دعوة عامة لكل من يحب الشعر

الكاتب : حاوى   المشاهدات : 650   الردود : 4    ‏2007-04-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-27
  1. حاوى

    حاوى عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-30
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0

    المحاضرة الاولى
    مقدمة في البيت وأقسامه

    1- البيـــــت : كلام يتألف من أجزاء وينتهي بقافية ,ويسمى البيت الواحد (مفردا) أو(يتيما)
    ويسمى البيتان (نتفه) وتسمى الثلاثة إلى الستة (قطعة) وتسمى السبعة
    فصاعدا(قصيدة) وللبيت مصراعين (شطرين) الأول يسمى (صدرا) والثاني
    يسمى (عجزا) .
    2-العروض : آخر جزء من الصدر وهي مؤنثة
    3-الضــرب : آخر جزء من العجز وهو مذكر
    وما عدا العروض والضرب في البيت يسمى حشوا :-

    من ذا الذي تصفو له أوقاته ..............طرَا ويبلغ كل ما يختاره
    /o//o/o/ o//o/// o//o/o/......... o//o/o/ o//o/o/ o//o/o
    حــــشــــــــــــــــــو عروض ............حــــشــــــــــــو ضــــــــرب
    صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدر......... عجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز

    4-البيـــــــــت التام : ما استوفى كل أجزاءه وان استوفاها بنقص (كالعلل) سمي وافيا .
    5-البيــت المجزوء : ما حذف جزء عروضه وضربه .
    6-البيـــت المشطور: ما حذف نصفه وبقي نصفه .
    7-البيــــت المنهوك : ما حذف ثلثا شطريه وبقي الثلث الآخر .
    8-البيـــت المصمت : ما خالفت عروضه ضربه في الروي (القافية).
    9-البيــــت المصرع : ما غيرت عروضه للإلحاق بضربه بزيادة أو بنقص .
    10- البيـــت المقفى : ما تساويا عروضه وضربه بلا تغيير
    11-البيــــت المـدور : هو الذي اشترك شطراه في كلمة واحدة بان يكون بعضها في
    الشطر الأول وبعضها في الشطر الثاني

    مقدمة في ضرورات الشعر

    ينبغي لطالب الشعر أن يكون خبيرا بقواعد اللغة العربية من صرف ونحو ومعان وبيان وبديع ولغة واشتقاق وتاريخ وعروض وقواف وإنشاء .... , فالنظم أربعة أنواع ,نظم خال من العيب والضرورة , ونظم فيه عيب فيضرب به عرض الحائط , ونظم فيه ضرورة قبيحة وهذا مبتذل , ونظم فيه ضرورة مقبولة يجوز للشاعر ارتكابها بدون مؤاخذة عليه وهي :-

    1-صرف ما لا ينصرف : كصرف (أندلس) :

    في ارض أندلس ٍ تلتذ نعماء .........ولا يفارق فيها القلب سراء

    - أما المنع من الصرف فهو غير مأنوس .

    2-قصر الممدود ومد المقصور : كقصر (الفضاء) ومد (الهدى) :

    ورث الندى وحوى النهى وبنا العلا .........وجلا الدجى ورمى الفضا بهداء

    3-إبدال همزة القطع وصلا : كوصل همزة القطع في (أم) :

    ومن يصنع المعروف مع غير أهله......... يلاقي الذي لاقى مجير ام ُعامر

    4-والعكس قطع همزة الوصل :
    أيها الباني لهدم الليالي .........إبنِِِِِ ما شئت ستلقى خرابا

    5-تخفيف المشدد : وقد كثر وقوعه في القوافي المقيدة , كتخفيف (تجف ُّ) :

    لي بستان أنيق زاهر .........غدق تربته ليست تجفْ

    6-تثقيل المخفف : كتشديد ميم (دَمَ) :

    أهان دمّك فرغا بعد عزته .........يا عمرو بغيك إصرار على الحسد


    7-تسكين المتحرك وتحريك الساكن : كتسكين جيم (الرجُل) :

    وقد يقال عثار الرِّجل إن عثرت......... ولا يقال عثار الرَّجْل إن عثرا

    -كما يكثر في ضمير الغائب كإسكان الهاء في (هَوََ) :

    فالدر وهْو اجل شيء يقتنى .........ما خط قيمته هو ن الغائص

    -وتحريك الساكن : كتحريك الهاء الساكنة في (الزهْر) :

    تبقى صنائعهم في الارض بعدهم .........والغيث ان سار ابقى بعده الزهَرَا

    8- تنوين العلم المنادى : كتنوين (مطر):

    سلام الله يا مطر ٌ عليها .........وليس عليك يا مطر السلام

    9- إشباع الحركة حتى يتولد منها حرف مد : كإشباع الكسرة لتتولد منها ياء في (انجل ِ)

    ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي......... بصبح وما الإصباح منك بأمثل ِ

    وكإشباع كاف (أخاك) وهاء (له) :

    أخاكا أخاكا إن من لا أخا لهو .........كساع إلى الهيجا بغير سلاح

    10- تحريك ميم الجمع : كتحريك الميم في (همْ) و(مجدهمْ)

    هم ُ أهله غسان ومجدهم ُ ..........عال فان حالوا ملكا فلا عجبا

    11- كسر آخر الكلمة إن كان ساكنا : ككسر ميم (أقدم ْْ):

    ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها ......... قيل الفوارس ويك عنتر أقدم ِ


    واعلم أن ما ورد في بعض القصائد من منع الصرف ومد المقصور وتذكير المؤنث وفك الإدغام وغير ذلك من المسوغات العربية قد أتت على سبيل الشذوذ ولا يحقق للشاعر أن يلتجئ إليها مهما دعت الأسباب .

    تمت المحاضرة الأولى بعون الله
    ويليها محاضرة بعنوان ( مقدمة في الكتابة العروضية )

    في الكتابة العروضية

    تقوم الكتابة العروضية على أمرين أساسيين هما:
    1- كل ما ينطق يكتب
    2- ما لا ينطق لا يكتب
    وتحقيق هذين الأمرين يستلزم زياذه بعض احرف لا تكتب املائيا وحذف بعض احرف تكتب إملائيا وفيما يلي تفصيل لذلك :

    أ- الحروف التي تزاد : تزاد في الكتابة العروضية ستة احرف هي :

    1- اذا كان الحرف مشددا فك التشديد وكتب الحرف مرتين(حرفين) الاول ساكن والثاني متحرك نحو (هزّ,رقّ) تكتب (هزْز,رقْ ق)
    2- اذا كان الحرف منونا كتب التنوين نون ساكنة نحو (شجرٌ) تكتب (شجرن)
    3- تزاد الف في بعض اسماء الاشاره نحو (هذا , هذه,هذان,هذين,هؤلاء, ذلك)
    تكتب (هاذا هاذه , هاذان , هاذين , هاؤلاء , ذالك), كما تزاد الف في لفظ الجلاله ،وفي (لكن) المخففة والمشددة فتكتب (اللاه ، ولاكن ،ولاكنّنَ)
    4- تزاد واو في بعض الاسماء (داود ،طاوس ،ناوس) تكتب (داوود ،طاووس ، ناووس ).
    5- تكتب حركة حرف القافية حرفا مجانسة للحركة, فان كانت القافية (الهجر ِ) مثلا تكتب (الهجري)
    6- اذا اشبعت حركة هاء الضمير المفرد المذكر الغائب كتبت (لهو ، منهو ، عنهو ) وكسرة الهاء في (به ِ ، اليه ِ ،فيه ِ )تكتب اذا اشبعت (بهي ،اليهي ،فيهي ).

