ديوان الشاعر ابو حمدي اليافعي /عبدالقادر احمد المنصوري الناخبي

الكاتب : بن ناجي السعدي   المشاهدات : 16,648   الردود : 59    ‏2007-04-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-22
  1. بن ناجي السعدي

    بن ناجي السعدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-27
    المشاركات:
    1,336
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوه الكرام
    يسعدنا ان نفتح ديوان يحوي كل قصائد
    الاخ والشاعر ابو حمدي اليافعي

    نبذه بسيطه عن الشاعر

    الاسم/عبدالقادر احمد محمد المنصوري الناخبي/ابوحمدي

    من مواليد8/11/1974م محل الميلاد يافع وادي العرقه تابع مكتب الناخبي

    مغترب حاليآ في السعوديه يمارس الشعر من سن مبكر وله مجموعة قصايد بدع وجواب
    مع الصنبحي والشاعر القدير الكهالي والشاعر محمد احمد الدهبوش الناخبي والشاعر القدير يحيى علي السليماني
    ومع الشاعر قايد علي القطنه والاخ والصديق الشاعر عبدالله صالح عبدالرب المشألي ابو قيس ومع كثير من الشعراء المعروفين

    وبعض القصايد غناها الفنان القدير علي صالح اليافعي وله مجموعة من القصايد العاطفيه والوطينه

    ونسعد بالاطلاع على قصائد ابو حمدي على صفحات ديوان خاص يحوي كل قصائده


    نتمنى للاخ ابو حمدي التوفيق والنجاح

    وتفضل يابو حمدي
    لطرح كل ما تحويه ونحن سوف نكون من المتابعين ان شا الله

    لك ولجميع القائمين على هذا المجلس اجمل واطيب تحياتي

    ابو عدنان
    بن ناجي السعدي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-22
  3. بن ناجي السعدي

    بن ناجي السعدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-27
    المشاركات:
    1,336
    الإعجاب :
    0
    نفتح الديوان بهذه القصيدتين فالبدع من ابو حمدي والجواب من بن كاروت



    قال ابن منصور افتخر بالجود دايـم والكـرم
    **************عادات جـدي باتبادلهـا الـى يـوم القيـام
    ==
    عارف مباديهـا وبتاماشـي عليهـا بالقيـم
    **************والله ماخالـف ولارجـع مـن عويدهـا دوام
    ==
    طبع الوفاء والجود والجودات لي فيهـا قسـم
    *************من حقي اتباهي بها بين الرجاجيـل الكـرام
    ==
    والناطق الصداق له تقديـر عنـدي محتـرم
    ************والناطق الكذاب عنـد القبيلـه مالـه مقـام
    ==
    والجيد ساعات الغضب يحكم لنفسـه وحتكـم
    ************قبال يتقبل وطبـع الفسـل يرفـض لحتكـام
    ==
    والسـاع مامرسولـي اتوكـل معنـا بالـزم
    ************وصل كتابي حسب عنوانه معك من ارض سام
    ==
    لايد بن كاروت سلمتـه بماالهاجـس نضـم
    ************قله جباك البـدع ياصالـح محمـد والسـلام
    ==
    ياشاعـر الاقـوال يامـن بالمعانـي منتظـم
    ************نلت المحبه عند جمهورك ولـك زاد احتـرام
    ==
    حبيت بتحـاور معـك يابـن محمـد بالقلـم
    ************عن ماجرى ياصاحبي نـدي وناخـذ بالكـلام
    ==
    حول العرب ياللاسـف مـاذا يقولـو للعجـم
    ************عالقدس ذي فيه اليهود محتل له ستين عـام
    ==
    وحنا العرب ذي بيننا كلن من الثانـي انتغـم
    ************ومن تلافي صاحبه كسر ضلوعـه والعضـام
    ==
    واليوم شعار اليمن يمشـون فـي شورالعـدم
    ************والبعض منهم للاسف جاب المشاكل والخصام
    ==
    من بعد موت الخالدي خانو الوصيله ذي رسم
    ************كلن يبيها لـه ولافكـر بمـن عنـده وسـام
    ==
    وحنـا قبايـل كلنـا وكـل واحـد فـيـه دم
    ************ومن تجاهل صاحبه شـل الملامـه والمـلام
    ==
    ونته قدك شاهد وحاضر حسب قولك في الملم
    ************ليلة وفات الخالدي مرحوم شاعرنـا الهمـام
    ==
    والحق لك تاخذ من الغلطـان ياصالـح علـم
    ************والحكم في راسك لان الحكم لـك والاحتكـام
    ==
    والصنبحي معروف لن العيب من عنـده قـدم
    ************على الجرادي عاب في غدر الليالي والظـلام
    ==
    زلـت لسانـه بالغلـط وهـو بذالـك متهـم
    ***********عارض بدون اسباب وتجاوز ووجـه لتهـام
    ==
    وختار ثابت بن عوض واليـوم يتنـدم نـدم
    ***********لن من وقع في يد ابو وضاح سلم لـه قـوام
    ==
    مابمدحه في الكذب والله انه ونعمـك لوقـدم
    ***********ماقول في حقه وثابت من رجاجيـل الصـدام
    ==
    ذا الفصل عن موضوعهم والثاني الفصل الاهم
    ***********وضع اليمن بعالمك به من حرض لمـا شبـام
    ==
    ماشي تقـدم باليمـن وحنـا بيـدات الظلـم
    ***********شله سرق تاكل حقوق الشعب بالباطل حـرام
    ==
    كم بايقع جهده علي واجه مصاعب كـم وكـم
    ***********مشغول في الداخل والبالخارج معـه شلـه لأم
    ==
    هذا كفايـه لاهنـا هرشـه وسيـرة بنسـم
    ***********عاد المراحل مبعده ماشيـن خطـوه للامـام
    ==
    والختم صلو عـد مالحجـاج يسعـو بالحـرم
    ***********على محمـد صـل ياسامـع معيـا بالختـام





    جواب ابو ماجد





    يقول ابو ماجد باسرع وقت هاتـو لـي قلـم
    ***********باجاوب الشاعر على حسب العوايد والنظـام
    ==
    شرع القبيلي والقبايـل كـل واحـد يلتـزم
    ***********ونا بدوري ملتـزم بـارد حسـب الاستـلام
    ==
    الجيد باعزه وباحطـه علـى راسـي هـرم
    ************مابصحب الاجيد مابصحـب قليـل الاحتـرام
    ==
    الجيد له موقع في الساحه وقامـوس الامـم
    ************وله مكانه في قلوب الناس يحضـى بهتمـام
    ==
    والناخبي معروف بالجوده وايضـن بالكـرم
    ************لوقلت غير القول ذا لاشـك يلحقنـي مـلام
    ==
    والاخ بن منصور حيابه ولـه ترحـب جـم
    ************مادام له رغبه يخذ جوله مـع صالـح وزام
    ==
    موضوعه اتشعب واشهر به ومغـزه افتهـم
    ************اختار بن كاروت يكشف سر من تحت الرزام
    ==
    ونـا بـدوري بعتنـي بـرد مابهـم هــم
    ************ماكال لي باكيـل لـه مـادام اقبـل بحتشـام
    ==
    انبتدي بالقدس باحلف لك وبعطيـك القسـم
    ************مانستـرده طـال مايوجـد تفكـك ونقسـام
    ==
    لن يرجع الاقصى ولاغيره كذا مـن دون دم
    ************او حزم بالاجماع يتبنـوه اصحـاب الزمـام
    ==
    مالم يكون الشور متوحـد فلـم نرقـى ولـم
    ************ترقى عروبتنا ونفضل هـام يتعشـاء بهـام
    ==
    اما عن الشعار هذي مشكله مـن ذو القـدم
    ************كلن يبي يطلع على ظهر الجمل فوق السنـام
    ==
    والبعض يزعم انـه الكنـدي وكابـح لزخـم
    ************والبعض عنتر راكب الابجر ومتقلـد حسـام
    ==
    من بعد موت الخالدي شايف نعـم والله نعـم
    ************اتساوه الجمى مع القرنى بساحـات الصـدام
    ==
    واحمد وثابت كل واحد في حجر درمـا رجـم
    ************مافكرو كيـف العواقـب بعـد ذاك الارتجـام
    ==
    طالبتهم بالحق لاكن للاسـف ماحـد حسـم
    ************رايه في الموضوع خلوها قضيـه خـام رام
    ==
    حد منهم كشر وخر من ورى القلـب ابتسـم
    ************والتاليه بايكتشف نوره قفـى اليـال الظـلام
    ==
    والصنبحي باوافقـك معنـاه بالعنـف اتسـم
    ************اختار غير الشخص ذي حاز الوصيه والوسام
    ==
    ونا قد اخترته وحطيتـه علـم فـوق القمـم
    ************قمم رفيعه شاهقـه فـوق الثريـا والقمـام
    ==
    قال المثل رو الحليـم النجـم والثـور العلـم
    ************وهوبكيفـه يستعـد للمشكـلـه ولا يـنـام
    ==
    وحول ثابت بن عوض لاتمدحه شي جم جـم
    ***********من داخل الميدان يبرز قوته وسـط الزحـام
    ==
    هذا وعن وضع اليمن ماهو كما قولك زعـم
    ***********سر لك نسم برويد لاتسرع عليهـا ياغـلام
    ==
    ارجع معي خطوه لى الحكم الشمولي كم ظلـم
    ***********وبلمقابـل حكـم كهنوتـي بايـام الامــام
    ==
    ومن لعب لاسرق يأتـي لهـم سيـل العـرم
    ***********يقلع منابتهم وتصبـح بعدهـم اسـره يتـام
    ==
    هذا وصلو على النبي ولاهنا الهاجـس ختـم
    ***********صلو على المختار يامن تسمعونـي بالختـام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-22
  5. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    اخي العزيز الغالي ابوعدنان السعدي كم انا ممنون
    لك بأهتمامك الدائم بل بشعر والشعراء
    وماقمت به من خدمه جليله تجاهي تشكر
    عليها وهذا يدل على تذوقك الرفيع وحبك للكلمه
    اشكرك مره اخرى من كل ولك جزيل
    حبي وتقديري واحترامي اخوك ابوحمدي الناخبي
    سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-26
  7. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    بدع ابوحمدي الناخبي

