الطــــائـــرات الحــــربية اشرسها وافتكـها

الكاتب : b52-f16   المشاهدات : 6,191   الردود : 57    ‏2007-04-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-25
  1. b52-f16

    b52-f16 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-22
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0




    بسم الله الرحمن الرحيم


    الطائرات الامريكية:






    الــــــــــ b52





    وهذه معلومات مفصلة:

    اول طيران لها كان في 15 ابريل 1952م ودخلت الخدمة في سلاح الجو الامريكي في عام 1955م ،وفقط الطراز H منها ظل في الخدمة(صنع 102 طائرة من هذا الطراز ما بين الاعوام 1960-61)،وهي الآن مطورة كثيرا وتستطيع ان تنفذ هجمات باسلحة تقليدية وحتى نووية.

    امريكا وحدها التي تملك البي-52 (حوالي 94 طائرة مع خطط لتقليص العدد الى 60 طائرة)

    الطاقم:طيار مساعد طيار،وثلاث ضباط انظمة الاسلحة.

    السرعة القصوى:516 عقدة (957 كلم / ساعة)

    المدى:8,685 ميل بحري (حوالي 16,093 كلم)

    التسليح:

    في مؤخرة جسم الطائرة مدفع رشاش ام61 20ملم وألغي بعد التطويرات.

    مخزن اسلحة في بطن الطائرة و مركزي تعليق على الاجنحة .

    الوزن الاقصى لحمولة الاسلحة :24,750 كلغ (60,000 رطل).

    الاسلحة الاعتيادية:20
    Agm-86c Calcm صواريخ كروز (12 يحمل بالداخل وثمانية في الخارج ), اسلحة نووية ,قنابل مختلفة الانواع و الغام , واسلحة Jdam,jsow,jassm .

    طول الطائرة :49 متر (160 قدم و11 انش)

    باع الجناحين(عرضها):56.4 متر (185 قدم )

    الارتفاع :12.4 متر (40 قدم و8 انشات)

    المحركات:8 محركات نفاثة من نوع برات اند ويتني Tf33-p-3 .

    وهناك خزاني وقود اضافيين على الجناح...


    [​IMG]



    [​IMG]







    الـــــ f16





    تميز طائرة F16 بأنها طائرة مقاتلة متعددة الأدوار (المهام)، ولها قدرة كبيرة على المناورة.

    وأثبتت من خلال مشاركتها في العديد من المعارك قدرتها على الاشتراك في المعارك الجوية والغارات الأرضية على السواء.

    وإجمالا تمتاز بالأداء القتالي العالي وانخفاض تكاليف الشراء والصيانة.

    وقد جمعت في تصميمها وإمكانياتها بين مواصفات كل من F15 و f111 وبين خفة الوزن وصغر الحجم.

    شارك في صناعة طائرة F 16 شركات من خمس دول من دول حلف الناتو هي: الولايات المتحدة، وبلغاريا، والدانمارك، والنرويج، وهولندة.

    وأخيرا انضمت البرتغال إلى الدول المصنعة. يوجد منها الآن أربعة أنواع من A إلى D.

    F16 في المعارك الجوية:

    - تدخل المعركة وتقف في الجو وتقاتل وتتراجع في وقت قياسي.

    - تحدد أهدافها الجوية في جميع الظروف الجوية.

    - تكتشف المقاتلة المعادية في مستويات منخفضة.

    F16 في الغارات الأرضية

    - تقذف الأهداف الأرضية بدقة كبيرة وهي تطير بسرعة 860 كم، وتدافع عن نفسها، وتتراجع إلى نقطة الانطلاق.

    - يمكنها إلقاء القنابل على أهدافها الأرضية بدقة كبيرة في ظروف لا تصلح لتحديد الأهداف.

    معلومات عامة:


    - الوظيفة الأساسية: مقاتلة متعددة الأدوار.

    - الطول: 14.8 م.

    - الارتفاع: 4.8 م.

    - المسافة بين الجناحين: 9.8 م.

    - أعلى ارتفاع تصل إليه: 15 كم.

    - أعلى وزن يمكن أن تقلع به: 16875 كغم.

    - المدى: 1740 ميل بحري. (4630 كم بدون خزان اضافي مع الخزانات 5560 كم)

    - الأسلحة: مدفع M 61 A1 20 ملم، متعدد السبطانات، ومراكز خارجية يمكنها حمل 6 صواريخ جو-جو وجو–أرض وأسلحة إلكترونية دفاعية.