    ب- الحروف التي تنقص : وهي كتالي :

    1- تحذف همزة الوصل ان كان قبلها متحرك وذلك في :
    أ- ماضي الافعال الخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة امرها ومصدرها نحو (انطلق ،استغفر) تكتب اذا سبقت بفاء ( فنطلق,فستغفر).
    ب- الاسماء العشره المسموعة وهي : ( اسم,ابن,ابنة,امرؤ,امرأة,اثنان,اثنتان,ايمن الله,آست) , فمثلا (بسمك,هاذا أبنْ وبننْ,والعام ثناعشر شهرن)
    ج- امر الفعل الثلاثي الساكن ثاني مضارعه,نحو : (فاسمع واكتب) تكتب (فسمع وكتب) .
    د- الف الوصل من ( ال) التعريف المعرفة فاذا كانت قمرية نكتفي بحذف الالف وان كانت شمسية حذفت (ال) التعريف المعرفة كلها نحو : (والقمر ,والشمس ) تكتب
    ولقمر,وششمس) .

    2- تحذف واو (عمرو) رفعا وجرا .
    3- تحذف الياء والالف من اواخر حروف الجر المعتلة عندما يليها ساكن وهي : (في,الى,على) ,تكتب (فلبيت,اللبيت,عللبيت) .
    4- تحذف ياء المنقوص والف المقصور غير المنونتين اذا تلاهما ساكن نحو: (المحامي القدير,النادي الكبير,) تكتب (المحاملقدير,النادلكبير) ,وكذا تحذف الف (كتبوا), وقس على ذلك بقية الافعال مثلها ,وتحذف ايضا واو (أولئك) وتكتب (ألائك) .

    * وبعد ان يقطع البيت يكتب كتابة عروضية ما عليك سوىمقابلة الحرف المتحرك بالرمز ( / ) والساكن بالرمز ( o ) وهكذا مثل (لم) وزنها ( /o ) .



    المقاطع العروضية


    يتالف المقطع العروضي من حرفين على الاقل وقد يزيد الى خمسة, والعروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها اوزان الشعر الى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل لذلك : 1- السبب : يتالف من حرفين وينقسم الى :
    أ- السبب الخفيف : يتالف من حرفين اولهما متحرك والثاني ساكن ( /o )
    بـ- السبب الثقيل : يتالف من حرفين متحركين ( // )

    2- الوتد : يتالف من ثلاثة احرف وينقسم الى :
    أ- وتد مجموع : يتالف من ثلاثة احرف اولهما وثانيهما متحركان والثالث ساكن
    ( //o )
    بـ- وتد مفروق : يتالف من ثلاثة احرف اولهما وثالثهما متحركان والثاني ساكن
    ( /o/ )

    3- الفاصلة : تتالف من اربعة احرف الى خمسة احرف وتنقسم الى :
    ا- فاصلة صغرى : تتالف من اربعة احرف الثلاثة الاولى منها متحركة والرابع ساكن ( ///o )
    بـ- فاصلة كبرى : تتالف من خمسة احرف الاربعة الأولى منها متحركة والخامس ساكن ( ////o )

    التفاعيل

    عدد التفاعيل التي اخترعها الخليل عشرة وهي كالتالي :
    أ- اثنتان خماسيتان وهما :
    1- فاعلن , /o//o : سبب خفيف ووتد مجموع .
    2- فعولن , //o/o : وتد مجوع وسبب خفيف .

    بـ- ثمانية سباعية وهي :
    1- مفاعيلن , //o/o/o , وتد مجموع وسببين خفيفين .
    2- مستفعلن , /o//o/o , سببين خفيفين ووتد مجموع .
    3- مفاعلتن , //o///o , وتد مجموع فسبب ثقيل فسبب خفيف .
    4- متفاعلن , ///o//o , سبب ثقيل فسبب خفيف فوتد مجموع .
    5- مفعولاتُ , /o/o/o/ , سببين خفيفين ووتد مفروق .
    6- فاع ِلاتن , /o/o//o , وتد مفروق وسببين خفيفين .
    9- مستفع ِلن , / o//o/o, سبب خفيف فوتد مفروق فسبب خفيف .
    10- فاعلاتن , /o/o//o , سبب خفيف فوتد مجموع فسبب خفيف .

    *مع التشابه في النطق بين ( مستفعلن ) و ( فاعلاتن ) المتصلتان
    وبين ( مستفع لن ) و ( فاع ِلاتن ) المنفصلتان فان كل زوج منها يختلف في مقاطعه كما هو مبين .

    ومما سبق تتجلى لنا حقيقة هامة هي :
    1- ان ( فعولن ) عكسها ( فاعلن )
    2- و ( مفاعيلن ) عكسها ( مستفعلن )
    3- و ( مفاعلتن ) عكسها ( متفاعلن )
    4- و ( مفعولاتُ ) عكسها ( فاع ِلاتن )

    واذا اسلمنا بذلك صح القول بان الخليل عند وضعه لعلم العروض قد اهتدى الى ست تفعيلات فقط هي : ( فعولن,مفاعيلن,مفاعلتن,مفعولاتُ,فاعلاتن,مستفع ِلن ) ثم عكس التفعيلات الاربع الاولى فتم له اختراع التفعيلات العشرة .

    ويجدر بنا ان نعلم ان هذه التفعيلات لا تبقى على حالة واحدة في البحور التي تتالف منها ,ولكن يعتريها التغيير بالحذف او الزيادة اوتسكين المتحرك وهذا التغيير يسمى ( الزحاف والعلة ) , وسنورد هذه التغييرات في الجزء الثاني من هذه المحاضرة غدا ان شاء الله .

    المحاضرة الثالثة
    الزحاف والعلة
    كنا قد توقفنا في المحاضرة الاخيرة عند المقاطع العروضية , والكتابة العروضية
    واليوم وبعد انقطاع طال بسبب ظروف كثيرة احاطت بي وأخرتني في استكمال الموضوع
    سأكمل معكم اليوم المحاضرة قبل الاخيرة وهي بخصوص الزحاف والعلة اللذان يمسان التفعيلات ويكون لهما وقع ملموس في تغيير موسيقى البحر الشعري
    فالتفعيلة كما عرفنا لا تبقى على هيئة واحدة في البحور التي تتألف منها ,ولكن يعتريها التغيير بالحذف أو الزيادة أو تسكين المتحرك وهذا التغيير يسمى ( الزحاف والعلة ) :
    أولا الزحاف
    هو تغيير يلحق بثواني اسباب الاجزاء للبيت وينقسم الى :

    أ- زحاف مفرد :
    ونوضح تغييرات هذا الزحاف كالتالي :-

    1- الاضمار : هو اسكان الثاني متى ما كان ثاني سبب , ويدخل في تفعيلة ( مُتـَفـَاعِلـُن ) فقط ,وينقلها الى
    ( مُتـَفـَاعِلـُن ) = ( مُسْتـَفـْعِلـُن )
    2- الخبن : وهو حذف الثاني متى ما كان ثاني سبب , ويدخل التفعيلات التالية :
    أ- ( مُسْتـَفـْعِلـُن ) وينقلها الى ( مُتـَفـْعِلـُن ) = ( مُفـَاعِلـُن )
    بـ- ( مُسْتـَفـْع ِلـُن ) وينقلها الى ( مُتـَفـْعِ لـُن )
    ج- ( فـَاعِلـُن ) وينقلها الى ( فـَعـِلـُن )
    د- ( فـَاعِلاتـُن ) وينقلها الى (فـَعِلاتـُن )
    ه- (مَفـْعـُولاتُ) وينقلها الى (مُعَولاتُ ) = (فـَعَولاتُ )
    3- الطي : وهو حذف الرابع الساكن اذا كان ثاني سبب , ويدخل في التفعيلات التالية :أ- (مستفعلن ) وينقلها الى (مُسْتـََعِلـُن) =( مُـفـْتـَعـِلـُن )
    بـ- (مفعولاتُ ) وينقلها الى (مفعلاتُ ) = (فاعلاتُ )
    4- الوقص : وهو حذف الثاني المتحرك اذاكان ثاني سبب , ويدخل في تفعيلة (مُتـَفـَاعِلـُن ) فقط ,وينقلها الى (مُفـَاعِلـُن )
    5- العصب : وهو إسكان الخامس متى ما كان ثاني سبب , ويدخل في تفعيلة (مُفـَاعـَلـَتـُن) فقط , وينقلها الى (مُفـَاعـَلـْتـُن)
    6- القبض : وهو حذف الخامس الساكن اذاكان ثاني سبب , ويدخل في التفعيلات التالية :

    أ- (فعولنْ) وينقلها الى (فعولُ)
    بـ (مفاعيلنْ ) وينقلها الى (مفاعلنْ)
    7- الكف : وهو حذف السابع الساكن متى كان ثاني سبب , ويدخل في التفعيلات التالية :

    أ- (مفاعيلنْ) وينقلها الى (مفاعيلُ)
    بـ-( فاعلاتنْ ) وينقلها الى (فاعلاتُ)
    ج-( فاع ِلاتنْ ) وينقلها الى (فاع ِلاتُ)
    د- (مستفع ِلنْ) وينقلها الى (مستفع ِلُ)
    8- العقل : وهو حذف الخامس المتحرك متى كان ثاني سبب , ويدخل في تفعيلة (مُفـَاعـَلـَتـُن) فقط وينقلها الى (مُفـُاعـَتـُن) = (مَفـَاعِلـُن)
    ب – زحاف مزدوج ( مركب ) :
    وهو اجتماع زحافين في تفعيلة واحدة وهو أربعة أنواع ونفصلها كالتالي :
    1- الخبل : وهو مكون من زحافين هما (الخبن والطي ) , ويدخل في التفعيلات التالية :

    أ- (مستفعلن) وينقلها الى (مُتـَعـَلـَنْ) = (فعلتن)
    بـ-( مفعولاتُ) وينقلها الى (مـَعـَلاتُ) = (فعلاتُ)
    2- الخزل : وهو مكون من زحافين هما (الإضمار والطي) ويدخل في تفعيلة (مُتـَفـَاعلن) فقط , وينقلها الى (متـْفـَعـِلـُنْ) = (مفتعلنْ)
    3- الشكل : وهو مكون من زحافين هما (الخبن و الكسف) ,ويدخل في تفعيلة (فاعلاتن) فقط , وينقلها الى (فعلاتُ )
    4- النقص : وهو مكون من زحافين هما (العْصب والكف) ويدخل في تفعيلة (مفاعـَلـَتـُنْ) فقط , وينقلها الى (مفاعلـْتُ) = (مفاعيلُ)

    ثانيا العلة
    وهي تغيير مختص بتفعيلة العروض والضرب وإذا وردت في أول القصيدة ألتزم به في جميع أبياتها , وهي تنقسم إلى الآتي :
    أ- علل الزيادة :
    ونفصلها كالتالي :

    1- الترفيل : وهو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ,ويدخل في بحرين المتدارك والكامل كالتالي :
    أ- في المتدارك : ينقل تفعيلة (فـَاعـِلـُنْ) الى (فـَاعـِلاتـُنْ)
    بـ-في الكامل : ينقل تفعيلة (مُـتـَفـَاعـِلـُنْ) الى (مُتـَفـَاعـِلاتـُنْ)
    2- التذييل : وهو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع,ويدخل في المتدارك والكامل ومجزوء البسيط كالتالي :

    أ- في المتدارك : ينقل تفعيلة (فاعلن) إلى (فاعلانْ)
    بـ-في الكامل : تنقل تفعيلة (متفاعلن) إلى (متفاعلانْ)
    ج-في مجزوء البسيط : تنقل تفعيلة (مُسْتـَفـْعـِلـُِنْ) الى (مستفعلانْ)

    3- التسبيغ : وهو زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف ,ويدخل في بحر الرمل فقط كالتالي : ينقل تفعيلة (فـَاعـِلاتـُنْ) إلى (فاعلاتانْ)
    ب- علل النقص :
    وتكون بنقصان حرف أو أكثر من العروض والضرب أو أحداهما وأحيانا لا يرد البحر بهذا النقصان ونفصلها كالتالي :

    1- القطف ( اجتماع الحذف مع العْـصب): وهو إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة وإسكان ما قبله , ويدخل في تفعيلة (مُفـَاعـَلـَتـُن) وينقلها الى (مُفـَاعـِلْ)=( فـَعُولـُن)

    2- الحذف : إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة العروض أو الضرب, ويدخل في التفعيلات التالية:

    أ- ( فعولن) وينقلها الى(فـَعـَوْْْ) =( فـَعـَلْ)
    بـ-( مـَفـَاعـِيلـُنْ)وينقلها الى(مـَفـَاعـِي)=( فعولن)
    ج-( فاعلاتن) وينقلها الى(فاعلا)=( فاعلن)

    3- القطع : هو حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله ,ويدخل في التفعيلات التالية :

    أ- ( فاعلن) وينقلها الى (فاعلْ)=( فـَعـْلـُنْ)
    بـ-( مستفعلن) وينقلها الى (مُسْتـَفـْعـِلْ)=( مفعولن)
    ج-( متفاعلن) وينقلها الى (مُتـَفـَاعـِلْ)=( فعلاتن)

    4- القصر: وهو حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان المتحرك قبله, ويدخل في التفعيلات
    التالية :

    أ- (فعولن) وينقلها الى (فعولْ)=( فعيلْ)
    بـ-( فاعلاتن)وينقلها الى (فاعلاتْ)=( فاعلانْ)
    ج-( مستفع ِ لن) وينقلها الى (مستفع ِ لْ)

    5- البتر(اجتماع القطع مع الحذف) : وهو حذف السبب الخفيف مع قطع الوتد المجموع قبله, ويدخل في تفعيلة (فعولن) وينقلها الى (فعْ)=( لنْ)

    6- الحذذ : وهو حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة وهو خاص ببحر الكامل ,ويدخل في تفعيلة(متفاعلن) وينقلها الى(مُتـَفـَا)=( فـَعـِلـُنْ)

