مقابلة السيد عبدالرحمن الجفري مع الجزيره كامله؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكاتب : ابو لافى   المشاهدات : 503   الردود : 2    ‏2007-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-08
  1. ابو لافى

    ابو لافى قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-12-31
    المشاركات:
    27,616
    الإعجاب :
    590
    قال السيد عبدالرحمن بن علي الجفري رئيس حزب رابطة ابناء اليمن (رأي) ردا على سؤال في سياق حوار اجرته معه مساء أمس «الجزيرة مباشر» حول الاصوات التي تتحدث عن توريث السلطة :

    «حتى الآن لا توجد مؤشرات واضحة على هذا ونحن ننظر اما ان نتكلم عن ديمقراطية وملعب مفتوح للجميع ومتكافئ الفرص وبالتالي يأتي من أتى مادام الملعب مفتوح للجميع بتكافؤ الفرص فلا يهمنا من يأتي.

    < حتى لو كان ابن الرئيس؟

    - لو كان حتى حفيده مش دي القضية القضية هل سيأتي من باب صحيح هل سيأتي بطريقة متكافئة مع غيره اذا كان سيأتي بطريقة متكافئة مع غيره نسلم بذلك اما اذا بيأتي بفرض او بنفوذ ابوه هنا في خلاف.. واذا سمحت لي قبل الختام ان اقول للأخ الذي قال بأننا أسأنا بعودتنا لكرامته نحن لم نسئ لكرامة احـد بـل الـعكـس».

    استضافت قناة «الجزيرة مباشر» مساء أمس السيد عبدالرحمن علي الجفري رئيس حزب رابطة ابناء اليمن (رأي) في لقاء مباشر طرحت خلاله أبرز القضايا السياسية والاقتصادية على الساحة اليمنية وفيما يلي نصه:

    < الجزيرة:هل لديكم تقييم مختلف للأوضاع في اليمن عن ما وصفته منظمة كارنيجي؟

    -طبعا نعم ليس بتلك السوداوية تأخر كثير في عملية الاصلاح، اصدرنا مشروع متكامل وتفصيلي لعملية الاصلاح على اساس ان عملية الاصلاح ستحقق ما نأمله من بناء نظام قابل للاستمرار ووحدة قابلة للاستمرار وان يكون الحكم متماسكا وان يكون الحكم المحلي كامل ومنظومة التوجهات التي اعلناها هناك شيء من التأخر ولكن ليس بتلك السوداوية التي اعلنتها منظمة كارنيجي، وتقييمنا نعم تأخرنا كثيرا ولكن نعتقد كما جاء ايضا في تقرير الجزيرة ان الأخ الرئيس علي عبدالله صالح نحن نرتهن على ان يقود عملية الاصلاح وليس لنا خيار كيمن سواء من كان منهم في منظومة الحكم او في منظومة المعارضة الا ان نتعاون على تحقيق عملية اصلاح شاملة سياسية اجتماعية اقتصادية الى آخره.

    < ولكن وسائل تنفيذ هذا الاصلاح انتم لديكم في الحزب رؤية للاصلاح تتركز دائما على الاصلاح السياسي قبل الاصلاح الاقتصادي وكذلك الاصلاح القضائي ربما يكون ذلك ما اتفقت معه سابقا أدوات الاصلاح هي نفسها التي جاءت في التقرير وليست بعيدة عنه؟

    - سيدتي احنا في مشروعنا الاصلاحي ليس عنوانين وانما تفصيلي مبني على دراسة للاختلالات التي عندنا ولأسبابها ومدلولها ثم وضعنا مقترحات بالمعالجات مشروع اصلاحنا في 465 صفحة وهو اصلاح سياسي واقتصادي واجتماعي هذا مشروعنا مشروع متكامل لا يقتصر على الاصلاحات السياسية انما الاصلاح لا شك في بلد كبلدنا وفي العالم الثالث كله اذا لم تصلح الاداة السياسية فمن الصعب ان نأمل في نجاح اصلاحات اجتماعية واقتصادية، ولذلك نحن نراهن على الأخ الرئيس.

