هل يجوز سب العلماء بمجرد الاختلاف معهم

الكاتب : yemeni_4_ever   المشاهدات : 3,832   الردود : 24    ‏2007-04-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-28
  1. yemeni_4_ever

    yemeni_4_ever عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-03
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ..... وبعد: فإنه نظراً لكثرة من يتكلمون في أمور الدين وحملة الشريعة عن علم وعن غير علم، وتعدد وسائلهم في ذلك كان لابد من بيان المنهج الحق في هذه الظاهرة الخطرة إحقاقا للحق وإبطالاً للباطل ووجهة نظرنا في التعامل مع هذه الحالة التي فرضت نفسها تتلخص في النقاط التالية:
    1. بيـان أن الواجب على كل مسلم أن يحترم أهل العلم والفضل، وأن يعرف لهم قدرهم ومنـزلتهم التي أكرمهم الله بها، وأن يمسك لسانه عن الطعـن فيهم والتشهير بهم، فلحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة.
    2. بيـان أن كل إنسـان يؤخذ من قوله ويـرد إلا المعصـوم صلى الله عليه وسلم، والواجب على من رأى خطأ لعالم أو زلة أن يسعى بالنصيحة والبيان، لا بالتحامل والتشنيع والتشهير، فإن هذا يمنع في حق عامة الناس، ومنعه في حق العلماء من باب أولى، صيانة لهذا المنصب الشريف، ومنعاً لاجتراء العامة على أهله.
    3. بيـان أن الاختلاف بين البشر سنة من سنن الله تعالى فيهم، ولم يزل العلماء يختلفون ويتناصحون ويتناظرون ويكتبون في الرد على المخالف مع التزام الأخلاق الحميدة، وصفاء النفوس من الأحقاد والضغائن.
    4. بيـان أن العلماء والدعاة يخطئ في حقهم فريقان من الناس: فريق يغلو فيهم ويتبعهم في زلاتهم، وينتصر لأقوالهم بغير حق، وفريق يتتبع عثراتهم، ويرميهم بما ليس فيهم، والحق وسط بين الفريقين، والتوفيق من عند الله.
    5. بيـان أن العلماء الذين يشتغلون بالفتوى ويتكلمون في مسائل الشريعة ينقسمون إلى قسمين : الأول من عرف بالاستقراء والتتبع كثرة صوابه وقلة أوهامه والتزامه الغالب بما صح من الدليل احتجاجاً واستنباطاً فيكون الأصل في أقواله القبول ولا يرد منها إلا ما بانت مخالفته للدليل. وقسم عرف بالاستقراء والتتبع أنه لا تنطبق عليه هذه المواصفات أو بعضها فيكون الأصل في أقواله أن تعرض على الدليل قبل الأخذ بها، فما وافق الدليل منها أخذ وما خالفه رد عليه بالأسلوب الرصين العلمي الهادي الذي تراعى فيه آداب البحث والمناظرة ويبتعد فيه من التقبيح والتشهير. والله تعالى أعلم.


    أودُّ إعلام فضيلتكم أنني أرجو بأسئلتي هذه الورع والتقوى أصبحت في الفترة الأخيرة أقرأ وأسمع وأشاهد فتاوى أفتى بها علماء وفقهاء وشيوخ من جامع الأزهر ولكنها ليست من الإسلام في شيء ومن الناس من لا يميّز فيأخذ بالفتوى ويقول في ذمة المفتي وأصبحت أقول لكل من أرى(( إذا علمت أن فلاناً أو فلانة من الأزهر فاشطب ولا تستمع أبداً للقول ولا تأخذ منه شيئاً وأنا مسؤولة عن هذا الكلام)) فهل يجوز لي ذلك أم عليَّ الاستغفار والتوبة وعدم الرجوع إلى ذلك وعدم التعرض لأي عالم من علماء المسلمين؟