    - السعر: يبلغ سعر كل من النوعين F16 A/b 30.1 مليون دولار (أسعار 2000)، ويبلغ سعر كل من النوعين F16 C/d 34.3 مليون دولار.

    - الطاقم: شخص واحد للمقاتلة F16 C وشخص أو شخصان للمقاتلة F16 D.

    - سنة دخول الخدمة في سلاح الجو الأميركي: 1979



    [​IMG]


    [​IMG]




    الـــ f15







    F15
    من أفضل المقاتلات فى العالم بقدرتها على الارتفاعات المنخفضة والتفوق ووزنها الاجمالى.

    ونظر لقدرتها على أداء أدوار متعددة اصبحت الطائرة F15 من أفضل الطائرات المقاتلة ..



    تتميز F15 بهيكل قوى وبأجزاء قليلة وهى مزودة بأجهزة عرض داخل كابينة القائد وتقنية متقدمة جدا بأجهزة الرادار.



    للمعلوميه فقط بأن مقاتلات F-15 S أو F15-C فأنها تتفوق على جميع المقاتلات حتا F-16 بلوك 60 المتطوره.

    الدول المالكه هى
    الولايات المتحده (F15E)
    البحرين(F15E)
    السعودية (F15S)
    كوريا ( F15-K)
    اسرائيل (F15I)

    [​IMG]


    [​IMG]













    الــــــ f18






    [​IMG]






    الـــــــ f22







    المقاتلة F22 / RAPTOR*


    بطـاقة تقـنية:
    المصنع: شركة لوكهيد Lockheed Martin
    الطيران الأول: 19/11/1990، للنسخة التجريبية YF-22
    تاريخ الإنتاج: 15/12/2005، للنسخة F-22A
    المستخدم: القوات الجوية الأمريكية United States Air Force
    الطاقم: 1 (طيار)
    باع الجناح: 13.65 m
    الطول الكلي: 18.90 m
    الارتفاع الكلي: 5.08 m
    مساحة الجناح: 78.04 m2
    الوزن الكلي عند الإقلاع: 36 288 kg
    المحرك: محركان دفعيان turbofans من نوع Pratt & Whitney F119-PW-100، بدفع يصل إلى: 155.79 KN لكل محرك.


    بطـاقة الأداء:
    السرعة القصوى: 2 Mach وهي السرعة المصمم عندها الطائرة، وقد وصلت إلى 2.42 Mach بقدرة 1600 mph، طبقا لطيار الاختبار Paul Metz
    سرعة التحليق: 1.7 M بقدرة 1140 mph عند الارتفاعات العالية
    المدى: 3200 km
    نسبة الدفع/ الوزن: 1.17
    حد التعجيل الأقصى: 9.5 g


    الطائرة F22/RAPTOR تصنف كمقاتلة متخفية (أو طائرة شبح Stealth)،

    وهي مصممة أصلاً كطائرة تفوق جوي (معترضة ومقاتلة)،

    لكنها مجهزة لمهاجمة الهداف الأرضية، والحرب الالكترونية (electronic attack)،

    والاطلاع بمهام الإشارات الاستخبارية (signals intelligence).

    وهي تعتبر من أكثر المقاتلات تفوقاً وتقدما،

    ويعكس هذا حجم الأنفاق على التجارب المجراة، لتكون عماد القوات الجوي الأمريكية لتحل بدلاً من F15/F16،

    إذ إن نتائج اختباراتها فاقت المتوقع. فقد ظلت هذه الاختبارات لمدة طويلة على النموذج الاختباري YF-22،

    ولثلاث سنوات على النموذج الأولي F/A-22، قبل أن تعتمدها القوات الجوية الأمريكية في ديسمبر-2005 بإنتاج النسخة F-22A.

    إذ تتكفل شركة لوكهيد بإنتاج هذه الطائرة وكافة تجهيزاتها وأنظمتها.

    تعتبر هذه الطائرة هي طائرة القرن 21، وفخر القوات الجوية الأمريكية، كما يدعيي الامريكان

    وهي أغلى طائرة مقاتلة في العالم، إذ بلغت تكلفة التطوير الكلي والإنتاج بداية من أبريل-2005 ما لا يقل عن 70 مليار دولار أمريكي.

    وكان الاتفاق أن يتم إنتاج 750 طائرة، تم تخفيضها إلى 438 طائرة،

    وخفضت من بعد إلى 381 طائرة،

    وقد تم تقدير كلفة الطائرة الواحدة بـ361 مليون دولار أمريكي.

    ويعود سبب خفض كمية الإنتاج إلى الكلفة العالية مقارنة بالسعر الرخيص للطائرة F-35

    (Lightning II) والتي تحتوي على معظم تقنيات الطائرة F22.


    الإنتـاج الأولـي:

    الإنتاج الأولي من هذه المقاتلة سلم إلى قاعدة نيليس الجوية (Nellis Air Force Base) بنيفادا، بتاريخ 14/1/2003 للتشغيل وإجراء طلعات الطيران التجريبية حتى 27/10/2004، من بعد بدأت الخدمة بـ51 طائرة، أضيفت لها 22 طائرة طبقاً للتمويل الخاص بالعام 2004.


    سجل تاريخ 20/12/2004 حادث أول حادث تحطم للطائرة F22 بقاعدة نيليس الجوية، خلال الإقلاع، بينما الطيار قذف نفسه خارج الطائرة. وقد كشفت التحقيقات أن سبب التحطم هو:
    (توقف قصير أثناء إغلاقِ المحرك قبل الطيرانِ سبّبَ عطل في نظامِ سيطرةَ الطيران)،

    ولقد تم إجراء التعديلات اللازمة على الطائرات لتفادي هذه المشكلة، وقد تم التفكير من قبل القوات الجوية الأمريكية بإعادة بناء الطائرة المحطمة، لكن لم يتم ذلك.

    في 12/12/2005 تم تعيين الإصدار F-22A، ليتم إدخاله للعمل بتاريخ 15/12/2005.


    مواصـفات/ خصـائـص:

    هذه المقاتلة مزودة بمحركي Pratt & Whitney F119-PW-100، وهما محركان نفاثان عنفيِّان (Turbo Fan)، ملحقان بحارق لاحق (afterburners)، والمخرجان اتجاهيان، بمعنى أنهما قابلان للتوجيه في نطاق +/- 20 درجة على المحور العرضي/ محور الجناح للطائرة (Lateral Axis)،


    وتعمل هذه الحركة على تغيير زاوية الخطران للطائرة (Pitching). وهما يمنحان الطائرة القدرة اللازمة لأداء جميع مهماتها الجوية وعملياتها القتالية،

    إذ يمكن للمحرك أن يحقق دفعاً يصل إلى 173 KN، مما يعني تحقيق سرعة تحليق واستجابة لمستوياتها في كل الارتفاعات، خاصة عند ارتفاعات المنخفضة.

    حتى إن هذه الطائرة تجاوزت حدود السرعة المصممة لها، وكانت نتائج العمل عند هذه السرعات مرضية، ولم تعد على الطائرة بأي مشاكل، والتي وصلت إلى 2.42 ماخ.


    مخرج المحرك غير قابل للتغير، بمعنى أن المخرج لا يقبل التكيف مع المسافة المخصصة لخروج اللهب، وهو بالتالي يجعل الوصول لسرعة 2 ماخ من الصعوبة بمكان.

    هذه الخاصية تستخدم لمنع المحرك من فقد الاشتعال (flame-out)، وهنا المخرج مصمم لمنع حدوث هذا الحدث. ولقد أثبت طيار الاختبار " Paul Metz" إمكانية تجاوز هذه الطائرة للسرعة التصميمية إذ وصل إلى سرعة 2.242 ماخ، ومعدل تسلق فاق سرعة تسلق الطائرة F15. هذا يوضح لنا أن السرعة الحقيقية للطائرة غير معروفة.


    يساعد على أداء هذه المهمات بدن الطائرة القابل لاحتمال القوى الخارجية والاجهادات والحرارة الناتجة عن احتكاك بدن الطائرة بالهواء، هذا البدن تم تصنيعه بطريقة خاصة ومن مجموعة من المركبات،

    فمجموعة العجلات يتم ضمها داخل حجرات صممت أبوابها بطريقة خاصة، وكذا الأسلحة التي تخبأ داخل حجرات مزودة بذات التقنية من الأبواب ذات الحواف المستقيمة،

    وهذا يكفل أن لا يسبب وجود التجهيزات القتالية على بدن الطائرة أي قوى كبح/إعاقة تمنع الطائرة من الوصول إلى سرعة فوق صوتية بكامل تجهيزاتها، بينما هذا يصعب على المقاتلات الأخرى. ومع هذا فإن الطيران بكامل التجهيزات يعمل ضمن حدود كون هذا يتطلب صرفيات وقود عالية، تجعل هذا الطيران ضمن حدود.

    أما على صعيد التجهيزات والمعدات الملاحية، فهي مزودة بأحدث التقنيات في هذا المجال،

    ومن رادارات لاكتشاف الأهداف على مسافات بعيدة، ووضع هذه الأهداف المكتشفة في نطاق الأسلحة، وكذا التشويش على المراصد والرادارات.

    تغـيـيرات:
    تم التـفكير لتحويل جناح الطائرة إلى جناح قابل الحركة/ جناح متحرك (swing-wing)، لكن هذه الفكرة ألغيت في العام 1993.

    لكن التحديثات التي من الممكن أن تتم في المستقبل، هي النسخة FB-22، والتي تطلبها القوات الجوية الأمريكية للعمل كقاذفة بعيدة المدى.



    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-25
  3. إيكو سان

    إيكو سان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-24
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    والقاعدة ضحاياها ياصاحب الصورة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-25
  5. b52-f16

    b52-f16 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-22
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0






    الـــــــــ f 111






    [​IMG]











    الــــــــ stealth الشبح










    منذ بداية (معركة بريطانيا) في العام 1941م* فقدت الطائرات - كأساطيل جوية خاصيِّة (المفاجأة).

    ذلك أن اختراع الرادار جعل من الطائرات المقاتلة هدفاً (مرئياً) للدفاعات الجوية العدوّة.

    وهكذا* ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية* عكف العلماء في الشرق والغرب على هذا الأمر لإيجاد طريقة (لإخفاء) الطائرات عن (أعين) الرادارات.

    وعلى هذا الأساس ظهرت الطائرة - الشبح (ستيلث Stealth)* الطائرة الأحدث في الأسطول الجوي الأميركي.


    ففي مطلع الشهر الماضي* أيَّار 1987م* أُعلن رسمياً في الولايات المتحدة الأميركية على نجاح الاختبارات النهائية التي قامت بها شركة (نورثروب Northrop) على القاذفة - الشبح الجديدة والتي يرمز إليها بالتعبير (القاذفة ذات التنقية المتقدمة Advanced Technology Bomber (ATB)).


    وقد تطلب الحصول على تقنيات (المواربة والتخفي Stealth) جهود سبعة من كبريات الشركات الأميركية العاملة في ميدان الصناعة الجوية - الفضائية* وهي:

    لوكهيد
    نورثروب
    بوينغ
    ماكدونال دوغلاس
    جنرال دينامكس
    غرومان
    روكويل إنترناشونال.

    وقد لزم هذا الأمر بحوثاً متصلة وجهوداً كبيرة على امتداد ثلاثة عشر عاماً ومليارات من الدولارات. فما هي هذه الطائرة الجديدة؟ ولماذا تثير كل هذا اللغط والاهتمام؟.


    إن الثورة التقنية التي بدأت منذ العشرينات من هذا القرن* وبالذات التقدم السريع الذي شهدته العلوم الإلكترونية* انعكس تطوراً هائلاً في وسائل (المراقبة والكشف والاستطلاع).

    وهذا بالتالي أثر سلباً على مرونة وحركية الأساطيل الجوية.

    وبالرغم من تطور تقنيات (التشويش الإلكتروني ECM)
    وتقنيات (التشويش الإلكتروني المضاد ECCM)*

    إلا أن احتمالات القيام بضربات جوية حاسمة وعلى نطاق واسع باتت منخفضة للغاية.

    وهنا ظهرت ضرورة تطوير تقنيات جديدة تسمح للطائرات المقاتلة (الاختفاء) عن أعين الرادارات وشبكات الدفاع الجوي المعادية.

    وقد أطلق تعبير (تقنيات التخفي والمواربة Stealth Technology) على هذه التقنيات المطلوبة.


    وقد ووجه الخبراء والفنيون بثلاثة معضلات رئيسية وهي:

    1- مهمة تخفيض (البصمة الرادارية) للطائرة إلى أقصى حد ممكن.

    2- تطوير مواد لامتصاص الإشعاعات الرادارية وبالتالي التخفيف من آثار الموجات الكهرومغناطيسية المنعكسة.

    3- إضعاف مصادر الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من عوادم محركات الطائرات.

    وقد كانت شركة لوكهيد السباقة في العمل على حل هذه المعضلات* فعملت منذ العام 1961م على تطوير طائرة الاستطلاع الاستراتيجي (س ر 71 بلاك بيرد SR71 Black Bird).

    وقد دخلت هذه الطائرة الخدمة في العام 1966م* ولا تزال في الخدمة حتى الآن* وقد تميزت بضعف بصمتها الرادارية نسبياً وبسرعتها العالية (3 ماك).

    إلا أن الاهتمام الحقيقي بدأ في العام 1974م عندما طلب سلام الجو الأميركي (USAF) من قسم (المنتجات المتطورة جداً -ADP- Advanced Development Products) في شركة لوكهيد تطوير (الطائرة الشبح التكتيكية المتقدمة Tactical Experiment, Stealth,) والتي يُطلق عليها اسم (Have Blue) وحلقت للمرة الأولى عام 1977م. وظل هذا الموضوع سرياً للغاية حتى العام 1980م حين تسرب للصحافة أن شركة لوكهيد تطور طائرة تعتمد تقنيات (التخفي والمواربة Stealth)* وقيل أن تسميتها الحقيقية هي ف - 19.

    وفي محاولة منها لكسر الاحتكار الفعلي الذي تمارسه شركة لوكهيد
    في مجال تقنيات (التخفي والمواربة)* قامت الشركات الأميركية الست الكبرى وغيرها بتطوير تقنيات Stealth الخاصة بها.

    وقد نجحت مؤخراً شركة نورثروب بالتعاون مع شركتي بوينغ وفاوت في صنع القاذفة ATB وهي تشبه من حيث الشكل الطائرة التي سبق أن صنعتها الشركة نفسها في العام 1947م وهي من طراز YB – 49.

    ويبلغ وزن القاذفة الجديدة 180 طناً تقريباً وباعها (عرض جناحيها) 50 متراً.

    والآن تقوم منافسة حادة بين الشركات الأميركية السبعة الكبرى لصنع (المقاتلة التكتيكية المتطورة (-Adv-(ATF) Advanced Tactical Fighter.

    وبالرغم من أن شركة لوكهيد باتت متقدمة في دراساتها* إلا أن ذلك لم يمنع باقي الشركات من تقديم تصاميمها الخاصة إلى سلاح الجو الأميركي.

    ولكن كيف تمكنت شركتي لوكهيد ونوثروب
    (وهما أكثر الشركات الأميركية تقدماً في تقنيات التخفي والمواربة الآن)
    من حل المعضلات الثلاث الآنفة الذكر؟

    لقد أثبتت الدراسات المتواصلة أن تخفيض عدد الزوايا القائمة والناتئة يخفض من البصمة الرادارية بشكل كبير.

    كما أن تطوير (مواد ماصة للرادار Radar Absorbing Materials (ram))

    مؤلفة من الغرافيت والبلاستيك الحراري أدى إلى تخفيض كمية الإشعاع الكهرومغناطيسي المنعكس بدرجة كبيرة.

    وقد جرى تخفيض الأشعة تحت الحمراء عن طريق دمج المحركات داخل الأجنحة وتبريد فوهات المحركات بتيار من الهواء البارد.





    [​IMG]



    [​IMG]










    الطائرات الروسية :



    الــــــــــــ mig 29







    تعتبر المقاتلة( ميج29) روسية الصنع من نتائج الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي و الغربي وسباق التسلح الذي كان يدور بينهما..

    وهي طائرة مقاتلة ذات مهمات دفاعية صنعت ردا على الجيل الجديد من المقاتلات الغربية من طراز
    ( ف15) و(ف16) و(ميراج)

    وقد أظهرت( الميج29 ) مزايا فضلى فكتبت صحيفة الغارديان البريطانية :

    الميج الروسية تفوقت في العرض الجوي على منافستها

    عندما قامت بإجراء مناورة الحلقة بالجو ثم الإرتفاع عموديا والوقوف بالجو ثم القيام بالهز الجرسي للموخرة.