    < عندما عدت في سبتمبر الماضي بعد غياب ربما امتد لما يزيد عن 12 عاما قلت بأن الرئيس قبل بأن يتبنى جزء كبير من رؤيتكم للاصلاح هل كان هذا بالفعل شرط العودة؟

    - أولا أنا لم أقل هذا الكلام ولم ندع هذا ونحن نتواضع ونقول ان لدينا مشروع متكامل للاصلاحات، الأخ الرئيس له مشروع او برنامج انتخابي حزبه الذي هو المؤتمر الشعبي العام ايضا له مشروع برنامج، ايضا الأخوان في باقي احزاب المعارضة لهم مشاريع برامج اجتماعية ولو قارنا بين جميع مشاريعنا لوجدنا ان نقاط الالتقاء والقواسم المشتركة اكثر من نقاط الخلاف ونحن نهدف الى ان نتعاون على ما نلتقي حوله ونتحاور في باقي النقاط لنصل الى وفاق حولها.

    < لكنك صرحت في صحيفة «الشرق الأوسط» وقلت بأنه تم قبل عودتكم الاتصال بينكم وبين الرئيس وانت قلت بأن لديكم مشروع للاصلاح وايضا رؤى للاصلاح لابد ان تطبق فقال تعالوا ثم نتحدث اذا نجحت في الانتخابات يكون رأي واذا لم أنجح فيكون حوار.

    - سليم، هذا كلام سليم نحن قلنا عندنا مشروع ولكن لم نضع هذا كشرط لوصولنا ولا حتى لدعمنا في العملية الديمقراطية فهو الذي قال حتى نعطي لكل ذي حق حقه وقال عندما وصلنا الى عدن انه مشروعكم نعلمه ولدينا مشروعنا ونقارن بين مشروعينا وما هو متفق حوله نحيده على جنب للتعامل وما هو متباين حوله نختلف حوله يكون محور للحوار بهدف الاتفاق والوفاق حوله وهذا ما نسير فيه.

    < عندما عدت الى اليمن لماذا اخترت تأييد السيد علي عبدالله صالح لرئاسة الجمهورية لمرة أخرى على الرغم من ان تصريحاتك السابقة وسلطتك ربما يكون حزبك هو الحزب الوحيد الذي أيد مبادرة الرئيس بعدم الترشح مرة أخرى وانت قلت بأنها مبادرة ربما تكون خطوة تاريخية لن يتراجع عنها الرئيس فلماذا عدت بعد ذلك وأيدته؟

    - انا لم أقل في حياتي لن يتراجع، أنا قلت ان نأخذ ما يقوله رئيسنا مأخذ الجد.

    < نعم قلت «أشك كثيرا ان يتراجع الأخ الرئيس عن قراره لان اي تراجع او التفاف حول قرار تاريخي بهذه الأهمية لايمكن ان يقدم عليه لانه اكثر الناس ادراكا للآثار السلبية على اسمه وتاريخه» هذا نص ما نشر على لسانك.

    - لو تراجعوا في مشروع الاصلاح ذكرنا في آخر صفحتين من المشروع انه في حال أتت ظروف اضطرت الاخ الرئيس للتراجع عن قراره وتبنى عملية اصلاح شاملة وأعلن أنه سيقود هذه العملية فأننا سنكون معه بل عندما وضعنا العمليات لتنفيذ عملية الاصلاحات في مشروعنا وهذا الكلام من بدري يعني بدأناها سنة 2004م وانتهينا من المشروع تقريبا 2005م قلنا انه نقبل على ان يكون الأخ الرئيس على رأس الآلية التي تتشكل من الجميع في عملية الاصلاحات الشاملة لانه نحن ذكرنا انه في حالة تأتي ظروف تضطر الرئيس الى التراجع عن هذه الخطوة التاريخية فإننا سنقبل ذلك ان تبنى عملية اصلاحات وهذا ما حدث بالفعل.