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالذي يحق له أن يقول إن فتوى العالم الفلاني أو علماء الجهة الفلانية من الإسلام أو ليست من الإسلام، هم أهل العلم الثقات العدول، فما من أحد من أهل العلم إلا وهو رادً أو مردود عليه، وإنما يجب التسليم المطلق لله تعالى، ورسوله صلى الله عليه وسلم، فهما المرجع عند التنازع، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً [النساء:59].
    وأما عوام المسلمين وطلبة العلم، فالواجب عليهم كف ألسنتهم عن الخوض في أعراض العلماء، فإن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في أخذ منتقصيهم معلومة، ويجب عليهم التوبة والاستغفار من هذا الذنب العظيم الذي هو غيبة عامة لكل علماء الأزهر والمتخرجين منه، فكيف يلقى المسلم ربه، وخصومه هم هؤلاء العلماء والفضلاء الذين لا يحصيهم إلا الله ممن تخرجوا من هذه الجامعة العريقة التي لها قدم صدق في نشر الإسلام والذود عن حياضه، وخطأ رجل أو رجال لا يسوغ اتهام الجميع، فإن هذا من البغي الذي لا يرضاه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم.
    ومن جهة ثانية.. على العوام أن يقلدوا من العلماء من يثقون بدينهم وعلمهم وورعهم، فإنه إذا كان على العلماء أن يجتهدوا في الدليل، فعلى العوام أن يجتهدوا في تقليد الأعلم الأتقى.
    والله أعلم.
    بعض الشباب يقومون بالشتم وبالطعن في بعض العلماء والأئمة ويقولون أخطأ في كذا مسألة مثل الداعية عائض القرني أو لأنه مسبل لأزاره مثل الداعية عمرو خالد ولايستمعون لهم أبدافما حكم ذلك في الشريعة؟ وماكيفية التعامل معهم؟
    جزاكم الله خيرا.






    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فالرجلان اللذان ذكرت من الرجال الذين عرفوا بالدعوة إلى الله تعالى، ولهما جهد طيب في نشر دين الله تعالى، ونفع الله تعالى بهما خلقاً كثيراً، ونحسبهما من أهل الخير والصلاح ولا نزكي على الله أحداً، مع العلم بأن العصمة ليست إلا للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، أما غيرهم من الناس فيؤخذ من قوله ويترك.

    والواجب على كل مسلم احترام أهل العلم والفضل وتوقيرهم والاعتراف لهم بالمنزلة التي أكرمهم الله تعالى، إضافة إلى إمساك لسانه عن شتمهم والطعن عليهم والتشهير بهم، فإن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، كما قال الحافظ ابن عساكر رحمه الله تعالى،
    -يأتي بعض الناس ليلقي درساً ما ويبين أنه على صواب ويقوم بالاعتداء المبرح على بعض المشايخ والعلماء (حتى لو كانوا على خطأ)ما حكم الشرع من هذه المسألة00أفيدوني جزاكم الله خيرا



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن الطعن في أهل العلم والانتقاص لهم غير جائز شرعاً، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ليس منا من لم يجل كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقه" رواه أحمد في المسند والحاكم في المستدرك، وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
    ورحم الله أبا القاسم الحافظ بن عساكر القائل: (لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة).
    وأما بيان خطأ العالم -إن أخطأ- مع التزام أدب الرد فليس في ذلك ما يعاب عليه فاعله، فإن العلماء لم يزل يرد بعضهم على بعض وكتبهم مملوءة بذلك.
    وما من أحد من الناس إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا ينبغي أن تخلط بين إجلال أهل العلم وتوقيرهم وبين قبول كل ما يقولونه، فالحق أحق أن يتبع، والخطأ يرد على صاحبه مع التزام آداب الرد، وبهذا يعطى كل ذي حق حقه.
    والله أعلم.



