حقائق السلفية (( للتوضيح ))

الكاتب : الحبيب الفخري   المشاهدات : 2,278   الردود : 48    ‏2007-05-04
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-04
  1. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0



    الأخوة الاعزاء ..

    بما أن السلفيين لا يكفون عن السب واللعن والتكفير .. فالملاعق حرام , والبناطل حرام , والعطر الكالونية حرام ,, والأفلام الغير هابطة أيضاً حرام , والأناشيد بالدف (حرام) , وكل ما هو مكروه ( فهو عندهم حرام ) ..

    عجبي ,, سأبدأ في سرد مناهجهم !! , مع أني كنت أحب أشخاص منهم , لكن , على نفسها جنت براقش ... وليس إلا دفاعاً عن من تعرضوا للتكفير , على مرآي ومسمع .. والمفاجأة الأولى ..

    كانت بشخص الدكتور الفاضل .. يوسف القرضاوي .. يقال عنه كلب .

    [​IMG]

    http://www.jefoon.com/vb/printthread.php?t=3486



    =====================
    وردت هذه الأسئلة في بعض المنتديات , والدليل موجود ..

    ------------------------
    س)
    لكن هل من الضروري أن نقول الكلب العاوي؟؟

    القرضاوي معروف بكثرة أخطائه وبضلال منهجه..

    وكما قال الشيخ الألباني رحمه الله عنه عندما سئل عنه:
    قرض الله أذنيه.

    لكن مع ذلك هل ينبغي هذا الوصف أن نكرره كثيرا وكثيرا؟
    وهل هو من الحكمة؟؟

    فكم نواجه اليوم نفورا من عامة الناس بسبب هذا العنوان - ولا أقول هذا الكتاب-..

    فتنبهوا اخواني بارك الله فيكم.
    ورحم الله مؤلف الكتاب وأسكنه فسيح جناته..
    فتنبيهي هو على العنوان فقط وليس على المضمون، فمن أنا لأعلق على كلام الشيخ علامة اليمن مقبل رحمه الله.
    والحمد لله.


    والجواب ..

    ج)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخيتي الكريمة وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك اما بخصوص التسمية /
    اولا / الله قد ضرب مثلا بالكلب فى كتابه فلا شدة لمن كان يستحق النزول المثال عليه
    وثانيا /
    قال الإمام أبن القيم في طريق السعادتين (أبو العلاء المعري أعمى البصر و البصيرة كلب نتن )
    اعذروني إن لم أنقل الكلام بدقته
    أما حال القرضاوي من الإنحراف عن جادة الصواب فهو مما يجعل أهل العلم يذكرونه و يشنعون عليه .
    منقول ,,,,,, وجزاكم الله خيرا
    -----------------
    الجواب الثاني , ويبدوا أكثر تعقلاً ..

    الحمد لله وصلى الله على محمد رسول الله، وبعد:
    أكرمك الله يا أخي وأجزل لك الأجر..
    لو أنك تقرأ مشاركتي مرة أخرى وتفهم المقصود من مقالتي..
    لم يعب أحد على الشيخ استخدامه لهذه الألقاب، عدا أن يعيب على موضوع الكتاب نفسه!!
    لكنني أنبه أننا ابتلينا برجل مثل القرضاوي - أصلحه الله وهداه للسنة - تعلق به الناس وصار من أكابر العلماء عندهم ومن أوثق الثقات فالله المستعان!!

    لذلك قلت: يا حبذا لو أننا ما نكثر الكلام عن القرضاوي بالشتم والسب، بل أقول:
    نواجه أتباع القرضاوي بالحجة والبرهان والموعظة الحسنة.. قال الله سبحانه وتعالى:
    " ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن "..
    وقال تعالى:
    " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك "..

