الثورة..... والمساواة

الكاتب : الشهاب   المشاهدات : 930   الردود : 15    ‏2002-09-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-27
  1. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    للكاتب ...... زيد بن علي الشامي.....نقلا عن جريد الصحوة الأكترونيه


    ومهداه الى العلماني بن ذي يزن .... الذي يظن أن لا أحد ينتقد النظام غيره؟

    ===========:
    جاءت الثورة اليمنية لتمثل أملاً عريضاً لليمنيين لينتقلوا إلى آفاق رحبة من العدل والمساواة والتقدم والمشاركة في الحياة السياسية، وخلال أربعين عاماً تحققت منجزات كثيرة وأصبح من حق أي مواطن أن يتعلم وأن يتقلد أعلى المناصب، يشعر أن حريته وكرامته مصانة، وأن بإمكانه أن يقاضي الكبير قبل الصغير، وأن من حقه أن يعمل ويكسب وينتقل بكل حرية. غير أن هذه المكاسب أخذت في الضمور والذبول، وصارت المساواة والعدالة آخر مايحلم به المواطن فالواجبات ليست على قدم المساواة على الجميع، والحقوق كذلك، وأمسى التمايز والمحسوبية الصفة البارزة التي تسود في المعاملات. مواطنون عليهم أن يؤدوا كل الواجبات والأتاوات وعليهم تطبق القوانين والأنظمة والتجارب، ويتم التعامل معهم بقسوة وشدة بحجة فرض هيبة الدولة بينما يغض الطرف عن آخرين ولايطلب منهم حتي الحد الأدنى، والأدهى والأمر أن هذا التمايز أضحى عرفاً يلتزم به الجميع حتى أن الجندي يتوقف عن أداء واجبه لمجرد أن يقال له إن هذه القضية تتعلق بفلان وعلية القوم بينما نراه يرغي ويزبد ويحطم ويكسر ممتلكات مواطن ضعيف لاحول له ولاقوة، والأمثلة على هذا التمايز لاتحصى، ومن يستطع اليوم الزعم أن المواطنين سواسية وأن الفرص أمامهم متساوية؟! أما حقوق المواطن فصارت مهددة: حقه في التعليم والعلاج، حقه في الوظيفة العامة والترقية، حقه في المشاركة السياسية، متهم حيثما ذهب، مدان حتى تثبت براءته، يتم تفتيشه وإيقافه أكثر من عشر مرات يومياً من خروجه من منزله حتى عودته من العمل. يتم التعسف معه من أقل الموظفين سلطة وإن اشتكى فشكواه غير مسموعة والظالم على صواب وإن شاعت روائح مظالمه! إن التمايز المبني على المحسوبية والتسلط يفرز كل يوم فساداً مالياً وإدارياً واجتماعياً واقتصادياً يتولى مسئولون سلطات هم دونها، حتى رأينا مسئولين لايجيدون غير إثارة المشكلات والفتن وبعضهم يجعل من الحبة قبة، يزيد الطين بلة والخرق اتساعاً، وبعضهم يهرب من مواجهة المشكلات ويضع حوله حراسة مشددة، يوهم الآخرين أنه مشغول بالاجتماعات أو الاتصال بالجهات العليا أو السفر داخل وخارج البلاد ولغياب العدل والمساواة وسيادة المجاملات والمحسوبية تظل قضايا المواطنين معلقة لأن أصحاب الباطل لايجدون من يردعهم، ولأن أصحاب الحق لايمكنهم التنازل عن حقوقهم! قبل الثورة كانت الوظائف والمناصب محددة، ولكنك نادراً ما تجد مسؤولاً لايفرق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة، أو لا يميز بين الظلال والضلال، وكان الطموح والكفاءة كافيين لينال المواطن حظه من التعليم أوليجد له وظيفة، واليوم تتوارى هذه المعاني لتحل بدلاً عنها المحسوبية والتعصب الحزبي الأعمى، والرغبة في الاستئثار واحتقار الآخر وحرمانه حتى من شربة الماء، أو لقاح الأطفال أو المقعد الدراسي، والشيءالوحيد المتاح السماح لجميع المواطنين بالتصفيق والهتاف، وقد يحذف مقص الرقيب صورة بعض المصفقين حتى لاتظهر على شاشة التلفاز، وهكذا رجعنا إلى أبعد من أربعين عاماً في مجال العدل والمساواة، وهذه حقائق لاخير فينا إذا لم نقلها ولاخير في مسؤولينا إذا لم يسمعوها!!>
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-27
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ولأن أصحاب الحق لايمكنهم التنازل عن حقوقهم! قبل الثورة كانت الوظائف والمناصب محددة، ولكنك نادراً ما تجد مسؤولاً لايفرق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة، أو لا يميز بين الظلال والضلال، وكان الطموح والكفاءة كافيين لينال المواطن حظه من التعليم أوليجد له وظيفة، واليوم تتوارى هذه المعاني لتحل بدلاً عنها المحسوبية والتعصب الحزبي الأعمى، والرغبة في الاستئثار واحتقار الآخر وحرمانه حتى من شربة الماء، أو لقاح الأطفال أو المقعد الدراسي، والشيءالوحيد المتاح السماح لجميع المواطنين بالتصفيق والهتاف، وقد يحذف مقص الرقيب صورة بعض المصفقين حتى لاتظهر على شاشة التلفاز، وهكذا رجعنا إلى أبعد من أربعين عاماً في مجال العدل والمساواة، وهذه حقائق لاخير فينا إذا لم نقلها ولاخير في مسؤولينا إذا لم يسمعوها!!>

    كلام مابعده كلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-28
  5. القيصر 2002

    القيصر 2002 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-12
    المشاركات:
    32
    الإعجاب :
    0
    عزيزي الشهاب....

    أعتقد أن كلمة نقد بحد ذاتها أكبر مدح للنظام في اليمن...

    :) لقد أغضبت بن ذي يزن حين قلت أنه ينتقد فقط:)

    وأتمنى أن لا تتدخل في السياسه لأني رأيت تحت اسمك المجلس الإسلامي:)

    فتطبيق الإسلام سياسيا مستحيل ...أتعرف لماذا؟؟؟

    ليس لأن الاسلام لايصلح ولكن لا توجد فئه تستطيع تطبيقه ......

    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-28
  7. سياف

    سياف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-23
    المشاركات:
    478
    الإعجاب :
    0

    لعل السؤالين اللذين يطرحان نفسيهما تلقائيا بعد قرائة مقال الكاتب "زيد بن علي الشامي" هما:

    هل يمكن للنظام الحاكم في الإقطاعية اليمنية أن يمارس كل تلك الإعتداءات والسرقات والإنتهاكات والمحرمات علنا نهارا جهارا وطوال سنوات عدة لو كان قد ووجه بمقاومة جماهيرية عنيدة مع أول اعتداء قام به ضد اليمن وشعبه؟

    أليس على شعب الإقطاعية اليمينة أن يدفع الثمن الآن من حريته وثرواته وأرزاقه ومستقبله المهدد بعد أن آثر الخوف من حاكم الإقطاعية والخنوع والإنصياع له ولجلاوزته وعدم التضحية في مقاومته؟



     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-28
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    المتاسلم الشهاب

    يظل سؤال واحد فقط بعد هذه المقاله التى لا يستطيع احد ان يعارضها ...

    إين الخلل في نظرك ......هل هو الأرياني الذي تدعي اني لا أنتقده او باجمال او الرئيس علي عبدالله صالح .

    لتعلم اني اعارض النظام بدون انتقائيه وهذا ما تقع انت فيه ، فهذه حاله من التناقض التى تعيشها ، لديك شيخ التخلف وهو زعيم حزبكم ولديك نظام مأفون انت تعتقد جهلا انه علماني ، لذا انت تلتف وبشكل مفضوح .

    انا أعارض كل النظام وانتقده كله وارى ان الخلل هو في رأس الأفعي ...ويجب ان يستأصل ......يا ترى ما هو قولك أنت ؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-09-28
  11. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    المتاسلم الشهاب

    سبق وقلت انك ترفض النقل ...يا ترى ما هذه المقاله ، حاول ان تكتب فنحن سنقبل سوء الصياغه وتلعثم التعبير ، تعلم ، فالتعلم في الكبر ليس عيب :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-09-28
  13. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    بن ذي يزن
    ========
    !- نقلي هنا يختلف تماما عن نقلك هناك ... لقد نقلت المقاله تحت عنوان مستقل ونسبتها إلى صاحبها وإلى مصدرها ,... ولم يكن هناك حوار ،وفي نفس الوقت أنا مسؤل عن كلة في هذا المقال ومستعد أن أناقشك فيه وأدافع عنه ، بينما أن أنت تنقل مواضيع بحالها في مواضيع الحوار بقصد التهرب والتشويش ، وثم تتهرب عن مناقشتها ، ولا تحسن الدفاع عنها ، وتستعين بها لتسد عجزك ، وتردم قصورك ... فالفرق شاسع بين عملي وعملك ،


    2- دعنا من الكلام العام الذي لا طرف له ولا شرف ، وحدد ماهي الجوانب التي تنتقدها في النظام ... لأن ناقدي النظام كثر و لكل أهدافه ودوافعه .. وحيث أننا نعلم أهدافك ودوافعك .... لذلك أذكر لنا مآخذك على النظام .... لنمتحن صدقك من كذبك .... لقد قلت لك في مكان آخر حدد لنا ماذا تريد (( الحريه ، العداله ، الأنجازات ، الأستأثار بالسلطه ، بالمال العام .... قل ماشئت ......لكننا سنقارن كل ذلك بتطبيقاتها وإلتزامكم بها اثناء حكمكم للجنوب لنرى مدى مصداقيتك ..فهل ستفعل ؟؟؟؟ !!!!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-09-28
  15. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    شهاب العقرب :)

    لم تجب على سؤالي سأكرره هنا ، فأنت منذ البدايه تتهرب سأعيده ..

    سؤالي هو (( انا أعارض كل النظام وانتقده كله وارى ان الخلل هو في رأس الأفعي ...ويجب ان يستأصل ......يا ترى ما هو قولك أنت ؟؟ ))

    هل النظام الذي لا يحكم ( بالشريعه ) يعتبر مقبول لديك ؟؟ انا اراه فاسد ويجب تغيره ، الآن لا مجال للمقارنه بين النظام الشتراكي والنظام الحالي ، هل تعلم لماذا ، لأن الاشتراكي وبكل سهوله لا يحكم ، هلا فتحت عينيك قليلا لتتأكد من هذا الشيء .

    مازلت انتظر الأجابه .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-09-28
  17. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    إسمع ياعلماني

    تأبى إلا أن تجرنا إلى الخلاف الشخصي لأنك شخص مفلس ليس لديك ما تقوله

    أولا قل لنا من أنت ؟ وما هوفكرك ، وما منهجك في التغيير ، وما هي ملامح النظام الذي تنشده وتدعو إليه ؟ .. أما السب والشتائم إذا كنت تعتبرها نقدا فهذا الجل بعينه .

    الحزب الأشتراكي حكم جزء عزيز من بلدي وقد حدث في عهده ظلم وسفك دماء ، وإنتهاك أعراض ومصادرت أوموال ، وتهجير شعب ، وبيع أرض وثروات ،

    ما هو موقفك من تلك الفتره ، هل تدينها أم انت معها ؟؟؟ هذا هو السؤل ؟؟؟

    عندما تجيب عليه ننتقل بعد ذلك للنظام الحالي .وموقفي منه معروف لكل من يتابع مقالأتي .أما أنت فلا في العير ولا في النفير .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-09-28
  19. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    متأسلم شهاب عقرب

    العقلاء لا يجيبون على الأسئله باسأله .

    وبما ان العقل والرزانه يفقدها الشخص العامي البسيط حين يغضب ، فأنا لا ألومك هنا ، والعقل والرزانه تجعل الشخص البسيط يضطر لأنتحال أسم آخر ليشتم ويلعن ، فأنا ايضا لا ألومك هنا .

    أخبرتك ان المقارنه ( طبعا للعقلاء ) لا تجوز بين حاضر ومنتهي ، فالمقارنه لا فائده منها ولا طائل ، كيف تريد ان تقارن بين نظام يحكمنا الآن وبين نظام أنتهى بأنتهاء منظومته العالميه التى كان يستند إليها ، وكيف تريدنا ان نقارن بين نظام عفن يحكمنا الآن ، وبين نظام لا وجود له ، هل في هذه المقارنه شيء من العقل يا " عاقل "

    تقول (( الحزب الأشتراكي حكم جزء عزيز من بلدي وقد حدث في عهده ظلم وسفك دماء ، وإنتهاك أعراض ومصادرت أوموال ، وتهجير شعب ، وبيع أرض وثروات ،))

    نعم هو حكم ولكن أنتهى ، اذا ما هي الفائده من أجترار الماضي ، هل الحديث عن تلك الفتره سيغير في وضع الحكم الحالي ؟؟ فأن كان هناك تغير من خلال سرد الماضي فهذا لا يوافق العقل ابدا ، وان كان لا فائده منه ، فبالله عليك توقف عن هذا التكرار المزعج ودعنا أولا نحدد موقفنا من النظام .

    أنا أرفض النظام الحالي برمته ........ما هو موقفك أنت برغم أنه لا يحكم بالشريعه الإسلاميه يا ( متأسلم ) ؟


    يا ترى هل ستجيب أم لا ؟؟

    أكرر سؤالي للمره الثالثه (( انا أعارض كل النظام وانتقده كله وارى ان الخلل هو في رأس الأفعي ...ويجب ان يستأصل ......يا ترى ما هو قولك أنت ؟؟ ))



    ومازلت أنتظر .
     

مشاركة هذه الصفحة