أين دُعَّارُ طَيًّئي الَّذًينَ قَدْ سَـعَّرُوا الْبًلاد؟َ

الكاتب : أبو هاجر الكحلاني   المشاهدات : 731   الردود : 10    ‏2007-05-01
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-05-01
  1. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    أين دُعَّارُ طَيًّئ الَّذًينَ قَدْ سَـعَّرُوا الْبًلاد؟َ

    «أصبحت ثقافة البعض ما ترونه وتسمعونه من صياح ووعيد»

    من يُجيبُ عَلَى تَساؤلً عَدي بن حاتًم الطائًي؟ من يوقف رموز التهييج والإثارة ؟ ورؤوس الفتنة وَجَمَاعاتً الفَوضَى التًي تُهَدًّدُ أركانَ البًلادً والْمصَالًحَ الاجْتًماعًيةً وَالاقْتًصَادًيَّةً وَالأَمْنًيَّةً .
    مَن دُعَّارُ طَيًّئي؟ الَّذًينَ قَدْ سَعَّرُوا الْبًلادَ:

    (فأَيْنَ دُعَّارُ طَيًّئ ) أَرادَ بًهم قُطَّاعَ الطَّرًيق: قاله ابن الأثير فًي النهاية، وقال ابْنُ نجيم الْحنفي فًي البَحرً الرائًقً (4/400): (وَالدَّاعًرُ) بًالدَّالً وَالْعَيْنً الْمُهْمَلَتَيْنً كُلُّ مُفْسًدي، وَجَمْعُهُ دُعَّاري من الدَّعْرً وهو الْفَسَادُ . وقال ابْنُ حَجَري فًي مُقَدًّمَةً الفَتحً: (دُعَّارُ طَيًّئ) بًضمًّ أَوله والتشديد» جَمْعُ دَاعًر وَهُو الشريرُ وَيُطْلَقُ عَلَى الْمُفْسًدً والسَّارًقً . (الَّذًينَ قَدْ سَعَّرُوا الْبًلادَ) قَالَ الْحافظُ فًي الفتحً: أَي أَوْقَدُوا نَارَ الفًتنَةً» أَي مَلَؤوا الأَرضَ شَراً وَفَساداً، وَهو مُسْتَعار مًنْ اسْتًعَارً النَّارً وَهوَ تَوَقُّدهَا.

    ويَتَساءَلُ عَدًيُّ بْنُ حَاتًمي الطَّائًًيًّ عَنْ أُولئًكَ الْمُفسدًينَ وَمُثًيْرًي الفًتَنَ، وَالزُّعَماءً مًنْ قُطَّاعً الطُّرُقً وَالْمُنحرًفًيْن، الذًينَ سَعَّرُوا البًلادَ فَأَشْعَلُوا فًيهَا نَارَ الفًتَنً، وَأَظْهَرُوا الفَسَادَ ببث الْخوف والذعر بَيْنَ النَّاسً، هَلْ مًنْ نًهَايةي لَهُم ؟ وَهَل سيَقْضي الإسلام علًى هَذًهً الفًتن التًي أَقْلَقَتْ العًبَادً؟! كَمَا أَخبَرَ بًذلكَ النَّبًيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهً وَسَلم.

    وَقَبًيلةُ طَيىء مًنَ القَبائًلَ العَربًيةً الْمعروفةً، تَسْكُنُ فًي الْمنطقةً ما بَيْنَ حدودً العراقً إلَى الْحًجاز، وكان ينتشرُ فًي تلكَ الْمواطنَ جَمَاعات من قطَّاعً الطرقً، وأحزاب مًنْ الْمُفسدينَ، يقود كل فئة زعيم من شرار الْخلق، يقوم بالسيطرة عَلى عُقولً أتباعة، فًي عَالَم تَسُودُهُ الفَوضَى، يَتَكَسَّبونَ مًنْ قَطْعً الطَّريقً علَى الناسً، كُلَّما هَدَأَتً الأَحوالُ فًي تًلكَ البًلاد» خَرَجُوا عَلى العًبادً» يُظْهًرونَ الشَرَّ، وَيَنشُرونَ الفًتَنَ، فَعَلا لَهُم بًذَاكَ صًيت عَظًيم، وَعُرًفَ أَمْرُهُم بًالإًفسادً فًي الأَرضً، فكانت مناطق فًتَن لا تَعْرًفُ أَمْنَاً وَلا اسْتًقْرَاراً، يَخشاها الناسُ والْمسافرُ، وعابرُ السبيلً.

    ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم فًي عهد الفقر والضعف والْخوف يُمَنًّي أصحابه بالأمان، والراحة، واستتباب الأمن ورغد العيش، فبشر بانتشار الإسلام، وظهور الْخير وذهاب الشرًّ، وبلوغُ الأَمن كُل البلادً، وَقَطْعُ دَابًرً الفَوضَى والفًتَنً عَنْ كُلًّ وَادي .

    وَكانَ أَحَدُ مَنْ أَخْبَرهم عَدًيُّ بنُ حَاتًمي الطَّائًي فَأَخرَجَ البُخَارًيُّ فًي صَحيحًهً (3595) مًنْ حَديثً عَدًيًّ بْنً حَاتًمي رَضًيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: بَيْنَا أَنَا عًنْدَ النَّبًيًّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهً وَسَلَّمَ، إًذْ أَتَاهُ رَجُلي» فَشَكَا إًلَيْهً الْفَاقَةَ، ثُمَّ أَتَاهُ آخَرُ» فَشَكَا إًلَيْهً قَطْعَ السَّبًيلً، فَقَالَ: ((يَا عَدًيُّ! هَلْ رَأَيْتَ الْحًيرَةَ؟))، قُلْتُ: لَمْ أَرَهَا، وَقَدْ أُنْبًئْتُ عَنْهَا، قَالَ: ((فَإًنْ طَالَتْ بًكَ حَيَاةي لَتَرَيَنَّ الظَّعًينَةَ، تَرْتَحًلُ مًنْ الْحًيْرَةً حَتَّى تَطُوفَ بًالْكَعْبَةً، لا تَخَافُ أَحَدًا إًلا اللَّهَ))، قُلْتُ فًيمَا بَيْنًي وَبَيْنَ نَفْسًي: فَأَيْنَ دُعَّارُ طَيًّئ؟ الَّذًينَ قَدْ سَعَّرُوا الْبًلادَ . ((وَلَئًنْ طَالَتْ بًكَ حَيَاةي لَتُفْتَحَنَّ كُنُوزُ كًسْرَى)) ، قُلْتُ: كًسْرَى بْنً هُرْمُزَ؟! قَالَ: ((كًسْرَى بْنً هُرْمُزَ، وَلَئًنْ طَالَتْ بًكَ حَيَاةي» لَتَرَيَنَّ الرَّجُلَ يُخْرًجُ مًلْءَ كَفًّهً مًنْ ذَهَب أَوْ فًضَّة، يَطْلُبُ مَنْ يَقْبَلُهُ مًنْهُ، فَلا يَجًدُ أَحَدًا يَقْبَلُهُ مًنْهُ))، قَالَ عَدًيّي: فَرَأَيْتُ الظَّعًينَةَ تَرْتَحًلُ مًن الْحًيرَةً، حَتَّى تَطُوفَ بًالْكَعْبَةً لا تَخَافُ إًلا اللَّهَ، وَكُنْتُ فًيمَنْ افْتَتَحَ كُنُوزَ كًسْرَى بْنً هُرْمُزَ، وَلَئًنْ طَالَتْ بًكُمْ حَيَاة لَتَرَوُنَّ مَا قَالَ النَّبًيُّ أَبُو الْقَاسًمً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهً وَسَلَّمَ: ((يُخْرًجُ مًلْءَ كَفًّهً)).

    وفًي رًوَايَةي لًلبُخَارًيًّ فًي الصحيحً (1413) قال: فَجَاءَهُ رَجُلانً أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَةَ، وَالآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبًيلً، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهً وَسَلَّمَ: ((أَمَّا قَطْعُ السَّبًيلً» فَإًنَّهُ لا يَأْتًي عَلَيْكَ إًلا قَلًيلي حَتَّى تَخْرُجَ الْعًيرُ إًلَى مَكَّةَ بًغَيْرً خَفًيري، وَأَمَّا الْعَيْلَةُ» فَإًنَّ السَّاعَةَ لا تَقُومُ حَتَّى يَطُوفَ أَحَدُكُمْ بًصَدَقَتًهً لا يَجًدُ مَنْ يَقْبَلُهَا مًنْهُ)).

    وَيُؤَيده مَا أَخْرَجَ البُخارًيُّ فًي صَحيحًهً (6943) مًنْ حَدًيثً خَبَّابً بْنً الأَرَتًّ رَضًيَ اللهُ عَنْهُ، عَن رَسُولً اللَّهً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهً وَسَلَّمَ قَالَ: ((وَاللَّهً لَيَتًمَّنَّ هَذَا الأَمْرُ حَتَّى يَسًيرَ الرَّاكًبُ مًنْ صَنْعَاءَ إًلَى حَضْرَمَوْتَ» لا يَخَافُ إًلا اللَّهَ وَالذًّئْبَ عَلَى غَنَمًهً وَلَكًنَّكُمْ تَسْتَعْجًلُونَ)). وَفًي الْخَبَرً وَعْدي بًالأَمنً والأَمانً، وأَنَّ مَنْ داَنَ بالسمعً والطاعةً إلَى مَنْ بًيدًهً مَقاليدُ الأُمورً وَصَبَرَ علَى ذَلكَ، ولَم يظهر شراً وَفًتناً بَيْنَ صُفوفً الْمُسلمينَ» مَآلَه لا مَحالةَ إًلَى الْخَيرً.

    الإًسْلامُ يُبَشًّرُ بًالأَمنً والأَمانً

    وَهُم دُعَاةُ فًتنَة وَفَوضَى

    الإًسلامُ يُبَشرُ بًالأَمْنً وَيَدعُو إلَى الأَمَانً، وَهُم دُعاةُ فًتنةي وَفَوضَى وامتدادي لًكُلًّ مَنْ أَحْدَثَ الفًتَنَ فًي مُجْتَمعاتً الْمُسلمينَ مُنذُ أيام الْخليفة الشهيد عُثمان بن عَفَّانَ رَضًيَ اللهُ عَنهُ، قَالَ شَيخُ الإًسلامً ابْنُ تَيميةَ فًي مَجموعً الفَتاوىَ (25/303) كانَ مَقتلُ عُثمانَ رَضًيَ اللهُ عَنْهُ مًنْ أَعظَمً الأَسبابً التًي أَوْجَبَتً الفًتَنَ بَينَ النَّاسً، وَبًسَبَبًهً تَفَرَّقَتً الأُمَّةُ إلَى اليومً ... وقالَ: فَاتَّفقَ الْمُهاجرونَ والأنصارُ عَلى تَقْدًيْم عُثمانَ بْنً عَفَّانَ مًنْ غَيْرً رَغْبَةي بَذَلَها لَهُم، وَلا رَهْبَة أَخَافَهُم بًها، وَبَايَعوهُ بَأَجْمَعًهًم طائًعًيْنَ غَيْرَ كَارًهًيْنَ، وَجَرَى فًي آخًرً أَيَّامًهً أَسبابي ظَهَرَ بالشَّرً فًيها عَلى أهلً العًلمً وَأهلً الْجهلً وَالعدوانً، وَمَا زَالوا يَسعونَ فًي الفًتَنً حَتَّى قُتًلَ الْخليفةُ مَظلوماً شَهيداً بًغَيْرً سَبَبي يُبًيحُ قَتْله، وَهُو صَابًري مُحتَسًبي لَم يُقَاتًل مُسلماً، فَلمَّا قُتًلَ رَضًىَ اللهُ عَنْهُ تَفَرَّقَتً القُلوبُ وَعَظُمَت الكُروبُ، وَظَهَرَت الأَشرارُ وَذُل الأَخيارُ، وَسَعَى فًي الفًتنةً مَنْ كانَ عَاجًزاً عَنْها، وَعَجًزَ عَنً الْخَيْرً وَالصَّلاحً مَنْ كَانَ يُحب إًقَامَتُهُ. اهـ

    بَأَيدًينا نَصنَعُ الْخَوارًجَ
    لا نَسبُّ الأُمَراءَ، وَلا نَغًشُّ الوُلاةَ، وَنَسمعُ وَنُطيعُ فًي الْمعروفً، وَلا نَعْرًفُ غَدْراً بًالرَّاعًي أَو الرَّعًيَّةً. رَوَى ابْنُ أبًي عَاصًم فًي السنَّةً (2/488) وَالبَيْهَقًي فًي شُعَبً الإًيْمانً (6/69) بًسَنَد صَحًيح عَنْ أَنَسً بْنً مَالًكً قَالَ: نَهاناَ كُبراؤُناَ مًنْ أَصْحَابً رَسُولً اللهً صَلَّى اللهُ عَلَيهً وَسَلَّم، قَالَ: (لا تَسُبوا أُمَرَاءَكُم، وَلا تَغُشوهُم، وَلا تُبْغًضُوهم، وَاتَّقُوا اللهَ وَاصْبًروا فَإًنَّ الأَمرَ قَرًيب). وَفًي رًوَايَةً البَيْهَقًي: (وَلا تَعْصوهم) . هَذاَ مَوْقًفُ الصَّحَابَةً مًنْ الوُلاةً، وَهَذا دًينُ أَهْل السنةً وَالْجَمَاعَةًً وَعَقًيدَتهم فًي وُلاةً الأَمْرً . وإًنَّ مَا نَراهُ اليومَ مًنْ لُغة غَرًيبَة» تُذَكًّرُنَا بًلَهًيبً أَلْسًنَةً الْخوارجً، إًنَّها الثَّقافَةُ الْجَديدةُ التًي جَعَلتْ مًنْ فَحًيحَ الأَفَاعًي مَنْهَجَاً لًلتَّفاهُمً وَلُغَةً لًلحًوارً، وَذَلًكَ بًسَبَبً جَعْل الأَبوابً مُشْرَعَةً، أَمَامَ كُل غَريب وَ وَافًد علًى البلادً، مًنْ أفراد، وأفكار، وَمُعتقدات، مًنْ غَيْرً ضَابًط وَلا رَابًط، كَـ (مَذاهبَ) الفًرَقً البَاطًنًيّةً ذَاتً الْمَنابًعً الشَّرقًيَّةً، و كـ (الديْموقراطيةً الغَربيةً الْمُعَلَّبَةً)، وَمَا تَحملهُ مًنْ طُوفَانً التَّحَررً وَالاعْتًداءً علَى هَيبَةً الوُلاةً، والْحَضَارَاتً، وَالأُمَمً. إن هذا التراخًي أَمَامَ كُلًّ غَريب يَضَعُ أُصُولَ وَمُعتَقَداتً أكثر النَّاسً، وَمَا عَليهً الْمُجتمعُ مًنْ العاداتً والأَعْرَافً الْمحمودَةُ، التًي أُصًّلَتْ فًي مُجتَمَعًنا عَبْرَ السَّنًينَ، وَنَبَتَ عَليهَا أَكْثَرُ النَّاسً فًي مَهَبًّ الرًّيحً - إًلا مَنْ رَحًمَ اللهُ-، وَتَنْشَأُ فًي هَذًهً البيئَةً بَعْضُ العقولً والأفئدةً التًي ذَهَبت بًها الأَهوَاءُ بَعيداً عَنْ الفطرةً السليمةً، حَتّى أصبحت ثقافة البَعْضً وَدًينَهُ» هُوَ مَا تَرونهُ اليَومَ مًنْ صُراخ وَنًياحيوَوَعًيد واسْتًباحَة لًهَيبَةً وُلاةً الأَمرً، وهذا يُعَدُّ نَتًيجَة حَتْمًية، وَوَلًيد غَريب لذلك الْخليط مًنَ الأفكارً الْمستوردةً والْمذاهبَ الْمُنحرًفَةً لًطوائفَ السَّبَئًيّةً وَالْحَرُورًيةً، عَصَمَنا اللهً وإياكُم مًنَ الفًتَنً مَا ظَهَرَ مًنها وَمَا بَطَن .

    د/عبد العزيز بن ندَى العتيـبي


    جريدة الوطن الكويتية
    تاريخ النشر: الاثنين 16/4/2007
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-05-01
  3. خيرة الله عليكم

    خيرة الله عليكم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    600
    الإعجاب :
    1
    معك كلام من رأسك ياعبده وإلا بس فالح تنقل لنا كل شوية موضوع؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

    بطل كسل وشغل مخك وحرك قلمك وأكتب من راسك !!!!!!!!

    عبيت لنا القسم منقولات !!!!!!!!

    خيرة الله عليك!!!!!!!!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-05-01
  5. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    خيرة الله على طاهش البدروم,لاتدخل فيما لايعنيك.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-01
  7. وفاء الفهد

    وفاء الفهد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-28
    المشاركات:
    532
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههههههههههههههه :p
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-02
  9. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    سخــــــــــــــــــــــــــــــافة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-02
  11. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    سخــــــــــــــــــــــــــــــافة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-02
  13. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    سخــــــــــــــــــــــــــــــافة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-03
  15. خيرة الله عليكم

    خيرة الله عليكم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    600
    الإعجاب :
    1
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    واضح إن كلامي أجا محل الوجع !!!!!!!!!!!!!!
    معليش حبيبي تعيش وتاكل غيرها!!!!!!!!

    أنا يمكن حسدتك لما شفت هذه الروابط كلها تبعك....هذا فقط في الصفحة (الأولى) للقسم خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ!!!!

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=221481
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=220249
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=220569
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=221133
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=221134
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=220415
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=221220
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=220067

    بس أمانه عليك تفسر لي معنى "طاهش البدروم" خخخخخخخخ!!!

    خيرة الله على اللي كتب لك بصيرة بالقسم !!!!!!!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-03
  17. خيرة الله عليكم

    خيرة الله عليكم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    600
    الإعجاب :
    1
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    واضح إن كلامي أجا محل الوجع !!!!!!!!!!!!!!
    معليش حبيبي تعيش وتاكل غيرها!!!!!!!!

    أنا يمكن حسدتك لما شفت هذه الروابط كلها تبعك....هذا فقط في الصفحة (الأولى) للقسم خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ!!!!

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=221481
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=220249
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=220569
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=221133
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=221134
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=220415
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=221220
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=220067

    بس أمانه عليك تفسر لي معنى "طاهش البدروم" خخخخخخخخ!!!

    خيرة الله على اللي كتب لك بصيرة بالقسم !!!!!!!!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-03
  19. وفاء الفهد

    وفاء الفهد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-28
    المشاركات:
    532
    الإعجاب :
    0


    شكــــــرا :)


    زعــــلان من صورتــــي هاهاهه :)


    اشـــرب بحــــر :D

    :) :)
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة