شارك برايك(فرص الاستثمار في اليمن)

الكاتب : بعد الرحيل   المشاهدات : 1,879   الردود : 25    ‏2007-04-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-22
  1. بعد الرحيل

    بعد الرحيل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-11-20
    المشاركات:
    655
    الإعجاب :
    0
    بعد الجدل الواسع والدراسات التي إجريت على الاقتصاد اليمني تم التوصل الى أن الحل الناجع وقد يكون الوحيد لانتشال الاقتصاد من حافه الانهيار التام هو الاستثمار بشقيه المحلي والخارجي ,ونتيجه للتفاعلات الاقليميه والدوليه حضيت اليمن بقدر من الاهتمام الذي ياتي ضمن استراتيجيه بعض الدول الاقليميه والعالميه في اطار المستجدات على الساحه السياسيه لتلبيه متطلبات نجاح استراتيجه بعض الاطراف التي ترى في اليمن جزء هام من تلك الاستراتيجيه ,ولهذا وبدافع من تلك الاطراف تم انعقاد مؤتمر لندن للمانحين حيث حصلت اليمن على مايقارب الخمسه مليارات دولا كمنح وهبات وقروض ميسره ,واليوم ينعقد في صنعاء مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في اليمن يشارك فيه المأت من دول وشركات واشخاص ,وهنا نضع موضوع الاستثمار في اليمن محل نقاش بين ايدي أعضاء ومرتادي المجلس اليمني في محاوله للاجابه على بعض الاسئله التي تتعلق في هذا الشان

    -ماهي المشاريع الاستثماريه التي يمكن أن يقوم بها المسثمر المحلي والمستثمر الاجنبي على وجهه الخصوص

    -ماهي المعوقات التي تقف حائلا دون جلب الاستثمار لليمن وكيف التغلب عليها

    -هل تعتقد بان الدافع للاستثمار في اليمن هو سياسي أم ان الجدوى الاقتصاديه هي الدافع الرئسي

    -هل تعتقد بان هذا الزخم والاهتمام بالاستثمار في اليمن سيستمر أم أنه متوقف على مرحله معينه


    نرجو المشاركه باسلوب علمي ومفيد بعيدا عن المناكفات السياسيه


    بالغ الود
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-22
  3. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل وجدير بالمناقشة لاهميته لليمن وهو موضوع الساعة...

    سأعود غدا ان شاء الله لادلي بدلوي فأخوك الان لايفصله عن الفجر الا دقائق والسلام عليكم...:)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-22
  5. ابوهائله

    ابوهائله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    1,322
    الإعجاب :
    0
    موضوع ممتاز وقيم
    اعزائي تعبنا من النصائح لهؤلا المستثمرين
    يتضح ان لديهم اموال يريدوا غسلها مهربه من تجارات
    المخدرات القذره
    المهم هذه المره نريدهم يأتوا
    الدنياء أمن وأمان واستقرار
    وكما يقول المثل الشعبي ((ما للحب الخايس الا الكيال الا عور))
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-23
  7. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    حرب اليمن الغامضة!! ( أحمد الربعي )
    التاريخ: الأحد 22 أبريل 2007
    الموضوع: كتابات حرة


    لندن " عدن برس " : 23 / 4 / 2007

    لم يعد احد يمكنه أن يقتنع بان ما يدور في جبال صعده اليمنية هو مجرد «تمرد» يقوده أنصار الحوثي. فالتمرد يمكن أن يستمر أياما أو أسابيع، ونحن أمام حرب حقيقية تستمر منذ أكثر من سنتين وذهب ضحيتها مئات بل ربما آلاف الضحايا سواء من أفراد الجيش اليمني أو من المقاتلين المتحصنين في الجبال.


    الحكومة اليمنية تعطي إشارات وتقارير غامضة عن الأحداث، فأحيانا يقال انه مجرد تمرد قبلي بقيادة الحوثي وجماعته، مرة يقال أنها حرب هدفها إعادة النظام الملكي إلى اليمن، مرة يقال أن المتمردين تقودهم عناصر من المخابرات الإيرانية وأنهم يطرحون أفكارا شيعية مستوردة من إيران ويقولون بعدم جواز تولي الحكم لغير الهاشميين، ومرة يقال إن ليبيا تقوم بالدور الأساسي عبر احد أبناء الحوثي الموجودين في طرابلس. هناك أسئلة تستحق الإجابة عليها، ومن حق الخائفين على اليمن أن يتساءلوا عن حقيقة استمرار هذه الحرب لسنتين، وعن صعوبة حسم الحرب رغم وجود دولة مركزية في صنعاء وجيش كبير له خبرة في القتال وتصرف عليه الدولة أموالا طائلة، ومن حق الناس أن تعرف الأبعاد الحقيقية لهذا التمرد، والعلاقات الإقليمية لهذه الجماعات المقاتلة، والآيديولوجية التي يرفعونها ويموتون من أجلها، ومصدر السلاح المتطور الذي يستخدمونه، ومصدر الأموال التي تساعدهم على الاستمرار هذه المدة الطويلة.
    اليمن دولة ذات موقع جغرافي واستراتيجي مهم، واليمن بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى وجود دولة مركزية قوية تمنع ظهور أمراء حرب وقيادات قبلية ومناطقية لها طموحات قد تدفع إلى خطر التمزق الاجتماعي وهو آخر ما يحتاجه اليمن، وهو خطر ماحق ليس على اليمن فحسب بل على الإقليم الخليجي برمته.
    أخطر ما في ظاهرة حرب صعده اليمنية أن تتحول إلى حرب أكثر غموضاً، ويتم الصمت عن الأسباب الحقيقية للحرب، ويتم تبسيط المسألة كما حدث من قبل في دارفور السودانية وغيرها لنكتشف أن ما في الفخ أكبر من العصفور، وعندها ستكون المعالجة صعبة إن لم تكن مستحيلة.
    الخائفون على اليمن، وأهل اليمن من حقهم أن يعرفوا الحقيقة كاملة. أما الاستمرار في حكاية أن المسألة هي مجرد «تمرد عائلة» أو قبيلة فهو كلام لا يصمد أمام حقيقة هذا العدد الكبير من الضحايا، وهذه التكلفة المالية الباهظة، وهذه المدة الطويلة للحرب.




    نقلا عن صحيفة " الشرق الأوسط "
    الاثنين 23 / 4 / 2007
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-23
  9. ATEF ALYAFAI

    ATEF ALYAFAI عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-06
    المشاركات:
    1,153
    الإعجاب :
    0
    خروج الرئيس علي عبدالله من السلطه اكبر فرصه استثماريه سيحصل عليها الشعب اليمني .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-23
  11. مجروح القلب

    مجروح القلب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-06-29
    المشاركات:
    10,440
    الإعجاب :
    0
    السلام عــــليكم


    - متابعات - أعلن الشيخ عبدالرحمن العمودي مدير مجموعة ميدروك العمودي جولدن اعتزام مجموعته البدء بتنفيذ المشاريع السياحية التي وقعت اتفاقية بشأنها مع وزارة السياحة على هامش مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار خلال الثلاثة الأشهر القادمة .
    وقال العمودي إن مجموعته ستفتتح الفندقيين الجديدين قبل انطلاق دورة خليجي 20 التي تستضيفها اليمن، وان مجموعته بدأت التنفيذ الفعلي في فندق الحديدة التي تصل تكلفته إلى أكثر من 50 مليون دولار فيما ستبدأ التنفيذ في فندق صنعاء خلال الثلاثة الأشهر وبتكلفة تصل إلى أكثر من 100 مليون دولار .

    موضحا في تصريح لـ26سبتمبرنت ان المشروعين يشملان إقامة فلل سياحية على البحر وان فندق الحديدة سيتكون من 128 غرفة و3 أجنحة رئاسية و15 جناح و مسابح و صالة للمؤتمرات تتسع آلاف شخص ومركز للأعمال , مضيفا ان مشروع فندق صنعاء سيتكون أيضا من قلل ومسابح وقاعة مؤتمرات تتسع لأكثر من 1500 شخص .

    كما اشار السيخ العمودي إلى ان مجموعته ستبدأ قريبا بتركيب الآلات الخاصة بمصنع السكر في المنطقة الحرة بعدن والذي تتولى شركة ألمانية تجهيزه بكلفة 150مليون دولار .

    مؤكدا ان مجموعة العمودي برئاسة محمد حسين العمودي لديها استثمارات كبيرة ومختلفة في اليمن ولديها ثقة كبيرة بالقيادة السياسية في اليمن وتوجهات الاصلاح ورعاية الاستثمارات مشيرا إلى ان المجموعة تتطلع لإقامة مشاريع اخرى في المكلا وعدن.

    معتبرا ان الاصلاح وتسهيلات معاملات المستثمرين من خلال النافذة الواحدة سيعمل على استقطاب مزيد من الاستثمارت , وقال ان مجموعته ستعلن خلال المؤتمر اوبعد المؤتمر عن اقامة مشاريع استثمارية جديدة


    من جهتها أعلنت مجموعة شركة بن فريد وبغلف الاستثمارية عن تنفيذ مشروع مدينة جنان عدن السياحي ،بتكلفة اثنين مليار دولار ، وهي مدينة عصرية متكاملة تقع على جبال أحسان والممتدة بطريقة لولبية على طول الشاطي بجانب مدينة عدن الصغري .

    وقال رئيس مجلس ادارة شركة صالح بن فريد العولقي لـ(سبأنت) ان المشروع يمتد على مساحة سبعة كم طول ، و 2كم عرض وستكون في من احدث المدن في الجزيرة .
    واوضح ان المشروع سينفذ على ثلاث مراحل ستبداء المرحلة الاولى منه في الشهرين القادمين .

    من جهته كشف رئيس منتدى الأعمال اليمني الخليجي الدكتور شهاب العزعزي أن المنتدى سيعلن مساء اليوم على هامش فعاليات مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في الجمهورية اليمنية عن تـأسيس بنك الإتحاد الإسلامي الدولي و تأسيس أكبر شركة خليجية قابضة في اليمن .

    وقال الدكتور العزعزي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المنتدى تأسس بعد الإطلاع على الفرص الاستثمارية في اليمن وسيعمل على إنشاء الكثير من المشاريع الاستثمارية في اليمن .

    ونوه بأن اليمن يعيش حاليا مرحلة جديدة تتميز بجدية ورغبة حقيقية من قبل الحكومة اليمنية لتحسين أوضاع الاستثمار في اليمن وتجسد ذلك من خلال أجندة الاصلاحات الحكومية الهادفة إصلاح البيئة التشريعية وبيئة مناخ الاستثمار في اليمن



    كما أعلن اليوم في صنعاء عن إشهار شركة طيران للنقل الداخلي في اليمن برعاية شركة الخطوط الجوية اليمنية وشركة سيبر الامريكية.

    وقال مدير مشروع شركة النقل الداخلي عبدالله لطف المترب في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم على هامش فعاليات مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في الجمهورية اليمنية " هذه الشركة ستقوم بخدمة جميع المسافرين داخلي اليمن حيث وستشغل هذه الشركة رحلات منتظمة بشكل يومي بين عواصم المحافظات تغطي جميع مناطق اليمن بأسعار مشجعة تبدأ من خمسة الأف ريال يمني" .

    وأوضح أن هذه الشركة الجديدة تعد استثمار مالي مربح، وستسهم في نمو قطاع النقل الداخلي في اليمن، مشيرا إلى أنه سيتم دعوة مجموعة مختارة من المستثمرين للمشاركة في هذا المشروع .
    وكشف مدير المشروع أن الشركة ستبدأ بأربع طائرات وترتفع لاحقا إلى ست طائرات مع نهاية عامها التشغيلي الأول.

