داووا مرضاكم بالصدقة

الكاتب : أبوسمية   المشاهدات : 732   الردود : 1    ‏2007-05-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-04
  1. أبوسمية

    أبوسمية عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-27
    المشاركات:
    25
    الإعجاب :
    0
    عن أبِي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال : قال النبي  : ( دَاوُوا مَرْضَاكُمْ بالصَّدَقة ) حسنه الألباني في ( صحيح الجامع ، برقم : 3358 ) .
    وعن حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - عن النبي  أنه قال : ( فتنة الرجل في أهله وماله ونفْسه وولده وجاره ، يُكفِّرها الصيام والصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) رواه البخاري ( 1435 ) ومسلم ( 144 ) .


    قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - في ( الوابل الصيب ، ص 49 – 50 ) : ( فإنَّ للصَّدَقة تأثيراً عجيباً في دفع أنواع البلاء ، ولو كانت مِن فاجر أو مِن ظالِم ، بل من كافر ! ، فإنَّ الله تعالى يدفع بها عنه أنواعاً من البلاء ؛ وهذا أمرٌ معلوم عنْدَ الناس خاصتهم وعامتهم ، وأهل الأرض كلهم مُقرُّون بـه لأنهم جرَّبوه ) انتهى .
    وقال أيضاً - رحمه الله تعالى - في ( زاد المعاد ، 4 / 10 – 11 ) : ( ها هنا من الأدوية التي تشفي من الأمراض ما لم يهتدِ إليها عقولُ أكابر الأطباء ، ولم تصِلْ إليها علومُهُم وتجاربهم وأقيستهم من الأدوية القلبية والروحانية وقوة القلب واعتماده على الله والتوكل عليه ، والالتجاء إليه ، والانطراح والانكسار بين يديه ، والتذلُّل له ، والصدقة ، والدعاء ، والتوبة والاستغفار ، والإحسان إلى الخلق وإغاثة الملهوف والتفريج عن المكروب ؛ فإن هذه الأدوية قد جربتها الأمم على اختلاف أديانها ومللها فوجدوا لها من التأثير في الشفاء ما لا يصل إليه علم أعلم الأطباء ولا تجربته ولا قياسه ؛ وقد جَرَّبنا نحنُ وغيرنا من هذا أموراً كثيرة ورأيناها تفعل ما لا تفعل الأدوية الحسية ! ) انتهى .

    إلى كل مسلم مُبتلى في نفْسه أو أهل أو إخوانه بمرض جسَدي كالسرطان أو الشلل .. أو غيرها من الأمراض الجسدية كبيرةً كانت أو صغيرة ..
    إلى كل مسلم مُبتلى في نفْسه أو أهله أو إخوانه بمرض نفْسي كالاكتئاب والقلق أو الوسواس .. أو غيرها من الأمراض النفْسية كبيرةً كانت أو صغيرة ..
    نقول له : ( اصبر واحتسب ) فإن هذه الدنيا دار بلاء وابتلاء ، ومَن ابتلي فهذه من علامات حب الله له إذ لا يبتلي الله إلا مَن يحب ، وإذا أراد بعبده خيراً ابتلاه إذِ إنه - سبحانه وبحمده - إنما يبتلي عبده المؤمن لِيـُكَفِّر عنه سيئاته ويرفع درجاته ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-04
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة