كتاب ( التمذهب ) لعبد الفتاح قديش اليافعي

الكاتب : قديش   المشاهدات : 1,872   الردود : 29    ‏2007-04-26
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-26
  1. قديش

    قديش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-20
    المشاركات:
    269
    الإعجاب :
    0
    كتاب ( التمذهب ) لعبد الفتاح قديش اليافعي

    عنوان الكتاب : ( التمذهب : دراسة تأصيلية مقارنة لمسائل وأحكام التمذهب )

    قدم للكتاب كل من :
    1-فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور مصطفى بن سعيد الخن رئيس قسم العقائد في جامعة دمشق سابقا ورئس قسم الأصول في جامعة محمد بن سعود سابقا

    2-فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد الحسن البغا رئيس قسم الفقه في جامعة دمش
    ومما قالاه في مقدمتهما :
    ( وقد اطلعت على هذا الكتاب وعرفت صاحبه، فرأيته معتدل الفكر موفور العلم واسع الإحاطة بموضوعه.. مماله فائدة عظيمة تقرب وجهات النظر إلى الصواب.. وتحذر من الوقوع في المخاطر والمنزلقات والتي ظاهرها حق.. وليس لها من حقيقته حقيقة..) اهـ

    3-فضيلة الشيخ القاضي محمد بن إسماعيل العمراني عضو الإفتاء والمدرس بمعهد القضاء وجامعة الإيمان ومما قاله في مقدمته :
    فهذا كتاب ( التمذهب ) قد حوى كل مسألة حول الاجتهاد والتقليد كما أن مؤلفه قد استوعب جميع ما قاله علماء المذاهب الأربعة رحمهم الله مما لا يسع كل عالم وطالب علم جهله كيف لا ومؤلفه هو ولدي الشاب العلامة الفاضل الشيخ عبد الفتاح بن صالح قديش نفع الله بعلومه وزاد في الشباب الصالحين من أمثاله وهو لعمر الحق من أحسن ما أخرج للناس ) اهـ

    4-فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور حسن بن محمد مقبولي الأهدل الأستاذ في كلية الشريعة – جامعة صنعاء - ونائب رئيس جامعة صنعاء وعميد كلية الشريعة سابقا
    ومما قاله في مقدمته :
    ( فرأيت هذا البحث في بابه مفيدا ومستوعبا منهجية البحث العلمية مع شفافية تامة وأمانة علمية في نقل المعلومات وعرضها ومناقشتها وتوثيق أقوال العلماء في هذا الموضوع وقد أجاد الباحث في عرض عناصر وفقرات الموضوع وترتيبها وفيما أحسب أن الباحث بين بما هو شاف وكاف منزلة المجتهد والمقلد والمتبع ومكانة مذاهب الأئمة المشهورين المعروفة وأقوالهم حول هذه المسائل ) اهـ

    هيكلة البحث :
    تمهيد : في قبول الحق ممن جاء به
    المقدمة : في أسباب كتابة البحث , وهيكلته
    الفصل الأول : في الاجتهاد
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : مرتبة المجتهد المستقل
    وفيه فروع
    الفرع الأول : تعريفه المجتهد المستقل
    الفرع الثاني : شروط المجتهد المستقل
    وفيه مسألتان :
    الأولى : الشروط من كلام أئمة الاجتهاد أنفسهم
    والثانية : الشروط من كلام أئمة الأصول
    الفرع الثالث : تجزؤ الاجتهاد المستقل
    وفيه مسائل :
    الأولى : أقوال أهل العلم في تجزؤ الاجتهاد
    والثانية : حجة من منع من تجزؤ الاجتهاد
    والثالثة : ضوابط مهمة في مسألة تجزؤ الاجتهاد
    المبحث الثاني : مراتب غير المجتهد المستقل
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : ذكر المراتب على الإجمال
    الفرع الثاني : المراتب عند الحنفية
    الفرع الثالث: المراتب عند المالكية
    الفرع الرابع: المراتب عند الشافعية
    الفرع الخامس : المراتب عند الحنابلة
    المبحث الثالث : خلو العصر من المجتهد المستقل
    وفيه مسائل :
    المسالة الأولى : من أقوال الحنفية في ذلك
    المسالة الثانية : من أقوال المالكية في ذلك
    المسالة الثالثة : من أقوال الشافعية في ذلك
    المسالة الرابعة : من أقوال الحنابلة في ذلك
    المبحث الرابع : هل يوجد في زماننا مجتهدون مستقلون
    المبحث الخامس : هل باب الاجتهاد المستقل مغلق ؟