    ردود الجفري على بعض المداخلات
    لا إشكال الحمد لله ليس لدينا ما نخجل من اخباره للناس الحمد لله نحن عملنا كله في الهواء الطلق بدون اسرار نخجل منها على الإطلاق والحمد لله، ما يقوله الأخ محمد عبدالغفور تقسيم السلطة يا أخواني الوحدة قامت على تقسيم السلطة ولذلك صار ما صار ولذلك صار هذا التنافس الحاد بين الشطرين لانها قامت على التقسيم وكان ينبغي الا تقوم على التقسيم وانما كان يفترض على القواسم، موضوع عودة السياسيين نعم نحن نريد كل اخواننا في الخارج يعودون، موضوع اطلاق المعتقلين الجنوبيين اعطوني اسماء معتقلين جنوبيين وجميعنا سنسعى لهذا لا علم لي ولم اسمع عن معتقلين بالذات جنوبيين لاسباب سياسية على الاطلاق وان وجد وأنا لا أعلم فليعلمني الأخ وسنسعى الى ان ينالوا حقهم، هذا موضوع والموضوع الآخر للأخ عبدالجبار نحن ندرك ان هناك تحديات كبيرة تواجه بلادنا ولابد من عملية اصلاح شاملة حتى نستطيع ان نجابه التحديات المحلية وهي تحديات تنموية وتحديات خاصة بالعملية الاقتصادية وعملية الناس لا يمكن ان نواجهها مواجهة صحيحة الا اذا استطعنا ان نقيم اصلاح شامل، كذلك لا نستطيع ان نكون شراكة حقيقية مع الأقليم وهي قادمة قادمة لكن علينا نحن ان نستعد ان نؤهل انفسنا لها بلادنا يا أخوان تقع على بحر مفتوح بخلاف جميع دول البترول الكبرى جميع دول البترول الكبرى إما تقع على بحار وإما مقفلة الخليج العربي من ناحية الشمال الغربي او مضايق مضيق هرمز باب المندب قناة السويس ولذلك هذا يعطي بلادنا أهمية استراتيجية بالغة لتكون أهم موقع لتصدير النفط في الدنيا اذا أحسنا نحن وأهلنا بلادنا لهذا عبر الاصلاحات الشاملة، موضوع تجفيف منابع الارهاب الحقيقة هناك جهود بذلت لا يستطيع عاقل ان ينكرها من الأخوة في منظومة الحكم بذلت.

    < وهل انت تتفق مع هذه التوجهات في الحرب المعلنة عن الحرب على الارهاب هناك انتقادات ربما توجه اليكم من قبل الداخل ولكن من قبل الخارج ايضا بأن هناك استجابة ربما كبيرة لما يسمى بالحرب على الارهاب؟

    - يا سيدتي الارهاب آفة على الكل والذي يعتقد بأنه بالسماح بنموه او لمنابعه بأن تنبع من أرضه او من جوار ارضه وأنه سيكون في مأمن فهو انسان مخطئ فالارهاب في معناه الذي نعلمه هو يختلف عن موضوع المقاومة المشروعة التي تقرها الشرائع الدولية الارهاب آفة ولا يجب ان نخجل من ذلك او نداري، المزايدة يا اخواننا قتلتنا وبالتالي لابد من محاربة الارهاب، بالنسبة للأخ علي صالح هو يتكلم عن حزب الرابطة بأننا كنا ننادي باستقلال الجنوب نعم كنا ننادي باستقلال الجنوب الجنوب كان 22 دولة يا أخواننا اجتمعت فكان المناداة باستقلال الجنوب ثم التوجه الى الوحدة.

    < وكيف ترى حل مشكلة الجنوب والجنوبيين في اطار اليمن الموحد؟

    - الاصلاحات التي طرحناها هي التي تحقق التوازن.

    < يعني عدم المركزية في السلطة وسلطات أكبر للأقاليم؟

    - نعم سيدتي الرئيس اعلن وهو اعلان باعتقادي هو اهم ما قاله الرئيس في تاريخ حياته السياسية كلها عندما اعلن في عدن بتدشينه للمجالس المحلية المنتخبة الجديدة بأنها اذا نجحت في اداء مهامها بحيث يأتي 2010م واصبحت حكومات محلية ولا يبقى في المركز الا السلطات السيادية والأمن القومي، للأسف في مشروع قانون هو عرض الآن مؤخرا لتعديل قانون السلطة المحلية لا يتواءم مع ما طرحه الرئيس نحن نأمل ان الموضـوع هـذا يتم مثلمـا قالـه الأخ الرئيس.

    < يعني هل تعتقد ان هذا ربما حل لقضايا اليمن خاصة ان حزبكم كان يسمى رابطة ابناء الجنوب العربي الآن اصبح رابطة ايناء اليمن هل تعتقد انكم لا تمثلون الآن صوت الجنوب فقط بل اليمن بأكمله ودعني اسمع منك التعليق على هذا.

    أعود الآن الى ضيفنا واسألك استاذ عبدالرحمن الكثيرين ممن اتصلوا حملوك مسؤولية ما وصلت اليه اليمن الآن انت والمجموعة التي ما يسمى بحرب الانفصال في عام 94م بأنها هي التي أودت باليمن الى مزيد من الانزلاق الى التفرد بالسلطة وعدم وجود طرف آخر قوي يمكن ان يفرض وجهة نظـره ومـا هو دورك بالفعل في هذه الحرب؟

    - أولا نحن لم نحكم وبالتالي لسنا شركاء في الحرب.. سيدتي أنا معارض أنا أول حزب في البلد لكن ياسيدتي انا افهم المعارضة الايجابية هي المعارضة التي تنتقد السلبيات وتضع البدائل نقد سلبيات ووضع بدائل بدون صراخ وبدون بذاءة وايضا اذا رأت من السلطة امور ايجابية نقول هذه ايجابية شكرا استمروا فيا سيدتي نحن لسنا شتامين في تاريخنا كله لو تحصلي على بعض الاشرطة ايام الحرب ونحن تحت الصواريخ وتحت الدماء كنت لا اشتم احد.

    < هل ترى نفسك على مسافة واحدة بين الرئيس وبين المعارضة؟

    - انا لست بين أحد وأحد أنا حزب لي شخصيتي واسلوبي للمعالجة وانا قلت للاخوان في المعارضة وللاخوان في السلطة على اعلى مستوى بالمكتوب يا اخوان نحن في المعارضة علينا ان نبطل الصراخ ومعنى ان نبطل الصراخ معناه ان نبطل حدة في الطرح ولكن ان ننتقد بقوة وموضوعية ولكن على الاخوة في السلطة ان يبطلوا عناد ان يبطلوا انكار ان هناك سلبيات فيعترفوا بالسلبيات التي نطرحها كمعارضة واذا وجدوا من الحلول التي نطرحها ما هو حق ان يقبلوا بها هذا ما كنت اقوله ومازلت.

    < هل لك دور الآن تلعبه داخل ما يحدث الآن في صعدة وما رأيك فيما يحدث من جماعة الحوثي؟

    - الأخ الذي تكلم يقول بأنه انا سيكون لي دور في الجنوب او في الشرق كما هو في صعدة الأخ حميد حمدان وهو اسم مستعار كما هو معروف.

    < معروف لمن؟

    - معروف لي أنا.

    < هل تعرف اسمه الحقيقي؟

    - الله يستر من ستر نفسه.. اما الكلام الذي قاله بأنني ممكن اكون مثل الحوثي الشغل هذا مش شغلنا تاريخنا يقول غير ذلك ولسنا كذلك ونحن نرى في موضوع صعدة انه سبق ان صرحنا نحن ضد رفع السلاح في وجه الدولة بوضوح ونحن مع كل انسان ان يكون له حقه في التعبير عن رأيه لكن ان يرفع سلاح فهذا خطأ.

