أربعون عاماً... من التخلف

الكاتب : البرقُ اليماني   المشاهدات : 614   الردود : 7    ‏2002-09-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-29
  1. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    أصدرت وزارة المواصلات تقريراً عن خدمات المواصلات في بلادنا، أوضحت فيه أن هذا القطاع قد شهد أربعين عاماً من التخلف (هي عمر الثورة المجيدة)، وذلك مقارنة بالدول المتقدمة وبما ينبغي أن يكون عليه الحال، وبيّن التقرير أن نسبة عدد المشتركين في خدمة الهاتف إلى عدد السكان لايزال دون الحد الأدنى المعمول به في كثير من الدول.. ولاشك أن التقرير المذكور قد شكّل صدمة ومفاجأة لكثير من اليمنيين الذين كانوا يعتقدون أن قطاع المواصلات هو الأفضل من حيث استكمال البنية التحتية التي لاتتوفر لأي قطاع آخر، ولأن خدمة الهاتف وصلت إلى الريف والحضر، وصار بمقدور اليمني أن يتصل من وإلى أي مكان في العالم، إضافة إلى ماأحدثه دخول الحاسوب من تأثير إيجابي والذي كانت وزارة المواصلات قد عملت على توسيع نطاق استخدامه، إلى غير ذلك من الانجازات في البريد وغيره. كما أن المهندس أحمد الآنسي قد تولى قيادة هذا القطاع لأكثر من عشرين سنة، وهو من عُرف بنشاطه وإخلاصه وتواضعه وبساطته واستيعابه لعمله، كل ذلك أعطى انطباعاً أن المواصلات كانت الأكثر نجاحاً وإنجازاً مقارنة بغيرها من المجالات. ولو أن قطاعات الدولة المختلفة أجرت مقارنات بين وضعها وما ينبغي أن يكون لحفزها ذلك إلى العمل والمزيد من الجهد، ولتبيّن أننا نعيش عقوداً طويلة من التخلف مقارنة بالدول المتقدمة، ففي مجال الصحة كم نسبة الأطباء إلى عدد السكان، وكم نسبة عدد الأسرّة إلى عدد المرضى؟ وفي مجال التعليم كم عدد المستوعبين في سن التعليم؟ وكم عدد الطلاب إلى عدد السكان؟ ومانسبة الأمية بين الذكور والإناث؟ وفي المجالات الأخرى: كم عدد المستفيدين من خدمة الكهرباء؟ وكم نسبة من تصلهم المياه النقية؟ كم نسبة الفقراء؟ مانسبة العاطلين إلى القوى العاملة؟ مامتوسط دخل الفرد؟....الخ. إنه ينبغي مراجعة التقارير الرسمية والإعلامية التي تحاول التأكيد أنه ليس بالإمكان أبدع مما كان، وأن الدولة قد قامت بأكثر مما يجب عليها، وذلك من خلال مقارنات مضللة حيث يتم مقارنة بلادنافي مجال الخدمات بأسوأ الدول لنظهر أكثر تقدماً، وإذا كانت القضية تتعلق بالغلاء والاقتصاد تمت المقارنة بأغنى الدول ليقال، إن الحياة عندنا رخيصة جداً لأنها غالية في اليابان أو أمريكا، وإذا كان الحديث عن الجريمة ونوعيتها وعددها فتتم المقارنة بدول فيها الجرائم أشد وأكثر لنقول إن وضعنا هو الأفضل. لو اتسمت كل التقارير بالموضوعية بعيداً عن التهوين أو التهويل أو المكايدات أو المزايدات أو الانتقاص أو التعالي؛ فلربما كان ذلك حافزاً للعمل ومعالجة السلبيات، وقياساً بما جاء في تقرير المواصلات فإننا لانزال في نقطة الصفر في مختلف المجالات، وإن زعمت آلة الإعلام الرسمي غير ذلك .


    زيد بن علي الشامي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-29
  3. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    هههههههههه... حركه حلوه يا برق لتلميع طبلتك وتسخينها لتقرع وتطبل بها من جديد ...!!!!

    اوكي ما علينا ..خلينا في التخلف والتقدم .. بالنسبة للمواصلات والإتصالات فإن العسكر قد قاموا بتشييد طرق وركبوا تلفونات صحيح خلال العقد الماضي ..

    ولكن ليس لهدف تطوير البلاد وتسهيل رزق العباد .. بل لتسهيل سيطرتهم ونفوذهم ,, بحيث يستطيعون الوصول للمواطن بسهوله ومحاربته في لقمة عيشه ...

    عسكر شياطين يا برق يا يماني .... هههه
    :p :p :p
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-29
  5. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    وعلى هذ المنوال


    وعلى هذ المنوال قيس ايش الذي لم يصاب فى التخلف ان كنت لاتدري انا سوف اقلك لم نكن متخلفين على غيرنا فى حاجه واحده انه الفساد فاذا كان وغيرنا فاسد مستور متخبي فجماعتنا فاسدين ومتباهين فى فسادهم واسمائهم تعلن بالصحف ولاخوف فيهم ولا يتحاسبون اليس هذ قمة التقدم على غيرنا ؟؟؟


     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-29
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    لا ياأبوعصام امالك حق اليمن السعيد في الفساد متقدم وينافس تركيا وحكومة الكونغو وأوغندا
    وحتى ينافس فساد حكومة أرجنتين (الرئيس منعم) فاليمن (رئيسه الرمز عبدالمنعم ) وأما بنعمةربك فحدث ماشاء الله كان ..:D :D :D :D



    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-29
  9. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    أعجبك الموضوع يا" تنجرة"؟ أنا وضعته مخصوص على شانك , بس على شان تتعلم كيف تنتقد وتبرز معالم الفساد بدون تجريح أو انتقاص من أحد, تنتقد وتترك الآخرين يحترمونك حتى وإن اختلفوا معك.
    أما أنت يا"تنجرتنا" القديمة لا يمكن أن تضع أي موضوع لك إلا وطعمته بأكاذيبك وافترآتك التي حفظناها عن ظهر قلب
    على فكرة أنا ذيلت الموضوع باسم كاتب الموضوع الحقيقي.. زيد بن علي الشامي

    العزيز جدي ابو عصام... لن يخرج اليمن من التخلف الذي هو فيه حتى يرحل آخر يمني عاصر حكم الإمام... لأنهم وبكل أمانة هم بقايا لتخلف رهيب.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-09-29
  11. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    معنا هذ



    انا وعمك على وعلى محسن والشيخ عبدالله ومن فى سننا عليهم مغادرة الساحه حتى يحلو لكم الجوا بعيد عليكم راجع مقالنا فى هذه الصفحه بعنوان

    الى اين التخوف بين الحرس القديم والجديد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-09-30
  13. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    Re: معنا هذ

    صحيح يا جدي العزيز .. ولكن لم أقصد أنكم ترحلون من اليمن على مزاجكم لأن هذا لن يحدث أبداً.. الذي قصدته حتى يأتي أجل آخر رجل عاصر حكم الإمام.. يعني يرحل من الدنياء إلى الدار الآخرة.. وعلى الجيل الجديد الصبر حتى يفرجها أرحم الراحمين من عنده.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-01
  15. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0

    وما هي الضمانه انك سوف ترتاح بعد رحيلنا ونحن قد اغرقناكم واولادكم واحفادكم بديون لاطاقة لكم بدفعها واورثنا لكم نفس ما اردتم الثوره عليه الفقر والجهل والمرض...
     

مشاركة هذه الصفحة