    الفصل الثاني : التمذهب والتقليد
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : الإجماع على مشروعية التمذهب والتقليد لغير المجتهد ودليل ذلك
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : من أقوال الحنفية في ذلك
    الفرع الثاني : من أقوال المالكية في ذلك
    الفرع الثالث : من أقوال الشافعية في ذلك
    الفرع الرابع : من أقوال الحنابلة في ذلك
    الفرع الخامس : مرتبة الاتباع
    الفرع السادس : الأئمة والمصلحون والقادة على مر الزمان متمذهبون
    المبحث الثاني : اعتراضات المعترضين على التمذهب والتقليد والجواب عنها
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : اعتراض : أن الدليل هو الكتاب والسنة وليس كلام الأئمة
    وفيه مسائل :
    الأولى : ما هو المفهوم الصحيح للدليل ؟
    والثانية :الكتاب والسنة نصوص يستخرج منها المجتهد الأحكام
    والثالثة : الأئمة ليسوا قسيما للكتاب والسنة بل مقربون لهما
    الفرع الثاني : اعتراض : إذا صح الحديث فهو مذهبي
    وفيه مسائل :
    المسألة الأولى : نسبة ظاهر الحديث إلى مذهب الإمام
    وفيه مطالب :
    المطلب الأول : من أقوال الحنفية في ذلك
    المطلب الثاني : من أقوال المالكية في ذلك
    المطلب الثالث : من أقوال الشافعية في ذلك
    المطلب الرابع : من أقوال الحنابلة في ذلك
    المسألة الثانية : خروج المرء عن مذهبه لظاهر الحديث
    وفيه مطالب :
    المطلب الأول : من أقوال الحنفية في ذلك
    المطلب الثاني : من أقوال المالكية في ذلك
    المطلب الثالث : من أقوال الشافعية في ذلك
    المطلب الرابع : من أقوال الحنابلة في ذلك
    الفرع الثالث : اعتراض : أن الإمام قد يخالف ظاهر الحديث
    وفيه مسألتان :
    الأولى : أسباب مخالفة الإمام ظاهر حديث
    والثانية : لا يلزم من ضعف الدليل المعين ضعف المدلول المعين
    الفرع الرابع : اعتراض : أن الاختلاف شر فلا بد من جمع الأمة على الراجح
    وفيه مسائل :
    الأولى : أنواع الاختلاف
    والثانية : أسباب الاختلاف
    والثالثة : هوس الراجح
    الفرع الخامس : اعتراض : العصبية المذهبية
    وفيه مسائل :
    الأولى : ما هي العصبية المذمومة
    والثانية : هذه الصور ليست من العصبية
    والثالثة : من صور العصبية المذمومة
    الفرع السادس : اعتراض : القضايا المعاصرة والنوازل
    وفيه مسائل :
    الأولى : من يحق له أن يفتي في النوازل وغيرها
    والثانية : كيف العمل عند النوازل والمستجدات
    والثالثة : مراعاة التخصصات
    والرابعة : فقه الواقع
    المبحث الثالث : حكم لزوم مذهب
    وفيه فروع :
    الفروع الأول : من أقوال الحنفية في حكم لزوم مذهب
    والفرع الثاني : من أقوال المالكية في حكم لزوم مذهب
    والفرع الثالث : من أقوال الشافعية في حكم لزوم مذهب
    والفرع الرابع : من أقوال الحنابلة في حكم لزوم مذهب
    والفرع الخامس : هل يلزم البحث عن أرجح المذاهب ؟
    والفرع السادس : في العلة عند من أوجبوا لزوم مذهب
    المبحث الثالث : خروج المرء عن مذهبه
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : الخروج إلى مذهب آخر كليا
    الفرع الثاني : الخروج إلى مذهب آخر جزئيا
    وفيه مسائل :
    المسألة الأولى : شروط من يجيز الخروج جزئيا
    المسألة الثانية : حالات استثنائية للخروج عند من لا يجيزه
    المسألة الثالثة : من أقوال الحنفية في المسألة
    المسألة الرابعة : من أقوال المالكية في المسألة
    المسألة الخامسة : من أقوال الشافعية في المسألة
    المسألة السادسة : من أقوال الحنابلة في المسألة

    الفصل الثالث : حكم الخروج عن المذاهب الأربعة
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : حالات الخروج والإجماع على عدم الخروج إلى قول لم يسبق إليه
    المبحث الثاني : حكاية الاتفاق على عدم جواز الخروج مطلقا
    المبحث الثالث : حكم الخروج عن المذاهب الأربعة عند الحنفية
    المبحث الرابع : حكم الخروج عن المذاهب الأربعة عند المالكية
    المبحث الخامس : حكم الخروج عن المذاهب الأربعة عند الشافعية
    المبحث السادس : حكم الخروج عن المذاهب الأربعة عند الحنابلة
    المبحث السابع : شروط جواز الخروج عند من يجيزه والتوفيق بين القولين

    الفصل الرابع : هل مذهب الظاهرية معتبر ؟
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : حكاية الاتفاق على عدم الاعتبار
    المبحث الثاني : من أقوال الحنفية في ذلك
    المبحث الثالث : من أقوال المالكية في ذلك
    المبحث الرابع : من أقوال الشافعية في ذلك
    المبحث الخامس : من أقوال الحنابلة في ذلك
    المبحث السادس : أسباب عدم اعتبار مذهب الظاهرية
    المبحث السابع : من أقوال من لا ينتسب إلى المذاهب الأربعة

    الفصل الخامس : العمل بالحديث الضعيف في الفضائل ونحوها
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : حكاية الاتفاق على العمل بالحديث الضعيف في الفضائل
    المبحث الثاني : من أقوال أهل الحديث في ذلك
    المبحث الثالث : من أقوال أهل الفقه في ذلك
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : من أقوال الحنفية
    الفرع الثاني : من أقوال المالكية
    الفرع الثالث : من أقوال الشافعية
    الفرع الرابع : من أقوال الحنابلة
    المبحث الرابع : ثبوت الاستحباب والكراهة بالحديث الضعيف
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : أقوال أهل العلم في ذلك
    الفرع الثاني : أمثلة ثبوت الاستحباب والكراهة بالحديث الضعيف عند الفقهاء
    وفيه مسائل :
    المسألة الأولى : من الأمثلة عند الحنفية
    المسألة الثانية : من الأمثلة عند المالكية
    المسألة الثالثة : من الأمثلة عند الشافعية
    المسألة الرابعة : من الأمثلة عند الحنابلة
    المبحث الثالث : العمل بالحديث الضعيف إذا لم يوجد في الباب غيره أو تلقته الأمة بالقبول
    المبحث الرابع : شروط العمل بالحديث الضعيف
    المبحث الخامس : مجالات العمل بالحديث الضعيف

    الفصل السادس : متفرقات ذات صلة بالتمذهب :
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : بين الفقه والحديث
    وفيه ثلاثة فروع :
    الفرع الأول : الفقه ثمرة الحديث
    والفرع الثاني : أهمية معرفة فقه الحديث
    والفرع الثالث : الحديث من غير فقه قد يكون سببا في الزلل
    المبحث الثاني : فوضى علمية لم يشهد لها التاريخ مثيلا
    المبحث الثالث : كيف تصل إلى المعتمد في مذهب الشافعية
    وفيه ثلاثة فروع :
    الفرع الأول : مرحلة النووي والرفعي
    والفرع الثاني : مرحلة ابن حجر والرملي
    والفرع الثالث : مرحلة ما بعد ابن حجر والرملي
    المبحث الرابع : سلم تعليمي للمذهب الشافعي
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : سلم التعريف بالمذهب
    والفرع الثاني : سلم فروع المذهب
    والفرع الثالث : سلم قواعد فقه المذهب
    والفرع الرابع : سلم أصول فقه المذهب
    ثم قائمة المراجع
    والفهارس

    يطلب الكتاب من
    مؤسسة الرسالة ناشرون ووكلائها في العالم
    مؤسسة الرسالة ناشرون :
    دمشق – سوريا، هاتف :2212796 تلفاكس :2211975 11 (963)
    ص. ب : 30597
    البريد الإلكتروني : resalah@resalah.com Email :
    موقع الإنترنت : Http://www.resalah.com