    يالله طلبناك يامـن لدعـاء تسمـع
    لاشي تولي علينـا نـاس طماعـه
    خارج بنا من شلـل طاقيـه تتمتـع
    بموال ماهـي لهـم للغيـر شفاعـه
    قال ابن منصور فكولي طريق اجزع
    اهجم على الصنبحي باكسر اضلاعه
    نويت قتلـه علـى يـدي ولاترجـع
    تعزيـر باعـزره بسيـوف قطاعـه
    انسـان كـذاب لانـزل ولاطـلـع
    كلن تغيـر وهـو ماغيـر اطباعـه
    شهاده زور متجامـل لهـم يخضـع
    مملـوك لسيـد بسمعـه وبطاعـه
    ياكم نصحناه كـم قلنـا لـه اتوقـع
    بطل من الكـذب لاكـن زاد فراعـه
    واليوم باعوه ربعه من سمع يسمـع
    بعد السفر تم هو والجيـب ضياعـه
    دليـل قاطـع معانـا بـل ومتوقـع
    وقعت ياصنبحي في الموت وصراحه
    والساع لليافعي سلـم وطـع وركـع
    وش طلعك لشوامخ ونـت بالقاعـه
    ابقى مكانك مريض القلب متجعجـع
    ونقـذ حياتـك بكشافـه وسماعـه
    رحنـا سمعنـاك تتهـدد وتتفـرع
    رميت نفسـك جهنـم نـار ولاعـه
    لاوسط بركان ثابـت جيـت تتنتـع
    واليوم وش اخرجك من غابة اسباعه
    قد راح فيها القطنه صار به مقصـع
    ضربات قاضيه حصلها عى ارباعـه
    دقوه كمن بطـل مـن يـوم متمنـع
    واليوم مرحـوم قايـد تـم شياعـه
    وحول وضع اليمن بنقل لكم مقطـع
    مازال عاد اليمن متهـور اوضاعـه
    والشعب مازال في حمل الثقل يرتـع
    والجرعه القاتلـه جاهـز لجعجاعـه
    لامنت عارف تاكد ياغشيـم ادوعـه
    وساند الشعب لوتشتي لـه انفاعـه
    الصبر طـول وهـو للمـر يتجـرع
    ولابقي الحال هـذا قامـة الساعـه
    والثار قايم وفي انحاء الوطن يقـرع
    والقبليه كل واحـد عـزز ادفاعـه
    والوضع ماهو مطمن والبلا اتجمـع
    والامن ماينقذك لو مالقـي امتاعـه
    والتاليـه يالله استـر قبـل لاتولـع
    لو حن راعد وجاهم سالت افراعـه
    هذي الحقيقه في الواقـع ولاتسـرع
    ونته ملـزم تجـاوب نـاس بداعـه
    والختم صلو على منهو لنـا يشفـع
    ذي ربنا فضلـه بسمـع والطاعـه