    فهذا ما أتمناه وما أشرت إليه، أننا لا نهاجم أتباعه ومؤيديه بمثل هذا العنوان والكلام الغليظ*، فكم رجل عرف غلط منهج القرضاوي بعدما سمع ثناءه على بابا الفاتيكان؟؟
    فمن هنا تؤكل الكتف,, ويستعان بكتاب الشيخ مقبل رحمه الله رحمة واسعة في اظهار عور القرضاوي وتبيين الأخطاء المنهجبة والعقدبة.. الخ

    وأسأل الله لي ولكم السداد وحسن الختام..

    ===============
    سؤال وجواب ,, لا أتشرف بالتعليق عليهما.. فقط توضيحاً للنوايا ..
    ----------------------------------------------------------------

    حتى آتي بالدروس الجديدة .. خذو فتوى الشيخ مقبل الوادعي في تحريم الملاعق !!! , ولكم الخيار , :D إنتيهوا تاكلوا بملعقة , فهي حرام حرام حرام .. بفتوى الشيخ مقبل !! ..

    بعدين يقولوا لنا منهج السلف الصالح !! ..


    لي عودة .. حين أنتهي من جمع اللازم !!
    الأخوة السلفيون , الصبر جميل .,,
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-04
  3. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0

    من هم السلفية؟

    ولطالما تذرّعوا بالدعوة السلفية واتّباع السلف الصالح، ولم أعلم حتّى الآن من يعنون بالسلف الصالح، والظاهر أنّها دعوة حقّ أُريد بها باطل.

    فالمعروف بين الجمهور أنّ السلف الصالح هم الأشاعرة والماتريدية أُصولا، والمذاهب الأربعـة ـ أعني الأحناف، والمالكية، والشوافع، والحنابلة ـ فروعاً، وآراؤهم وفتاواهم معروفة ومدوّنة في مصادرهم وليس فيها ما يوافق آراء الوهّابية والسلفية.

    وكذا بقيّة المذاهب المنقرضة كمذهب الحسن البصري، وإبراهيم النخعي، وابن أبي ليلى، وسفيان الثوري، والليث بن سعد، وداود الظاهري، وابن جرير الطبري، وغيرهم.

    وحتّى الصحابة والتابعون فإنّ رواياتهم وآثارهم منقولة ومدوّنة، ولا نرى فيها أثراً لما يدّعيه الوهّابية أو السلفية، نعم هناك منهم من ادّعى بأنّهم على مذهب أحمد بن حنبل، إلاّ أنّه ليس بصحيح، لأنّ الحنابلة أنكروا ذلك وردّوا عليهم،
    .​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-04
  5. محمود سنان

    محمود سنان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-10
    المشاركات:
    803
    الإعجاب :
    0
    ما اقبح الفرقه بين المسلمين والحقيقه رغم انى لا اعرف السلفين لا من قريب ولا من بعيد اما تحريم الملاعق اعتقد تجنى واضح منك من غير المعقول حتى المجنون مش راح يعملها وانا بقول لك اتحداك ان تظهر لى الكتاب او شريط او من موقعهم تحريم الملاعق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-04
  7. باقيس

    باقيس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-02
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    الحبيت الفخري

    إن من السهل أن يكتب اي احد في موضوع يريده ولكن من الصعب أن يكون كلامه واقع لما يريده

    ومن اصعب الصعب التطفل على الامور من لا يعرف تصورها ولا حقائقها وقد جنيت على نفسك باعترافك انك لا تعرف منهم السلفيون فكفي هذا بيانا لقلة بصيرتك

    فاعرف السلفية هي دعوة تبنت طريقة السلف في فهم الكتاب والسنة

    والسلف هم الصحابة والتابعين ومن سار على طريقتهم

    فاذا علمت المعنى الحقيقي للسلف وهو ما جهلته ونكت فيه مدادك من غير بصيرة الواجب عليك أن تناقش اصحاب الدعوة السلفية من خلال مبدئهم لا من خلال اعيانهم فإن لم تكن من اهل هذا المضمار فاعلم أن الطريق وعر والعقبات كؤدة فلا تتنفس في ربع ساعة ثم تكظم في أيام فكم من شهوة ساعة أردت بصاحبها في ظلمة ايام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-04
  9. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0


    الأخوة ..
    - محمود سنان
    - باقيس

    شكراً لكما , عدلت الموضوع أعلاه كاستماع لنصيحتكما .. أوردت معلوماتي أعلاه من مصادر موجودة لحين الموعد المقرر لإطلاقها , حين أرى السلفيون هنا !!