    7- الصـَّلـْمُ : وهو حذف الوتد المفروق من آخر التفعيلة وهو خاص ببحر السريع ,ويدخل في تفعيلة (مفعولاتُ) وينقلها الى(مـَفـْعـُوْ)=( فـَعـْلـُنْ)

    8- الوقف : وهو إسكان آخر الوتد المفروق السابع , ودخل في تفعيلة (مفعولاتُ) وينقلها الى(مفعولاتْ)

    9- الكسف : وهو حذف آخر الوتد المفروق السابع , ويدخل في تفعيلة(مفعولاتُ) وينقلها الى
    (مفعولا)=( مـَفـْعـُولـُنْ)
    انتهى ويليه بحور الشعر

    المحاضرة الرابعة
    بحور الشعر



    الـطـويــــل

    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن********فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    لكن عروضه تاتي دائما مقبوضة أي انها تنتقل من ( مفاعيلن ) الى ( مفاعلن ) , اما ضربه فعلى ثلاثة انواع الاول صحيح ( مفاعيلن ) , والثاني مقبوض كالعروض ( مفاعلن ) , والثالث محذوف أي تنتقل ( مفاعيلن ) الى ( مفاعي ) التي على نفس وزن
    ( فعولن ) وهم كالتالي :
    1- فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن********فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    ( عروض مقبوضة وضرب صحيح )
    2- فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن********فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
    ( عروض وضرب مقبوضتين )
    3- فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن********فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي
    ( عروض مقبوضة وضرب محذوف )

    الحشو :
    بالنسبة للحشو في بحر الطويل فيجوز ان تقبض ( فعولن ) و( مفاعيلن ) فتنتقلان الى ( فعولُ ) و
    ( مفاعلن )

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( فعولن )//o/o
    ( مفاعيلن )//o/o/o
    ( فعولُ )//o/
    ( مفاعلن )//o//o
    ( مفاعي ) = ( فعولن ) //o/oـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الــمــديــد
    (( وهو اقل البحور استعمالا ))
    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن********فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

    وللمديد ثلاثة اعاريض وستة اضرب وهم كالتالي :
    العروضة الاولى صحيحة ( فاعلاتن ) , ولها ضرب واحد مثلها صحيح
    ( فاعلاتن ) :
    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن********فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
    ( عروض وضرب صحيحين )

    والعروضة الثانية محذوفة اي ان ( فاعلاتن ) تصير ( فاعلا ) التي على وزن
    ( فاعلن )
    ولها ثلاثة اضرب الاول محذوف مثلها والثاني مقصور أي تنقل ( فاعلاتن ) الى
    ( فاعلاتُ ) والثالث ابتر أي تصير ( فعْـلن ) وهم كالتالي :
    1- فاعلاتن فاعلن فاعلن********فاعلاتن فاعلن فاعلن
    ( عروض وضرب محذوفتين )
    2- فاعلاتن فاعلن فاعلن********فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ
    ( عروض محذوفة وضرب مقصور )
    3- فاعلاتن فاعلن فاعلن********فاعلاتن فاعلن فعْـلن
    ( عروض محذوفة وضرب ابتر )

    والعروضة الثالثة محذوفة مخبونة أي تنقل ( فاعلاتن ) الى ( فعـِلـُن ) , ولها ضربان بان الاول مثلها
    ( فعـِلـُن ) والثاني ابتر ( فعْـلن ) وهم كالتالي :
    1- فاعلاتن فاعلن فعـِلـُن********فاعلاتن فاعلن فعْـلن

    ( عروض حذوفة مخبونة وضرب ابتر )
    2- فاعلاتن فاعلن فعـِلـُن********فاعلاتن فاعلن فعِـلـُن

    ( عروض وضرب محذوفتان مخبونتان )

    وهذا الاخير هو الاكثر شيوعا في بحر المديد .

    الحشو :

    بالنسبة للحشو فيجوز ان تخبن ( فاعلن ) فتنقل الى ( فعـِلـُن ) وتخبن ( فاعلاتن ) وتنقل الى
    ( فعلاتن ) , ولكن يندر ان تخبن التفعيلتان في شطر واحد والاندر ان تخبن كل التفعيلات في كلا الشطرين لما في ذلك من اخلال بموسيقى البحر , وهذا هو الزحاف الشائع في المديد اما الكف في
    ( فاعلاتن ) لتصير ( فاعلاتُ ) فهو نادر ولا يحدث ان خبنت ( فاعلاتن ) لتنقل الى ( فعلاتُ ) بل يجب ان تكون سليمة عند كفها لتنقل الى ( فاعلاتُ ) .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( فاعلاتن )/o/o//o
    ( فاعلن )/o//o
    ( فعلاتن )///o/o
    ( فاعلاتُ )/o//o/
    ( فعِـلـُن )///o
    ( فعْـلن )/o/o
    ( فاعلا ) = ( فاعلن )/o//o
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الـبـسـيـــط


    اولا : البسيط التام :

    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن********مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

    وله عروضة واحدة مخبونة أي تنقل ( فاعلن ) الى ( فعِـلـُن ) ولها ضربان الاول مثلها ( فعِـلـُن ) والثاني مقطوع أي تنقل الى ( فعْـلن ) ولا تكون العروض سليمة ابدا في البسيط التام وكذلك الضرب ويصير وزنه كالتالي :
    1- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِـلـُن********مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِـلـُن
    ( عروض مخبونة وضرب مخبون )
    2- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِـلـُن********مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْـلن
    ( عروض مخبونة وضرب مقطوع )

    ثانيا : البسيط المجزوء :
    مستفعلن فاعلن مستفعلن********مستفعلن فاعلن مستفعلن

    وله عروضتين واربعة اضرب وهم كالتالي :
    العروضة الاولى صحيحة ولها ثلاثة اضرب الاول صحيح والثاني مذيّل أي تنقل
    ( مستفعلن ) الى ( مستفعلانْ ) والثالث مقطوع أي تنقل الى ( مستفعلْ ) وهم كالتالي:
    1- مستفعلن فاعلن مستفعلن********مستفعلن فاعلن مستفعلن
    ( عروض وضرب صحيحين )
    2- مستفعلن فاعلن مستفعلن********مستفعلن فاعلن مستفعلانْ
    ( عروض صحيحة وضرب مذيّل )
    3- مستفعلن فاعلن مستفعلن********مستفعلن فاعلن مستفعلْ
    ( عروض صحيحة وضرب مقطوع )

    وقد يدخل عروض وضرب مجزوء البسيط ( مستفعلن ) تغييران معا احدهما الخبن فتنقل الى ( متفعلن ) والثاني القطع فتنقل الى ( متفعلْ ) = ( فعولن ) فتصير العروضة الثانية لمجزو البسيط مع هذا الضرب على الوزن التالي :
    مستفعلن فاعلن فعولن********مستفعلن فاعلن فعولن

    ويسمى هذا النوع بمخلع البسيط .

    الحشو :
    بالنسبة لحشو البيط تاما ومجزوءا فيجوز ان تخبن ( فاعلن ) و( مستفعلن ) فتصير ( فعـِلـُن )
    و ( متفعلن ) , كذلك يجوز الطي في ( مستفعلن ) فتنقل الى ( مستعلن ) وكذلك الخبل فيها – وهو الخبن والطي معا – فتنقل الى ( متـَعـَلـُن ) .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( مستفعلن )/o//o/o
    ( فاعلن )/o//o
    ( متفعلن )//o//o
    ( مستعلن )/o///o
    ( متـَعـَلـُن )////o
    ( فعـِلـُن )///o
    ( مستفعلْ )/o/o/o
    ( مستفعلانْ )/oo//o/o
    ( متفعلْ ) = ( فعولن )//o/o
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الــــوافـــــر

    (( وهو أكثر البحور استعملا ))


    اولا : الوافر التام :
    مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن********مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
    ولكن عروضه وضربه لا تردان صحيحتان بدا بل تقطفا فتصير ( مفاعلتن )
    ( مفاعل ) = ( فعولن ).
    وللوافر التام عروضة واحدة مقطوفة أي ( فعولن ) وضرب مثلها :-
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن********مفاعلتن مفاعلتن فعولن

    ثانيا : الوافر المجزوء :
    مفاعلتن مفاعلتن********مفاعلتن مفاعلتن

    وله عروضة واحدة صحيحة ( مفاعـَلـَتـُن ) يجوز عصبها أي ان تصير
    ( مفاعـَلـْتـُن ) وضربان الاول صحيح مثلها والثاني معصوب ( مفاعـَلـْتـُن )

    1- مفاعلتن مفاعلتن********مفاعلتن مفاعلتن
    ( عروض وضرب صحيحين )
    2- مفاعلتن مفاعلتن********مفاعلتن مفاعلـْـتن
    ( عروض صحيحة وضرب معصوب )

    الحشو : بالنسبة لحشو الوافر تاما ومجزوء فيجوز عصب ( مفاعلتن ) فتصير ( مفاعلـْـتن ) وهو الزحاف الوحيد الذي يدخل في هذا البحر وما سواه فهو قبيح وغير مستحسن .
    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي:


    ( مفاعـَلـَتـُن )//o///o
    ( مفاعـَلـْتـُن )//o/o/o
    ( مفاعل ) = ( فعولن )//o/o
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الكامل


    أولا : الكامل التام :
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن********متفاعلن متفاعلن متفاعلن


    وله عروضتان وخمسة اضرب وهم كالتالي :-
    العروضة الاولى صحيحة ولها ضرب مثلها صحيح ( متفاعلن ) وضرب ثاني مقطوع
    ( متفاعل ) = (فعلاتن ) وضرب ثالث مضمر ( متفا ) = ( فعلن ) وهم كالتالي :-
    1- متفاعلن متفاعلن متفاعلن********متفاعلن متفاعلن متفاعلن
    ( عروض وضرب صحيحين )
    2- متفاعلن متفاعلن متفاعلن********متفاعلن متفاعلن فعلاتن
    ( عروض صحيحة وضرب مقطوع )
    3- متفاعلن متفاعلن متفاعلن********متفاعلن متفاعلن فعلن
    ( عروض صحيح وضرب مضمر )

    والعروضة الثانية حـذّاء تنقل ( متفاعلن ) الى ( مُتـَفـَا ) والذي هو ( فـَعـِلـُن ) ولها ضربان الاول مثلها احذ ّوالثاني أحذ ّمضمر ( متـْفا ) = ( فعْلن ) وهم كالتالي:-
    1- متفاعلن متفاعلن فعـِلن********متفاعلن متفاعلن فعـِلن
    ( عروض حذ ّاء وضرب مثلها )
    2- متفاعلن متفاعلن فعـِلن********متفاعلن متفاعلن فعْـلن
    ( عروض حذ ّاء وضرب أحذ ّمضمر )


    ثانيا : الكامل المجزوء :
    متفاعلن متفاعلن********متفاعلن متفاعلن

    وله عروضة واحدة صحيحة ( مُتـَفـَاعلن ) مع جواز اضمارها أي ان تصير
    ( مُتـْفـَاعلن ) , ولها اربعة اضرب الاول صحيح مع جواز اضماره والثاني مقطوع
    ( متفاعلْ ) = ( فعلاتن ) مع جواز اضماره ايضا والثالث مذيّل ( مَُتـَفـَاعلانْ ) والرابع مرفَّـل
    ( مُتـَفـَاعلاتـُن ) مع جواز اضماره كذلك والاضمار هو تسكين الحرف الثاني المتحرك , وهم جميعا كالتالي :
    1- متفاعلن متفاعلن********متفاعلن متفاعلن
    ( عروض وضرب صحيحين مع جواز اضمارهما )
    2- متفاعلن متفاعلن********متفاعلن فعلاتن
    (عروض صحيحة وضرب مقطوع مع جواز اضمارهما )
    3- متفاعلن متفاعلن********متفاعلن متفاعلانْ
    ( عروض صحيحة وضرب مذيّـل مع جواز اضمارهما )
    4- متفاعلن متفاعلن********متفاعلن متفاعلاتن
    ( عروض صحيحة وضرب مرفَّـَل مع جواز اضمارهما )

    الحشو :

    بالنسبة لحشو الكامل تاما ومجزوءا فيجوز فيه الاضمار وهو مستحسن وقد يدخله الطي وهو حذف الرابع الساكن ولكن ذلك نادر وغير مستحسن والاضمار هو الذي يدخله بكثرة وهو والمستحسن , فتنقل ( مُتـَفـَاعلن ) الى ( مُتـْفـَاعلن )

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( متـَفاعلن )///o//o
    ( متـْفاعلن )/o//o/o
    ( متفاعلْ ) = ( فعلاتن )///o/o
    ويجوز فيها الاضمار فتصير:
    ( فعْلاتن )/o/o/o
    ولكنه نادر في هذه التفيعلة.
    ( متـَفا ) = ( فعـِلـُن ) ///o
    ( متـْفا ) = ( فعـْلن )/o/o
    ( متفاعلان ْ )///oo//o
    ( متـَفاعلاتن ) ///o/o//o
    ويجوز فيهما الاضمار فتنقلا الى:
    ( متـْفاعلان )/oo//o/o
    و ( متـْفاعلاتن)/o/o//o/o
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الــهــزج

    مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن********مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن

    ولكنه لا ياتي بست تفعيلات ابدا بل مجزوء باربع تفعيلات ,وله عروضة واحدة صحيحة ( مفاعيلن ) مع جواز كفها أي ان تصير ( مفاعيل ُ ) ولها ضربان الاول مثلها صحيح والثاني محذوف أي تصير
    ( مفاعي ) التي على نفس
    وزن ( فعولن ) وهم كالتالي :-
    1- مفاعيلن مفاعيلن********مفاعيلن مفاعيلن
    ( عروض صيحيحة مع جواز كفها وضرب صحيح )
    2- مفاعيلن مفاعيلن********مفاعيلن فعولن
    ( عروض صحيحة مع جواز كفها وضرب محذوف )

    الحشو :

    بالنسبة للحشو فيجوز كف( مفاعيلن ) فتصير ( مفاعيلُ ) ويجوز كذلك قبضها فتصير ( مفاعلن ) ولكن بشرط الا يجتمع الزحافان معا في شطر واحد .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( مفاعيلن )//o/o/o
    ( مفاعيل ُ )//o/o/
    ( مفاعلن )//o//o
    ( مفاعي ) = ( فعولن )//o/o
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الـرجــز