    جواب ابوصقر

    يقول ابو صقر بالصـاروخ والمدفـع
    بادمر الخصم لامـا يرجـع القاعـه
    باجرعه مـر عمـره مابـع اتجـرع
    مثله صبـر مـر متكفـل بجعجاعـه
    لما يجي رافع الرايـه ولـي يركـع
    محكـوم تحـت السمـع والطـاعـه
    شاعر بيشعر بدع فيني ونا المرجـع
    باعلمـه نزلـت الـوادي وطلاعـه
    ياويل منهو ببو صقـر النمـر وقـع
    مثل ابن منصور باقرب له الساعـه
    حنش بلا اسنـان لايقتـل ولايلقـع
    وحنـا ثعابيـن قتـالـه ولقـاعـه
    نواجـه المـوت لانرجـع ولانفـزع
    ضد العدو والله انـا نـاس قطاعـه
    ماواحـد الا وعينـه مننـا تـدمـع
    ومسى يعالج جروح القلب ووجاعـه
    مالخضعنا لبـن منصـور ذا مايقـع
    بيحنق الجرمل الي شابـح اسياعـه
    والبيض بايحنقن بشعاب بـن لغـزع
    والشهر ذي بسماء بيكسف اشعاعـه
    شاف الرجال اقبلو كلن يبي المبـرع
    وهو وصل ضمنهـم جعلـه الراعـه
    سمحت لك امـس تتسمـع وتتمتـع
    واليوم بالمنعك مـن دخلـة القاعـه
    القول قولي ونا المسؤال في المصنع
    فاهم ظروف العمل والشغـل بنواعـه
    يافع على جنب مثل الحيد ماتزعـزع
    ونته وثابت هدف بوصقر ونصاعـه
    باطارد الخصم من موقع الـي موقـع
    مهما تحصن علـي قصفـه ودفاعـه
    وحول وضع اليمن من قبل كان اشوع
    واليوم وحده وتاج المجـد صناعـه
    بايصلح الوضع مادام الخـون بـرع
    وكـل محصـول بايصبـح لزراعـه
    باتصلح اوضاعنا والـي بنـا يطمـع
    لو ماخجل وستحى بالكشـف اقناعـه
    لابد للشعب من بعـد التعـب يرتـع
    ومانهـدم واختـرب بسيـط رقاعـه
    دع منـك البلبلـه ياناخبـي وسمـع
    والشعب عارف في اضراره وبنفاعه
    هـذا وصلـو عـدد مابارقـه يلمـع
    على النبي بخـت مـن ولاه بطاعـه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-26
  9. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    بدع ابوحمدي الناخبي

    يالله طلبناك يامـن لدعـاء تسمـع
    لاشي تولي علينـا نـاس طماعـه
    خارج بنا من شلـل طاقيـه تتمتـع
    بموال ماهـي لهـم للغيـر شفاعـه
    قال ابن منصور فكولي طريق اجزع
    اهجم على الصنبحي باكسر اضلاعه
    نويت قتلـه علـى يـدي ولاترجـع
    تعزيـر باعـزره بسيـوف قطاعـه
    انسـان كـذاب لانـزل ولاطـلـع
    كلن تغيـر وهـو ماغيـر اطباعـه
    شهاده زور متجامـل لهـم يخضـع
    مملـوك لسيـد بسمعـه وبطاعـه
    ياكم نصحناه كـم قلنـا لـه اتوقـع
    بطل من الكـذب لاكـن زاد فراعـه
    واليوم باعوه ربعه من سمع يسمـع
    بعد السفر تم هو والجيـب ضياعـه
    دليـل قاطـع معانـا بـل ومتوقـع
    وقعت ياصنبحي في الموت وصراحه
    والساع لليافعي سلـم وطـع وركـع
    وش طلعك لشوامخ ونـت بالقاعـه
    ابقى مكانك مريض القلب متجعجـع
    ونقـذ حياتـك بكشافـه وسماعـه
    رحنـا سمعنـاك تتهـدد وتتفـرع
    رميت نفسـك جهنـم نـار ولاعـه
    لاوسط بركان ثابـت جيـت تتنتـع
    واليوم وش اخرجك من غابة اسباعه
    قد راح فيها القطنه صار به مقصـع
    ضربات قاضيه حصلها عى ارباعـه
    دقوه كمن بطـل مـن يـوم متمنـع
    واليوم مرحـوم قايـد تـم شياعـه
    وحول وضع اليمن بنقل لكم مقطـع
    مازال عاد اليمن متهـور اوضاعـه
    والشعب مازال في حمل الثقل يرتـع
    والجرعه القاتلـه جاهـز لجعجاعـه
    لامنت عارف تاكد ياغشيـم ادوعـه
    وساند الشعب لوتشتي لـه انفاعـه
    الصبر طـول وهـو للمـر يتجـرع
    ولابقي الحال هـذا قامـة الساعـه
    والثار قايم وفي انحاء الوطن يقـرع
    والقبليه كل واحـد عـزز ادفاعـه
    والوضع ماهو مطمن والبلا اتجمـع
    والامن ماينقذك لو مالقـي امتاعـه
    والتاليـه يالله استـر قبـل لاتولـع
    لو حن راعد وجاهم سالت افراعـه
    هذي الحقيقه في الواقـع ولاتسـرع
    ونته ملـزم تجـاوب نـاس بداعـه
    والختم صلو على منهو لنـا يشفـع
    ذي ربنا فضلـه بسمـع والطاعـه

    جواب ابوصقر

    يقول ابو صقر بالصـاروخ والمدفـع
    بادمر الخصم لامـا يرجـع القاعـه
    باجرعه مـر عمـره مابـع اتجـرع
    مثله صبـر مـر متكفـل بجعجاعـه
    لما يجي رافع الرايـه ولـي يركـع
    محكـوم تحـت السمـع والطـاعـه
    شاعر بيشعر بدع فيني ونا المرجـع
    باعلمـه نزلـت الـوادي وطلاعـه
    ياويل منهو ببو صقـر النمـر وقـع
    مثل ابن منصور باقرب له الساعـه
    حنش بلا اسنـان لايقتـل ولايلقـع
    وحنـا ثعابيـن قتـالـه ولقـاعـه
    نواجـه المـوت لانرجـع ولانفـزع
    ضد العدو والله انـا نـاس قطاعـه
    ماواحـد الا وعينـه مننـا تـدمـع
    ومسى يعالج جروح القلب ووجاعـه
    مالخضعنا لبـن منصـور ذا مايقـع
    بيحنق الجرمل الي شابـح اسياعـه
    والبيض بايحنقن بشعاب بـن لغـزع
    والشهر ذي بسماء بيكسف اشعاعـه
    شاف الرجال اقبلو كلن يبي المبـرع
    وهو وصل ضمنهـم جعلـه الراعـه
    سمحت لك امـس تتسمـع وتتمتـع
    واليوم بالمنعك مـن دخلـة القاعـه
    القول قولي ونا المسؤال في المصنع
    فاهم ظروف العمل والشغـل بنواعـه
    يافع على جنب مثل الحيد ماتزعـزع
    ونته وثابت هدف بوصقر ونصاعـه
    باطارد الخصم من موقع الـي موقـع
    مهما تحصن علـي قصفـه ودفاعـه
    وحول وضع اليمن من قبل كان اشوع
    واليوم وحده وتاج المجـد صناعـه
    بايصلح الوضع مادام الخـون بـرع
    وكـل محصـول بايصبـح لزراعـه
    باتصلح اوضاعنا والـي بنـا يطمـع
    لو ماخجل وستحى بالكشـف اقناعـه
    لابد للشعب من بعـد التعـب يرتـع
    ومانهـدم واختـرب بسيـط رقاعـه
    دع منـك البلبلـه ياناخبـي وسمـع
    والشعب عارف في اضراره وبنفاعه
    هـذا وصلـو عـدد مابارقـه يلمـع
    على النبي بخـت مـن ولاه بطاعـه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-26
  11. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    قصيده من كلمات الشاعر فضل بـن ناجـي السعـدي
    مرسله للشاعر عبدالقادر المنصوري ابو حمدي الناخبي


    بسم واحد حي بسم الله قاضـي كـل مطلـب

    بسم خلاق البشـر مُنـزل لـداء آدم وطبَّـه

    بسم واحد حي باداء بداء نفتح بـوك مكتـب

    بسم رب الكون .. وين الحبر بانبداء بسحْبـه

    والصلاه آلاف ثم آلاف ماتحصـى وتُحسـب

    صل ع المرسل محمد ما قُطر لمـزان صبَّـه

    قال بن ناجي بداءنا ونـت يالهاجـس تأهَّـب

    وكتب القيفان بل وختار مـن لقـوال عذْبـه

    هات وافينا ونظِّم لي مـن الشعـر المرتـب

    ان مقصودي معه بالشعر رتبه فـوق رتْبـه

    ناخبي معروف له بالعرف والجودات منصـب

    جود من لجداد يسري فـي شرايينـه وقلْبـه

    ناخبي معروف بعد الحق لو جسمـه تقطـب

    ما يـدن الـراس إلا للقـوي ربـي وربَّـه

    ثم ابو عدنان قال الجيد عندي خيـر مكسـب

    ان كم من جيد فوق الراس له مدكـى وقبَّـه

    كيف لا وجدادنا توصي بصحب القرن لرجـب

    والقرون المرجبه والجيد نسعى لجـل كسْبَـه

    سير يامرسل مع اقـرب طايـره بالله تركـب

    مقصدك بو حمدي المغوار شف لي وين درْبه

    شل له خطي معطر في رياح العـود وطيـب

    خذ تحياتي من اعماقي لبو حمـدي وصحْبـه

    ان طلبك العلم قل غربه طوت كم من مشنـب

    فسال المولى يفرج كرب بـن ناجـي وكرْبـه

    لا يقول اني طمع ياصاحبي في بـوك ارنـب

    انها حال السعيـده قـد رمتنـا حيـث حبَّـه

    ماعليا لوم لو هاجرت فالوضع اصعب اصعب

    كلما مايلت شوكـه رجعـوا بالـدرب زرْبـه

    كلما قلنا ظهر بتـرول فـي شبـوه ومـارب

    زاد هم ابن اليمن والبعض به لطمـاع شبَّـه

    كلما قلنا شبـع جنـي بتظهـر جـن تنهـب

    هكذا اهـل المصالـح واليمـن قلبـه بقلبـه

    رجعونا للوراء في عصر فيه النـاس تلعـب

    بالفضاء.. وحنا كما احنا .. إجعل القادات نكبه

    ساكني فوق القمر وحنا نطالب ليـت كهـرب

    والمصيبه في عدن مليون لو لصيـت لمْبـه

    ياعجيبي بالعجب والكل عن سعـداء بتعجـب

    امس سموها خطاء ام تسميتها جـات كذبـه

    عفو ياسعداء فما هو ذنبش ابنش فيش اذنب

    ماعمل بخلاص والمخلص نقـول الله حسبـه

    ثم حول اهل الزمن والمال عند البعض اغلـب

    بعضهم تلعب به الاموال والمظهر لعـبْ بـه

    ايش في اهل الزمن من مشط اشعاره وعصّب

    ظن نفسه فوق فوق الكـل وتجاهـل لذنبـه

    ايش ذا من وضع يابو حمدي الوضع المشغلب

    من تعامل بالوفاء والصدق راد الكـل ضربـه

    بعضهم مايفرقوا بين الخلاء والحيـد لنصـب

    كلما لاحت مصالحهـم نسـي اهلـه وشعبـه

    لا ولا مليون لا فالمـال مهمـا كـان يذهـب

    لا ابايـع حـد ولا بشـري بلمـوال المحبـه

    دام انا من نسل كم من فذ مثل الصلب وصلب

    من تعامل في حطام الارض ما باسيـر جنبـه

    ثم حول اوضاع ..اوضاع العرب والدين تلهب

    وجتماعيه بنحسبهـا علـى الابنـاء صعبـه

    راد فكر الغرب يسلخنا مـن الديـن المهـذب

    وحـن سلمنـا لافكـاره ونتسابـق لقـربـه

    انها لخلاق والاخلاق عنـد الغـرب مطلـب

    انها لخـلاق لـو خـارت تركناهـا بشربـه

    لى هنا يكفي وعذراً ان خرج قولـي وخـرّب

    او ظهر ببيات شعري من خطاء كسره ونصبه

    والصلاه الاف ثم آلاف لا تحصـى وتحسـب

    صل ع المرسل محمد ما قُطر لمـزان صبـه

    جواب الشاعرعبدالقادر المنصوري ابو حمدي الناخبي
    علـى الشاعـر فضـل بــن نـاجـي السـعـد

    بسمـك اتبديـت واتوكلـت بـك يالله يـارب

    خذ بيدي ياعظيـم الشـان فـرج كـل كربـه

    يامجيب الـداع ياسامـع حثيـث النمـل لادب

    يارحيـم اغفـر لعبـدك كـل زلاتـه وذنبـه

    احمدك والفم يلهـج بالدعاءماشـرق وغـرب

    والنسانيس ابـرده والريـح بالخيـرات هبـه

    ثم اصلي عالرسول الهاشمي ذي حـل يثـرب

    والف صلوا ياعبـاد الله علـى آلـه وصحبـه

    قال ابوحمدي على عيني وفوق الراس مرحـب

    مرحبا بن ناجي السعدي ومن حولـه وجنبـه

    مارعد راعد ومافيض القمامه بالمطـر صـب

    ضيفنا غالي وانا بالـورد قـد فرشـت دربـه

    افتخر في صحبـة الجيـد المبجـل والمهـذب

    مثل ابوعدنـان كـم نسعـد ونتسلـى بقربـه

    والمثل قال اسألوا من عاصر الدنيـا وجـرب

    قد عرفنا وصطفينا من جميـع النـاس نخبـه

    بعض من ناس اغنمه في صحبته راحه ومكسب

    عكس بعض الناس معرفته ندم ورطـه وحنبـه

    ساعتك يافارس الخيل المحجـل شـد وذهـب

    شل مكتوبي لبن ناجـي مـع نفحـات عذبـه

    من شذاها فاح ريح الـورد والكـاذي ولزيـب

    ونطلق حذرك ترجـع لبـن عمـي اي طلبـه

    بعد يالهاجس من البحرالـذي ماقـط ينضـب

    قوص بعماقه وطلع لي درر مـن قعـر غبـه

    رغم ويلات الزمـن لابـد مانسـلا ونطـرب

    ننسج اطياف الامل نفتـح لهـا آفـاق رحبـه

    هاجسي وقفه مع السعدي على ماقـد توجـب

    قد فهمنا نفتـح الموضـوع واندخـل بصلبـه

    الهدف مطروح قدامـي وانـا رامـي مـدرب

    لو وضعته نصب عيني شرط باصيبـه بحبـه

    يابريد الشوق خبرنـي بربـك كيـف يعـرب

    هات لي نص الخبرعن كـل ايجابـه وسلبـه

    عام تسعيـن اسألـك توحيـد ولاكـان مقلـب

    شعـب كامـل يشتكـي زاده معاناتـه وغلبـه

    سبعتعشر عـام لامنصـب ولاعنـدي مرتـب

    مامعيا شي من الوحـده سـوا سلتـه وحلبـه

    فوق هذا فـي بقـاع الارض متشـرد مغـرب

    مامعي من دخـل ايـراد المـوارد أي نسبـه

    وين موسى وين عبدالله يخـرق كـل مركـب

    من وراه انسان ياخذ كل شي ظلمـآ وغصبـه

    ريت ربي يبعث الفاروق والحمـزه ومصعـب

    ليت وحنا في زمان الاشعري موسـى وعقبـه

    كان ممسينا علـى مذهـب وضلينـا بمذهـب

    كان مالمقرور فينـا يفتخـر بسمـه وحزبـه

    فصل اول قـد لمـع فضـه وذا اخـر مذهـب

    نفتح ابوابه على العالم سـوا عجمـآ وعربـه

    نبتدي من بابل المحتـل مـن لبنـان لعـزب

    من فلسطين الجريحه والجبل لسـود وصربـه

    تلك بغداد الخلافـه عاصمـة لسـلام تغصـب

    والعـرب يتفرجـوا وقلوبهـم خوفـآ ورهبـه

    كل واحد منهم يبحث علـى كرسـي ومنصـب

    والمسيح المعتدي يعلن علـى الأسـلام حربـه

    ياولات أمورنـا أرضـي أمـام الكـل تسلـب

    لاكرامـه لـي ولاعـزه قضـى بغـداد نحبـه

    ياملاين العرب يهـوى علـى كمـن مشنـب

    لامتـى هاماتكـم واجباهكـم تفضـل مكـبـه

    لاهنـا والمعـذره لـوزاد هرجـي أو تشعـب

    من قناعه خالصه عبرت عن رأيـي ورغبـه

    ثم اصلي عالرسول الهاشمي ذي حـل يثـرب

    والف صلوا ياعبـاد الله علـى آلـه وصحبـه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-26
  13. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    قصيده من كلمات الشاعر فضل بـن ناجـي السعـدي
    مرسله للشاعر عبدالقادر المنصوري ابو حمدي الناخبي


