ما حكم قول "يعلم الله " للشيخ العثيمين ؟!

الكاتب : الفقير الى ربه   المشاهدات : 4,598   الردود : 15    ‏2007-05-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-09
  1. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    104- وسئل غفر الله له : عن قول بعض الناس ( يعلم الله كذا وكذا ) ؟ .


    فأجاب بقوله : قول (يعلم الله ) هذه مسألة خطيرة حتى رأيت في كتب الحنفية أن من قال عن شئ يعلم الله والأمر بخلافه صار كافرا خارجا عن الملة ، فإن قلت ( يعلم أني ما فعلت هذا ) وأنت فاعله بمقتضى ذلك أن الله يجهل الأمر ، ( يعلم الله أني ما زرت فلانا ) وأنت زائره صار الله لا يعلم بما يقع ، ومعلوم أنا من نفا ع الله العلم فقد كفر ، ولهذا قال الشافعي – رحمه الله في القدرية قال : ( جادلوهم بالعلم فإن أنكروه كفروا ، وإن أقروا خصموا ) أ . هـ. والحاصل أن قول القائل ( يعلم الله ) إذا قالها والأمر على خلاف مع قال فإن ذلك خطير جدا وهو حرام بلا شك . أما إذا كان مصيبا ، والأمر على وفق مع قال فلا بأس بذلك ، لانه صادق في قوله ولأن الله بكل شئ عليم كما قال الرسل في سورة يس : ( قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون ) (1)


    المصــــدر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-09
  3. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4

    عندما تقول : (يعلم الله) أنني صادق... أو أنني ما ذهبت..

    فذلك القول هو ( يمين) .. مثل قولك (والله)

    وحكم اليمين (الصادقة والكاذبة ) معروفة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-09
  5. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    سماحة المفتي جهبذ زمانه "نقار الخشب" !!

    أنت حلفت بماذا ؟؟

    بعلم الله ، وقولك يعلم الله إن كنت كاذباً فقد نفيت العلم عن الله ، وهنا أتى التكفير

    على كلٍ "لاتعمل بقاعدة " خالف تُعرف

    ودمتم فاهمين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-09
  7. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    سماحة المفتي جهبذ زمانه "نقار الخشب" !!

    أنت حلفت بماذا ؟؟

    بعلم الله ، وقولك يعلم الله إن كنت كاذباً فقد نفيت العلم عن الله ، وهنا أتى التكفير

    على كلٍ "لاتعمل بقاعدة " خالف تُعرف

    ودمتم فاهمين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-09
  9. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4

    نَزَلَتْ فِي الْأَخْنَس بْن شَرِيق , قَدِمَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَزَعَمَ أَنَّهُ يُرِيد الْإِسْلَام , وَحَلَفَ أَنَّهُ مَا قَدِمَ إلَّا لِذَلِكَ , ثُمَّ خَرَجَ فَأَفْسَدَ أَمْوَالًا مِنْ أَمْوَال الْمُسْلِمِينَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 3140 - حَدَّثَنِي مُوسَى بْن هَارُون , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن حَمَّاد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ { وَمِنْ النَّاس مَنْ يُعْجِبك قَوْله فِي الْحَيَاة الدُّنْيَا وَيُشْهِد اللَّه عَلَى مَا فِي قَلْبه وَهُوَ أَلَدّ الْخِصَام } قَالَ : نَزَلَتْ فِي الْأَخْنَس بْن شَرِيق الثَّقَفِيّ , وَهُوَ حَلِيف لِبَنِي زُهْرَة . وَأَقْبَلَ إلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ , فَأَظْهَرَ لَهُ الْإِسْلَام , فَأَعْجَبَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ مِنْهُ , وَقَالَ : إنَّمَا جِئْت أُرِيد الْإِسْلَام , وَاَللَّه يَعْلَم أَنِّي صَادِق . وَذَلِكَ قَوْله : { وَيُشْهِد اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبه }



    كلمة يشهد الله ... أي : قال يعلم الله

    وبحسب ما جاء في كتب التفسير أن هذه الصيغة صيغة يمين

    هل فهمت شيئاً؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-09
  11. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4

    نَزَلَتْ فِي الْأَخْنَس بْن شَرِيق , قَدِمَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَزَعَمَ أَنَّهُ يُرِيد الْإِسْلَام , وَحَلَفَ أَنَّهُ مَا قَدِمَ إلَّا لِذَلِكَ , ثُمَّ خَرَجَ فَأَفْسَدَ أَمْوَالًا مِنْ أَمْوَال الْمُسْلِمِينَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 3140 - حَدَّثَنِي مُوسَى بْن هَارُون , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن حَمَّاد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ { وَمِنْ النَّاس مَنْ يُعْجِبك قَوْله فِي الْحَيَاة الدُّنْيَا وَيُشْهِد اللَّه عَلَى مَا فِي قَلْبه وَهُوَ أَلَدّ الْخِصَام } قَالَ : نَزَلَتْ فِي الْأَخْنَس بْن شَرِيق الثَّقَفِيّ , وَهُوَ حَلِيف لِبَنِي زُهْرَة . وَأَقْبَلَ إلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ , فَأَظْهَرَ لَهُ الْإِسْلَام , فَأَعْجَبَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ مِنْهُ , وَقَالَ : إنَّمَا جِئْت أُرِيد الْإِسْلَام , وَاَللَّه يَعْلَم أَنِّي صَادِق . وَذَلِكَ قَوْله : { وَيُشْهِد اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبه }



    كلمة يشهد الله ... أي : قال يعلم الله

    وبحسب ما جاء في كتب التفسير أن هذه الصيغة صيغة يمين

    هل فهمت شيئاً؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-10
  13. الحسام البيضاني

    الحسام البيضاني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-22
    المشاركات:
    102
    الإعجاب :
    0
    دائما منقار ماعنده إلا هذه اللهجة والمخالفة ما في مكان دخلته إلا وهو يرد بجهل الله المستعان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-10
  15. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    الحلف والقسم له صيغات متعددة ... ومنها: يعلم الله كذا...يشهد الله بأن كذا وكذا...

    جاء في تفسير القرطبي للآية (وَمِنْ النَّاس مَنْ يُعْجِبك قَوْله فِي الْحَيَاة الدُّنْيَا وَيُشْهِد اللَّه عَلَى مَا فِي قَلْبه وَهُوَ أَلَدّ الْخِصَام):
    نَزَلَتْ فِي الْأَخْنَس بْن شَرِيق , قَدِمَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَزَعَمَ أَنَّهُ يُرِيد الْإِسْلَام , وَحَلَفَ أَنَّهُ مَا قَدِمَ إلَّا لِذَلِكَ ..
    ثُمَّ خَرَجَ فَأَفْسَدَ أَمْوَالًا مِنْ أَمْوَال الْمُسْلِمِينَ .

    هذا الأخنس أقسم بأنه صادق...والصيغة التي قالها في قسمه: الله يعلم أني صادق

    ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 3140 - حَدَّثَنِي مُوسَى بْن هَارُون , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن حَمَّاد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ { وَمِنْ النَّاس مَنْ يُعْجِبك قَوْله فِي الْحَيَاة الدُّنْيَا وَيُشْهِد اللَّه عَلَى مَا فِي قَلْبه وَهُوَ أَلَدّ الْخِصَام } قَالَ : نَزَلَتْ فِي الْأَخْنَس بْن شَرِيق الثَّقَفِيّ , وَهُوَ حَلِيف لِبَنِي زُهْرَة . وَأَقْبَلَ إلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ , فَأَظْهَرَ لَهُ الْإِسْلَام , فَأَعْجَبَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ مِنْهُ , وَقَالَ : إنَّمَا جِئْت أُرِيد الْإِسْلَام , وَاَللَّه يَعْلَم أَنِّي صَادِق . وَذَلِكَ قَوْله : { وَيُشْهِد اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبه }

    ومثل ذلك :
    {‏إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ‏}‏

    جملة ‏"‏قالوا‏"‏ جواب الشرط، وجملة ‏"‏إنك لرسول الله‏"‏ جواب القسم؛ لأنَّ ‏"‏شهد‏"‏ جرى مَجْرى القسم؛ ولذلك تُلُقِّيت بما يُتَلقى به القسم في قوله ‏"‏إنك لرسول الله‏"‏، وكُسِرَتْ همزة ‏"‏إن‏"‏ لوجود اللام في الخبر، جملة ‏"‏والله يعلم إنك لرسوله‏"‏ جملة معترضة بين قوله ‏"‏نشهد إنك لرسول الله، وقوله ‏"‏والله يشهد‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏إنك لرسوله‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، جملة ‏"‏والله يشهد‏"‏ معطوفة على جواب الشرط ‏"‏قالوا‏"‏، وجملة ‏"‏إن المنافقين لكاذبون‏"‏ جواب القسم‏.


    ***************************************


    أي أن كلمة (يعلم) و(يشهد) إذا جاءت بلفظ يعلم الله أو الله يعلم أو يشهد الله صارت قسماً بالله .... وحكم القسم الصادق معروف والقسم الكاذب معروف...


    ولم أسمع أحداً يحملها على وجوهٍ أخرى أو يكفر قائلها سوى في فتوى الشيخ بن عثيمين!!!


    اقرأ مايلي:




    *********************************
    قال ابن حزم:
    (يعلم الله وكفي به عليمًا، أني بريء الساحة، سليم الإدام (أي: آكل حلالاً) صحيح البشرة، نقي الحجزة، وأني أقسم بالله أجل الأقسام، أني ما حللت مئزري على فرج حرام قط، ولا يحاسبني ربي بكبيرة الزنى منذ عقلت إلى يومي هذا).


    الشيخ محمد الغزالي يقول: يعلم الله أنني –مع اعتدادي برأيي- أكره الخلاف والشذوذ، وأحب السير مع الجماعة، وأتنازل عن وجهة نظري التي أقتنع بها بغية الإبقاء على وحدة الأمة.

    الشيخ المدخلي يقول:
    يعلم الله أني تحاشيت من الكلام علناً في هؤلاء حتى لا نزيد الفتنة اشتعالا, و لكن إذا كان الأمر يُطلب ليكون الإنتهاء إلى معرفة الحقيقة, فهذه هي الحقيقة التي توصلنا إليها بدون محاباة ولا تحيُُز و ميول إلى أحد. و يعلم الله أنّا لا نقصد إلا الصلاح و الإصلاح.

    الشيخ الوادعي:
    وبعد ذلك لما خرجت فتنة أبي الحسن ؛ يعلم الله فيما أذكر أنه كان يتابع بعد المساعدات من أبي الحسن كفالة الداعية أنا أتعجب يا إخوان على بعض أصحاب براءة الذمة الذين ينكرون أنهم ما اشتراهم أبو الحسن بالمال حتى صوتوا له !


    وهاهو اسامه بن لادن في رسالته التي وججها إلى الكويت يقول:
    الكويت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،وفرج الله عن الأمة الإسلامية هذا الكرب وأزاح هذا البلاء. يعلم الله أنني أحاول اختيار كلماتي بجهد بالغ...الخ

    وقال يحيى الحجوري:
    هذه الأسطر كتبتها بيانًا لخطورة الجزاف وقلة الإنصاف على الدعوة السلفية قصدت بذلك كما يعلم الله النصيحة لأخينا في الله الشيخ



    قالت السيدة عائشة رضي الله عنها:
    إني والله لقد علمت أنكم سمعتم ما يتحدث به الناس ، ووقر في أنفسكم وصدقتم به ، ولئن قلت لكم إني بريئة ، والله يعلم إني لبريئة ، لا تصدقوني بذلك ، ولئن اعترفت لكم بأمر ، والله يعلم أني بريئة ، لتصدقني ، والله ما أجد لي ولم مثلا إلا أبا يوسف إذ قال : ** فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون } .


    عن أنس‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بجوارٍ من الأنصار وهن يغنين‏:‏ نحن جوارٍ من بني النجار وحبذا محمد من جار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ الله يعلم أني أحبكن ‏"‏‏.‏


    **************************************

    بمعنى أن الصيغة متداولة وشرعية كيمين ...وليس هناك دليل على أن الكاذب في يمينه يكفر إذا استخدم هذه الصيغة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-13
  17. الحسام البيضاني

    الحسام البيضاني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-22
    المشاركات:
    102
    الإعجاب :
    0
    يا نقار أنت ضعيف في الرياضيات اولا افهم الكلام الذي يتحدث عنه الشيخ ابن عثيمين
    وثانيا : تقول ان الشيخ الوادعي هو من قال( وبعد ذلك لما خرجت فتنة أبي الحسن ؛ يعلم الله فيما أذكر أنه كان يتابع بعد المساعدات من أبي الحسن كفالة الداعية أنا أتعجب يا إخوان على بعض أصحاب براءة الذمة الذين ينكرون أنهم ما اشتراهم أبو الحسن بالمال حتى صوتوا له ! وهذه المسالة واصحاب برائة الذمة كل ذلك كان بعد موت الشيخ مقبل فظهر أنك تكذب اصلحك الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-13
  19. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    الله يسامحك يا حسام يا بيضاني...


    لست كذاباً....



    انظر هذه الصفحة:
    موقع الشيخ الحجوريعرض لكتاب شرعية النصح والزجر والتحذير من دعاة الجهل والتحزب والتلبيس والتغرير

    http://www.sh-yahia.net/files.php?file_id=62&item_index=1


    في الفقرة رقم 38 التي يتحدث فيها عن شخص يدعى عوض البكاري:
    كان من أشد الطلاب على الحزبيين ورجع منهم ، وبعد ذلك لما خرجت فتنة أبي الحسن ؛ يعلم الله فيما أذكر أنه كان يتابع بعد المساعدات من أبي الحسن كفالة الداعية أنا أتعجب يا إخوان على بعض أصحاب براءة الذمة الذين ينكرون أنهم ما اشتراهم أبو الحسن بالمال حتى صوتوا له ! من سيصدقهم في هذا الكذب هذه أشياء واضحة لجميع الناس أنهم منهم من كفله كفالة داعية ومنهم من اشتراه بشفاعة في مسجد ومنهم من اشتراه بشفاعة في سيارة إلى آخره و الآ ن ما أكذبهم وماأحسن ماقيل :
    نكـــذب فيكم الثقلــين طــراً ونقبلكم على أنفسكم شهودا




    أما القضية الرئيسية التي نتكلم بشأنها وهي قولك أن الانسان اذا قال : (يعلم الله كذا وكذا
    فإنه إن كان كاذباً فقد نفى العلم عن الله)


    هو بهذا الكذب لا ينفي العلم عن الله بل يزعم أن الله شهيد على ما يقول...

    كقولك : والله على ما أقول شهيد...
    فإذا كنت كاذباً فذلك لا يعني أنك تنفي الشهادة عن الله.... بل يعني أنك كاذب في هذا القسم...
    وحكم اليمين الكاذبة معروف.....

    والله أعلم
     

مشاركة هذه الصفحة