    الوكيل في اليمن :
    دار الجيل الجديد : اليمن صنعاء ص . ب : 544
    تلفون : 009671255286 – 009671227540

    عبد الفتاح بن صالح قُدَيش اليافعي
    اليمن – صنعاء
    بريد إلكتروني : afattah31@hotmail.com

    صفحة الفقير على الشبكة
    http://www.manarahnet.net/SubPage.aspx?Page=7gE0gBlkoHMgCx0Obxc56A==&CatID=445

    http://www.manarahnet.net/subPage.aspx?Page=CyHIOOVTbNeDWcOXDJVTTw==&CatID=444&SubID= 1231&co=443
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-26
  3. قديش

    قديش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-20
    المشاركات:
    269
    الإعجاب :
    0
    كتاب ( التمذهب ) لعبد الفتاح قديش اليافعي

    عنوان الكتاب : ( التمذهب : دراسة تأصيلية مقارنة لمسائل وأحكام التمذهب )

    قدم للكتاب كل من :
    1-فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور مصطفى بن سعيد الخن رئيس قسم العقائد في جامعة دمشق سابقا ورئس قسم الأصول في جامعة محمد بن سعود سابقا

    2-فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد الحسن البغا رئيس قسم الفقه في جامعة دمش
    ومما قالاه في مقدمتهما :
    ( وقد اطلعت على هذا الكتاب وعرفت صاحبه، فرأيته معتدل الفكر موفور العلم واسع الإحاطة بموضوعه.. مماله فائدة عظيمة تقرب وجهات النظر إلى الصواب.. وتحذر من الوقوع في المخاطر والمنزلقات والتي ظاهرها حق.. وليس لها من حقيقته حقيقة..) اهـ

    3-فضيلة الشيخ القاضي محمد بن إسماعيل العمراني عضو الإفتاء والمدرس بمعهد القضاء وجامعة الإيمان ومما قاله في مقدمته :
    فهذا كتاب ( التمذهب ) قد حوى كل مسألة حول الاجتهاد والتقليد كما أن مؤلفه قد استوعب جميع ما قاله علماء المذاهب الأربعة رحمهم الله مما لا يسع كل عالم وطالب علم جهله كيف لا ومؤلفه هو ولدي الشاب العلامة الفاضل الشيخ عبد الفتاح بن صالح قديش نفع الله بعلومه وزاد في الشباب الصالحين من أمثاله وهو لعمر الحق من أحسن ما أخرج للناس ) اهـ

    4-فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور حسن بن محمد مقبولي الأهدل الأستاذ في كلية الشريعة – جامعة صنعاء - ونائب رئيس جامعة صنعاء وعميد كلية الشريعة سابقا
    ومما قاله في مقدمته :
    ( فرأيت هذا البحث في بابه مفيدا ومستوعبا منهجية البحث العلمية مع شفافية تامة وأمانة علمية في نقل المعلومات وعرضها ومناقشتها وتوثيق أقوال العلماء في هذا الموضوع وقد أجاد الباحث في عرض عناصر وفقرات الموضوع وترتيبها وفيما أحسب أن الباحث بين بما هو شاف وكاف منزلة المجتهد والمقلد والمتبع ومكانة مذاهب الأئمة المشهورين المعروفة وأقوالهم حول هذه المسائل ) اهـ

    هيكلة البحث :
    تمهيد : في قبول الحق ممن جاء به
    المقدمة : في أسباب كتابة البحث , وهيكلته
    الفصل الأول : في الاجتهاد
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : مرتبة المجتهد المستقل
    وفيه فروع
    الفرع الأول : تعريفه المجتهد المستقل
    الفرع الثاني : شروط المجتهد المستقل
    وفيه مسألتان :
    الأولى : الشروط من كلام أئمة الاجتهاد أنفسهم
    والثانية : الشروط من كلام أئمة الأصول
    الفرع الثالث : تجزؤ الاجتهاد المستقل
    وفيه مسائل :
    الأولى : أقوال أهل العلم في تجزؤ الاجتهاد
    والثانية : حجة من منع من تجزؤ الاجتهاد
    والثالثة : ضوابط مهمة في مسألة تجزؤ الاجتهاد
    المبحث الثاني : مراتب غير المجتهد المستقل
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : ذكر المراتب على الإجمال
    الفرع الثاني : المراتب عند الحنفية
    الفرع الثالث: المراتب عند المالكية
    الفرع الرابع: المراتب عند الشافعية
    الفرع الخامس : المراتب عند الحنابلة
    المبحث الثالث : خلو العصر من المجتهد المستقل
    وفيه مسائل :
    المسالة الأولى : من أقوال الحنفية في ذلك
    المسالة الثانية : من أقوال المالكية في ذلك
    المسالة الثالثة : من أقوال الشافعية في ذلك
    المسالة الرابعة : من أقوال الحنابلة في ذلك
    المبحث الرابع : هل يوجد في زماننا مجتهدون مستقلون
    المبحث الخامس : هل باب الاجتهاد المستقل مغلق ؟

