الطلاق عند الشيعة/ الطلاق عند السنة

الكاتب : ابوجعفر   المشاهدات : 7,120   الردود : 7    ‏2007-05-05
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-05
  1. ابوجعفر

    ابوجعفر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-13
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    0
    الطلاق هو ابغض الحلال عند الله .. وينبغي على الفرد المسلم ان يكون واعيا لهذه المسألة .. ومن اهم اسباب هذا الفعل الجائز المكروه هي حالات الغضب التي لوسيطر عليها الزوج لما حدث ما يحدث كل يوم في محاكم المسلمين من قضايا طلاق تضيع فيها وتتفكك اسر بكاملها .. الحديث اجتماعيا يطول في هذا الموضوع ,..ولكن سنناقش الموضوع من وجهة نظر فقه مقارن ونورد مقارنة لاحكام الطلاق عند اهل السنة وعند اخوانهم الامامية وان كان هناك اي سهو او خطأ فنرجو من الاخوة التنبيه والتذكير لذلك والله المستعان :-الطلاق عند السنة ____________________

    لايشترط فقهاء السنة في مسالة الطلاق وجود شهود لذلك ..اي ان وجود الشاهد غير موجب لحدوث الطلاق فلو طلق الرجل زوجته بدون شاهد اقر ذلك الطلاق .
    لايشترط بعض المذاهب السنية طهارة المراة من الحيض اثناء كلمة الطلاق فاذا كانت غير طاهرة او طاهرة فهو سواء فتطلق على كلا الحالين ويقر الطلاق ..
    هناك حالة في طلاق اهل السنة وهو المسمى بطلاق الثلاث ..اي اذا قال الرجل لزوجته انت طالق طالق طالق ..اعتبر هذا الطلاق ثلاث مرات ولايمكن رجوع المراة اليه بعقد جديد حتى (وللاسف الشديد الشديد) حتى تنكح زوجا غيره ..وايضا قولهم للزوجة انت طالق بالثلاث لايمكن بعده رجوع الزوجة الى مطلقها حتى تنكح زوجا غيره .. هذه اهم الخطوط الرئيسية للطلاق عند السنة بصورة مختصرة .._____________________________
    الطلاق عند الامامية الجعفرية
    يشترط الفقه الامامي وجود شاهدي عدل لاجراء صيغة الطلاق فأن لم يتوفر شاهدي عدل فلا اثر لذلك الطلاق ابدا وتبقى علاقة الاسرة على حالها ..وطبعا وجود شاهدي عدل صعب توفره فيبحث الزوج عن شهود نزيهين مؤمنين (عدول) لكي يصح طلاقه وطبعا هذا يجنب الاستعجال وانخفاض فورة الغضب عنده مما يعطي الوقت للمصالحة ,..كذلك فان اغلب المؤمنين يتجنبون حضور شهادة عملية الطلاق التي هي ابغض الحلال عندالله
    ..كذلك فان حضور المؤمنين (شاهدي العدل) سوف يكون سببا في المصالحة بما انهما عادلان مؤمنان سوف لن يقبلوا بتفكك اسرة وسيحاولان الصلح ان شاء الله .. فهذا اهم شرط في الطلاق الامامي وهو كما نعتقد عائق اول امام الزوج لطلاق زوجته وشريكة حياته ..