    أولا : الرجز التــام :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن*******مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    وله عروضة واحدة صحيحة مع جواز زحافها كزحاف الحشو , ولها ضربان احدهما صحيح والثاني مقطوع أي ( مستفعلْ ) مع جواز زحافهما كزحاف الحشو وهم كالتالي :-
    1- مستفعلن مستفعلن مستفعلن********مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    ( عروض صحيحة وضرب صحيح مع جواز دخول نفس زحاف الحشو عليهما )
    2- مستفعلن مستفعلن مستفعلن********مستفعلن مستفعلن مستفعلْ
    ( عروض صحيحة وضرب مقطوع مع جواز دخول نفس زحاف الحشو عليهما )


    ثانيا : الرجز المختصر :

    1- الرجز المجزوء : ولا يأتي الا بعروضة صحيحة وضرب صحيح كذلك :
    مستفعلن مستفعلن********مستفعلن مستفعلن
    2- الرجز المشطور : يعتبر شطرا من الرجز التام :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    3- الرجز المنهوك : هو كنصف المجزوء , فهو يكتب بتفعيلتين فقط :
    مستفعلن مستفعلن

    ويدخل على العروض والضرب في كل الانواع نفس الزحاف الذي يدخل على الحشو .

    الحشو :

    بالنسبة للحشو في هذا البحر تاما و( مختصرا ) فيجوز ان تخبن ( مستفعلن ) فتنقل الى ( متفعلن ) , ويجوز ان تطوى فتصير ( مستعلن ) , ويجوز ان تخبل - والخبل هو اجتماع الخبن والطي - فتصير
    ( مُتـَـعَـلـَـنْ ) , وقلما يدخل الخبل في جميع تفعيلات الرجز لانه يخل بموسيقى البيت , ولكن اذا دخل على تفعيلة صحت الاخرى او مسها زحاف واحد على الاقل والعروض والضرب يشاركان الحشو في هذه الزحافات .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحرهي :

    ( مستفعلنْ )/o//o/o
    ( متفعلنْ )//o//o
    ( مستفعلْ )/o/o/o
    ( مستعلن )/o///o
    ( متعلنْ ) = ( فعلتن )////o
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الــرَّمـل


    أولا : الرمل التام :
    فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن********فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


    قد ياتي على هذا الشكل أي بعروض صحيحتين مع جواز خبنها أي ان تصير
    ( فعلاتن ) ولكن المشهور في الرمل التام هو ان تاتي العروض محذوفة دائما أي تنتقل الى ( فاعلن ) مع جواز خبنها أي ان تصير ( فـَعـِلـُنْ ) ,ولهذه العروضة ثلاثة اضرب , الاول صحيح والثاني مقصور أي ( فاعلاتْْ ) مع جواز خبنه أي يصير ( فعلاتْ ) ولكنه غير مستحسن , والضرب الثالث محذوف أي
    ( فاعلن ) وهم كالتالي :
    1- فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن********فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    ( عروض صحيحة وضرب صحيح مع جواز خبنهما , وهذا النوع نادر )
    2- فاعلاتن فاعلاتن فاعلنْ********فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    ( عروض محذوفة مع جواز خبنها وضرب صحيح)
    3- فاعلاتن فاعلاتن فاعلنْ********فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتْ
    ( عروض محذوفة وضرب مقصور مع جواز خبنهما)
    4- فاعلاتن فاعلاتن فاعلنْ********فاعلاتن فاعلاتن فاعلنْ
    ( عروض محذوفة مع جواز خبنها وضرب محذوف)

    وهذه الانواع الثلاثة الاخيرة هي الاشهر في الرمل التام .

    ثانيا : الرمل المجزوء :
    فاعلاتن فاعلاتن*********فاعلاتن فاعلاتن

    وله عروضة واحدة صحيحة مع جواز خبنها أي ان تصير ( فعلاتنْ ) , وثلاثة اضرب الاول صحيح مع جواز خبنه فيصير ( فعلاتن ) والثاني محذوف ( فاعلن ) والثالث مسبغ أي ( فاعلاتانْ ) مع جواز خبنه فيصير ( فعلاتانْ ) وهم كالتالي :
    1- فاعلاتن فاعلاتن********فاعلاتن فاعلاتن
    ( عروض صحيحة وضرب صحيح مع جواز خبنهما )
    2- فاعلاتن فاعلاتن********فاعلاتن فاعلنْ
    ( عروض صحيحة مع جواز خبنها وضرب محذوف )
    3- فاعلاتن فاعلاتن********فاعلاتن فاعلاتانْ
    ( عروض صحيحة مع جواز خبنها وضرب مسبغ )

    الحشو :

    بالنسبة للحشو فيجوز ان ان تخبن ( فاعلاتن ) فتصير ( فعلاتن ) وهذا هو المستحسن في ها البحر ولا ضرر حتى لو دخل في كل تفعيلات الحشو , ويجوز كذلك كفُّ ( فاعلاتن ) فتصير ( فاعلات ُ) , ويجوز كذلك دخول الشكل – وهو اجتماع الخبن والكفّ ) فتصير ( فعلات ُ) ولكن هذين الزحافين
    ( الكفّ والشكل ) غير مستحسنين بل نادرا الوجود في الرمل والزحاف الاول هو الافضل .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( فاعلاتن )/o/o//o
    ( فعلاتن )///o/o
    ( فاعلن )/o//o
    ( فعلن )///o
    ( فاعلاتْ )/oo//o
    ( فاعلاتانْ )/oo/o//o
    ( فعلاتانْ )///oo/o
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الســـريـــع


    أولا : السريع التام :
    مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ********مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ

    ولكن عروضه وضربه لا تبقيان صحيحة ابدا بل يدخلهما زحافان معا وهما الطي والكسف فتصيران
    ( مفعلا ) = ( فاعلن ) وللسريع عروضتين وخمسة اضرب
    العروضة الاولى مطوية مكسوفة ( فاعلن ) ولها ثلاثة اضرب الاول مثلها مطوي مكسوف ( فاعلن ) , والثاني اصلم أي ( مفعو ) = ( فعْلن ) , والثالث مطوي موقوف ( مفعلاتْ ) = ( فاعلاتْ ) وهم كالتالي :
    1- مستفعلن مستفعلن فاعلن********مستفعلن مستفعلن فاعلن
    ( عروض وضرب مطويان مكسوفان )
    2- مستفعلن مستفعلن فاعلن********مستفعلن مستفعلن فعْلنْ
    ( عروض مطوية مكسوفة وضرب اصلم )
    3- مستفعلن مستفعلن فاعلن********مستفعلن مستفعلن فاعلاتْ
    ( عروض مطوية مكسوفة وضرب مطوي موقوف )

    والعروض الثانية مكسوفة مخبولة أي ( معلا ) = ( فعلن ) ,لها ضربان الاول مثلها ( فعلن ) والثاني اصلم ( فعْلن ) وهم كالتالي :
    1- مستفعلن مستفعلن فـَعِلـُنْ********مستفعلن مستفعلن فـَعِلـُنْ
    ( عروض وضرب مكسوفان مخبولان )
    2- مستفعلن مستفعلن فـَعِلـُنْ********مستفعلن مستفعلن فعْلن

    ( عروض مكسوفة مخبولة وضرب اصلم )


    ثانيا : السريع المشطور :
    مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ

    وضربه مفعولاتُ لا يسلم بل يكون على صورتين الاولى تامة موقوفة ( مفعولاتْ ) والثانية مكسوفة
    ( مفعولا ) = ( مستفعل ) وهم كالتالي :
    1- مستفعلن مستفعلن مفعولاتْ
    ( ضرب تام موقوف )
    2- مستفعلن مستفعلن مستفعلْ
    ( ضرب مكسوف )

    الحشو :

    بالنسبة لحشو السريع تامل ومشطورا فهو كحشو الرجز , يجوز فيه الخبن فتصير
    ( مستفعلن ) ( متفعلن ) , ويجوز الطي ايضا فتصير ( مستعلن ) , والخبل كذلك فتصير ( متعلن ) .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( مستفعلن )/o//o/o
    ( مفعولاتُ )/o/o/o/
    ( فاعلاتْ )/oo//o
    ( مفعولا ) = ( مستفعلْ )/o/o/o
    ( مفعلا ) = ( فاعلن )/o//o
    ( مفعو ) = ( فعْلن )/o/o
    (معلا ) = ( فـَعِلـُنْ ) ///o
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المنسرح


    اولا : المنسرح التام :
    مستفعلن مفعولاتُُ مستفعلن********مستفعلن مفعولاتُ مستعلن

    وله عروضتان واربعة اضرب , العروضة الاولى صحيحة ولها ضربان الاول مطوي أي ( مستعلن ) والثاني مقطوع أي ( مستفعلْ ) وهم كالتالي :
    1- مستفعلن مفعولاتُُ مستفعلن********مستفعلن مفعولاتُ مستعلن
    ( عروض صحيحة وضرب مطوي )
    2- مستفعلن مفعولاتُُ مستفعلن********مستفعلن مفعولاتُ مستفعلْ
    ( عروض صحيحة وضرب مقطوع )

    والعروضة الثانية مطوية أي ( مستعلن ) ولها ضربان الاول مقطوع ( مستفعلْ ) والثاني مثلها مطوي
    ( مستعلن ) وهذا الاخير هو النوع الاشهر والاكثر شيوعا في هذا البحر , وهم كالتالي :

    1- مستفعلن مفعولاتُُ مستعلن********مستفعلن مفعولاتُ مستفعلْ
    ( عروض مطوية وضرب مقطوع )
    2- مستفعلن مفعولاتُُ مستعلن********مستفعلن مفعولاتُ مستعلن
    ( عروض مطوية وضرب مطوي )


    ثانيا : المنسرح المنهوك :
    مستفعلن مفعولاتُُ

    وضربه ( مفعولاتُ ) لا ترد صحيحة ابدا بل توقف أي تصير ( مفعولاتْ ) او تكسف فتصير
    ( مفعولا ) = ( مستفعلْ ) وهم كالتالي :
    1- مستفعلن مفعولاتْ
    ( ضرب موقوف )
    2- مستفعلن مفعولا

    ( ضرب مكسوف )

    الحشو :

    بالنسبة لحشو فيجوز خبن ( مستفعلن ) فتصير ( متفعلن ) ويجوز طيها فتصير
    ( مستعلن ) ويجوز طي ( مفعولاتُ ) فتصير ( مفعلاتُ ) وهذا هو المستحسن في هذا البحر بالنسبة لهاتين التفعيلتين وقد يدخل الخبن والطي معا في ( مستفعلن )
    ( ومفعولاتُ ) فتصيران ( متعلن ) و ( معلاتُ ) ولكنه قبيح والافضل الناي عنه والخبن كذلك في
    ( مستفعلن ) .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( مستفعلن )/o//o/o
    ( مفعولاتُ ) /o/o/o/
    ( مستعلن )/o///o
    ( مستفعل )/o/o/o
    ( مفعلاتُ )/o//o/
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الـخــفـيـــف

    أولا : الخفيف التام :
    فاعلاتن مستفع ِ لن فاعلاتن*********فاعلاتن مستفع ِ لن فاعلاتن

    وله عروضتان وثلاثة اضرب , العروضة الاولى صحيحة مع جواز خبنها ا ان تصير ( فعلاتن ) ما يجوز تشعيثها ( فالاتن ) = ( مستفعلْ ) ولهذه العروضة ضربان الاول صحيح مثلها ويجوز فيه الخبن والتشعيث مثلها والثاني محذوف أي
    ( فاعلا ) = ( فاعلن ) ويجوز خبنها فتصير ( فعِـلـُنْ ) وهم كالتالي :-
    1- فاعلاتن مستفع ِ لن فاعلاتن*********فاعلاتن مستفع ِ لن فاعلاتن
    ( عروضة صحيحة وضرب صحيح مع جواز خبنهما وتشعيثهما )
    2- فاعلاتن مستفع ِ لن فاعلاتن*********فاعلاتن مستفع ِ لن فاعلن
    ( عروضة صحيحة مع جواز خبنها وتشعيثها وضرب محذوف مع جواز خبنه )

    وهذا هو المشهور في الخفيف التام .

    والعروضة الثانية محذوفة ( فاعلن ) ولها ضرب واحد مثلها محذوف :-
    فاعلاتن مستفع ِ لن فاعلن**********فاعلاتن مستفع ِ لن فاعلن
    ( عروضة وضرب محذوفان )

    ولكن هذا النوع نادر جدا .

    ثانيا : الخفيف المجزوء :

    فاعلاتن مستفع ِ لن*********فاعلاتن مستفع ِ لن

    وله عروضتين وثلاثة اضرب الاولى صحيحة ولها ضربان الأول صحيح مثلها والثاني مخبون مقصور أي ( متفع ِ لْ ) = ( فعولن ) :
    1- فا علاتن مستفع ِ لن*********فاعلاتن مستفع لن
    ( عروض وضرب صحيحين , وهذا النوع قليل الورود )
    2- فا علاتن مستفع ِ لن*********فاعلاتن فعولن
    ( عروض صحيحة وضرب مخبون مقصور , وهذا النوع نادر الوجود)

    والعروضة الثانية مخبونة أي (مستفع لن) ولها ضرب مثلها مخبون :
    1- فاعلاتن متفع لن********فاعلاتن متفع لن
    ( عروض مخبونة وضرب مخبون كذلك )

    الحشو :

    بالنسبة لحشو الخفيف تاما ومجزوءا , فيجوز الخبن في ( مستفع لن ) و( فاعلاتن ) فتصيران
    (متفع لن ) و( فعلاتن ) وهو جائز في هذه التفعيلة سواء كانت حشوا او عروضا او ضربا بالنسبة للتام والمجزوء , ويجوز كذلك في هذه التفعيلة
    ( فاعلاتن ) التشعيث فتصير ( فالاتن ) ويجوز في العروض والضرب ايضا ومادون ذلك من الزحافات فهو قبيح وغير مستحسن ويعتبره الشعراء شاذا .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :-

    ( فاعلاتن )/o/o//o
    ( مستفع لن )/o//o/o
    ( فعلاتن )///o/o
    ( فـالاتن )/o/o/o
    ( متفع لن )//o//o
    ( فاعلا ) = ( فاعلن )/o//o
    ( متفع لْ ) = ( فعولن )//o/o
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الـمُــضَـــارع

    مفاعيلن فاع ِ لاتن مفاعيلن********مفاعيلن فاع ِ لاتن مفاعيلن
    ولكنه لا يستعمل الا مجزوءا هكذا :
    مفاعيلن فاع ِ لاتن********مفاعيلن فاع ِ لاتن

    الحشو :

    بالنسبة للحشو يجوز كف العروضة فتصير ( فاع ِ لاتُ ) ولكنه غير شائع ,
    اما تفعيلة ( مفاعيلن ) فلا تاتي صحيحة ابدا بل لابد ان تقبض فتصير ( مفاعلن ) او ان تكف فتصير
    ( مفاعيلُ ) وهذا هو الاكثر شيوعا .


