شهادتي على الشيخ عبد الفتاح اليافعي ( خالد الحدرمي )

الكاتب : عزام عزام   المشاهدات : 10,262   الردود : 121    ‏2007-04-27
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-27
  1. عزام عزام

    عزام عزام عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شهادتي على الشيخ عبد الفتاح اليافعي
    خالد علي جابر الحدرمي
    Albra111177@hotmail.com

    الحمدُ لله ربِّ العالمين ، والصلاةُ والسلامُ على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه .. وبعد
    فقد كثُر الكلامُ بين طلبة العلم وغيرهم عن حقيقة منهج الشيخ عبد الفتاح اليافعي وعقيدته ، بين نافٍ أن يكون صوفيّاً أشعرياً ومثبتٍ لذلك ، حتى آل الأمرُ إلى حدّ التكذيب بين الطرفين ، ويعود السبب في نظري إلى إفراط الشيخ في استخدام التورية ، وامتناعه عن التصريح بحقيقة دعوته ومنهجه بقولٍ فصلٍ يقطع التخرّص والخصومة .

    وقد طلب مني بعضُ الإخوان أن أدليَ بشهادتي في تلك المسائل ؛ بحكم علاقتي به ، وموافقتي السابقة له ، فرأيتُ ذلك واجباً عليّ لا يجوز لي الإخلال به ، غير أنّي راسلت الشيخ مخبراً له بواقع الحال ، وطالباً منه أن يقطع هو في المسألة ببيانٍ صريحٍ واضحٍ يوضِّح فيه منهجَه وعقيدتَه . فأجابني بقوله :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الشيخ /خالد الحدرمي رعاكم الله

    السلام عليكم وبعد :
    فقل ما ترى أنه يقربك إلى الله لا إلى خلقه
    وأرجو أن تنقل الصورة متكاملة من غير زيادة أو نقص أو تبديل وتذكر أنها شهادة ستسأل عنها بين يدي الله ( ستكتب شهادتهم ويسألون )

    نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد والرشاد

    أخوكم /عبد الفتاح اليافعي


    فاستعنت اللهَ تعالى في كتابة هذه الشهادة التي لستُ معنيّاً فيها بذكر بما يراه من مآخذ آرائه وأدلتها ، أو الردِّ عليها وإبطالها ، ولا ما قد ذكره في أبحاثه المنشورة في النت ( إلا ما رأيته على خلاف الواقع ) ؛ بل غاية هذه الشهادة : ذكرُ حقيقة أقواله مجرّدة ؛ فصلاً للمهاترات الكلاميّة ، وقطعاً للتخرّص ، وإبراءً للذمة ، ونصحاً للأمة ، فيحيى بعدها من حيّ عن بيّنة ، ويهلك من هلك عن بيّنة .

    فأقول والله على ذلك شهيد :

    أما الأشعرية ؛ فهو أشعريٌّ يوافق الأشاعرة في أصول العقائد المشهورة ، ولا يخرج فيها عن أحد أقوالهم ، فهو يصحّح القول بأن الله لا داخل العالم ولا خارجه ، ولا فوق ولا تحت ، ولا يمين ولا شمال ، ويجوِّز تأويلاتهم للصفات ، وإن كان يختار لنفسه التفويض ، ويقول بالكلام النفسي ، وبخلق القرآن الذي بين أيدينا على نحو ما يقرره ويفصّل فيه أكثر الأشاعرة في هذه المسألة ، وينفي الصفات الاختيارية التي يسمونها بحلول الحوادث ، ويوافقهم في مسائل الإيمان ، والتحسين والتقبيح ، والكسب .. وغير ذلك .

    وأما الصوفية ؛ فهو صوفيٌّ على طريقة من يراهم ( أهل الاعتدال ) منهم ، وينكر القول بالوحدة ، والحلول والاتحاد ، ويوافق الصوفيةَ في أغلب ما عدا ذلك أو يصحّح لهم ، ويدافع عنهم ؛ خصوصاً في المسائل الفقهية الخلافية ، أو مسائل البدع والمحدثات ، كالتّوسل بالذوات ، أو التّبرك بالصالحين وبقبورهم ، أو الموالد والسماع الصوفي ، أو الأذكار والأوراد الخاصة بهم .. ونحو ذلك .

    وأما الاستغاثة بالنبيّ أو الوليّ الميت ودعاؤه ونداؤه والطلب منه على الصفة المعروفة المشهورة بين الصوفية وغيرهم ، والتي عليها مدار كلام العلماء ؛ فهي جائزة عنده ، ولا يكون منها شركاً إلا ما كان ملازماً لاعتقاد أن يكون المدعو إلهاً من دون الله أو شريكاً معه .
    وأما الموالد والسماع ؛ فهو يجيز ذلك ويشارك في فعله ومزاولته .

    وأما علاقته بعمر بن حفيظ ؛ فتربطه به علاقةُ احترامٍ ومودةٍ وزيارة ، وقد اتخذه شيخاً له في التربية والسلوك على الطريقة المعروفة عند الصوفية بين المريد وشيخه ، ويشاركه زيارة نبي الله هود عليه السلام في حضرموت .

    وأما شيخ الإسلام ابن تيمية ؛ فهو يثني عليه في الجملة ، ويترحّم عليه ، ولا يرضى قول غلاة الأشاعرة والمتصوِّفة بتكفيره ، وأما الحكم على عينه بأنه مجسّم ، فله بحثٌ في ذلك ذكر النصوص الدالة على التجسيم في زعمه ، والنصوص الدالة على نقيض ذلك ، ورجّح الأخير من باب حسن الظن به ، وأما مذهبه في الصفات فيلزم منه التجسيم عنده ، ويسمي مذهبه في كثيرٍ من مسائل الصفات بمذهب المجسِّمة ، ولا يراه داخلاً في أهل الحق من أهل السنة والجماعة .

    وأما من يسمّيهم بالسلفية أو الوهابية ومن اعتقد عقائدهم في مسائل الصفات ، والتوحيد والشرك ؛ فليسوا جميعاً عنده من أهل السنة والجماعة إلا على المصطلح الذي يقابل الشيعة فقط .

    وأما علاقته بجماعة الإخوان المسلمين ؛ فليس هو إخوانياً ، ولا يحب الانتماءَ إليهم ، ولا يرتضي كثيراً من منهجيتهم في الدعوة إلى الله تعالى .

    وأما أبحاثه وكتبه ، فقد قرأت معظمها المنشورَ منها وغير المنشور ، وهي في الأكثر الغالب تتعلق بالمسائل الفرعيّة الخلافية بين من يسميهم بالسلفية من جهة ، والصوفية ومقلِّدة المذاهب من جهة أخرى ، وهو يميل في غالبها إن لم يكن جميعها إلى الجهة الثانية ، وينشرها بطريقة الدراسة الفقهية المقارنة .

    وأما أبحاثه في العقائد والإلهيات ؛ فقليلة ، وهو – في نظري – قصير الباع فيها يعتمد على جمع الأقوال دون تحريرٍ لأصل المسألة ، ويتلقّف أقوال الأشاعرة في الغالب على جهة التسليم ، مع تقصيرٍ وتفريطٍ في البحث والنظر في كتب مخالفيهم وحججهم وأدلتهم ، ومدى موافقتها لمنهج السلف أو مخالفته ، حتى أن المنصِف المطّلع على كلامه في بعض تلك المسائل العقائدية ؛ ليحكم بعدم تأهّله لاختيار أحد القولين بطريق النظر والاستدلال ، فضلاً عن الدعوة إليه أو اتهام مخالفه والحكم عليه .

    وأما المؤسسة والداعمين لها ؛ فهو يعتزم إقامتها ، ولا أعلم أحداً إلى الآن تبنى دعمها ، غير أنه عرض ذلك على علي الجفري، فوعده خيراً .

    وأما دعوته للاجتماع والتقريب والاعتدال في الحكم على المخالف ؛ فهو يردِّد ذلك في مجالسه الخاصة والعامة ، وسمعته يكثر الدعاء به ، حتى كان ذلك عندي من أعجب المفارقات مع ما تقدّم من آرائه ونظرته للمخالفين له ، ومنهجيّتة في الدعوة إلى تلك الدعوة .

    هذا ما حضرني وقت كتابة هذه الشهادة ، والله أسأل أن يجعلها خالصةً لوجهه الكريم ، وأن يصلح أحوال المسلمين ، ويجمع كلمتهم على الحق والهدى والرشاد الذي كان عليه سلف هذه الأمة وأئمتها .

    وصلى الله وسلّم على سيدنا وحبيبنا محمدٍ وعلى آله وصحبه .

    وكتبه
    خالد علي جابر الحدرمي ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-28
  3. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    لكن الأخ عبد الفتـاح نفى بعض ذلك ..

    فهـل تراجع أم ما ذكره كاتب الجـواب عنه غير صحيح ؟؟


    اعتقد أنها فرصة ليشرح لنا أخونا عبد الفتاح أفكاره .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-28
  5. الشــعيبي

    الشــعيبي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    381
    الإعجاب :
    0


    تسويداته التي على الشبكة تدل على كثير مما ذكر في الشهادة أعلاه

    حتى ولو أنكر بعض ذلك! فمن خفيت علينا بدعته لم تخفَ علينا ألفته، وقد لا يملك الشجاعة في التصريح أو ليس من صالحه التصريح بمعتقده الآن حتى لا ينبذه من يحسن به الظن

    بالنسبة لي يكفي أن ابن حفيظ ومن نحى نحوه من رؤوس المتصوفة هم من أحبائه واخلائه؛ فهذه -بالنسبة لي - تكفي في معرفة منهج هذا الشخص
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-28
  7. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    إذا أنكر .. فليس لك الحق في تهمته وامتحانه إلا بدليل .

    ومخالطة المبتدعة كمخالطة الظلمة والفسقة .. واجبة إذا كانت للنصيحة من قادر وأقل أحوالها الجـواز .. وهي تحتمل التأويل

    نحن ننتظر الأخ عبد الفتاح لنستفـيد .. ولا أظنه سيهمل الرد إن شاء الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-28
  9. سلام محمد

    سلام محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-28
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    تسجيل حضور ...

    ولي ملاحظات على المدعو (خالد الحدرمي) ومن كان على شاكلته من أهل التبديع والتضليل، أسجلها لاحقاً ....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-28
  11. سلام محمد

    سلام محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-28
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    تسجيل حضور ...

    ولي ملاحظات على المدعو (خالد الحدرمي) ومن كان على شاكلته من أهل التبديع والتضليل، أسجلها لاحقاً ....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-29
  13. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    الحقيقه نحن نقيم الميلاد في ذكرى المولد النبوي
    نحن نزور القبور للابرار وفاء لهم وحب في اعمالهم واخلاقهم
    اتفق كثيرا مع الشيخ اليافعي
    ولو كانت الجنه حكر على التشدد من مايسمي انفسهم بالسلفيه لهنيناهم بها
    http://www.shiaweb.org/ahl-albayt/al-hussain/3d_karbalaa/index.html
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-29
  15. المقدادي

    المقدادي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-21
    المشاركات:
    3
    الإعجاب :
    0

    اين انكر اخي الشريف العلوي ؟؟ هل تدلنا على كلامه - أحسن الله إليكم - ؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-30
  17. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0

    أخي الكريم , لقد غرني قوله رداً على الأخ أبي هاجر :


    فالله أعلم بحال هذا الأخ , ولا يهمني أمره مع الاحترام والتقدير له ولكل مسلم .. لكني أردتُ أن يُبين إن كان الأخ صاحب المقال قد أخطـأ عليه .. لأن التهمة في الاعتقاد توجـب التبيين من المتهم إذ هي رأس الأمـر . بخلاف التهمة في غيره .

    والله تعالى الهادي والأعلم ,,
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-30
  19. أبو هاجر

    أبو هاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    212
    الإعجاب :
    0
    من عرف حال هذا الرجل ، لم يشكّ في صحة ما جاء في هذه الشهادة ..

    وليس فرحنا لصدق اتهامنا له ، وكذبه وتلبيسه على الناس ، بقدرحزننا على هذه الانتكاسة الفظيعة ، والانحراف الشديد في مزابل البدعة والضلالة .

    وعلى العموم ، فليس عبد الفتاح أول أشعري ولا آخر صوفي قبوري خرافي ، فالمتساقطون على الطريق كثير ، والسنة ماضية ، والحق ظاهرٌ غالب .

    والحمد لله على كل حال .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة