إلى كل من يرغب في إقامة مسابقات في الحفلات والمخيمات الدعوية وغيرها ؟

الكاتب : أبــــ طول ــو   المشاهدات : 3,052   الردود : 6    ‏2007-05-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-05
  1. أبــــ طول ــو

    أبــــ طول ــو عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-04
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    هذه بعض البرامج والمسابقات مأخوذة من كتاب : ( المتعة مع البرامج والألعاب) – بتصرف-... تأليف : احمد بن صالح الخليف.
    وهي تنفع للطلاب والطالبات في المدارس ، والمناسبات العائلية ، والمخيمات ، والمراكز وفي الاذاعة المدرسية ، وحصص الاحتياط ، وغيره الكثير، فجزى الله مؤلفه خير الجزاء ...
    أولا البرامج ومنها :
    1- مهرجان خطابي:
    وهو عبارة عن مشاركات بكلمات خطابية ، اما تكون ارتجالية او مقروءة، ولا تتجاوز كل مشاركة الثلاث دقائق ، يتقيد فيها الملقي بضوابط الخطابة من ( سلامة النطق ،وحسن الاداء والتقيد باللغة والوقت المحدد مع الاستدلال ورفع الصوت)
    ويتم تحديد لجنة تحكيم لتقييم المشاركين واعلان النتائج..
    2- مهرجان المواهب:
    يعلن ان من يرغب بالاشتراك بأي موهبة يجيدها ، فليتقدم بها ، ( كموهبة الخط او الشعر او الرسم او النشيد ) ولكل مشارك جائزة ، ولافضل مشاركة جائزة متميزة...
    3- مهرجان ثقافي:
    تقدم فيه فقرات ثقلفية منوعة ( حكم و امثال واشعار ) .. ويطرح بين فقراته بعض الاسئلة على الحضور..
    4- مهرجان الالعاب :
    تكون هذه الالعاب خفيفة وليست ميدانية لئلا تحدث تشويشا في الجلسة العامة للحضور..
    5- مسائل فقهية:
    تقدم للحضور مسائل فقهية تناسب اعمارهم وتعرض بصورة مبسطة ومختصرة مدعمة بالدليل ..وبعيدا عن الخلافات الفقهية ( وتستخدم طريقة الحوار والاستجواب..) ويفتح المجال للحضور لاختيار بعض المسائل.
    6- فتاوى :
    يتم جمع بعض فتاوى العلماء ويختار ما يناسب منها ، ثم تقرأ عليهم او يسمعونها عبر شريط..
    ( وبين كل فتوى وأخرى تطرح بعض الأسئلة فيما سبق وتكون الجوائز فورية )
    7- مقاطع من شريط :
    وتطرح بين كل مقطع وآخر بعض الأسئلة أيضا..
    8- برنامج عن القرآن الكريم :
    وهذا نموذج لفقرات البرنامج :
    1- التقديم.
    2- فضل القرآن ومكانته .
    3- فضل حفظه وتلاوته.
    4- آداب تلاوة القرآن.
    5- اسباب معينة على الحفظ.
    6- نماذج من تلاوات الحضور.
    7- نماذج من تلاوات من الاشرطة.
    - يقدم البرنامج اكثر من شخص.
    - تقديم الفقرات يكون بطريقة منوعة.
    9- لقاءات ومقابلات:
    تحدد مجموعة وتجرى معهم لقاءات سريعة ( البطاقة الشخصية واسئلة منوعة عن المواقف المحرجة او المؤثرة او الطريفة التي مرت بهم).
    10- المزاح وآدابه :
    لكثرة المزاح بين الطلاب والطالبات يتأكد عرض آداب المزاح وضوابطه..
    فيقدم برنامج يتناسب مع اعمارهم ..
    ويكون متعدد الفقرات ( ادلته ، فوائده ، آدابه ، ضوابطه ، آثاره ... الخ) ويتخلل البرنامج شئ من الاسئلة والمناقشة.
    11- مع الرياضة :
    وهذا نموذج لفقرات البرنامج:
    1- اهداف الرياضة.
    2- مفهوم الرياضة الصحيح.
    3- ظاهرة التشجيع.
    4- مقطع من شريط.
    5- فتاوى الرياضة.
    6- انواع الرياضة.
    7- آدابها وضوابطها.
    8- مقابلات...
    12- سلسلة الآداب:
    وتكون بين فترة واخرى ، ويتم اختيار نوع من الآداب ( آداب الاكل ، النوم ، المشي...)
    يتم التعليق عليها وذكر الادلة عن طريق الحوار والمناقشة.
    يتخلل ذلك مقاطع من شريط ، وقراءة لبعض الكتيبات التي تحدثت عن جملة من الاداب مثل اشرطة ( سلسلة الآداب الشرعية – للشيخ محمد المنجد ) .
    13- حلقات الجراحات :
    يكون هذا البرنامج على شكل حلقات عن مآسي وجراحات المسلمين..( فلسطين ، كشمير ، الشيشان ، بورما ...)
    يكون منوع الفقرات تذكر فيه الإحصائيات والأخبار والحقائق..
    13- الغناء .. قصص وعلاج:
    يذكر فيه شئ من الأدلة التي حرمت سماع الغناء وأقوال السلف..
    ثم تذكر أضراره ونتائج سماعه,,
    وبعدها أسباب الوقوع فيه ، وبعض قصص التائبين من سماعه..
    - وبالامكان إعداد استبيان وإعلان نتائجها في البرنامج.. ( ومن المراجع المفيدة " إغاثة اللهفان " لابن القيم )
    14- أنها الظواهر:
    لقد انتشرت بعض الظواهر السيئة بين ابنائنا وبناتنا ، فلو عولجت تلك الظواهر عن طريق برنامج يساهم الطلاب والطالبات فيه لربما ظهرت آثاره..
    فتحدد ظاهرة معينة ثم تذكر اسبابها والادلة التي تحذر منها,,
    ثم العلاج والحلول .. ويوزع استبيان مسبقا وتقرأ النتائج في هذا البرنامج مع التعليق عليها..
    ومن الظواهر : ( ظاهرة القصلت ، الاعجاب ، التقليد .....)
    15- حلقات عن بعض المشكلات :
    مثل مشكلة كثرة الكذب:
    1- تعريفه.
    2- الادلة على تحريمه.
    3- انواع الكذب.
    4- اسبابه.
    5- ما يباح منه.
    6- آثاره ونتائجه.
    7- العلاج.
    بالإضافة الى عمل حلقات عن ( علامات الساعة ، عالم الجن والشياطين ، عالم الملائكة ، السحر والعين )
    وبرامج عن ( سيرة عالم ، اخطار المجلات ، آفات ، مع الفرق والمذاهب ، سلسلة المعارك ، انت تسأل والعالم يجيب ، ما يطلبه الحضور ، برامج موسمية ....)