    < أنتم كحزب رابطة ابناء اليمن لم تلعبوا دورا في هذا المأزق الذي تمر به اليمن وتمر به صعدة؟

    - حتى الآن لا لم نلعب اي دور ولا ندعي اننا لعبنا اي دور حتى الآن بهذا الأمر ونحن ما يهمنا بعد الحرب ان تنتهي قريب وما يهمنا ما بعدها ان تتداوى الجروح وحتى لا تترك جروح مفتوحة للتقيح.

    < الكثير يتحدث عن ملفات الفساد في اليمن وايضا التقارير الدولية تتحدث عن ذلك ما هي رؤيتكم لمعالجة هذا الفساد؟

    - الفساد اصبح دولة بداخل الدولة ولا أدل على ذلك من ان الدولة تطالب بأن تكون هيئة لمكافحة الفساد رغم ان هناك في قوانين وفي قضاء ولكن لم تفعّل في هذه الاتجاه واذا كان الدولة تبحث عن هيئة لمكافحة الفساد انا اعتقد انه اذا هناك ارادة سياسية لمكافحة الفساد فعلينا ان نبدأ بكبار الفاسدين وبالتالي ممكن الصغار يتعظوا نحن لا نطالب حتى بإلغاء الفساد بتقليص الفساد لأدنى حد ممكن، الفساد اصبح منتشرا ويريد معالجات عقلانية وحاسمة.

    < وهل تعتقد ان اليمن يتجه في هذا الاتجاه صوب معالجة الفساد أم ان الكبار ربما يكون رقم صعب في محاربته؟

    - ما اعتقد اذا في ارادة سياسية ما اعتقد ان احد سيكون رقم صعب ويقال بلغ السيل الزبى والقضية قضية مستقبل بلد والمستثمرين مقبلين على بلدنا التي فيها ثروة كبيرة أهمها الثروة البشرية والموقع والتاريخ والتراث الاسلامي المعتدل السمح كل هذا يجعل اهمية لبلادنا ويجعل من الواجب علينا ان نجد في محاربة الفساد بكل اشكاله.

    < اخيرا في قضية الاصلاح السياسي وبعض الاصوات تتحدث بأنها لافتة رفعها اليمن ولكن ربما تقود بعد ذلك الى توريث للسلطة.

    - حتى الآن لا توجد مؤشرات واضحة على هذا ونحن ننظر اما ان نتكلم عن ديمقراطية وملعب مفتوح للجميع ومتكافئ الفرص وبالتالي يأتي من أتى مادام الملعب مفتوح للجميع بتكافؤ الفرص فلا يهمنا من يأتي.

    < حتى لو كان ابن الرئيس؟

    - لو كان حتى حفيده مش دي القضية القضية هل سيأتي من باب صحيح هل سيأتي بطريقة متكافئة مع غيره اذا كان سيأتي بطريقة متكافئة مع غيره نسلم بذلك اما اذا بيأتي بفرض او بنفوذ ابوه هنا في خلاف.. واذا سمحت لي قبل الختام ان اقول للأخ الذي قال بأننا أسأنا بعودتنا لكرامته نحن لم نسئ لكرامة احد بل العكس.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-08
  3. ابو لافى

    ابو لافى قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-12-31
    المشاركات:
    27,616
    الإعجاب :
    590
    لا تنسون ايها الاخوه ان السيد عبدالرحمن الجفري من كان يحارب في عدن حتى دخول قوات الشرعيه00
    بمعنى انه ليس عميل ولا يريد الزلط لانه يملك منه الكثير مع اني اختلف معه ومعي الكثيرون لكن كلمة حق نقولها في الحبيب الجفري00
    ايضا لا تنسون انه من يشبم من سادتها لا تقولوا عليه شمالي مثل ما وصفتموني وغيري الكثير00
    ارجو نقاشا هادئا حول مقابلة الرجل بدون انفعالات او تشنجات غير محببه000ولكم تحياتي[u
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-08
  5. قلم احمر

    قلم احمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-11
    المشاركات:
    1,167
    الإعجاب :
    0
    اسجل حظور ولي عودة ان سلمنا من الجن والدبابير
     

مشاركة هذه الصفحة