    الشرط الثاني :ان تكون الزوجة طاهرة من الحيض ..فاذا كانت في حالة حيض فلا اثر لكلمة الطلاق وتبقى العلاقة الاسرية قائمة .. وهذا عائق ثاني يعطي الوقت الكافي للزوج في التفكير والمصالحة حتى طهر المراة ..اضافة الى ان المراة اذا كانت طاهرة فان العلاقة الزوجية جنسية تكون ملائمة ومرغوبة فربما عدل الزوج عن قراره وعادت الامور الى مجاريها ..اما اذا كانت المراة في حالة حيض فان نفور الزوج يكون اقوى مضافا الى غضبه فيساعد ذلك الى حدوث (ابغض الحلال عند الله) وتفكك العائلة ..وعليه فطهارة المراة عائق اخر امام الزوج في اتخاذ قرار تهديم الاسرة ..
    كذلك يشترط الفقه الامامي ان يكون الزوج بكامل وعيه فلا يكون في حالة غيبوبة او هذيان او حالة جنون او سكر .._____________________
    اما طلاق الثلاث عند الامامية بالصيغة الموجودة عند السنة فهو غير معتبر وليس له اثر الا طلقة واحدة ولو قال الزوج لزوجته مئة مليون مرة انت طالق بعد توفر الشروط السالفة الذكر فهي تعتبر طلقة واحدة فقط ويحق للزوج اجراء العقد عليها مرة اخرى اذا تصالحا فاذا طلقها مرة اخرى اعتبر ذلك طلاق ثاني ويحق له مراجعتها بعقد جديد اذا تصالحا ,..فأن طلقها ثالثا اعتبر هذا الطلاق طلاق بالثلاث ولايحق له الرجوع اليها (عقوبه له لاستخفافه باحكام الزوجية) وعندها اذا تزوجت المراة رجلا اخر وتوفي عنها او طلقها , يحق للاول الرجوع اليها
    ونعتقد كما يعتقد العقلاء ان الفقه الامامي قد وضع شروطا ومعوقات لمنع حدوث الكارثة ..,لكن الفقه السني تساهل في تلك الشروط
    ان الفقه الامامي يستقي احكامه من النبع الاصيل للاسلام الاوهو الامام جعفر الصادق عليه السلام وريث بيت الرسالة ووريث علم النبي (ص) .. وكل الاراء الاخرى قد تفرعت عن مدرسته ولكنها تفرعت معوجة عن جادة الصواب والصراط المستقيم لاحكام الاسلام المحمدي الاصيل ..فندعو جميع الذين تورطوا باحكام الطلاق على المذاهب السنية ان يرجعوا الى طريق الحق وخصوصا في مسالة طلاق الثلاث فانها هدم للعوائل والاسر فارجعوا الى الصراط المستقيم واتقوا الله في الاطفال والنساء المعذبات من جراء هذا الحكم الذي لم ينزل به من الله سلطانا .. والسلام على المهتدين ورحمة الله وبركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-05
  3. الشاب عادل

    الشاب عادل قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-03-14
    المشاركات:
    42,881
    الإعجاب :
    42
    حيا حيا....ايش هذا؟؟ برعي يدخل برعي يخرج ولا نفس الأسم يا رويفض؟

    على الأقل الطلاق عند السنة (المسلمين) لزواج شرعي...اما الطلاق عند الروافض طلاق لزواج أيش؟ متعة؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-06
  5. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    هو خلي يصير رواج اصلا حتى يصير طلاق.


    كفاك مسبة إنك رافضي

    غباء مزمن مع دياثة .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-06
  7. خيرة الله عليكم

    خيرة الله عليكم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    600
    الإعجاب :
    1
    الأخ أبو جعفر !!!!!!!
    معظم ماقلته عن الطلاق عند السنة صحيح ولكن ليس كله حسب علمي القاصر!!!!!!!
    فمثلا لا يقع الطلاق بالثلاث دفعة واحدة إلا عند بعض مذاهب السنة وليس كلها !!!!!!!!!
    وبالنسبة لما عند الإمامية فأنا لا أعرف وأهل مكة أدرى بشعابها وأنا أصدقك فيما قلته بهذا الخصوص!!!!
    وبالمناسبة أنا وإن كنت سنيا بالمولد والنشأة والبيئة المحيطة إلا أنني لا أعتبر نفسي إلا مسلما كما سماني ريي "هو الذي سماكم المسلمين من قبل" !!!!!!!!!!!!
    وأكره شي عندي هو التعصب وإحتكار الحقيقة وإقصاء الآخر وهو أمر أراه موجود عند الوهابيين وكذا عند الشيعة الصفويين !!!!!!!!!
    أما بقية السنة وكذا الشيعة العلويين فالأمر يختلف وهناك تقبل من كل للآخر وتفهم للإختلاف !!!!!