    الكتب التي يصدرونها ,, هي ما كان أعلاه , حين كان الكلام بجدية , أما بالنسبة لما ذكرت فالدليل موجوووووووووووود .. موجود .. موجود .
    وإليكم الدرس الثاني .. .

    \
    /

    ._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.
    لا تُسْقِنِي كَأسَ الحَيَاةَ بذِلّةٍ .. بَلْ فَاسْقِنِي بِالعِزِّ كَأسَ العَلْقَمِ
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-04
  11. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0

    تكلمة .. تكملة .. تكلمة .. تكملة .. تكلمة .. تكملة .. تكلمة .. تكملة .. تكلمة .. تكملة ..


    وحتّى الصحابة والتابعون فإنّ رواياتهم وآثارهم منقولة ومدوّنة، ولا نرى فيها أثراً لما يدّعيه الوهّابية أو السلفية، نعم هناك منهم من ادّعى بأنّهم على مذهب أحمد بن حنبل، إلاّ أنّه ليس بصحيح، لأنّ الحنابلة أنكروا ذلك وردّوا عليهم، منهم:


    ____________

    (1) حاشية ردّ المحتار ج 4 ص 449.

    (2) الشدّة والأذى.



    الشيخ سليمان بن عبد الوهّاب الحنبلي، أخو محمّد بن عبد الوهّاب، له كتاب " الصواعق الإلهية في الردّ على الوهّابية " وهو مطبوع.

    والشيخ عبد القدّومي النابلسي في " رحلته ".

    والشيخ عفيف الدين عبد الله بن داود الحنبلي، له كتاب " الصواعق والرعود ".

    والعلاّمة محمّد بن عبد الرحمن بن عفالق الحنبلي، له كتاب " تهكّم المقلّدين بمن ادّعى تجديد الدين ".

    والشيخ حسن الشطّي، له رسالة في الردّ عليهم.

    وعبد المحسن الأشيقري الحنبلي، له مؤلف في الردّ على الوهابية.

    والشيخ مصطفى بن أحمد بن حسن الشطّي الحنبلي، له كتاب " النقول الشرعية في الردّ على الوهّابية ".

    فضلا عن عشرات الردود من بقيّة علماء المذاهب الأُخرى.

    علماً بأنّ علماء الكلام والملل والنحل حدّدوا بأنّ أُصول الفرق الإسلامية تعود إلى أربع فرق، وهي: 1 ـ المعتزلة، 2 ـ الخوارج، 3 ـ المرجئة أو الصفاتية، 4 ـ الشيعة.

    ولا ندري أيّ عنوان من هذه العناوين ينطوي تحته لواء السلفية؟ نعم، نرى لهـم اهتمـامـاً واضحـاً بآراء ومصـنّفـات ابن خزيمة النيسابوري ـ صاحب كتاب " التوحيد " والذي يسمّيه الرازي كتاب الشرك لما فيه من تجسيم وتشبيه الخالق بالمخلوقين ـ، وعثمان بن سعيد الدارمي ـ صاحب كتابي " الردّ على الجهمية " و" النقض على بشر المريسي " ـ، وكان ابن تيمية يوصي بكتابي الدارمي هذين أشدّ الوصية ويعظمهما جداً، ولذا تصدّى له أغلب فقهاء عصره وأفتوا بابتداعه وضلاله، وحوكم على ذلك وسجن أكثر من مـرّة حتّى مات في السجن، ثمّ تلميذه وتوْلبه ابن القيّم الجوزية، فإذا كانوا يقصدون بالسلف الصالح هؤلاء؟ فلا خير ولا فلاح بهذا السلف.

    قال العلاّمة شرف الدين أحمد بن يحيى المنيري: لا يوجد في كتب علماء أهل السُنّة والجماعة عبارة (السلفية) و (مذهب السلفية) ، ومثل هذه الأسماء ابتدعت من طرق الوهّابيّين واللامذهبيّين(1) .

    وتحت عنوان (التمذهب بالسلفية بدعة لم تكن من قبل) ، قال محمّد سعيد رمضان البوطي وهو من كبار علماء الشام في كتابه " السلفية مرحلـة زمنيـة مباركـة لا مذهب إسلامي ": إذا عرف المسلم نفسـه بأنّه ينتمي إلى ذلك المذهب الذي يسمّى اليـوم بـالسلفية فـلا ريب أنّـه مبتدع(2) .

    وقال: إنّ من الخطأ بمكان أن نعمد إلى كلمة (السلف) فنصوغ منها مصطلحاً جديداً طارئاً على تاريخ الشريعة الإسلامية والفكر الإسلامي ألا وهو (السلفية) فنجعله عنواناً مميزاً تندرج تحته فئة معينة من المسلمين تتّخذ لنفسها من معنى هذا العنوان وحده مفهوماً معيناً، وتعتمد فيه على فلسفة متميزة بحيث تغدو هذه الفئة بموجب ذلك، جماعة إسلامية جديدة في قائمة جماعات المسلمين المتكاثرة والمتعارضة بشكل مؤسف في هذا العصر، تمتاز عن بقيّة المسلمين بأفكارها وميولها، بل تختلف عنهم حتّى بمزاجها النفسي ومقاييسها الأخلاقية كما هو الواقع اليوم فعلا.

    بل إنّنا لا نعدو الحقيقة إن قلنا: إنّ اختراع هذا المصطلح بمضامينه الجديدة التي أشرنا إليها بدعة طارئة في الدين لم يعرفها السلف الصالح

    ------------------------
    (1) الإيمان والإسلام ص 78 ط/ إسطنبول 1986.

    (2) السلفية مرحلة زمنية ص 236.
    ------------------------

    لهذه الأمّة، ولا الخلف الملتزم بنهجه(1) .

    وقال: ولم نعلم أنّ في أهل هذه القرون الغابرة كلّها من قد استبدل بهذا المنهج الذي كان ولا يزال فيصل ما بين أهل الهداية والضلال، التمذهب بمذهب يسمّى السلفية بحيث يكون الانتماء إليه هو عنوان الدخول في ساحة أهل الهداية والرشاد، وعدم الانتماء إليه هو عنوان الجنوح إلى الزيغ والضلالة والابتداع.

    ولقد أصغينا طويلا ونقّبنا كثيراً فلم نسمع بهذا المذهب في عصر من عصور الإسلام الغابرة، ولم يأتِ من يحدّثنا بأنّ المسلمين في عصر ما قد انقسموا إلى فئة تسمّي نفسها السلفية وتحدد شخصيتها المذهبية هذه بآراء محدّدة تنادي بها وأخلاقية معينة تصطبغ بها، وإلى فئة أخرى تسمّى من وجهة نظر الأولى بدعية أو ضلالية أو خَلفية أو نحو ذلك، كلّ الذي سمعناه وعرفناه أنّ ميزان استقامة المسلمين على الحقّ أو جنوحهم عنه إنّما مردّه إلى اتّباع المنهج المذكور.

    وهكذا، فقد مرّ التاريخ الإسلامي بقرونه الأربعة عشر دون أن نسمع عن أيّ من علماء وأئمّة هذه القرون أنّ برهان استقامة المسلمين على الرشد يتمثل في انتسابهم إلى مذهب يسمّى بالسلفية، فإن هم لم ينتموا إليه ويصطبغوا بميزاته وضوابطه، فأولئك هم البدعيّون الضالّون.

    إذاً فمتى ظهرت هذه المذهبيّة التي نراها بأُمِّ أعيننا اليوم والتي تستثير الخصومات والجدل في كثير من أصقاع العالم الإسلامي، بل تستثير التنافس والهرج في كثير من بقاع أوربا حيث يقبل كثيرٌ من الأوروبّيّين على

    ____________

    (1) السلفية مرحلة زمنية ص 13.

    ...

    ._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.
    لا تُسْقِنِي كَأسَ الحَيَاةَ بذِلّةٍ .. بَلْ فَاسْقِنِي بِالعِزِّ كَأسَ العَلْقَمِ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-04
  13. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    لو كل كلب عواء القمته حجرا لصار مثقال أحجار بدينار
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-04
  15. باقيس

    باقيس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-02
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    الحبيب الفخري

    لن اناقشك في ما سبق قلته في موضوعك لاقتقار كثير منه إلى البرهان وسبب الخلاف فلأنك لم تسلك الطريق العلمي في النقد والبحث فسأترك النقاش فيه

    واما ردك الاخير لقد جعت خصومتك مع اشخاص وليس مع مبدا ومنهج يعم الجميع

    فخصومتك الاولى كانت مع الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وقد سلكت مسلك الضعف في نقده حيث رددت عليه من كتب خصومه وهذا اسلوب انهزامي وليس اسلوب الناقد البصير

    واما اخيه سلمان فقد رجع في اخر عمره عن الكلام في اخيه بعد ان عرف الحق الذي عليه اخيه

    واختصارا للنقاش في ذلك اريدك أن تاتي لي باسباب الخلاف التي كانت بين الإمام ابن عبدالوهاب وخصومه الذين ذكرت كتبهم فأعلم أنك ستعجز عن ذلك وستهمل الامر وتستمر في النقل غير المبرهن

    وآخر مجانبتك للصواب ـ وليتها تكون الاخيرة ـ هو نقدك لمسمى السلفية

    وقد علمت المعنى الحقيقي لها ولا مانع في استخدامها عند صاحب الحق بالمفهوم الذي بينته لك إلا رجل لا يريد أن يكون ما عليه الصحابة

    واما الدعوة إلى طريقة السلف والانتساب إليه فأورد لك نصا واحد لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وسترى صحة دعواك

    حيث قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( لا عيب على من أظهر مذهب السلف و انتسب إليهم و اعتزى إليه ، بل يجب قبول ذلك منه بالإتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا )

    وللإمام احمد كلاما مضمونه الدعوة إلى منهج السلف حيث قال : ( لا تقول قولا إلا ولك فيه سلف )

    ولو ذهبت لاسرد لك الادلة على وجود التمسك بمفهوم السلف لملأت لك الصفحات فكفى بما نقلته عبرة لمن له قلب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-04
  17. باقيس

    باقيس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-02
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    جميل منك اخي محمود ان تحكم عقلك ولم تكن كالاسفنج تشفط كل ما هب ودب

    واخونا الحبيب الفخري لاجل ذلك لم يفيدنا بالاثباتا وانا اعلم بأن امره يستمر على عدم طرح البرهان ولا غرابة على كل من يريد أن يكون فارسا في غير ميدانه ويجرب قلمه من غير محبرة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-04
  19. ابوراشد

    ابوراشد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-10
    المشاركات:
    491
    الإعجاب :
    0
    عجبي ناس جهال ينتقدوا علما اجللا انت من يا فخري واعتقد انك تفتقر الى شى اسمه احترام العلماء الذى وصفهم الرسول الكريم بانهم ورثة الانبياء شوف لك شى تلعب فيه بدال الفراغ اللى انت عايش فيه وشبع انت بكلماتك المعتوهه عيب عيب عيب
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة