موقعة لندن الأوروبية بانتظار الحسم

الكاتب : ابومشعل الشعيبي   المشاهدات : 357   الردود : 0    ‏2007-04-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-25
  1. ابومشعل الشعيبي

    ابومشعل الشعيبي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-23
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    يصل ليفربول الإنكليزي إلى ملعب "ستامفورد بريدج" الخاص بمواطنه تشلسي الأربعاء لخوض ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، مدركاً أن استقبالاً ساخناً سيكون بانتظاره وسط سعي أصحاب الأرض الثأر لخسارتهم في الدور عينه أمام "الحمر" الذين عادوا وأحرزوا اللقب عام 2005.

    وعموماً، تحمل الموقعة أكثر من عنوان وتأخذ أبعاداً أخرى فردية وجماعية، وخصوصاً الناحية الأخيرة حيث يتطلع كل من الفريقين إلى العبور باتجاه المباراة النهائية في سعيهم لخطف الأضواء وتزعم الكرة الإنكليزية عبر الساحة القارية، علماً أن أي من الفريقين قد يكون على موعد لمواجهة فريق انكليزي آخر هو مانشستر يونايتد الذي يواجه الثلاثاء ميلان الإيطالي في نصف النهائي الثاني.

    إثارة وندية
    وحفلت مواجهات الفريقين بالإثارة والندية طوال الموسمين الماضيين، وخصوصاً عندما تواجها في نصف نهائي دوري الأبطال عام 2005 حيث نجح ليفربول في اقتناص تعادل سلبي من لندن قبل إحرازه على أرضه فوزاً ثميناً بهدف وحيد سجله الإسباني لويس غارسيا الذي سيغيب عن المباراة بداعي الإصابة.

    ورغم أن المواجهة الفردية المنتظرة على ارض الملعب ستكون بين الدوليين ستيفن جيرارد قائد ليفربول ولاعب وسط تشلسي الهداف فرانك لامبارد اللذين تدور التساؤلات دائما عن أي منهما هو الأفضل، فإن المواجهة الحقيقية ستكون بين اثنين من أهم المدربين التقنيين حالياً في كرة القدم الأوروبية البرتغالي جوزيه مورينيو والإسباني رافاييل بينيتيز.

    حرب المدربين
    ومعلوم أن العداوة بين الرجلين وصلت إلى ذروتها مؤخراً مع التصريحات النارية من الطرفين وسط المنافسة الشديدة التي تجمعهما على الساحتين المحلية والقارية، رغم أن ليفربول فقد الأمل بإحراز اللقب المحلي الذي لا يزال ساعياً إليه تشلسي ثاني الترتيب خلف مانشستر يونايتد المتصدر.

    وكان مورينيو وصل إلى تشلسي بهالة كبرى عقب قيادته بورتو إلى لقب المسابقة الأوروبية الأم في 2004، إلا أن بينيتيز سرق هذه الهالة منه عبر نجاحه بخطف اللقب في العام التالي، وذلك في أول موسم له على رأس الجهاز الفني للفريق الشمالي.

    وما يزيد من حدة العداوة اللدودة أن مورينيو قادم من مدرسة برشلونة الغريم التقليدي لريال مدريد الذي لقي فيه بينيتيز تعاليمه التدريبية، إذ سبق لهما أن امضيا فترة لا بأس بها مع الجهازين الفنيين للناديين العملاقين قبل انطلاقهما منفردين في مسيرتهما التدريبية.

    وإذ انتقد مورينيو في مناسبات عدة الطريقة التي يلعب بها ليفربول، فإن بينيتيز لم يتجاهل الرد على أقاويل نظيره، قائلاً: "كنا أصدقاء حتى بدأت أتفوق عليه، فمورينيو لديه علاقات جيدة مع المدربين الذين يهزمهم عادة".

    وأشار بينيتيز إلى نقطة أخرى غامزاً من ناحية أن قوة تشلسي في الموارد المالية المتوفرة له ومهارات لاعبيه بعيداً عن الدور الذي يلعبه مدربه: "عندما يكون لديك المال تصبح الأمور سهلة. المهم في تشلسي هم اللاعبون أمثال لامبارد والإيفواري ديدييه دروغبا وجون تيري والحارس التشيكي بيتر تشيك وغيرهم".

    مشاكل مورينيو وأمل بينيتيز الأخير
    وبعيداً عن الحساسية المفرطة التي ستكون حاضرة بقوة عند لقاء الفريقين، فإن مورينيو يعاني مشاكل فنية حقيقية بسبب إيقاف لاعب وسطه النشيط الغاني ميكايل ايسيان بداعي الإيقاف، وتأكيد غياب قائد منتخب ألمانيا مايكل بالاك الذي أصيب أمام نيوكاسل نهاية الأسبوع الماضي، إضافة إلى شكوك حول إمكان وصول المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو المصاب إلى الجهوزية المطلوبة قبل المباراة، لذا قد يعمد مورينيو إلى الاعتماد في خط الظهر على جون تيري والهولندي خالد بلحروز الذي لم يقدم المستوى المنتظر منه منذ وصوله إلى لندن.

    وأكد مورينيو انه سيمنح دوراً أساسياً إلى النيجيري الشاب جون اوبي ميكيل في خط الوسط لتعويض بالاك، مشيداً بأداء الأول بقوله: "هذا الشاب رائع جداً، إذ يمكنه لعب مباراة في كل يوم بسبب اللياقة البدنية المرتفعة التي يتمتع بها".

    من جهته، يلعب ليفربول الذي تشكل مسابقة دوري الأبطال الأمل الأخير له لخطف لقب كبير هذا الموسم، بكامل صفوفه باستثناء عدم تأكد عودة الويلزي كريغ بيلامي المصاب، الأمر الذي قد يمنح دوراً هجومياً للعملاق الدولي بيتر كراوتش في خط الهجوم إلى جانب الهولندي السريع ديرك كويت.

    وقال الايرلندي ستيف فينان لاعب ليفربول: "لقد أخرجناهم في العام 2005 ولا أجد مانعاً لعدم تكرار الأمر هذه السنة أيضاً".


    مــــــــــــ ابوـــــــــــع مشعل تحـــــــــ الشعيبي ـــــــــــيات

    www.Al-shaibi.com
     

مشاركة هذه الصفحة