    منقول

    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-28
  3. yemeni_4_ever

    yemeni_4_ever عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-03
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    سب العلماء اصبح صفة في كثير من المنتديات

    نهى الله سبحانه وتعالى عن اكل لحوم المسلمين فقد قال في محكم كتابه.( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب احدكم ان يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) وقال ( إن اموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا) وكان يوم الحج في مكة المكرمه. ودخل عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما المسجد الحرام يوما فنظر الى الكعبة وقال( انك والله عند الله عظيمه ولكن حرمة المسلم عند الله اعظم من حرمتك) .
    ولكن من ينظر ويقرأ ما يكتب في كثير من المنتديات ليرى العجب العجاب فترى أُناس قد سلطوا ألسنتهم على اعراض خلق الله وخاصة اعراض العلماء ممن لا يوافقونهم الرأي فتجد الاستهزاء بهم وهمزهم وغمزهم بسيء القول وعظيم البهتان دون حياء من الله ولا اتباع لقوله وقول رسوله. تجد الكاتب او ما يبدأ يسب ويشتم اي عالم لحاجة في نفسه قد أوغل الشيطان حقدها في قلبه لا لشيء الا ان يرتقي على اكتاف غيره وأي ارتقاء بسب وشتم . ليس فيه احترام لحرمة المسلم دون كونه عالما. فقد أفنى العالم عمره في طلب العلم وشابت لحيته وكف بصره من قراءت الكتب والبحث في قول الله وقول رسوله. فتجد احد الصعاليك والذي لم يتجاوز عمره العشرين يسبه ويشتمه ويصفه بأقذى الاوصاف من أين أتى هذا الصعلوك بعلمه وقوله الباطل قرأ أيتين وحفظ حديث وأخذ يطلق لسانه في أعراض خلق الله يكفر هذا ويبدع ذاك ويصف هذا بالجنون وذاك بالتبعيه. فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    وإنني أُهيب بالاخوة الكرام مشرفي هذا الساحه على وقفتهم في وجه من يتطاول على العلماء وردعهم . والوقوف أمامهم بكل حزم وقوه فشكرا لهم و كتب ذلك في موازين حسناتهم.
    ووفق الجميع الى ما يحبه ويرضاه.

    منقول
    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=4402
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-28
  5. thoyezen

    thoyezen قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    26,715
    الإعجاب :
    1
    من القائل ان لحوم العلماء مسمومه !!!


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم

    اخوف ما اخاف على امتي من العلماء المظلين !

    ثم لا ادري اي من العلماء تقصد

    هم علماء الكيمياء او الفيزياء او الفلك او الرياضيات اوالطب

    والهندسه

    او علماء السنه او الشيعه او المعتزله

    او الخوارج او علماء الاباضيين او الاسماعيليين

    اولزيود او علماء الشوافع

    حدد الله يخليك من هم العلماء !!! ومن هم الفقهاء !!!!!

    وهل يجوز لنا ان نشتم او نسب علماء الفرقه المخالفه لنا

    وكيف نعلم اننا وعلماؤنا على حق وهموعلماؤهم على باطل !!!!!!!

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-28
  7. thoyezen

    thoyezen قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    26,715
    الإعجاب :
    1
    من القائل ان لحوم العلماء مسمومه !!!


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم

    اخوف ما اخاف على امتي من العلماء المظلين !

    ثم لا ادري اي من العلماء تقصد

    هم علماء الكيمياء او الفيزياء او الفلك او الرياضيات اوالطب

    والهندسه

    او علماء السنه او الشيعه او المعتزله

    او الخوارج او علماء الاباضيين او الاسماعيليين

    اولزيود او علماء الشوافع

    حدد الله يخليك من هم العلماء !!! ومن هم الفقهاء !!!!!

    وهل يجوز لنا ان نشتم او نسب علماء الفرقه المخالفه لنا

    وكيف نعلم اننا وعلماؤنا على حق وهموعلماؤهم على باطل !!!!!!!