    المسابقات ذات المناقشة والحوار..
    16- مسابقة التسميع:
    ( يتم الإعلان عنها وتكون على مستويات ، ويتم التسميع أمام الحضور ثم التقويم والتكريم..).
    17- أحسن تلاوة:
    ( يعلن ، يقرأ امام الحضور واللجنة التحكيمية ، النتائج ، ثم التكريم..ويفضل دعوة اولياء الأمور لتشجيع الأبناء)
    18- حفظ السنة:
    وتكون على ثلاث مستويات..
    19- صلوا كما رأيتموني اصلي:
    يقوم احد الحضور بتقديم صفة صلاة النبي – صلى الله عليه وسلم - ..
    يقدمها نظريا وعمليا ثن يتوقف..
    بعد توقفه تكون هناك لجنة لطرح الاسئلة على ما سبق.. وهكذا بعد كل ركعة مثلا يتوقف وتطرح اللجنة اسئلتها.
    في النهاية يطلب من احد الحضور تطبيق الصفة امام الجمهور ..
    يشترك الجمهور في تحديد الاخطاء التي وقع فيها المتسابق..
    ويتم تكريم المشتركين..
    20- ويتم تطبيق الخطوات السابقة في برامج مختلفة مثل:
    1- كيف تأكل .
    2- هل تجيد طريقة الشرب.
    3- صفة الوضوء والتيمم.
    4- المشي وآدابه....وغيرها من مواضيع...
    21- مسابقات للطابور:
    1- من يعرف الآية: يقوم السائل بذكر آية ويحاول المتسابقون معرفة في أي سورة هي..
    2- المساجلة " لتنشيط العقل": وتكون بين مجموعتين او شخصين .. ومن صور المساجلة: مساجلة المدن ، مساجلة الاسماء ، مساجلة المعارك ، بالإضافة إلى المساجلة الشعرية..
    3- العد اللغوي: يخرج اثنان .. الاول يذكر عددا بالعربي والأخر بالإنجليزي تصاعديا..: مثل ان يقول الأول ( واحد) ، والثاني ( تو ) والأول ( ثلاثة ) ويقول الثاني ( فور ) ...وهكذا .. ثم تكون بالعكس أي الأول يكون مكان الثاني.. كما يمكن تطبيق اللعبة تنازليا وبنفس الطريقة.
    4- الخطيب المفوه: يخرج ثلاثة وكل منهم يلقي خطبة لمدة دقيقتين بدون ان يذكر حرف الراء مثلا او أي حرف يتفق عليه.. او كل منهم يحدد له حرف غير حرف المتسابق الاخر .. ومن اخطأ يخرج...
    5- السند او الحافظ : يخرج مجموعة من المتسابقين .. يختار اولهم اسم سورة من القرآن بصوت عالي ( الطور) مثلا.. ثم الذي بعده يذكر هذه السورة واخرى يختارها فيقول : ( الطور ، التوبة ) ..والثالث : ( الطور ، التوبة ، ويختار ( الكهف ).....وهكذا .. ومن يخل بالترتيب او ينسى اسم سورة يخرج من اللعبة .. والفائز يطلق عليه "الحافظ" .. ويمكن تطبيق اللعبة باسماء الصحابة او غيرهم وفائدة اللعبة ( التسلية ، والتعويد على الحفظ ).
    6- مسابقة حذف النقط : بحيث يعطى المتسابقين عبارة او بيت شعر ويكتبونها لكن بدون نقط والفائز من ينتهي اولا وتكون عبارته بدون أي نقطة.... ويمكن الاستفادة من ابيات قصيدة الاصمعي ( صوت صفير البلبل ).. ففيها الكثير من الأبيات المفيدة في مثل هذه المسابقة..

    2 ـ

    اسم المسابقة:
    الساعة البيولوجية.

    هدفها:
    ضبط الساعة الداخلية لدى الإنسان، وبذلك تساعده على معرفة الوقت بل ضبطه، ومن أهمها القدرة على الاستيقاظ من النوم في الوقت المطلوب.

    فكرتها وطريقة تقديمها:
    1. أن يقوم المتسابق بالعدّ موافقا لحركات الثواني ثانية بثانية من غير النظر للساعة يبدأ من ثانية إلى ستين ثانية ثم يقف.
    2. يكون الحكم يتابعه من خلال النظر لحركات الثواني في الساعة الإلكترونية.
    3. لابد أن يصل المتسابق لـ 60 ثانية متوافقا مع ساعة الحكم فإن وصل قبلها ينظر الفرق بين المتسابق وساعة الحكم، مثلا: وصل المتسابق إلى 60؛ وثواني ساعة الحكم وصلت 45 فهذا لديه مشكلة تقدم بمقدار 15 ثانية. والعكس لو وصلت ثواني الحكم لـ 60 والمتسابق وصل في العدّ إلى 38 فهذا لديه تأخر في الساعة البيولوجية بمقدار 22 ثانية؛ وهكذا...
    4. أيهما يصل أولاً للستين ثانية تنتهي المسابقة؛ سواء المتسابق أو ثواني ساعة الحكم.

    الأدوات المساعدة للمسابقة:
    يمكن للشخص التعود على ضبط الساعة بدايةً، وذلك بالعدّ مع النظر للساعة ومع تكرر العد يستطيع ضبط الساعة الداخلية لديه.والمطلوب في المسابقة ساعة إلكترونية يكون فيها ثواني.


    3 ـ
    المسابقات .. طرق وأشكال ..


    </TD< tr>

    أشكال للمسابقات ..
    هذه بعض أشكال للمسابقات .. وضعتها بناء على طلب أحد الاخوة وقد ذكرت بعضها في مشاركات سابقة ونجمعه هنا للفائدة على ما فيها من القصور ..
    المسابقات تكون : بين الأسر / المسابقات الفردية / بين الأنشطة/ الفصول / المكتبات أو المراكز ...
    أنواع المسابقات : التحريرية / الإلقائية ..
    المسابقات الإلقائية أو الشفوية ...
    مسابقة حفظ القرآن الكريم
    مسابقة حفظ السنة النبوية الشريفة
    المسابقة الشفوية ( بين الأفراد / الأسر / الفصول / التخصصات )
    صح أم خطأ .. وفيها يجمع عدد كبير من الأسئلة المفيدة والتي تكون إجابتها بصح أو خطأ .. ويتم سؤال الطلاب فيها فإذا أجاب إجابة صحيحة تقدم خطوة و من يصل إلى الحد المطلوب كان هو الفائز.. وتتميز هذه المسابقة بكثرة الإثارة حيث أن الإجابة سهلة ويمكن للشخص التقدم حسب حجم الخطوة.. وهكذا .
    مسابقات بالحاسب الآلي
    مسابقة الأمثال والحكم (كل طالب يذكر حكمة أو مَثَلاً وتدور المسابقة على الطلاب ومن لا يستطيع يخرج من المسابقة)
    مسابقة الخطابة
    مسابقة حفظ ترتيب سور القرآن الكريم (يبدأ الطالب الأول بذكر سورة الفاتحة والثاني البقرة والثالث آل عمران وهكذا وإذا توقف أحدهم فيخرج من المسابقة .. ويمكن البدء من سورة الناس)
    لمن الشريط .. (يعطى شريطا (أو جائزة) لأحد الطلاب ويتم سؤاله فإذا أجاب بجواب صحيح استمر سؤاله حتى يخطئ فتنتقل الجائزة إلى زميلة ويتم سؤاله وهكذا .. وإذا انتهت فترة زمنية محددة سابقا يكسب الجائزة الطالب الذي بيده الجائزة)
    مسابقة إلقاء الشعر
    مسابقة حفظ الشعر (الذاكرة) تذكر أبيات شعر خفيفة ويطلب من الطلاب محاولة استرجاعها وفي كل مرة تزاد بيتا شعريا أو بيتين .. وهكذا ويخرج من المسابقة من توقف مرتين أو ثلاث .
    المساجلات الشعرية
    مساجلات أخرى ( يمكن وضع أسماء الكتب أو أسماء الصحابة أو أسماء الشباب بدلا من الأشعار وبدون البدء بآخر حرف من السابق) وفيها فوائد شرعية وذكر أسماء الطلاب فيها فوائد في التعارف والتآلف بين الطلاب .
    المسابقات الشرعية وهي نفس المسابقات المعروفة ولكن أسئلتها شرعية
    أسرع إجابة (وتكون سهلة الإجابة ولكنها تتميز الإجابات بالسرعة)
    اختبر ذكائك (أسئلة في الذكاء ويتم فيها كثير من المنافسة لما فيها من التحدي والإثارة .. وفيها يميز بين الطلاب الأذكياء وغير الأذكياء)
    اختبر ذاكرتك كل شخص يذكر اسم صحابي ثم الثاني يذكر اسم الصحابي الأول ويذكر صحابي آخر والثالث يذكر الصحابي الأول والثاني ويذكر صحابي آخر .. وهكذا ..
    مسابقة الوصول إلى القمة (وإذا أمكن وضع المسابقة على درجات بحيث كل طالب يجيب إجابة صحيحة يرتفع درجة وإذا لم يكن هناك درجات يتم رسم الدرجات بلوحة ويكتب اسم الطالب في بطاقة وتثبت بدبوس)
    من هو ؟ ( أو من هو الصحابي ؟ )
    إضمار شخصية
    الألغاز (ويمكن لكل مجموعة أن تقدم لغزا وتطلب من المجموعات الإجابة عليه) .
    مسابقات الحروف .. وهي عبارة عن أسئلة تبدأ إجابتها بحرف يختاره الطالب .

    المسابقة الثقافية التحريرية
    يمكن أن تكون : ( يومية / أسبوعية / شهرية / فصلية /داخل النشاط/ خارج النشاط)
    المسابقات الثقافية الورقية بين أعضاء النشاط ( في وقت النشاط )
    مسابقة البحوث الإسلامية
    مسابقة البحث والمراجع التحريرية (تعطى للطلاب مسألة صغيرة ويقوم الطلاب بالبحث عنها في المراجع)
    مسابقة القراءة السريعة
    مسابقة أحسن قصة أو حوار
    أفضل ملصق
    أفضل نشرة
    مسابقة الخط
    أفضل مقالة
    مشكلة وحل (تقدم للطلاب مشكلة ويقوم كل مجموعة من الطلاب بتقديم مجموعة من الحلول لهذه المشكلة)
    مسابقة أفضل مسابقة وطلب الأسئلة التي سيعمل منها النشاط
    مسابقة تحريرية عادية
    مسابقة شرعية فصلية
    مسابقة التفسير وشرح الحديث
    مسابقة اختر الإجابة
    أفضل تعليق (على كاريكاتير)
    أكمل الحديث
    تلخيص المقال
    تجميع حديث أو تجميع المقاطع حروف كلمات
    السؤال اليومي
    المسابقة الشهرية أو الفصلية ..
    مسابقة الربيع أو رمضان أو الإجازة
    مسابقة عن طريق الشريط
    قراءة كتاب أو فصل ثم السؤال فيه
    سماع شريط ثم السؤال فيه
    مسابقة أحسن شِعار
    مسابقة أحسن صحيفة أو نشرة
    مسابقة تأليف الشعر
    مسابقة اختيار الشعر
    ويمكن عمل بعض هذه المسابقات على مستوى المدرسة
    ويمكن عمل مسابقات خاصة بالمدرسين


    4 ـ

    مسابقة الفكر


    </TD< tr>

    مسابقة الفكر (1)
    كان هناك أربعة أصدقاء وهم: يوسف، وعدنان، وأسعد، وتوفيق، وكان لدينا أربع سيارات، لكل واحد منهم واحدة، وهي: مرسيدس، وبي ام، وكامري، وألتيما، وكل واحد منهم يسكن في حي من الأحياء التالية: القدس، والأندلس، والريان، والروضة.
    والمطلوب معرفة سيارة كل واحد منهم والحي الذي يسكن فيه وفق المعلومات التالية:
    1- صاحب المرسيدس يزور صديقه في حي الريان.
    2- أسعد لم تكلفه سيارته كثيراً عند شرائها.
    3- في حي الروضة يسكن الأطباء والمهندسون.
    4- في كل جمعة يذهب توفيق ويوسف لصلاة الجمعة في حي القدس الذي لا يسكنان فيه.
    5- صاحب الألتيما لا يسكن في حي الروضة ولا في الريان.
    6- حي الأندلس لا يوجد فيه سيارات فخمة.
    7- يوسف لم يكن متفوقاً في دراسته أبداً.
    8- صاحب الكامري يعمل في الشركة التي استقال منها أسعد.
    9- عدنان يرى في مسجد حيّهم بعد صلاة الجمعة اثنان من أصدقائه ويتناولون القهوة عنده بعد الصلاة في البيت.
    10- البلدية لا تهتم بحي الأندلس فلا يوجد فيه مرافق حيوية ولا خدمات.
    11- توفيق وصاحب البي ام لا يعملان سوياً.
    12- يوسف وزنه كبير ولا يمارس الرياضة أياً كان نوعها.
    13- سيارة عدنان تعتبر فخمة.
    14- توفيق لم يزر صاحب الألتيما لكن زار صاحب الكامري.
    15- صاحب البي ام يحب المشي دائماً حول الحدائق والمنتزهات.
    16- الذي يسكن في حي الريان ليس توفيق وأسعد.
    17- المرسيدس ليست سيارة عدنان.
    ________________________________________
    مسابقة الفكر (2)
    كان هنالك ثلاثة حيوانات مفترسة هي: الأسد، والذئب، والنمر، وكان هنالك ثلاث فرائس قد أُكلت من قِبَل هذه الحيوانات المفترسة، وهي: ظبي وأرنب وحمار وحشي لكننا لا نعرف أي من الحيوانات المفترسة أكل أياً من الفرائس الثلاث إلا من خلال المعلومات التالية:
    1- الظبي سريع جداً ولا تستطيع الحيوانات المفترسة اصطياده إلا بالحيلة أو بعد ساعات من المطاردة.
    2- الأسد حيوان ذكي جداً ولكنه كسول ولا يأكل الجيف.
    3- الحمر الوحشية تتميز بأنها تعيش مجموعات ضخمة للدفاع عن نفسها في حال الأخطار.
    4- النمر ليس أقوى من الأسد أبداً، لكنه ذو نَفَس طويل ولا يمل ولا يتعب من مطاردة فريسته.
    5- الذئب من أشد الحيوانات حناناً على أبنائه ولذلك لا يستطيع الانشغال عنهم طويلاً مع كونه يصطاد فريسته مع أقرانه.
    6- الأرنب حاد السمع ولكنه غبي تنطلي عليه الحيلة وجبان جداً.
    7- الأسد ملك الغابة ومع ذلك هو قنوع بالقليل ويهتم بالطعم أكثر من أي شيء آخر.

    ________________________________________
    مسابقة الفكر (3)
    في أحد ردهات القطار التقى أربعة رجال: أحدهم طبيب، والثاني مهندس، والثالث مدرس، والرابع صحفي، أسماؤهم بغير ترتيب المهن كالتالي:
    فهد، بندر، ثامر، محمد. إذا علمت أن:
    1- فهد والمدرس لم يقابلا بندر قبل هذه المرة.
    2- محمد والصحفي صديقان وبندر والمهندس سينزلان معاً.
    3- الطبيب قابل ثامر والصحفي قبل هذه المرة. والمدرس ليس محمد.
    فهل عرفت اسم كل واحد منهم؟؟؟

    ________________________________________
    مسابقة الفكر (4)
    كان هناك ثلاثة أصدقاء جمعت بينهم الدراسة وهم: عبد الرحمن، وعبد العزيز، وعبد الله، فلما أتموا الدراسة الجامعية أصبح أحدهم مهندساً، والثاني طبيباً، والثالث مدرساً. لكننا لا نعرف أيهم المهندس من الطبيب من المدرس. كل ما نعرفه عنهم هو:
    1- أن المدرس ماهر بلعب التنس وكان يمارس اللعبة مع أبيه.
    2- أن عبد الله يريد الزواج من أخت المهندس.
    3- والد عبد الرحمن مصاب بالشلل منذ شبابه.
    4- والد المهندس يخرج كل يوم للسباحة مع والد أحد أصدقاء ابنه.
    فهل عرفت مهنة كل واحد منهم؟؟


    وأخراً آمل أن يعجبكم هذا الموضوع وشكراً;)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-11
  3. معاذ قحطان

    معاذ قحطان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-04
    المشاركات:
    2,433
    الإعجاب :
    9
    جزاك الله الف خير
    مششششششششور
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-11
  5. يحيى المروعي

    يحيى المروعي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-19
    المشاركات:
    223
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير على هذا الشيء الممتع حقا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-11
  7. أبــــ طول ــو

    أبــــ طول ــو عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-04
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    الـــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــــفــــــــــــــــــــو
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-11
  9. طالب علم

    طالب علم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-17
    المشاركات:
    2,276
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير

    موضوع جميل جدا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-11
  11. الظبع

    الظبع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-04
    المشاركات:
    1,464
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل ..............لكنه طويل......................
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-11
  13. عمرو بن مالك

    عمرو بن مالك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    472
    الإعجاب :
    0
    خلو الناس والجهال يروحو يدرسوا لهم دورات كمبيوتر ولغات أفضل من الكلام حق التجويد والنحو والباقي الذي لايفيد ولا يقدم خطوة


    أرحموا الشباب وخلوهم بعد المفيد
    وما المخيمات بالمفيدة
     

مشاركة هذه الصفحة