحقيقي للاعتقال، وهو الرد على الرسالة الملكية.
    يناير 1984: صدر العدد الأول والوحيد من صحيفة "الخطاب" التي توقفت بسبب مضايقات السلطة، ومحاكمة بعض موزعيها.
    شتنبر 1987: جمعية "الجماعة الخيرية" تحمل اسم : "جماعة العدل والإحسان" مرشدها الأستاذ عبد السلام ياسين.
    حياته تحت الحصار
    30 دجنبر 1989: فرض الحصار على بيت الأستاذ عبد السلام ياسين. وابتداء من هذا التاريخ منع من الخروج كما منع الناس، حتى أقرباؤه، من زيارته.
    03 غشت 1990: خرج المرشد لصلاة الجمعة بمسجد بنسعيد، وألقى كلمة في جموع المصلين من عموم الناس وأعضاء الجماعة معلنا فتح جبهة جديدة لا قِبَل للعدو بمواجهتها، وهي القنوت والدعاء على الظالمين طيلة شهر صفر 1411هـ.
    15 دجنبر 1995: خرج الأستاذ من بيته بعد حوالي ست سنوات من الحصار ليصلي صلاة الجمعة بالمسجد وذلك بعد تناقل وسائل الإعلام، استنادا إلى تصريح مسؤول حكومي رفيع المستوى، نبأ إنهاء الحصار. لكنه أبلغ داخل المسجد من طرف مبعوث رسمي أن الحصار مازال مستمرا، وهو ما أبلغه الأستاذ عبد السلام ياسين لجموع المصلين من محبيه وتلامذته في كلمة ألقاها بعد صلاة الجمعة، ليمتد الحصار بعد ذلك إلى غاية سنة 2000.
    28 يناير 2000: "مذكرة إلى من يهمه الأمر"، وهي رسالة مفتوحة بعث بها الأستاذ المرشد إلى الملك الجديد للمغرب محمد السادس، يحثه فيها على تقوى الله عز وجل في الشعب ومصالحه، ورد المظالم والحقوق التي انتهكت في فترة حكم والده. ويجدد له النصيحة التي سبق أن وجهها لوالده الحسن الثاني في رسالة "الإسلام أو الطوفان"، وهي الاقتداء بالنموذج العادل الخالد سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه.
    فبراير 2000: منع خمسة أفراد من عائلة المرشد من أداء فريضة الحج وهم: زوجه السيدة خديجة، وابنه كامل، وصهراه ذ. عبد الله الشيباني و ذ. منير ركراكي وزوجه.
    19 ماي 2000: المرشد يقتحم طوق الحصار، ويخرج لصلاة الجمعة واضعا السلطات أمام الأمر الواقع بعدما كانت تصرح، من باب التمويه، بأن ذ. عبد السلام ياسين غير محاصر. فلم تجد الدولة أمام هذا الوضع إلا مجاراة واقع الحال محاولة استثمار نهاية الحصار لصالحها، وتزيين واجهتها الحقوقية.
    لكن، ورغم أن المرشد بدأ يخرج من بيته متى شاء ويزوره من شاء، إلا أن المضايقات البوليسية لم تنته، فما زالت أعوان المخزن مرابطة أمام بيته وفي محيطه تحصي أنفاسه وأنفاس زواره، وتلاحقه في كل تحركاته أثرا بأثر.
    26 ماي 2000: بدأ المرشد جولات زيارة لآلاف أبنائه المشتاقين لرؤيته والنهل من معينه الفياض في كل أرجاء المغرب. وكان كلما حط الرحال بمدينة إلا وجد مواكب المحبين له تأخذه بالأحضان طاوية مسافة عشر سنوات من الفراق الجسدي الإكراهي، وإن كانت الأرواح دوما في تلاق. كما كان يجد أيضا مواكب المخبرين ورجال السلطة الرسميين يطوقون موكبه في أي وجهة اتجهها محصين أنفاسه ومضايقين خطاه.
    10 دجنبر 2000: اعتُقل بعض أفراد عائلة ذ. عبد السلام ياسين أثناء وقفات في مجموعة من مدن المغرب نظمتها الجماعة احتجاجا على التردي الحاصل في أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب، خاصة في حق جماعة العدل والإحسان وإعلامها وطلبتها. وممن اعتقل زوجه، وأبناؤه كلهم، وصهراه، حيث حوكموا صحبة العشرات من أبناء جماعة العدل والإحسان بثلاثة أشهر نافذة ابتدائيا، حولت إلى موقوفة التنفيذ في مرحلة الاستئناف.
    بعض كتب الأستاذ المجاهد المرشد عبد السلام ياسين تجدونها على هذا الرابط
    http://gzinaya.ifrance.com
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-11
  3. محمود سنان

    محمود سنان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-10
    المشاركات:
    803
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووووووووووووووووووور الف شكر لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2009-06-01
  5. الـعمري

    الـعمري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2009-02-28
    المشاركات:
    866
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووووووووووووووووووور الف شكر لك
     

مشاركة هذه الصفحة