مشروع التعديلات الدستورية الجديدة ؟!

الكاتب : علي الحضرمي   المشاهدات : 958   الردود : 16    ‏2007-04-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-23
  1. علي الحضرمي

    علي الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    3,539
    الإعجاب :
    0
    بعد الإطلاع على دستور الجمهورية اليمنية والقوانين المتعلقة !
    وإستناداً إلى نص المادة ( 158 ) من الدستور بشأن التعديلات الدستورية !
    صدر اليوم القرار الجمهوري رقم ( 29 ) لسنة 2007 م بشأن مشروع التعديلات الدستورية الجديدة والذي قضى بتعديل سبعة عشر مادة من مواد الدستور على النحو التالي :-


    المادة ( 3 ) قبل التعديل :
    الشريعـة الإسلاميـة مصـدر جميـع التشريعـات .
    المادة ( 3 ) بعد التعديل :
    الشريعـة الإسلاميـة مصـدر جميـع التشريعـات ما عدا التشريعات التي يستثنيها رئيس الجمهورية .


    المادة ( 18 ) قبل التعديل :
    عقد الامتيازات المتعلقة باستغلال موارد الثروة الطبيعية والمرافق العامة لا يتم إلا بقانون ..
    المادة ( 18 ) بعد التعديل :
    عقد الامتيازات المتعلقة باستغلال موارد الثروة الطبيعية والمرافق العامة يجوز أن يتم بأمر شفوي من رئيس الجمهورية أو بقانون صادر منه ...


    المادة ( 29) قبل التعديل :
    العمل حق وشرف وضرورة لتطوير المجتمع ولكل مواطن الحق فـي ممارسـة العمل الذي يخـتاره لنفسه في حدود القانون ولا يجـوز فرض أي عمل جبراً على المواطنين ..
    المادة (29 ) بعد التعديل :
    العمل حق وشرف وضرورة لتطوير المجتمع ولكل مواطن الحق فـي ممارسـة العمل الذي يخـتاره لنفسه في حدود القانون ويجوز أن يفرض أي عمل جبراً على المواطنين إذا اقتضت المصلحة الوطنية التي يحددها رئيس الجمهورية ..


    المادة (31) قبل التعديل :
    النساء شقائق الرجـال ولهن من الحقوق وعليـهن من الواجبات ما تكفله وتوجبه الشريعة وينـص عليـه القانـون .
    المادة ( 31) بعد التعديل :
    النساء شقائق الرجال ولهن ما للرجال وعليهن ما على الرجال ويصيبهن من الأجهزة الأمنية ما يصيب الرجال .


    المادة ( 40) قبل التعديل :
    يحظر تسخير القوات المسلحـة والأمن والشرطة وأية قوات أخرى لصالح حزب أو فرد أو جماعة ويجب صيانتها عن كل صور التفرقة الحزبيـة والعنصرية والطائفية والمناطقية والقبلية وذلك ضمانًا لحيـادها وقيـامها بمهامها الوطنيـة على الوجـه الأمثل ويحظر الانتماء والنشاط الحزبي فيهـا وفقـاً للقانــون .
    المادة (40 ) بعد التعديل :
    يجوز في حالات خاصة وللمصلحة الوطنية العليا تسخير القوات المسلحة والأمن والشرطة وأية قوات أخرى لصالح فرد أو أسرة أو حزب أو منطقة أو قبيلة ويحدد هذه المصلحة القائد الأعلى للقوات المسلحة أو قائد الحرس الجمهوري ، كما يجوز لنفس المصلحة تعبئة تلك القوات حزبياً أيام الإنتخابات وعنصرياً ضد الإماميين العنصريين وطائفياً ضد الشيعو والمجوس وأذنابهم ومناطقياً ضد الإنفصاليين وقبلياً ضد القبائل المتمردة والمتعصية .


    المادة ( 42) قبل التعديل :
    لكل مواطن حق الإسهام في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتكفل الدولة حرية الفكر والإعراب عن الرأي بالقول والكتابة والتصوير ..
    المادة ( 42) بعد التعديل :
    أ - لكل مواطن حق الإسهام في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتكفل الدولة حرية الفكر والإعراب عن الرأي بالقول والكتابة والتصوير ما عدا الأفكار والآراء المتطرفة أو المتعصبة أو الحزبية أو الفئوية أو المناطقية .
    ب _ يعتبر رفع الشعارات المعادية للدول الصديقة جريمة جسيمة يعاقب عليها القانون بالحبس مدى الحياة أو الإعدام بأي طريقة تراها الأجهزة الأمنية


    المادة ( 45) قبل التعديل :
    لا يجوز تسليم أي مواطن يمني إلى سلطـة أجنبيـة .
    المادة ( 45) بعد التعديل :
    يجوز تسليم أي مواطن يمني إلى أي سلطـة أجنبيـة إذا ثبت تورطه بدعم الحركات الإرهابية الفلسطينية أو أمثالها ، كما يجوز تسليم أي مواطن يمني مطلوب لأي دولة أجنبية في حالة وجود معاهدات أمنية سرية بين اليمن وهذه الدول الأجنبية .


    المادة ( 47) قبل التعديل :
    المسئولية الجنائية شخصيه ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على نص شرعي أو قانوني، وكل متهم بريء حتى تثبت إدانته بحكم قضائي بات،
    المادة ( 47) بعد التعديل :
    المسؤلية الجنائية جماعية لأن السيئة تعم ، وكل متهم مدان حتى تثبت براءته بحكم قضائي بات .


    المادة ( 48) قبل التعديل :
    أ‌- تكفل الدولة للمواطنين حريتهم الشخصية وتحافظ على كرامتهم وأمنهم ويحدد القانون الحالات التي تقيد فيها حرية المواطن ..
    ب- لا يجوز القبض على أي شخص أو تفتيشه أو حجزه إلا في حالة التلبس .. كما لا يجوز مراقبة أي شخص أو التحري عنه إلا وفقاً للقانون وكل إنسان تقيد حريته بأي قيد يجب أن تصان كرامته ويحظر التعذيب جسدياً أو نفسياً أو معنوياً،ويحظر القسر على الاعتراف أثناء التحقيقات ، وللإنسان الذي تقيد حريته الحق في الامتناع عن الإدلاء بأية أقوال إلا بحضور محاميه
    ويحظر حبس أو حجز أي إنسان في غير الأماكن الخاضعة لقانون تنظيم السجون ويحرم التعذيب والمعاملة غير الإنسانية عند القبض أو أثناء فترة الاحتجاز أو السجن.
    ج- كل من يقبض عليه بصفة مؤقتة بسبب الاشتباه في ارتكابه جريمة يجب أن يقدم إلى القضاء خلال أربع وعشرين ساعة من تاريخ القبض عليه على الأكثر وعلى القاضي أو النيابة العامة تبليـغه بأسبـاب القبض واستجوابه وتمكينه من إبداء دفاعه واعتراضاته ويجب على الفور إصدار أمر مسبب باستمرار القبض أو الإفراج عنه، وفي كل الأحوال لا يجوز للنيابة العامة الاستمرار في الحجز لأكثر من سبعة أيام إلا بأمر قضائي، ويحدد القانون المدة القصـوى للحبـس الاحتياطـي .
    د- عند إلقاء القبض على أي شخص لأي سبب يجب أن يخطر فوراً من يختاره المقبوض عليه كما يجب ذلك عند صدور كل أمر قضائي باستمرار الحجز، فإذا تعذر على المقبوض عليه الاختيار وجب إبلاغ أقاربه أو مـن يهمـه الأمـر .
    هـ- يحدد القانون عقاب من يخـالف أحكام أي فقره من فقرات هذه المادة، كـما يحـدد التعويض المناسب عن الأضرار التي قد تلحق بالشخص من جراء المخالفة،
    ويعتبر التعذيب الجـسدي أو النفسي عند القبض أو الاحتجاز أو السجن جريمة لا تسقط بالتقادم ويعاقب عليها كل من يمارسها أو يأمر بها أو يشـارك فيهــا .

    المادة ( 48) بعد التعديل :
    أ‌- تكفل الدولة للمواطنين الذميين حريتهم الشخصية وتحافظ على كرامنهم وأمنهم .
    ب‌- يجوز القبض على أي شخص أو تفتيشه أو حجزه دون أمر من المحكمة أو النيابة وذلك في حالة وجود أوامر ولو غير مسببة من الأجهزة الأمنية التابعة لرئاسة الجمهورية .
    ج – يُسمح بالتعذيب الجسدي والنفسي والمعنوي أثناء القبض أو التحقيق أو السجن وذلك في الحالات التي تستدعي ذلك وتقدرها الأجهزة الأمنية المختصة .
    د- في كل الأحوال لا يجوز الإستمرار في الحبس الإحتياطي أو الحجز للتحقيق لأكثر من سبعة أشهر قابلة للتمديد إلى سبع سنوات .
    هـ - يحدد القانون عقاب لمن يخالف أحكام أي فقرة من فقرات هذه المادة ، ويعتبر التعذيب بكل أشكاله جريمة غير جسيمة تسقط بالتقادم بعد مرور عشرة أيام على الإنتهاء من عملية التعذيب .


    المادة ( 52) قبل التعديل :
    للمساكن ودور العبـادة ودور العلم حرمة ولا يجوز مراقبتها أو تفتيشها ..
    المادة ( 52) بعد التعديل :
    ليس للمساكن ودور العبـادة ودور العلم حرمة إذا كان يتواجد فيها متآمرون أو دجالون
    أما إذا كان بالقرب منها متمردون أو مخربون فيجب قصفها بالطائرات أو تدميرها بالدبابات على الفور .


    المادة ( 53) قبل التعديل :
    حرية وسرية المواصلات البريدية والهاتفية والبرقية وكافة وسائل الاتصال مكفولة ولا يجـوز مراقبتها أو تفتيشها أو إفشاء سريتها أو تأخيرها أو مصادرتها إلا بأمـر قضائــي .
    المادة ( 53) بعد التعديل :
    يجوز بأوامر من صادرة من الأجهزة الأمنية التابعة لرئاسة الجمهورية أن يتم مراقبة أو مصادرة أو حتى قطع وفصل كل أنواع الإتصالات والمواصلات .


    المادة ( 57) قبل التعديل :
    حرية التنقل من مكان إلى آخر في الأراضي اليمنيـة مكفولة لكل مواطن، ولا يجوز تقييدها ..
    المادة ( 57) بعد التعديل :
    يجوز تقييد حرية التنقل من مكان إلى آخر في الأراضي اليمنية وذلك إذا كان الشخص المتنقل ينتمي لأسرة منها مشبوهين أو متمردين أو إذا كان ينتمي لمذهب منه متمردين أو كان ينتمي لمحافظة فيها متمردين .


    المادة ( 106) قبل التعديل :
    ب- يكون لرئيس الجمهورية نائباً يعينه الرئيس ..
    المادة ( 106) بعد التعديل :
    ب- يكون لرئيس الجمهورية نائباً يعينه الرئيس .. ويشترط لمنصب نائب الرئيس الآتي :-
    أ – أن يكون من أبناء المحافظات الجنوبية .
    ب- أن يكون أمياً .
    ج- أن لا تكون لديه أي صلاحيات بل يكون منصبه فخري فقط .


    المادة ( 107) قبل التعديل :
    كل يمني تتوفر فيه الشروط المحددة فيما يأتـي يمكـن أن يُرشـح لمنصـب رئيـس الجمهوريـة :-
    أ- أن لا يقـل سنـه عـن أربعيـن سنــة .
    ب- أن يكـون مـن والـديـن يمـنيـيـن .
    ج- أن يكون متمتعا بحقوقه السياسية والمدنية .
    د- أن يكون مستقيم الأخلاق والسلوك محافظاً على الشعائر الإسلامية وأن لا يكون قد صدر ضده حكم قضائي بات في قضية مخلة بالشرف أو الأمانة ما لـم يكـن قـد رد إليـه اعتبــاره .
    هـ- أن لا يكون متزوجاً من أجنبية وألا يتزوج أثناء مـدة ولايتـه مـن أجنبيــة .
    المادة ( 107) بعد التعديل :
    كل يمني تتوفر فيه الشروط المحددة فيما يأتـي يمكـن أن يُرشـح لمنصـب رئيـس الجمهوريـة :-
    أ‌- أن لايقل عمره عن ثلاثين عام .
    ب‌- أن يكون من والدين يمنيين سنحانيين .
    جـ - أن يكون واده قد تولى منصب الرئاسة لأكثر من ربع قرن .
    د- أن يكون قد درس في إحدى الجامعات أو الكليات العسكرية الغربية .
    هـ _أن يكون قد تولى أي منصب عسكري رفيع أنجز خلاله عدة أعمال بطولية مثل إغتيال بعض الخونة أو إبادة بعض المتمردين أو الإرهابيين .
    و – أن يكون محافظاً على شعائر صلاتي عيد الفطر والأضحى من كل عام .
    ز – ألا يكون متزوجاً من أجنبية وألا يتزوج أثناء مدة ولايته من أجنبية ، ولكن يُسمح له بإتخاذ عشيقات أجنبيات بشكل مؤقت كي يستطيع القيام بمهام منصب الرئاسة على أكمل وجه .


    المادة ( 112) قبل التعديل :
    مدة رئيس الجمهورية سبع سنوات شمسية تبدأ من تاريخ أداء اليمين الدستورية ولا يجوز لأي شخص تولي منصب الرئيس لأكـثـر من دورتين مدة كل دورة سبع سنوات فقط .
    المادة ( 112) بعد التعديل :
    مدة رئيس الجمهورية تسع سنوات شمسية تبدأ من تاريخ أداء اليمين الدستورية ولا يجوز لأي شخص تولي منصب الرئيس لأكـثـر من دورتين مدة كل دورة تسع سنوات فقط .


    المادة ( 118) قبل التعديل :
    يجـوز لرئيس الجمهورية أثناء مدتـه أن يزاول ولو بطريقة غير مباشرة مهنة حرة أو عملا تجاريـاً أو ماليـاً أو صناعيـاً ، كما لا يجوز له أن يشتري أو يستأجر شيئاً من أمـوال الدولة ولو بطريقـة المـزاد العلـني أو أن يؤجرهـا أو يبيعهـا شيئـاً من أموالـه أو يقايضهـا عليــه .

    المادة ( 118) بعد التعديل :
    أ - يجـوز لرئيس الجمهورية أثناء مدتـه أن يزاول ولو بطريقة غير مباشرة مهنة حرة أو عملا تجاريـاً أو ماليـاً أو صناعيـاً ، كما لا يجوز له أن يشتري أو يستأجر شيئاً من أمـوال الدولة ولو بطريقـة المـزاد العلـني أو أن يؤجرهـا أو يبيعهـا شيئـاً من أموالـه أو يقايضهـا عليــه .
    ب – يجوز لرئيس الجمهورية أن يأخذ أي أموال من ميزانية الدولة وأن يرسلها إلى بنوك أوروبا أو أمريكا لإستثمارها في خدمة التنمية الوطنية ولا مانع من أن تودع تلك الأموال بإسم الرئيس أو بإسم أولاده كونهم خير من يمثل الشعب ويرعى مصالحه .


    المادة ( 160) قبل التعديل :
    اليمين الدستورية التي يؤديها رئيس الجمهورية ونائبه وأعضاء مجلس النواب ورئيس وأعضاء الحكومة نصها كما يلي
    أقسم بـالله العظيم أن أكون متمسكاً بكتاب الله وسنة رسوله، وأن أحـافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحـترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب وحـرياته رعاية كـاملة، وأن أحـافظ على وحـدة الوطن واستقلاله وسلامة أراضيه
    المادة ( 160) بعد التعديل :
    اليمين الدستورية التي يؤديها رئيس الجمهورية ونائبه وأعضاء مجلس النواب ورئيس وأعضاء الحكومة نصها كما يلي
    أقسم بـالله العظيم أن أكون متمسكاً بكتاب الله وسنة رسوله فيما لايتعارض مع مصالحي ومصالح من عينني ! وان أحافظ مخلصاً على منجزات النظام القائم وأن أحترم أقرباءه وأسرته وقبيلته وأن أرعى مصالحهم رعاية كاملة والله على ما أقول شهيد .



    إخواني الأكارم
    لاتخافوا هذه التعديلات لن تُعرض على مجلسي النواب والشورى ولن يتم الإستفتاء عليها ؟!!
    لأنها أصلاً معتمدة ومطبقة على أرض الواقع ويتم العمل بنصوصها منذ مدة ليست بالقصيرة ؟!!
    فلا داعي لإشغال مجلس النواب بها !!
    ولا داعي لإتعاب اللجنة العليا للإنتخابات لتقوم بعمل إستفتاء عليها ؟!!!
    أليس كذلك ؟!
    أم أن لكم رأياً آخر
    !!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-23
  3. ابو عبيدة

    ابو عبيدة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-27
    المشاركات:
    847
    الإعجاب :
    0
    من جد كنت صدقت في البداية ولكن لما تخطيت ووصلت الى نائب الرئيس ايقنت انها نكته
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-23
  5. ابو قيس

    ابو قيس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-16
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    الرجاء تنسو كلمة جنوبي لان الجنوب اليمني ما يزال محتل وهولاء الاباش عبدربه وغيره ساهمو في الاحتلال عام 1994
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-23
  7. رجل نبيل

    رجل نبيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-24
    المشاركات:
    1,507
    الإعجاب :
    0
    اظن ان الرئيس لديه حزمة من التعديلات الدستوريه سيتم مناقشاتها في القريب ان شاء الله وكلها تصب في التغيير المنشود نحو اقامة دولة المؤسسات
    تحرك يابوحمد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-24
  9. علي الحضرمي

    علي الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    3,539
    الإعجاب :
    0
    يجب أن تصدق أخي أبو عبيدة لأن هذه التعديلات هي مطبقة على أرض الواقع ولا تحتاج إلى إستفتاء
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-24
  11. ردعان

    ردعان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-28
    المشاركات:
    90
    الإعجاب :
    0
    الوحده

    ابو قيس الرجاء تنسو كلمة جنوبي لان الجنوب اليمني ما يزال محتل وهولاء الاباش عبدربه وغيره ساهمو في الاحتلال عام 1994



    يا ابو قيس

    اخرج واطرد الاحتلال من داخل نفسك فالضاهر هناء ان الخبث والحقد محتلك

    او انك تعني الوحده بين اليمن وعمان

    لان الوحده اليمنيه عمرها جيل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-24
  13. alhugafi66

    alhugafi66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-09
    المشاركات:
    1,804
    الإعجاب :
    0
    اللهم زيد وبارك ،...................
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-26
  15. علي الحضرمي

    علي الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    3,539
    الإعجاب :
    0
    أحترم وجهة نظركم ؟!!!
    تحياتي لكم أبو قيس
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-26
  17. علي الحضرمي

    علي الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    3,539
    الإعجاب :
    0
    أحترم وجهة نظركم ؟!!!
    تحياتي لكم أبو قيس
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-29
  19. علي الحضرمي

    علي الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    3,539
    الإعجاب :
    0
    نعم ربما لديه مشروع تعديلات دستورية جديدة !
    ولكن أنا متأكد أنها ستكون بنفس صيغة التعديلات التي وضعتها هنا تماماً
    تحياتي لكم
     

مشاركة هذه الصفحة