    الفصل الثاني : التمذهب والتقليد
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : الإجماع على مشروعية التمذهب والتقليد لغير المجتهد ودليل ذلك
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : من أقوال الحنفية في ذلك
    الفرع الثاني : من أقوال المالكية في ذلك
    الفرع الثالث : من أقوال الشافعية في ذلك
    الفرع الرابع : من أقوال الحنابلة في ذلك
    الفرع الخامس : مرتبة الاتباع
    الفرع السادس : الأئمة والمصلحون والقادة على مر الزمان متمذهبون
    المبحث الثاني : اعتراضات المعترضين على التمذهب والتقليد والجواب عنها
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : اعتراض : أن الدليل هو الكتاب والسنة وليس كلام الأئمة
    وفيه مسائل :
    الأولى : ما هو المفهوم الصحيح للدليل ؟
    والثانية :الكتاب والسنة نصوص يستخرج منها المجتهد الأحكام
    والثالثة : الأئمة ليسوا قسيما للكتاب والسنة بل مقربون لهما
    الفرع الثاني : اعتراض : إذا صح الحديث فهو مذهبي
    وفيه مسائل :
    المسألة الأولى : نسبة ظاهر الحديث إلى مذهب الإمام
    وفيه مطالب :
    المطلب الأول : من أقوال الحنفية في ذلك
    المطلب الثاني : من أقوال المالكية في ذلك
    المطلب الثالث : من أقوال الشافعية في ذلك
    المطلب الرابع : من أقوال الحنابلة في ذلك
    المسألة الثانية : خروج المرء عن مذهبه لظاهر الحديث
    وفيه مطالب :
    المطلب الأول : من أقوال الحنفية في ذلك
    المطلب الثاني : من أقوال المالكية في ذلك
    المطلب الثالث : من أقوال الشافعية في ذلك
    المطلب الرابع : من أقوال الحنابلة في ذلك
    الفرع الثالث : اعتراض : أن الإمام قد يخالف ظاهر الحديث
    وفيه مسألتان :
    الأولى : أسباب مخالفة الإمام ظاهر حديث
    والثانية : لا يلزم من ضعف الدليل المعين ضعف المدلول المعين
    الفرع الرابع : اعتراض : أن الاختلاف شر فلا بد من جمع الأمة على الراجح
    وفيه مسائل :
    الأولى : أنواع الاختلاف
    والثانية : أسباب الاختلاف
    والثالثة : هوس الراجح
    الفرع الخامس : اعتراض : العصبية المذهبية
    وفيه مسائل :
    الأولى : ما هي العصبية المذمومة
    والثانية : هذه الصور ليست من العصبية
    والثالثة : من صور العصبية المذمومة
    الفرع السادس : اعتراض : القضايا المعاصرة والنوازل
    وفيه مسائل :
    الأولى : من يحق له أن يفتي في النوازل وغيرها
    والثانية : كيف العمل عند النوازل والمستجدات
    والثالثة : مراعاة التخصصات
    والرابعة : فقه الواقع
    المبحث الثالث : حكم لزوم مذهب
    وفيه فروع :
    الفروع الأول : من أقوال الحنفية في حكم لزوم مذهب
    والفرع الثاني : من أقوال المالكية في حكم لزوم مذهب
    والفرع الثالث : من أقوال الشافعية في حكم لزوم مذهب
    والفرع الرابع : من أقوال الحنابلة في حكم لزوم مذهب
    والفرع الخامس : هل يلزم البحث عن أرجح المذاهب ؟
    والفرع السادس : في العلة عند من أوجبوا لزوم مذهب
    المبحث الثالث : خروج المرء عن مذهبه
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : الخروج إلى مذهب آخر كليا
    الفرع الثاني : الخروج إلى مذهب آخر جزئيا
    وفيه مسائل :
    المسألة الأولى : شروط من يجيز الخروج جزئيا
    المسألة الثانية : حالات استثنائية للخروج عند من لا يجيزه
    المسألة الثالثة : من أقوال الحنفية في المسألة
    المسألة الرابعة : من أقوال المالكية في المسألة
    المسألة الخامسة : من أقوال الشافعية في المسألة
    المسألة السادسة : من أقوال الحنابلة في المسألة

    الفصل الثالث : حكم الخروج عن المذاهب الأربعة
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : حالات الخروج والإجماع على عدم الخروج إلى قول لم يسبق إليه
    المبحث الثاني : حكاية الاتفاق على عدم جواز الخروج مطلقا
    المبحث الثالث : حكم الخروج عن المذاهب الأربعة عند الحنفية
    المبحث الرابع : حكم الخروج عن المذاهب الأربعة عند المالكية
    المبحث الخامس : حكم الخروج عن المذاهب الأربعة عند الشافعية
    المبحث السادس : حكم الخروج عن المذاهب الأربعة عند الحنابلة
    المبحث السابع : شروط جواز الخروج عند من يجيزه والتوفيق بين القولين

    الفصل الرابع : هل مذهب الظاهرية معتبر ؟
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : حكاية الاتفاق على عدم الاعتبار
    المبحث الثاني : من أقوال الحنفية في ذلك
    المبحث الثالث : من أقوال المالكية في ذلك
    المبحث الرابع : من أقوال الشافعية في ذلك
    المبحث الخامس : من أقوال الحنابلة في ذلك
    المبحث السادس : أسباب عدم اعتبار مذهب الظاهرية
    المبحث السابع : من أقوال من لا ينتسب إلى المذاهب الأربعة

    الفصل الخامس : العمل بالحديث الضعيف في الفضائل ونحوها
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : حكاية الاتفاق على العمل بالحديث الضعيف في الفضائل
    المبحث الثاني : من أقوال أهل الحديث في ذلك
    المبحث الثالث : من أقوال أهل الفقه في ذلك
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : من أقوال الحنفية
    الفرع الثاني : من أقوال المالكية
    الفرع الثالث : من أقوال الشافعية
    الفرع الرابع : من أقوال الحنابلة
    المبحث الرابع : ثبوت الاستحباب والكراهة بالحديث الضعيف
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : أقوال أهل العلم في ذلك
    الفرع الثاني : أمثلة ثبوت الاستحباب والكراهة بالحديث الضعيف عند الفقهاء
    وفيه مسائل :
    المسألة الأولى : من الأمثلة عند الحنفية
    المسألة الثانية : من الأمثلة عند المالكية
    المسألة الثالثة : من الأمثلة عند الشافعية
    المسألة الرابعة : من الأمثلة عند الحنابلة
    المبحث الثالث : العمل بالحديث الضعيف إذا لم يوجد في الباب غيره أو تلقته الأمة بالقبول
    المبحث الرابع : شروط العمل بالحديث الضعيف
    المبحث الخامس : مجالات العمل بالحديث الضعيف

    الفصل السادس : متفرقات ذات صلة بالتمذهب :
    وفيه مباحث :
    المبحث الأول : بين الفقه والحديث
    وفيه ثلاثة فروع :
    الفرع الأول : الفقه ثمرة الحديث
    والفرع الثاني : أهمية معرفة فقه الحديث
    والفرع الثالث : الحديث من غير فقه قد يكون سببا في الزلل
    المبحث الثاني : فوضى علمية لم يشهد لها التاريخ مثيلا
    المبحث الثالث : كيف تصل إلى المعتمد في مذهب الشافعية
    وفيه ثلاثة فروع :
    الفرع الأول : مرحلة النووي والرفعي
    والفرع الثاني : مرحلة ابن حجر والرملي
    والفرع الثالث : مرحلة ما بعد ابن حجر والرملي
    المبحث الرابع : سلم تعليمي للمذهب الشافعي
    وفيه فروع :
    الفرع الأول : سلم التعريف بالمذهب
    والفرع الثاني : سلم فروع المذهب
    والفرع الثالث : سلم قواعد فقه المذهب
    والفرع الرابع : سلم أصول فقه المذهب
    ثم قائمة المراجع
    والفهارس

    يطلب الكتاب من
    مؤسسة الرسالة ناشرون ووكلائها في العالم
    مؤسسة الرسالة ناشرون :
    دمشق – سوريا، هاتف :2212796 تلفاكس :2211975 11 (963)
    ص. ب : 30597
    البريد الإلكتروني : resalah@resalah.com Email :
    موقع الإنترنت : Http://www.resalah.com

    الوكيل في اليمن :
    دار الجيل الجديد : اليمن صنعاء ص . ب : 544
    تلفون : 009671255286 – 009671227540

    عبد الفتاح بن صالح قُدَيش اليافعي
    اليمن – صنعاء
    بريد إلكتروني : afattah31@hotmail.com

    صفحة الفقير على الشبكة
    http://www.manarahnet.net/SubPage.aspx?Page=7gE0gBlkoHMgCx0Obxc56A==&CatID=445

    http://www.manarahnet.net/subPage.aspx?Page=CyHIOOVTbNeDWcOXDJVTTw==&CatID=444&SubID= 1231&co=443
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-27
  5. الحبيب الفخري

    الحبيب الفخري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-23
    المشاركات:
    1,030
    الإعجاب :
    0

    بورك فيك ,
    هل الكتاب من تأليفك يا اخي ..

    إن شاء الله في حين العودة إلى الوطن الحبيب سأشتريه لاحتوائه أراء من جميع المذاهب وهذا ما يعجبني

    شكراً لك

    ._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.·´¯`·._.
    لا تُسْقِنِي كَأسَ الحَيَاةَ بذِلّةٍ .. بَلْ فَاسْقِنِي بِالعِزِّ كَأسَ العَلْقَمِ
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-27
  7. قديش

    قديش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-20
    المشاركات:
    269
    الإعجاب :
    0
    شكر الله لكم وبارك فيكم اخي الكريم
    نعم البحث من تأليف الفقير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-27
  9. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    رائع...
    بارك الله فيك





    أخي.. هل بإمكانك أن تلخص ما توصلت إليه من خلال هذه الدراسة؟ أو المحصلة النهائية التي خرجت بها من هذه الدراسة القيمة؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-28
  11. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً اخي الكريم ..

    لو كان الكتاب موجودا على الشبكة لكثرة الاستفادة منه . فلعلك ترفعه على الشبكة إذا عُدم المانع .

    وفقك الله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-28
  13. قديش

    قديش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-20
    المشاركات:
    269
    الإعجاب :
    0
    جزاكم الله خيرا جميعا
    والكتاب لا يمكن رفعه على الشبكة لمقتضى العقد مع الناشر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-28
  15. قديش

    قديش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-20
    المشاركات:
    269
    الإعجاب :
    0
    جزاكم الله خيرا جميعا
    والكتاب لا يمكن رفعه على الشبكة لمقتضى العقد مع الناشر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-28
  17. الشافعي اليمني

    الشافعي اليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-21
    المشاركات:
    16
    الإعجاب :
    0
    وفقكم الله يا شيخ

    للحقيقه يا شيخ عبد الفتاح أنا معجب كثيراً بكتاباتك وإن شاء الله سأكون من اوائل من يقتني هذا الكتاب بإذن الله فهذا الكتاب مهم لغايه ويبدو انه من الكتب الفريدة في هذا المجال فجزاك الله عن الاسلام خيرًا وهذا واضح من خلال خطة البحث المدونه اعلاه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-28
  19. الشافعي اليمني

    الشافعي اليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-21
    المشاركات:
    16
    الإعجاب :
    0
    وفقكم الله يا شيخ

    للحقيقه يا شيخ عبد الفتاح أنا معجب كثيراً بكتاباتك وإن شاء الله سأكون من اوائل من يقتني هذا الكتاب بإذن الله فهذا الكتاب مهم لغايه ويبدو انه من الكتب الفريدة في هذا المجال فجزاك الله عن الاسلام خيرًا وهذا واضح من خلال خطة البحث المدونه اعلاه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة