الحكم القبلي ..ميراث الاستعمار

الكاتب : رمزي الخالدي   المشاهدات : 744   الردود : 8    ‏2007-04-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-29
  1. رمزي الخالدي

    رمزي الخالدي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-19
    المشاركات:
    231
    الإعجاب :
    0
    الحكم القبلي ..ميراث الاستعمار​

    رمزي الخالدي ​



    في كلام ليس بغريب أو بدائي , وهو أن الشيوخ هي من تبيع شعوبها وفلكلورها وحتى أراضيها إذا لزم.. وهو ما يظهره التاريخ حقيقة عند الانخراط في الحديث عن القبيلة وحكمها. فعند التنصيب والمراجعة التاريخية نجد أن الدور الأمريكي في أفغانستان والعراق اليوم قد تم المتاجرة به تاريخياً, وإذا كان تاريخ أفغانستان حديث تأسيس كـ أقلية نخبوية صارعت للوجودية , وبيعت لاحقا, إلا أن التاريخ الحضاري للعراق هو المبرر للقول : المتاجرة التاريخية للرافدين, هي أساس استعمار اليوم. لقد كانت الأغلبية من سكان العالم الإسلامي تمت إلى النظام القبلي التقليدي , وتنظر للعشائرية بصفة عامة,وهو ما تغلبت عليه معظم الدول العربية وكان سبب دخولها طور الحداثة باستثناء اليمن , التي تقاوم كل التنوعات الحضارية بتسليط الروتين القمعي كبداية لتطوير الشرعية القبلية بعد هجرانها في العقود الأربعة الماضية من القرن العشرين , وهو ماكتبه بمفاهيم عدة عبد العزيز النوار في كتبه القديمة. كما نرى اليوم العلاقات الحميمة بين فرنسا والمغرب العربي ؛ وإن كانت سطحية من طرف ومعلبة بالمتاجرة بالقيم العربية من طرف آخر. إلا أن التنافس والسباق الأوربي في القرون الماضية على كسب ود وصداقة الشيوخ والعشائريين هو الذي برر الاستعمارية المباشرة, وفي إعتقادي والاعتقاد مبرر إن التأسيس لاستعمار مباشر في زمن سابق هو استعمار اليوم بكل حلله, وهي وثيقة إجترارية لاستعمار حقبي آخر . حدث تنافس عشائري قبلي في القرون الماضية في حضرموت, والصومال , وكذلك أفغانستان والخليج العربي, وإيران والعراق.(1) هذا يعني أن أفغانستان والعراق قد نالت نصيبها من الاستعمار الحقبي الجديد, وكذلك الصومال.. والتهديد والوعيد لإيران, وكما يقول الكاتب الأمريكي(ويليام أر. بولك) بعد أحداث 11 سبتمبر أن الامتداد الأمريكي , والأطماع الانجلوامريكية سوف تمتد الى اليمن وعلى وجهه الخصوص حضرموت وهو ما شار اليها الكاتب نوار في تاريخ الشعوب الإسلامية, وأدركها الكاتب وليام في كتاب (من الاجتياح المغولي الى الاجتياح العثماني) أو هكذا تسميته لا يحضرني الآن.وهو ما أكده كذلك كاتب بريطاني لم يحضرني إسمه أيضا- وهو ما يعود لكثرة الأندية الثقافية والمكتبات في اليمن-حين عبر بدليله مقاله بعد أحداث 11 سبتمبر يؤكد فيه هروب زعيم القبائل الإسلامية في الصومال إلى صنعاء , وهو ما حصل حقيقة.ومن بعدها يستدعي الأمر الى تدخل أمريكي أو ,, سنعتبرها رواية.وهو ما يجعلنا نقبل ان الحكم العربي مهدد بالهبوط الى الدرجة الاستعمارية بحقبة جديدة وبإستعمار من نوع خاص جدا..راديكالي ليبرالي متصهين., وخاصة الدول التي تلجأ الى الحكم القبلي العشائري مثل السعودية واليمن , وهذه الاخيرة تتمنطق بحكم قبلي مغلف بسخرية ديمقراطية سادية وراثيا. المبررات كثيرة على التي تصنعها القبيلة بصفتها حاكمة ومسيطرة وغير قابلة للتفاوض , وفي اليمن ابرز مثال على هذا حيث وان الحكم القبلي يمتد الى ما قبل الثورة بعقود , وقرون اذا صح التعبير,حيث وان ما عهدنا في الأئمة من توريث وتنقية في رقع البلد , والتنقيب عن مهمات وجدناه اليوم في في القرن الواحد والعشرون كماهو , بل بطريقة مشرعنة , وهو ما نعتبره خلفية سوداء للمنظرين والعلماء , على إعتبار ان القبيلة والكنسية فقدت دورها في الثورة الاوربية, والفرنسية على وجه التحديد مما جعل الحكم والمنصب شورويا لا قبلياً, وتحكيم العقل ووضوحية المسلك.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-30
  3. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    مقال رائع اخي رمزي واتفق معاك فيما قلته وللاسف بدل ان تتوجه اليمن منذ عقود ولو بالتدريج الى انشاء الدولة المدنية الحديثة نرى ان المسيرة بداءت في عهد الحمدي ثم انها اجهضت داخليا وخارجيا وربما لانها لم تكون بشكل متدرج مدروس ليبقى اليمن اسير العصور الوسطى والادهى انها زادت وتجذرت الان والاسوء ان ماتبقى من العُرف القبلي الا سلبياته وتدهورت ايجابيته بشكل مريع بمعنى حتى القبلية التاريخية لم تعود موجودة!!!...

    بالغ التقدير لكاتبنا القدير والسلام عليكم...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-30
  5. بسام البان

    بسام البان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    2,024
    الإعجاب :
    0
    اتمنى من الله ان ياتي اليوم الذي نرى فيه اليمن خاليه من الثار والحكم القبلي

    صحيح اننا لاننسى تاريخنا او عادتنا ولن نستطيع نسيانها او التخلي عنها ولكن اذا كانت هيا العائق في تطورنا والتقدم بنا الى الامام فلانريدها ابدا ونقول لها وداعا يكفي مافقدناهم بسبب الثار

    تحياتي لرمزي الخالدي على هذة المشاركه والتي فعلا تستحق التثبيت

    اخوكم / بسام البان
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-01
  7. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    بلاشك أن رؤوس القوم هي من تسير الأمة
    أو القبيلة ودائما الشعوب مقلوبة على أمرها
    وأيضا هناك شعور بالضعف والخوف من
    الآخر يجعلك تنخرط في أزقة الخيانة والتبعية
    لأن الإبتعاد عن رص الصفوف
    يجعلك ضعيفا وربما أن الظلم يفرق
    بين الشيخ والقبيلية أو الرئيس والشعب
    ووالخ .. هناك كثير ممن شعر كيفية بناء القوة
    والتخطيط للإنتشار والتوسع ولكن لايكون هذا إلا حينما
    يكسب حب شعبه وأمته أما إذا أنخرط في
    سلك التخلف والتجهيل بلاشك سيكون فريسة لغيره
    وهذا ما هو حاصل اليوم ... تحياتي لكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-01
  9. كريم محمد

    كريم محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-09
    المشاركات:
    96
    الإعجاب :
    0
    كلام رائع استاذ رمزي
    ولكني مستغرب من التثبيت العاجل جداً الذي صادف مقالك
    على عكس باقي مواضيع خلق الله هنا مثبته قرون
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-05
  11. رمزي الخالدي

    رمزي الخالدي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-19
    المشاركات:
    231
    الإعجاب :
    0


    اليمن لن تتوجه الى ما قلت اعلاه يا عزيزي ,لانها وصلت الى اعلى شعور بإنتهاء المسؤلية , وكذلك اعداد المدن الفاضلة فيها,,بما معناه انها فاقدة الحس اليوتوبي للغير ومتأطرة له في حدقات النفس الداخلية ,,لكن حين ندرك ان هذا يشمل الجميع ,نعتذر عن الاتمام ،بما فيه نقد الذات ,أو احتكار النقد تجاه معتقل او الللا معتقل.

    اجزم اننا لن نصل.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-05
  13. رمزي الخالدي

    رمزي الخالدي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-19
    المشاركات:
    231
    الإعجاب :
    0

    ان لا ننسى تاريخنا فهو طريق الحفاظ على الهوية , ومن الحفاظ عن الهوية تنطلق المسارات ,إلى نقظة الالتقاء , وهي تحريك الراكد منها, وتنقيحة بالحضارة الراهنة , والتفاعل هو إسقاط التأخر.


    تحياتي لك ايها الحبيب.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-05-05
  15. رمزي الخالدي

    رمزي الخالدي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-19
    المشاركات:
    231
    الإعجاب :
    0

    قد أتفق معك عزيزي الصحاف من حيثية ان القبليين -رؤساء الاقوام- هم المسيطرون على شعوبهم. لكني اختلف معك من حيث ما مدى هذه السيطرة ..وكيف ينظر لها الشعوب ؟ وهل هناك امل بهؤلا التبعيون ان يفيقوا ولو بطرف او بصاصة؟!.


    صحاف لك الود.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-05
  17. رمزي الخالدي

    رمزي الخالدي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-19
    المشاركات:
    231
    الإعجاب :
    0

    العزيز كريم ..هل تستغرب التثبيت العاجل ,, أم ازالة التثبيت بعجل؟

    كل الود.
     

مشاركة هذه الصفحة