في تطور مفاجئ .. السعودية تستدعي سفيرها في قطر

الكاتب : TANGER   المشاهدات : 476   الردود : 0    ‏2002-09-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-29
  1. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    مفكرة الإسلام : أبرزت وسائل الإعلام الدولية والمحلية الخبر الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية عن استدعاء المملكة السعودية لسفيرها في دولة قطر .
    وجاء في الخبر – القصير للغاية - : علمت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة العربية السعودية قررت استدعاء سفيرها لدى دولة قطر للتشاور .
    هذا ولم توضح الوكالة ما هي المواضيع والأمور التي ستتشاور فيها المملكة مع سفيرها في قطر ، إلا أن البعض يتكهن بأن ذلك له علاقة بتدهور الأوضاع السياسية بين الدولتين الخليجيتين مؤخرا ، فقد تصاعد الخلاف القطري السعودي في الآونة الأخيرة بشكل غير مسبوق, حتى وصل حد التهديد بقطع العلاقات, وبروز مخاوف من انفراط عقد مجلس التعاون الخليجي, بسبب هذا الخلاف, الذي تأجج بعد برامج أذاعتها قناة الجزيرة الفضائية القطرية, اعتبرتها الرياض تتضمن إهانات لها، وكذلك بسبب علاقات قطر بإسرائيل , والتي تعتبرها السعودية خرقا للإجماع العربي.
    وقد شهد الشهران الماضيين تدهورا في العلاقات بين البلدين إلى درجة أن الرياض أحجمت عن توجيه دعوة إلى وزير خارجية قطر, حين أعلن الشيخ حمد بن جاسم أنه يرغب في زيارة الرياض, لإعادة المياه إلى مجاريها، كما تحاشى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل زيارة قطر, في جولته الأخيرة في دول الخليج.
    ومع أن قطر هوّنت من شأن الخلاف مع السعودية, وقالت إنه 'مجرد سوء فهم', لن يؤثر على العلاقات الثنائية, وسيحل وديا في وقت قريب، فقد تردد أن السعودية ربما تقاطع القمة السنوية لدول مجلس التعاون الخليجي المقرر أن تستضيفها قطر هذا العام.
     

مشاركة هذه الصفحة