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-28
  9. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    صحيح من القائل ( لحوم العلماء مسمومة ) !!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-28
  11. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    صحيح من القائل ( لحوم العلماء مسمومة ) !!!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-28
  13. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    مساكين القوم من جهلهم لايفرقون بين علم الجرح والتعديل, وبين السب والشتم.
    ثم جعلوا المقولة (لحوم العلماء مسمومة) شماعة . كلما راو جرحا لعلمائهم الضالين المضلين قالوا هذا أكل للحوم العلماء , وهذا سب , وووو.
    اللهم فقهنا في ديننا , وجنبنا علماء السوء.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-28
  15. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    مساكين القوم من جهلهم لايفرقون بين علم الجرح والتعديل, وبين السب والشتم.
    ثم جعلوا المقولة (لحوم العلماء مسمومة) شماعة . كلما راو جرحا لعلمائهم الضالين المضلين قالوا هذا أكل للحوم العلماء , وهذا سب , وووو.
    اللهم فقهنا في ديننا , وجنبنا علماء السوء.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-28
  17. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    جزى الله أخونا yemeni for ever خيرا ً ، ورفع قدرك ، وأنزلك الجنة

    كلامك موزون ، ومعتدل ، ولا مفرط ، ولا مُغال .

    وما قاله بقية الإخوة نسأل الله لهم الهداية لهو الضلال بعينة

    فأن ننتقص من عالم لأجل مسألة قد تكون كبيرة لا يعني هذا أن ننسى جهاده وعلمه وأدبه وفقهه

    فلا يوجد عالم إلا وله زلة ، وعلى سبيل المثال شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه له أخطاء

    في مسألة فناء النار نُقل عنه ـ وأثبتها في كتبه(الضمير لابن القيم) ابن القيم ، فهل ألغى ذلك كل ما جاهد به شيخ الإسلام ؟

    وابن حنيفة في مسألة الإيمان

    وابن باز في فتوى دخول الأمريكان العراق

    والألباني في فتوى رد المجاهدين

    والقرضاوي في ترحمه على البابا

    وربيع المدخلي في وصفه لبعض الصحابة بالنفاق والكثير الكثير


    ولماذا نذهب بعيداً أكثر من 100عالم من أكابر علماء المسلمين من الأشاعرة وله بعض البدع؟؟

    فهل يعني ذلك أن ننتقص منهم

    ابن كثير أوّل ، القرطبي ، الطبراني، ,,,,,,,,,,,,,,الخ


    والكثير الكثير ....

    فهل يعني هذا ننسى فضهلم وقدرهم ، ومن نحن لا نعرف أصل من الفقه ولا في مصطلح الحديث

    بل بعضنا لا يقرأ القرآن ونتطاول على العلماء

    اسأل الله أن يهدي الجميع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-28
  19. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    جزى الله أخونا yemeni for ever خيرا ً ، ورفع قدرك ، وأنزلك الجنة

    كلامك موزون ، ومعتدل ، ولا مفرط ، ولا مُغال .

    وما قاله بقية الإخوة نسأل الله لهم الهداية لهو الضلال بعينة

    فأن ننتقص من عالم لأجل مسألة قد تكون كبيرة لا يعني هذا أن ننسى جهاده وعلمه وأدبه وفقهه

    فلا يوجد عالم إلا وله زلة ، وعلى سبيل المثال شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه له أخطاء

    في مسألة فناء النار نُقل عنه ـ وأثبتها في كتبه(الضمير لابن القيم) ابن القيم ، فهل ألغى ذلك كل ما جاهد به شيخ الإسلام ؟

    وابن حنيفة في مسألة الإيمان

    وابن باز في فتوى دخول الأمريكان العراق

    والألباني في فتوى رد المجاهدين

    والقرضاوي في ترحمه على البابا

    وربيع المدخلي في وصفه لبعض الصحابة بالنفاق والكثير الكثير


    ولماذا نذهب بعيداً أكثر من 100عالم من أكابر علماء المسلمين من الأشاعرة وله بعض البدع؟؟

    فهل يعني ذلك أن ننتقص منهم

    ابن كثير أوّل ، القرطبي ، الطبراني، ,,,,,,,,,,,,,,الخ


    والكثير الكثير ....

    فهل يعني هذا ننسى فضهلم وقدرهم ، ومن نحن لا نعرف أصل من الفقه ولا في مصطلح الحديث

    بل بعضنا لا يقرأ القرآن ونتطاول على العلماء

    اسأل الله أن يهدي الجميع
     

مشاركة هذه الصفحة