    ومجلة فلايت انترناشينال اعتبرت الهز الجرسي للمؤخرة مناورة تستطيع الطائرة فيها ان تضلل العدو عندما ترتفع عموديا وتقف بالجو مدة ثوان من دون حراك مما يجعلها تختفي عن شاشات رادار العدو.

    التصميم :

    إن الناحية الاكثر إثارة في تصميم طائرة (ميج29)

    هو نظام التحكم في امتصاص الهواء الذي يغلق مجاري الدخول الرئسية عند الإقلاع و الهبوط لتجنب إمكانية دخول أجسام غريبة وتمتص المحركات خلال هذا الوقت عبر سلسلة من الشقوق جانبية موزعة في السطح العلوي من إمتدادات العميقة للحافة الامامية في أعلى الجناح .


    لاتزيد مسافة إقلاع( ميج -29) عن( 240 مترا) بوزن مفترض يبلغ( 15,240 كم)

    ولكن قصر مجموعة عجلات الهبوط يفرض هبوطا سريعا بيئيا لتفادي ارتطام أجهزة الاحتراق اللاحق بأرض المدرج عند الملاحة وتقترب الطائرة من المدرج بسرعة( 260 كم /س) وتلامس أرض المدرج بسرعة( 235 كلم/س) مما يتطلب مسافة( 600 متر) للهبوط مع استخدام مظلة الكبح.


    اما رادارها فيمكنه كشف هدف بحجم طائرة مقاتلة من على مسافة (100كلم)تقريبا

    وهو معزز بنظام بحث وتتبع يعمل بالإشعة تحت الحمراء

    و بجهاز تحديد مدى ليزري مثبت أمام زجاج قمرة القيادة مما يمكن الطائرة بشرط أن يتوافر لها توجيه أرضي دقيق من القيام بعمليات إعتراض هامد من دون إصدار ترددات للأهداف أو تتبعها, ومن الحاجة إلى استخدام الردار بصورة مستمرة كذلك فإنه عال الفاعلية في بيئة عالية التشويش.



    [​IMG]



    [





    [​IMG]




    وهذه الاخيرة تعتبر اخر انتاجات شركت Mikoyan-Gurevich وهي طائرة من الجيل الرابع مزودة بانضمة طائرات الجيل الخامس وتتميز عن باقي طائرات MIG-29
    بان كل الانضمة الداخلية والعتاد تم اعادة تصميمه كليا كما حدث في قمرة القيادة كما يضهر في الصور


    وايضا التصميم الداخلي والهيكل حيث تم اعادة تصميم خزان وقود وجعله اكبر من السابق مما جعل الطائرة تطير الى مدى 3500 كلم

    اما الهيكل فقد تم تقويته وجعله اكثر تكاملا بالاضافة الى تزويدها بانضمة ملاحة جديدة وانضمة حماية الكترونية حديثةCONTR MESURE
    حسث تم اضافة 4 شاشات عرض الى قمرة القيادة ذات صورة عالية جدا152 على 203 ملم بالاضافة
    الى شاشات عرض صغيرة في الوسط خاصة بالتحكم بانضمة الاسلحة والاتصالات وانضمة الاطلاق و
    نضام ECM

    وتستعمل نضام جديد من HUD بالاضافةالى كمبيوتر حديث ونضام تحكم الكتروني
    اما فيما يخص نضام HUD الجديد لتصويب فهو يحتوي نضام تصويب في خوذة الطيار بالاضافة الى نضام تصويب في الوسط وما يميز قمرة القيادة هو الحجو الكبير لشاشات العرض مما يسهل على الطيار العمل والطيران وهي ذات الوان واضحة جدا

    الرادار المستعمل هو
    -نوعZukh-ME وهو رادار مسح من الجيل الجديد وله قدرة اكبر من رادار MIG-29-M يمكنه
    استهداف اربعة اهداف دفعة واحدة ب صواريخ R-77 من الجيل الجديد

    ويعطي الطائرة افضلية استعمال كل الاسلحة الروسية من جو جو وجو ارض وغيرها وكل انضمة التصويب من اليزر والاشعة تحت الحمراء...... والصواريخ المضادة للرادارات والسفن وتعمل شاشات العرض على اعطاء صورة واضحة للمسح







    الــــــــ mig 23






    [​IMG]







    الـــــــــــ su30 سوخوي 30



    [​IMG]










    الــــــــ su 37 سوخوي 37





    وهي طائرة الألفية الثالثة دون منازع كما قال العلماء الروس وبعض المحللين العسكريين..



    الطائرة سوخوي 37 التي يتميز انحراف أجنحتها إلى الأمام، علماً أنه لا يوجد في طائرة طائرة ذات أجنحة منحرفة إلى الأمام سوى نموذج الطائرة (X-29)

    والتي يؤكد الخبراء الروس أنها بحاجة إلى عشر سنوات للحاق بالمقاتلة الروسية الجديدة التي يؤكد الروس بأنها مقاتلة الألفية الثالثة بدون منازع.


    [​IMG]



    [​IMG]









    الـــــــــــــــ TU-160






    تعتبر القاذفة الإستراتيجية الروسية {توبوليف تي يو-160} هي طائرة متطورة جداً ولها القدرة على التخفي من شاشات

    الرادار بدأت أولى النماذج منها في مكاتب وكالة ميسياشتشيف ومن ثم تم نقلها في أولى الثمانينات إلى وكالة

    توبوليف والتي لها تاريخ مرموق في صناعة القاذفات السوفياتية ، فهذه الطائرة قاذفة تستخدم في أغراض القصف

    الصاروخي باستخدام صواريخ الكروز الجوالة والتي توضع في مجاميع من ست صواريخ في مخزنين للأسلحة في وسط

    بدن الطائرة ،فيصبح مجموع الصواريخ 24 صاروخاً من طراز Kh-55 وهـو صاروخ قصيرة المدى نسبياً ، أما الطائرة

    والتي تبلغ سرعتها القصوى أكثر من ضعفي سرعة الصوت ،فلها مدى يبلغ 12,000 كلم في سرعات تحت سرعة الصوت

    أما إذا كانت تطير بسرعات تفوق سرعة الصوت وقتها يقل المدى إلى 2,000 كلم ، والجدير بالذكر أن هذه الطائرة لها

    القدرة على التزود بالوقود جواً ، ويمكن لهذه الطائرة -والتي تعد أكبر قاذفة في العالم- أن تحمل حتى 40 طناً من

    الأسلحة ..المختلفة بما فيها الأسلحة ذات الرؤوس النووية ، ولدى القوات الجوية الروسية حالياً أسطول مكون من 16

    طائرة وتعتبر منافس قوي جدا جدا للقاذفة الأمريكية B-52 وتمتلك الطائرة دولتان فقط هما (روسيا و أكرانيا )

    الــمــواصـفـات الـخاصـة:-
    _________________

    -تملك 4 محركات قوية جدا نوع NK-321
    -الطول 54.1 متر

    -االعرض 55.7 متر

    -الوزن فارغة 118.000 كلغ

    الوزن الاقصى275.000 كلغ

    -السرعة 2.200 كلم

    الارتفاع العملي15.000 متر

    المدى العملي 14.000 كلم

    اول طيران اها كان في 19 ديسمبر 1981

    الطاقم 4 طيارين



    [​IMG]




    اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-25
  7. إيكو سان

    إيكو سان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-24
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    نالت الطائرات إعجابنا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-25
  9. بنت السيف

    بنت السيف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-09
    المشاركات:
    1,108
    الإعجاب :
    0
    صنعة من اجل محاربت المسلمين ولبعض الحكومات لتحارب ابناء شعبها لاحولي ولي قوة إلا بالله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-26
  11. b52-f16

    b52-f16 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-22
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0


    :D


    الحمدلله انها نالت اعجابك..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-26
  13. b52-f16

    b52-f16 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-22
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0


    :D


    الحمدلله انها نالت اعجابك..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-26
  15. b52-f16

    b52-f16 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-22
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0
    سخرت لمحاربت المسلمين ..


    وجزاك الله خير على مرورك الغالي ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-26
  17. b52-f16

    b52-f16 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-22
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0
    سخرت لمحاربت المسلمين ..


    وجزاك الله خير على مرورك الغالي ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-26
  19. *الغريب*

    *الغريب* قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    2,837
    الإعجاب :
    0
    متي سيكون لليمن مثل هذه المقاتلات ...؟!
     

مشاركة هذه الصفحة