اليمن وأميركا اتفقا على محاكمة متهمي «كول»

الكاتب : ابـن اليمـن   المشاهدات : 349   الردود : 0    ‏2002-09-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-27
  1. ابـن اليمـن

    ابـن اليمـن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-13
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    اتفقت الولايات المتحدة الأميركية واليمن على اغلاق ملف التحقيقات في قضية الهجوم على المدمرة كول في ميناء عدن قبل عامين واحالة المتهمين فيها للمحاكمة وفقاً للقوانين اليمنية. وقالت مصادر حكومية يمنية أمس الأول ان صنعاء وواشنطن اتفقا على اغلاق ملف التحقيقات واحالة ملف القضية الى القضاء بعد أشهر من التأجيل بناء على مطالب الجانب الأميركي الذي طالب بالتأني الى حين الكشف عن الجهة التي تقف وراء العملية.


    وذكرت صحيفة «سبتمبر» التي تصدرها وزارة الدفاع ان التحقيقات قد استكملت مع المقبوض عليهم وسيحالون الى القضاء وسيحاكمون وفقاً للقوانين اليمنية.


    ووفقاً لهذه المصادر فإن الطرفين اتفقا على محاكمة المقبوض عليهم مع الاستمرار في ملاحقة بقية المطلوبين على ذمة القضية وفي مقدمتهم المدبر الرئيسي للهجوم على المدمرة أثناء رسوها في ميناء عدن للتزود بالوقود (عبدالرحيم الناشدي) المعروف ب(الحرازي والصعفايني).


    وطلبت السلطات الأميركية مرات عدة من الجانب اليمني تأجيل محاكمة المقبوض عليهم منذ اكتوبر 2000 الى حين الكشف عن تفاصيل العملية ومن يقف وراءها، إلا ان القاء القبض على المئات من عناصر تنظيم القاعدة في أفغانستان قد أكد ضلوع هذا التنظيم في الهجوم على المدمرة، ما أدى الى مقتل وجرح نحو خمسين من مشاة البحرية الأميركية.


    وقالت لجنة برلمانية تولت تقصي الحقائق عن أوضاع المعتقلين على ذمة الارهاب ان هناك خمسة عشر شخصاً اعتقلوا على ذمة الهجوم على المدمرة كول في حين ان مصادر حكومية كانت قد أعلنت ان هناك 25 معتقلاً على ذمة القضية.
     

مشاركة هذه الصفحة