    من جانبه أشاد مديرعام شركة سيبر الامريكية شين بيشان بالتعاون القائم حاليا مع الشركة اليمنية ..منوها الى أنه تم تلقي 25 عرضا استثماريا من جهات عربية واجنبية للمشاركة في المشروع.


    من جهتها تعتزم مجموعة فهد بن عبد الله للتنمية العقارية القطرية إنشاء فندق سياحي خمسة نجوم بمحافظة عدن بتكلفة تتجاوز 100 مليون دولار، و اقامة عدد من المشاريع الصناعية الاخرى.

    وقال مدير عام المجموعة سمو الشيخ عبد الله بن فهد آل ثاني لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) " مشروع الفندق في طور الدراسة, وسيتم تنفيذه قريبا ولدينا دراسة جدوى خاصة بانشاءه".

    وكشف ان المجموعة ستنفذ ايضا مشروع صناعي ومشاريع استثمارية أخرى في اليمن سيتم الاعلان عنها لاحقا .
    وأعتبر مدير عام المجموعة العقارية القطرية ما طرحه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في كلمته في افتتاح المؤتمر سيشجع المستثمرين العرب والأجانب على التوجه نحو اليمن لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة سيما في ظل وجود جهة واحدة معنية برعاية المشاريع الاستثمارية ومساعدة المستثمرين الأمر الذي سيسهم في تسريع الاجراءات ويكون ضمانا للمستثمر.

    ووصف رجل الأعمال القطري مؤشرات الاستثمار في اليمن بالجيدة, مشيدا بالفرص الاستثمارية المعروضة في مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في الجمهورية اليمنية".

    وقال "إن المردود من الفرص الاستثمارية المعروضة سيكون جيدا بالنسبة للمستثمرين "، لافتا إلى أن الوفود المشاركة في المؤتمر اطلعوا على عدد من الفرص الاستثمارية المتميزة غير الفرص المتميزة التي تم عرضها في المؤتمر مايعكس تعدد وتنوع مجالات الاستثمار في اليمن ".
    وأشار إلى أن لدى وفود الشركات الاستثمارية رؤى وأفكار ومجالات عديدة يعتزمون الاستثمار فيها باليمن وبعضهم سيتبنوا الفرص المعروضة في المؤتمر.

    كما وقعت وزارة السياحة ومجموعة ميدروك العمودي جولدن على إتفاقية إنشاء فندقين في صنعاء والحديدة بأسم " فندق الاوراق الذهبية فئة 5 نجوم" بتكلفة 150 مليون دولار.
    وقال وزير السياحة نبيل الفقيه أن بدء تنفيذ المشروع سيتم خلال الشهرين القادمين، كما إستكملت الدراسات والتصاميم الفنية من قبل شركات عالمية متخصصة.
    وثمن الفقيه جهود شركة العمودي في انجاز المخططات الانشائية في وقت قياسي .
    من جانبه قال العضور المنتدب والمدير التنفيذي لمجموعة ميدروك العمودي أن الشركة ستقدم جدول خلال اسبوعين يتضمن كافة المواضيع المتعلقة بآلية التنفيذ، وأضاف : سيتم إستكمال أعمال الانشاء للفندق في الحديدة خلال عامين، فيما يتم إفتتاح الفندق في صنعاء خلال ثلاث سنوات.

    وتستثمر الشركة في إنشاء مصنع للسكر في عدن بتكلفة تترواح بين 150-200 مليون دولار.

    وكيل وزارة السياحة محمد مطهر وصف الاتفاقية بأنها باكورة لاستقطاب الاستثمارات بشكل عام على مختلف الصعد الاقتصادية ويعزز اتجاهات البيئة الاستثمارية الجاذبة للتمويلاات المحلية والعربية،

    وتوقع إقباك كبير على المشاريع السياحية المعروضة في المؤتمر.
    وتضم المشاريع الاستثمارية التي تعرضها وزارة السياحة اكثر من 16 فرصة استثمارية بما فيها 3 فنادق خمسة نجوم اخرى موزعة ما بين العاصمة، إضافة إلى سلسلة من مشاريع الخدمات السياحية على الطرق الرئيسية على مستوى الوديان والجبال والشواطئ بجانب مشروع النادي البحري في الحديدة وغيرها من المشاريع التي ستوسع قاعدة العرض للخدمات السياحية الى مستوى يضاعف ماهو قائم في نهاية عام 2010.

    كما تضم الفرص الاستثمارية المعروضة مشروع فندق 5 نجوم رويال بالس بصنعاء والذي يعتبر احد ابرز الفرص المعروضة والمشروع قيد التنفيذ وتجاوز نسبة ما انجز منه 60 في المائة والفرصة التمويلية المطلوبة للاستثمار تمثل 40في المائة من المشروع تقريبا ، وهو احد المشاريع التي تعرضها وزارة السياحة ضمن مؤتمر الفرص الاستثمارية.


    الجدير ذكره أن الجهات المختصة حرمت المواقع الاليكترونية ومن بينها من تغطية فعاليات مؤتمر الاستثمار لأسباب مختلفة .

    المصدر: سبأ+ 26 سبتمبرنت
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-23
  13. بعد الرحيل

    بعد الرحيل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-11-20
    المشاركات:
    655
    الإعجاب :
    0
    يا هلا بالاخ ذمار علي منتظرين مشاركتك القيمه كما عودتنا

    بالغ الموده
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-23
  15. بعد الرحيل

    بعد الرحيل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-11-20
    المشاركات:
    655
    الإعجاب :
    0

    الاستثمار في قطاع السياحه من المشاريع الاكثر نجاحا في اليمن وتعتبر السياحه من اهم الروافد الاقتصاديه للاقتصاد اليمني ,تشكر اخي العزيز على النقل

    بالغ الموده
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-23
  17. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    لمشاريع كثيرة وواعدة ومردودها حتما سيستفيد منه الوطن والمواطن شريطة أن تكون الحكومة جادة فعلا في تفعيل جميع الأنظمة والقوانين الخاصة بالإستثمار ومن أهمها إحلال الأمن وبسط هيبة الدولة على كامل ارجاء اليمن + القضاء بجدية على الفساد ورموزه + إيجاد العدالة الإجتماعية والمساواة بين جميع ابناء الشعب وعدم إعطاء إمتيازات لفئة على الأخرى + توزيع جميع المشاريع على كامل الأرض اليمنية + تفعيل دور المجالس المحلية وعدم البيروقراطية في إتخاذ القرارات + تأهيل الشباب اليمني التأهيل الجيد الحديث أي علوم التكنلوجيا الحديثة فالوقت ليس وقت إيجاد معلم بناء ونجار مسلح والشباب اليمني لديه القابلية لتعلم أحدث العلوم والتقنيات + دعوة كافة القوى الفاعلة في الوطن من حكومة ومعارضة للعمل بروح الرجل الواحد خصوصا في مجال دعم وحماية الإستثمار والمستثمرين وعدم المماحكات في هذا الخصوص تحديدا أو في اي مجال قد يؤثر على سيره ونموه عندها فقط يمكن قيام إستثمار وتنمية حقيقية وحتما حينها سيعم الرخاء والإستقرار وسأشتري سيارة شبح وأبني صندقة فوق سطوح بيتنا أربي فيها حمام.
    مع خالص وفائق تحياتي.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-23
  19. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    عندما ظهر الشيخ فهد الشميمري على قناة المجد البارحة مشيدا بالمؤتمر استبشرت خيراً وبودي لو سبق هذا المؤتمر شي من الاصلاحات على الأرض مثل تحرير أرض الاوقاف من المساحة العسكرية في عدن وارجاع ما أخذه قادة الالوية والمعسكرات من حق العجزة والارامل في حضرموت حتى لا يكون حماس آني من المستثمرين وبعد ذلك يصطدموا بالواقع والاخبار السيئة وهذه الاشياء سببت سمعة سيئة عند المستثمر المحلي والخارجي وهذا على سبيل المثال لا الحصر.
     

مشاركة هذه الصفحة