    كلمة أخيرة لعمر المختار .. أنت بالذات لا يمكن أن يأتي منك إلا كل بلاوي الدنيا ويكفينا من بلاويك
    أنك تحب عدو الله يزيد اللعين وتترضى عليه وتتولاه فلا رحمك ولا غفر لك دنب مادمت مصرا!!!!! ... أسأل الله أن يرينا فيك عجائب قدرته وأن
    يفضحك في الدنيا قبل الآخرة !!!!!!!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-07
  9. ابوجعفر

    ابوجعفر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-13
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    0
    الاخ الكريم (خيرة الله )السلام عليكم
    على حد علمي ان بعضا من المذاهب السنية يفتون بجواز الطلاق ثلاثا دفعة واحدة ومنهم السلفية او مايسمون بالوهابية .. وهذا هدم للعوائل وللعلاقة الاسرية التي جعل الله سبحانه فيها خط رجعة وجوز للزوجين المطلقين الرجوع بعقد جديد ولو قال الزوج مئة مرة لزوجته انت طالق فهي طلقة واحدة وواحدة فقط وجاز له ارجاعها ... وهذا المسمى بالطلاق البدعي ليس من الاسلام في شئ فهو قد جاء بعد فترة الرسول ونحن كمسلمين واجب علينا الالتزام بسنة الرسول فما جاء بعده فليس من واجبنا اتباعه لانه اجتهاد شخصي فان كان مخالفا لحكم او لنص صريح كان واجبا علينا اجتنابه حتى لو كان من شخصية لها اعلام تاريخي لانه لا ولن يقف اكبر شخص او فقيه مقابل كلمة من كلمات القران او كلمات الرسول الذي لاينطق عن الهوى .. وبالتالي فان حكم الطلاق الثلاث دفعة واحدة لايتناسب مع روح الاسلام ...
    وندعو جميع الذين تورطوا بهذا الحكم المبتدع ان يراجعوا انفسهم وان يراجعوا زوجاتهم فليس في ذلك حرج ويستعيدوا حياتهم الطبيعية مع زوجاتهم واطفالهم لا كما يفتي من ابتلي بهم الاسلام بان الزوجة لاترجع حتى تنكح زوجا غيره ....
    ان طلاق الثلاث الصحيح الذي لاترجع فيه الزوجة لزوجها هو ان يطلقها في طهر وبوجود شاهدي عدل ثم بعد فترة راجعها بعقد جديد ثم طلقها بنفس الشروط ثم بعد فترة عقد عليها ثم طلقها ..فانها تحرم عليه (عقوبة له لاستخفافه بالطلاق) فان تزوجت انسانا اخر وفارقها بموت او طلاق جاز للاول العقد عليها بموافقتها طبعا
    وهذا كله اختصره بعض فقهاء السنة بكلمة واحدة الا وهي ( انت طالق بالثلاث) او انت طالق طالق طالق
    وهدموا ونسفوا( باحزمتهم الناسفة) كل امل لرجوع الزوجين .....
    فالذي نرجوه من كل من يعرف من ضحايا هذا الحكم الجائر ان يذكروهم بان الطلاق ليس ثلاثا بل واحد يحق لهم الرجوع الى بعضهم ..ولكم الاجر والثواب في تبليغ احكام الاسلام المحمدي الاصيل سيرا على سنة الهادي وابتعادا عن البدع .... اللهم اني بلغت اللهم فاشهد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-07
  11. ابوجعفر

    ابوجعفر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-13
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    0
    وين السب في كلامي ؟؟؟.. ام هو تسطير وتلفيق فقط!!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-07
  13. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    الخروف عند السنة والخروف عند الشيعة

    الخروف عند الشيعة
    بركات خروف الامام علي الذي يتبرك به الشيعه ليل نهار لاعتقادهم ان الامام علي رسم صورة سيفه ذو الفقار علي قرن هذا الخروف

    بعااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع
    [​IMG]


    وهنا نشاهد تبركهم بالخروف
    بعااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع
    [​IMG]

    بع بعع بعااااااااااااااااااع

    [​IMG]

    بعاااااااااااااااااااااااااااااع
    اذا ابنك كبر وعاده يبول لتحته او مايرضيش يحل الواجبات خذه لعند خروف الامام علي وستحل مشاكلك
    [​IMG]


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    خروف السنة
    [​IMG]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-08
  15. ابوجعفر

    ابوجعفر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-13
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    0
    اذا قال الرجل لزوجته انت طالق .. هل تطلق ؟؟ طبعا الجواب نعم .. اذن فقد اصبحت مطلقة .. اجنبية عنه
    فكيف تعمل الطلقة الثانية والرجل ليس زوجها وكيف بالثالثة ؟؟؟ افيقوا يا اولي الالباب
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة