الوجبات السريعة تعطل أدمغة الأطفال

الكاتب : فؤاد الهجامي   المشاهدات : 380   الردود : 0    ‏2007-05-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-07
  1. فؤاد الهجامي

    فؤاد الهجامي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-09
    المشاركات:
    380
    الإعجاب :
    0
    حذر باحثون مختصون من أن الوجبات السريعة الدسمة لا تؤثر سلبيا على صحة الأطفال البدنية فحسب، بل وعلى صحتهم العقلية ، وتطور أدمغتهم أيضا.
    فقد وجد العلماء فى مختبرات الفسيولوجيا الجامعية بمدينة أكسفورد البريطانية ، أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة السريعة المقلية والمعالجة الغنية بما يسمى بـ"الدهون السيئة"، يسبب انسداد شرايين الدماغ ، ويعيق إرسال الإشارات العصبية منه وإليه .
    وأوضح الباحثون أن هذه الدهون تشمل الأحماض الدهنية الانتقالية التى يصنعها الإنسان ، وهى النواتج الثانوية لعمليات إطالة مدة صلاحية الأطعمة ، باستخدام الزيوت النباتية الجامدة الرخيصة ، بدلا من الدهون الحيوانية المكلفة ، مشيرين إلى أن الإرشادات الحالية توصى بأعلى استهلاك من هذه الدهون بحوالى 4.4 غرامات يوميا للنساء ، و6.5 غرامات يوميا للرجال .
    وكانت الدراسات قد أظهرت أن غراما واحدا يؤكل يوميا من هذه الدهون لعدة سنوات ، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب .
    وقد نبه الخبراء إلى أن الكثير من الأطفال يتناولون الكثير من الأطعمة المعالجة ، ويحصل الكثير من المراهقين على 40 فى المائة من سعراتهم الحرارية من الدهون .
    وحذر الباحثون من أن أدمغة الأطفال قد تتعرض لتلف دائم ، جراء الإكثار من تناول الأطعمة السريعة والمعالجة ، حيث تحل الدهون الانتقالية مكان الدهون الصحية فى الدماغ ، وتصبح جزء من التركيب الدماغي ، فتؤثر على وظائف المخ وأنظمة الإشارات العصبية بين الخلايا ، وبالتالى يتعرضون للدهون السامة ، التى تضر بصحتهم الجسدية والعقلية ، فيزداد خطر إصابتهم بالأمراض ، ويضعف ذكاؤهم ومهاراتهم الذهنية ، فى كل مرة يأكلون فيها رقائق بطاطا الشيبس أو البسكويت أو الجاتوه .
    وينصح الخبراء الأهالى بضرورة الابتعاد عن شراء الأطعمة ، التى تحتوى على الدهون المهدرجة لأطفالهم ، والتقليل من استهلاكهم للأطعمة المقلية ، حيث تبين فى الدراسات ، التى أجريت على الفئران ، أن التى أطعمت أغذية عالية الدسم كانت أبطأ فى تعلّم المهارات الجديدة ، وأصيبت بمشكلات فى الذاكرة ، وقد تنطبق مثل هذه النتائج على البشر.
    فؤاد الهجامي .
    الرياض
     

مشاركة هذه الصفحة