    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( مفاعيلن )//o/o/o
    ( فاع ِ لاتن )/o/o//o
    ( مفاعيلُ )//o/o/
    ( مفاعلن )//o//o
    ( فاع ِ لاتُ )/o//o/ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الـمُـقْـتَـضـب

    مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن********مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن
    لكنه لا يستعمل الا مجزوءا هكذا :
    مفعولاتُ مستفعلن********مفعولاتُ مستفعلن

    وله عروضة واحدة مطوية وجوبا وكذلك الضرب أي يصبحا ( مستعلن ) :
    مفعولاتُ مستعلن********مفعولاتُ مستعلن

    الحشو :

    بالنسبة للحشو فتفعيلة ( مفعولاتُ ) قلما تاتي صحيحة والغالب ورودها اما مخبونة ( معولاتُ ) او مطوية ( مفعلاتُ ) ولا يجوز جمع الزحافين معا في تفعيلة واحدة .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( مفعولاتُ )/o/o/o/
    ( مستفعلن )/o//o/o
    ( مستعلن )/o///o
    ( معولاتُ )//o/o/
    ( مفعلاتُ )/o//o/ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الـمُـجْــتــَث

    مستفع ِ لن فاعلاتن فاعلاتن********مستفع ِ لن فاعلاتن فاعلاتن

    ولكنه لا يستعمل الا مجزوءا هكذا :
    مستفع ِ لن فاعلاتن********مستفع ِ لن فاعلاتن

    ويجوز ان تخبن العروض فتصير ( فعلاتن ) , وكذلك الضرب , ويجوز في الضرب ايضا التشعيث أي ان تصير ( فالاتن )

    الحشو :

    بالنسبة للحشو فتفعيلة ( مستفع ِ لن ) يجوز ان تخبن فتصير ( متفع ِ لن ) .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( مستفع ِلن )/o//o/o
    ( فاعلاتن )/o/o//o
    ( فعلاتن )///o/o
    ( فالاتن )/o/o/o
    ( متفع ِ لن )//o//o
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الـمـتــقـــارب


    اولا : المتقارب التام :
    فعولن فعولن فعولن فعولن********فعولن فعولن فعولن فعولن

    وله عروضة واحدة صحيحة مع جواز قبضها فتصير ( فعولُ ) , او حذفها فتصير
    ( فعو ) = ( فعلْ ) ولها اربعة اضرب الاول مثلها صحيح والثاني محذوف ( فعلْ ) والثالث مقصور
    ( فعولْ ) والرابع ابتر ( فعْ ) وهم كالتالي :
    1- فعولن فعولن فعولن فعولن********فعولن فعولن فعولن فعولن
    ( عروض وضرب صحيحتين مع جواز قبض وحذف العروض وقبض الضرب )
    2- فعولن فعولن فعولن فعولن********فعولن فعولن فعولن فعلْ
    ( عروض صحيحة مع جواز قبضها وحذفها وضرب محذوف )
    3- فعولن فعولن فعولن فعولن********فعولن فعولن فعولن فعولْ
    ( عروض صحيحة مع جواز قبضها وحذفها وضرب مقصور )
    4- فعولن فعولن فعولن فعولن********فعولن فعولن فعولن فعْ
    ( عروض صحيحة مع جواز قبضها وحذفها وضرب ابتر )
    ثانيا : المتقارب المجزوء :
    فعولن فعولن فعولن********فعولن فعولن فعولن

    وله عروضة واحدة محذوفة ( فعلْ ) ولها ضربان الاول مثلها والثاني ابتر ( فعْ ) وهم كالتالي :
    1- فعولن فعولن فعلْ*********فعولن فعولن فعلْ
    ( عروض وضرب محذوفتان )
    2- فعولن فعولن فعلْ********فعولن فعولن فعْ
    ( عروض محذوفة وضرب ابتر )

    الحشو :

    بالنسبة للحشو فيدخله زحاف وحيد هو القبض فتنتقل ( فعولن ) الى ( فعولُ )

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( فعولن )//o/o
    ( فعولُُ )//o/
    ( فعولْ )//oo
    ( فعْ )/o
    ( فعو ) = ( فعلْ )//o
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الـمـتـــدارك


    اولا : المتدارك التام :
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن********فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

    يستعمل بهذا الشكل مع جواز خبن او تشعيث عروضها وشربها وقلما تكون
    ( فاعلن ) صحيحة فيه سواء كانت حشوا او عروضا ام ضربا .

    ثانيا : المتدراك المجزوء :
    فاعلن فاعلن فاعلن********فاعلن فاعلن فاعلن

    وله عروضة واحدة صحيحة مع جواز خبنها او تشعيثها كما سبق ولها ثلاثة اضرب الاول مثلها صحيح والثاني مخبون مرَّفل ( فعلاتن ) والثالث مذيَّل ( فاعلانْ ) وهم كالتالي :

    1- فاعلن فاعلن فاعلن********فاعلن فاعلن فاعلن
    ( عروض وضرب صحيحتين )
    2- فاعلن فاعلن فاعلن********فاعلن فاعلن فعلاتن

    ( عروض صحيح وضرب مخبون مرَّفل )
    3- فاعلن فاعلن فاعلن********فاعلن فاعلن فاعلانْ
    ( عروض صحيحة وضرب مذيّل ) الحشو :

    بالنسبة للحشو فيدخله الخبن او التشعيث بالنسبة للتام او المجزوء ويجوز دخول هذين الزحافين على العروض والضرب كذلك .

    التفعيلات المستخدمة في هذا البحر هي :

    ( فاعلن )/o//o
    ( فعـِلـُن )///o
    ( فعْلن )/o/o
    ( فعلاتن )///o/o
    ( فاعلانْ )/
    oo//o
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-08-01
  3. الـورد

    الـورد عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    76
    الإعجاب :
    0
    إيميلي m_moshtak@yahoo.com
    ارجو ان تراسلني للضرورة
    عندما تحضر إلى هنا

    محمود زاهر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-08-04
  5. الـورد

    الـورد عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    76
    الإعجاب :
    0

    ألن ترد عليا يا محجوب ؟!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-08-07
  7. حاوى

    حاوى عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-30
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0
    أعتذار

    أخي محمود:
    لقد نقلتٌ الموضوع منكَ تحت اسم (الورد) ولذالكَ انوه بأن الموضوع منقول من منتدى المستقلة وهو خاص للورد أو محمود
    تحياتي لكَ
    وتقبل أعتذاري
    فقد سقطَ سهواً مني:)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-08-08
  9. الـورد

    الـورد عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    76
    الإعجاب :
    0

    شكرا للتصويب يا محجوب
    كما قلت لك هذا يكفيني
    سلام عليك
     

مشاركة هذه الصفحة