جواب عبده حسن الحالمي على قصيدة الاخ الشاعر عبد الجليل الحياني

الكاتب : عبده حسن الحالمي   المشاهدات : 1,250   الردود : 10    ‏2007-05-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-04
  1. عبده حسن الحالمي

    عبده حسن الحالمي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-02-06
    المشاركات:
    1,617
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2007
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وبعد
    الاخوه الاعزء اعضاء ومشرفي المجلس احب ان اطرح بين ايدكم هذه القصيده وهياء تعبر
    عن الصداقه وهيا مرسله الى الاخ عبده حسن الحالمي والاخ رئد محمد فاضل الجرمل
    واليكم القصيده

    يامن عليك التوكل انته لي اكبر وسيله
    =============== وسيلتي يوم بحتاج واطلب اليك التوسال
    سئلتك العفو يارب بحق جاه الفضيله
    =============== العبد ماله سواتك لتقفلة كل الاقفال
    قال الفتى بن محمد محد يفلت زميله
    =============== وانا زميلي تركني لقولة القيل والقال
    فلتني الوقت كله للحمل وحدي اشيله
    =============== والحمل جاير عليا لكن تحملة الاثقال
    واصحابي الكل ضاعو كلن مشى في سبيله
    =============== لاحدك الان والساع وهم على بوت رحال
    ضاعو وسط بحر شاسع وامواج تنهل نهيله
    =============== مالو على الخط والله ذي يهدي العبد لا مال
    بنساء الذي قد نساني واسرته والفصيله
    =============== وكون دايم بجانب انسان صادق ورجال
    من بعد ياشوق قلبي وهاجسي والحليله
    =============== هتلي من الحرف نصه وبدل القول افعال
    وياطاير السعد حلق على البلاد الجميله
    =============== خطي معك يامعنى شل لي كتابي على الحال
    مبعوثي الخاص بادر واركب على اخر مديله
    =============== لانيورك الغرب واسئل اسئل على وعل الاوعال
    اسئل على الهيم الاعصر مولى الصفات النبيله
    =============== هو جيد من صغر سنه والحق ياناس ينقال
    واصحاب نيورك يدلوك لدار وانزل دخيله
    =============== اقره سلامي وقله مساك بالخير ياخال
    عبده حسن مانسيني من يوم كنتو زميله
    =============== بالمدرسه والولايات ذكره مخيم على البال
    انا شهد انه قبيلي وشل شم القبيله
    =============== بالعطر رشرش هدومه وعطر الكوت والشال
    وستئذنه يارسولي عاد المسافه طويله
    =============== والوقت ضيق امامك قدامك الاف الاميال
    قدامك الخط طايل زارع من اجمل نخيله
    =============== وكل الخضر والفواكه عل الخط يومناك وشمال
    لا وصة اوكلند طريقك ورتاح فيها قليله
    =============== تفرج لكل المناضر ذي تبصط النفس والحال
    ومن بعد راحه تخبر الجيد وينوه حليله
    =============== رائد محمد شقيقي فالاخ على الاخ سئال
    اسئل على اليث الاقرن لازم تصل لادليله
    =============== اهده تحيه من القلب تملي مكانه والاطلال
    مولى الكرم والشهامه ما قط شفتو مثيله
    =============== من عطر باريس ترشه جاكت ومعوز ودسمال
    رجال وافي طباعه صامد امام الرذيله
    =============== وكلمة الحق قوله ينطق بها كل ما قال
    قد كلمة الحق سلاحه يعامل الله عميله
    =============== قال المثل يا شقيقي الجاه خيرا من المال
    والجاه عندك وراثه من الصفات الجليله
    =============== ابوك والجد الاول واسيادك الناس الابطال
    باكون جنبك على طول والحمل جمعه نشيله
    =============== عهدا قطعته عليا لا عندك العهد مازال
    بذلت جهدك معي معشي في اليد حيله
    =============== تكيل لناس كيله والجيد يطلع بمثقال
    يديلك المرء بالكاس وتسقيه من سلسبيله
    =============== الصبر ياجرمل الصبر صبرك على كل بطال
    والختم اليكم تحيه مع السلام الجزيله
    =============== من خاطري يالاشقاء من قلب نابض وشغال
    صلو معيا وسلم على نبي الفضيله
    =============== على محمد صلاتي تغشاه واهله مع الأل

    وشكرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوكم ابو مهيب عبد الجليل الحياني

    --------------------------------------------------------------------------------
    آخر تعديل بواسطة ابو عيبان ، 03-05-2007 الساعة 04:03 PM.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا جوابي على الشاعر عبد الجليل الحياني واتمنا من الله عز وجل ان ينال اعجابه
    واليكم الحواب
    بسم الكريم الممجد رحمن ماشى مثيله
    *************************** بانظم ابيات شعري في لحن راقي وموال
    الحالمي قال مرحب بسمي وبسم القبيله
    *************************** بسم الشباب المثقف بسم المشايخ والاطفال
    مليار مرحب وحيا من حصن حب لا الجليله
    *************************** ببيات بالامس جتني من البزي شبل الاشبال
    أنا اشهد انه مخضرم نبراس يعدم عديله
    *************************** شاعر مميز ونشمي يعتز بوصافه الخال
    وافي بوعده ومنصف لا قال يثبت دليله
    **************************** وان صاحبه غاب عنه بادر بزامل ومرسال
    له جل تقدير مني نسل الرجال الاصيله
    **************************** باقولها بالنيابه عني وعن كل خيال
    وكل رامي وفارس معتاد يهجم بخيله
    **************************** في ضلمة الليل يسري غاباتها ثم الأدغال
    مابايهاب الأفاعي واهل النفوس الرذيله
    **************************** وكل واشي وحاقد وهمس سافل ود جال
    شبل الاسد له مخالب والثعل يعرف بذيله
    **************************** وكل شي له علامه والدهر قاموس وسجال
    وانت الصديق المماثل عندك صفات الخميله
    **************************** بسم الوفاء والصداقه مقدام في كل الاحوال
    أجريت لك فحص شامل عن وجهتك والفصيله
    **************************** نتائج الفحص موجب في كل مره ولازال
    ماهوه كما ذي يفاخر لا جات منه جميله
    **************************** ما يوصف الهيج ءالى من كان بالامس جمال
    لأ ن الجمائل صفاته في كل ساعه وليله
    ***************************** من ذو زمان الطفوله عبده مع الصدق رحال
    والحالمي من صفاته لا كال يوفي بكيله
    **************************** مايودع الحمل ناقص يوفي حروفه والاقوال
    طبع القصد والبلاغه عند المطالع سهيله
    **************************** مايعرف ان المئلف يمسي مولع وشغال
    ياكم وياكم تعبنا عبر السنين الطويله
    *************************** من اجل نضم القوافي مع المواعض والامثال
    ضيعة انا نصف عمري بالشعر سمره وقيله
    *************************** حتى أصبح الشعر عندي منبع بحيره وشلال
    من بعد قام المعنى رحب بهاجس زميله
    *************************** ذي ماتناسى الزماله دايم على القلب والبال
    هذه اصول الصداقه كلا يراعي خليله
    *************************** يقضي معه وقت طيب ساعة رحيله والاقبال
    شكر ابن حيان واجب يزن رمه والمسيله
    ************************* له شكر مني مخصص ومن رفاقه والاخوال
    الجيد دايم بقلبي عبر السنين الطويله
    ************************ والفسل ماله مكانه عندي على كل الاحوال
    والختم يارب أسالك أت النبي الوسيله
    ************************ بعزتك والجلاله وحق عمى والأ نفال

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولكم فائق حبي واحترامي وتقديري
    اخوكم عبده حسن الحالمي

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-04
  3. الطهيف

    الطهيف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    3,806
    الإعجاب :
    1
    بدع وجواب جعلني ابدي اعجابي واقول انها كلمات لها دلالات ومعاني راقية واقول اين انت الان يا ابن الحالمي

    تحياتي للبداع والمجوب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-04
  5. الكاتب الناقد

    الكاتب الناقد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-24
    المشاركات:
    536
    الإعجاب :
    0
    سلمت لسنك اخي الحالمي على هذه الكلمات الحلوه التي لى تاتي من فراغ وسلمت لسان ابن الحيان على البدع لكم مني الشكر الخال والبزي لاشك انك تنور المجلس دائمن بقصايدك تحيات الناقد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-06
  7. عبده حسن الحالمي

    عبده حسن الحالمي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-02-06
    المشاركات:
    1,617
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2007
    الشاعر القدير الطهيف
    اشكر مرورك الكريم ودائما صفحاتي منوره بوجودك
    لك كل الود والاحترام والتقدير
    اخوك عبده حسن الحالمي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-06
  9. عبده حسن الحالمي

    عبده حسن الحالمي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-02-06
    المشاركات:
    1,617
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2007
    الكاتب الناقد حياك الله شكرا على مرورك الكريم
    ولك كل الود والاحترام والتقدير
    اخوك عبده حسن الحالمي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-06
  11. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0


    اعجبتني هذه المحاورة بين البزي والخال وقد سبق وان اطلعت على محاورة بينهما بالزامل .. من يقرأ تلك المحاورات بين هذين العملاقين يدرك انهما من بيت شعر ومتمرسين في صياغة القوافي واعطائها حقها من الصور الشعرية البديعة التي لاتخلوا من الصور البلاغية ودقة المعنى وحبك القصيدة وتمكنها من اصابة الهدف المرسوم لها .. والحالمي له صولات وجولات يمتعنا بها وانا من اشد المعجبين بقوافيه التي ترقى الى مستوى ذوق المتلقي وان لم يكن شاعرا تجعله عند قرائتها يرغم على متابعتها وتكرارها

    تقبلا تحياتي وسلامي


    ابومازن القاضي


    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-06
  13. أبو علي عمران

    أبو علي عمران شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-03-12
    المشاركات:
    1,036
    الإعجاب :
    0
    الغالي عبده حسن الحالمي لاشك انك عملاق ونجم متالق بالابداع والتميز لك من كل الشكر والتقدير كم هي للاخ العزيز عبدالجليل الحياني لاشك والاريب انه نجم مخضرم لكم شكري وتحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-12
  15. عبده حسن الحالمي

    عبده حسن الحالمي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-02-06
    المشاركات:
    1,617
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2007
    استاذي الفاضل ابو مازن القاضي احييك من اعماق قلبي
    دايمن تنور صفحاتي بقلمك الكريم وما معانا ءالا البعض من ما معاكم
    شكرا على مرورك الكريم
    لك جل حبي واحترامي وتقديري
    اخوك عبده حسن الحالمي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-13
  17. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    قصيدتتين من اجمل القصايد بين الشاعرين المبدعين
    عبدالجليل الحياني وعبده حسن الحا لمي
    كلمات وتعبير عن الواقع ومبادره جميله ومساجله رائعه
    جزاكم الله خيرا وصح الله السنتكم الى الامام
    مع تحيات ابو محمــــــــــــد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-13
  19. ابومهيب الحياني

    ابومهيب الحياني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-28
    المشاركات:
    88
    الإعجاب :
    0
    [الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وبعد
    الاخوه الاعزء اعضاء ومشرفي المجلس احب ان اطرح بين ايدكم هذه القصيده وهياء تعبر
    عن الصداقه وهيا مرسله الى الاخ عبده حسن الحالمي والاخ رئد محمد فاضل الجرمل
    واليكم القصيده

    يامن عليك التوكل انته لي اكبر وسيله
    =============== وسيلتي يوم بحتاج واطلب اليك التوسال
    سئلتك العفو يارب بحق جاه الفضيله
    =============== العبد ماله سواتك لتقفلة كل الاقفال
    قال الفتى بن محمد محد يفلت زميله
    =============== وانا زميلي تركني لقولة القيل والقال
    فلتني الوقت كله للحمل وحدي اشيله
    =============== والحمل جاير عليا لكن تحملة الاثقال
    واصحابي الكل ضاعو كلن مشى في سبيله
    =============== لاحدك الان والساع وهم على بوت رحال
    ضاعو وسط بحر شاسع وامواج تنهل نهيله
    =============== مالو على الخط والله ذي يهدي العبد لا مال
    بنساء الذي قد نساني واسرته والفصيله
    =============== وكون دايم بجانب انسان صادق ورجال
    من بعد ياشوق قلبي وهاجسي والحليله
    =============== هتلي من الحرف نصه وبدل القول افعال
    وياطاير السعد حلق على البلاد الجميله
    =============== خطي معك يامعنى شل لي كتابي على الحال
    مبعوثي الخاص بادر واركب على اخر مديله
    =============== لانيورك الغرب واسئل اسئل على وعل الاوعال
    اسئل على الهيم الاعصر مولى الصفات النبيله
    =============== هو جيد من صغر سنه والحق ياناس ينقال
    واصحاب نيورك يدلوك لدار وانزل دخيله
    =============== اقره سلامي وقله مساك بالخير ياخال
    عبده حسن مانسيني من يوم كنتو زميله
    =============== بالمدرسه والولايات ذكره مخيم على البال
    انا شهد انه قبيلي وشل شم القبيله
    =============== بالعطر رشرش هدومه وعطر الكوت والشال
    وستئذنه يارسولي عاد المسافه طويله
    =============== والوقت ضيق امامك قدامك الاف الاميال
    قدامك الخط طايل زارع من اجمل نخيله
    =============== وكل الخضر والفواكه عل الخط يومناك وشمال
    لا وصة اوكلند طريقك ورتاح فيها قليله
    =============== تفرج لكل المناضر ذي تبصط النفس والحال
    ومن بعد راحه تخبر الجيد وينوه حليله
    =============== رائد محمد شقيقي فالاخ على الاخ سئال
    اسئل على اليث الاقرن لازم تصل لادليله
    =============== اهده تحيه من القلب تملي مكانه والاطلال
    مولى الكرم والشهامه ما قط شفتو مثيله
    =============== من عطر باريس ترشه جاكت ومعوز ودسمال
    رجال وافي طباعه صامد امام الرذيله
    =============== وكلمة الحق قوله ينطق بها كل ما قال
    قد كلمة الحق سلاحه يعامل الله عميله
    =============== قال المثل يا شقيقي الجاه خيرا من المال
    والجاه عندك وراثه من الصفات الجليله
    =============== ابوك والجد الاول واسيادك الناس الابطال
    باكون جنبك على طول والحمل جمعه نشيله
    =============== عهدا قطعته عليا لا عندك العهد مازال
    بذلت جهدك معي معشي في اليد حيله
    =============== تكيل لناس كيله والجيد يطلع بمثقال
    يديلك المرء بالكاس وتسقيه من سلسبيله
    =============== الصبر ياجرمل الصبر صبرك على كل بطال
    والختم اليكم تحيه مع السلام الجزيله
    =============== من خاطري يالاشقاء من قلب نابض وشغال
    صلو معيا وسلم على نبي الفضيله
    =============== على محمد صلاتي تغشاه واهله مع الأل

    وشكرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوكم ابو مهيب عبد الجليل الحياني

    --------------------------------------------------------------------------------
    آخر تعديل بواسطة ابو عيبان ، 03-05-2007 الساعة 04:03 PM.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا جوابي على الشاعر عبد الجليل الحياني واتمنا من الله عز وجل ان ينال اعجابه
    واليكم الحواب
    بسم الكريم الممجد رحمن ماشى مثيله
    *************************** بانظم ابيات شعري في لحن راقي وموال
    الحالمي قال مرحب بسمي وبسم القبيله
    *************************** بسم الشباب المثقف بسم المشايخ والاطفال
    مليار مرحب وحيا من حصن حب لا الجليله
    *************************** ببيات بالامس جتني من البزي شبل الاشبال
    أنا اشهد انه مخضرم نبراس يعدم عديله
    *************************** شاعر مميز ونشمي يعتز بوصافه الخال
    وافي بوعده ومنصف لا قال يثبت دليله
    **************************** وان صاحبه غاب عنه بادر بزامل ومرسال
    له جل تقدير مني نسل الرجال الاصيله
    **************************** باقولها بالنيابه عني وعن كل خيال
    وكل رامي وفارس معتاد يهجم بخيله
    **************************** في ضلمة الليل يسري غاباتها ثم الأدغال
    مابايهاب الأفاعي واهل النفوس الرذيله
    **************************** وكل واشي وحاقد وهمس سافل ود جال
    شبل الاسد له مخالب والثعل يعرف بذيله
    **************************** وكل شي له علامه والدهر قاموس وسجال
    وانت الصديق المماثل عندك صفات الخميله
    **************************** بسم الوفاء والصداقه مقدام في كل الاحوال
    أجريت لك فحص شامل عن وجهتك والفصيله
    **************************** نتائج الفحص موجب في كل مره ولازال
    ماهوه كما ذي يفاخر لا جات منه جميله
    **************************** ما يوصف الهيج ءالى من كان بالامس جمال
    لأ ن الجمائل صفاته في كل ساعه وليله
    ***************************** من ذو زمان الطفوله عبده مع الصدق رحال
    والحالمي من صفاته لا كال يوفي بكيله
    **************************** مايودع الحمل ناقص يوفي حروفه والاقوال
    طبع القصد والبلاغه عند المطالع سهيله
    **************************** مايعرف ان المئلف يمسي مولع وشغال
    ياكم وياكم تعبنا عبر السنين الطويله
    *************************** من اجل نضم القوافي مع المواعض والامثال
    ضيعة انا نصف عمري بالشعر سمره وقيله
    *************************** حتى أصبح الشعر عندي منبع بحيره وشلال
    من بعد قام المعنى رحب بهاجس زميله
    *************************** ذي ماتناسى الزماله دايم على القلب والبال
    هذه اصول الصداقه كلا يراعي خليله
    *************************** يقضي معه وقت طيب ساعة رحيله والاقبال
    شكر ابن حيان واجب يزن رمه والمسيله
    ************************* له شكر مني مخصص ومن رفاقه والاخوال
    الجيد دايم بقلبي عبر السنين الطويله
    ************************ والفسل ماله مكانه عندي على كل الاحوال
    والختم يارب أسالك أت النبي الوسيله
    ************************ بعزتك والجلاله وحق عمى والأ نفال

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولكم فائق حبي واحترامي وتقديري
    اخوكم عبده حسن الحالمي

    /COLOR]
     

مشاركة هذه الصفحة