    بسم واحد حي بسم الله قاضـي كـل مطلـب

    بسم خلاق البشـر مُنـزل لـداء آدم وطبَّـه

    بسم واحد حي باداء بداء نفتح بـوك مكتـب

    بسم رب الكون .. وين الحبر بانبداء بسحْبـه

    والصلاه آلاف ثم آلاف ماتحصـى وتُحسـب

    صل ع المرسل محمد ما قُطر لمـزان صبَّـه

    قال بن ناجي بداءنا ونـت يالهاجـس تأهَّـب

    وكتب القيفان بل وختار مـن لقـوال عذْبـه

    هات وافينا ونظِّم لي مـن الشعـر المرتـب

    ان مقصودي معه بالشعر رتبه فـوق رتْبـه

    ناخبي معروف له بالعرف والجودات منصـب

    جود من لجداد يسري فـي شرايينـه وقلْبـه

    ناخبي معروف بعد الحق لو جسمـه تقطـب

    ما يـدن الـراس إلا للقـوي ربـي وربَّـه

    ثم ابو عدنان قال الجيد عندي خيـر مكسـب

    ان كم من جيد فوق الراس له مدكـى وقبَّـه

    كيف لا وجدادنا توصي بصحب القرن لرجـب

    والقرون المرجبه والجيد نسعى لجـل كسْبَـه

    سير يامرسل مع اقـرب طايـره بالله تركـب

    مقصدك بو حمدي المغوار شف لي وين درْبه

    شل له خطي معطر في رياح العـود وطيـب

    خذ تحياتي من اعماقي لبو حمـدي وصحْبـه

    ان طلبك العلم قل غربه طوت كم من مشنـب

    فسال المولى يفرج كرب بـن ناجـي وكرْبـه

    لا يقول اني طمع ياصاحبي في بـوك ارنـب

    انها حال السعيـده قـد رمتنـا حيـث حبَّـه

    ماعليا لوم لو هاجرت فالوضع اصعب اصعب

    كلما مايلت شوكـه رجعـوا بالـدرب زرْبـه

    كلما قلنا ظهر بتـرول فـي شبـوه ومـارب

    زاد هم ابن اليمن والبعض به لطمـاع شبَّـه

    كلما قلنا شبـع جنـي بتظهـر جـن تنهـب

    هكذا اهـل المصالـح واليمـن قلبـه بقلبـه

    رجعونا للوراء في عصر فيه النـاس تلعـب

    بالفضاء.. وحنا كما احنا .. إجعل القادات نكبه

    ساكني فوق القمر وحنا نطالب ليـت كهـرب

    والمصيبه في عدن مليون لو لصيـت لمْبـه

    ياعجيبي بالعجب والكل عن سعـداء بتعجـب

    امس سموها خطاء ام تسميتها جـات كذبـه

    عفو ياسعداء فما هو ذنبش ابنش فيش اذنب

    ماعمل بخلاص والمخلص نقـول الله حسبـه

    ثم حول اهل الزمن والمال عند البعض اغلـب

    بعضهم تلعب به الاموال والمظهر لعـبْ بـه

    ايش في اهل الزمن من مشط اشعاره وعصّب

    ظن نفسه فوق فوق الكـل وتجاهـل لذنبـه

    ايش ذا من وضع يابو حمدي الوضع المشغلب

    من تعامل بالوفاء والصدق راد الكـل ضربـه

    بعضهم مايفرقوا بين الخلاء والحيـد لنصـب

    كلما لاحت مصالحهـم نسـي اهلـه وشعبـه

    لا ولا مليون لا فالمـال مهمـا كـان يذهـب

    لا ابايـع حـد ولا بشـري بلمـوال المحبـه

    دام انا من نسل كم من فذ مثل الصلب وصلب

    من تعامل في حطام الارض ما باسيـر جنبـه

    ثم حول اوضاع ..اوضاع العرب والدين تلهب

    وجتماعيه بنحسبهـا علـى الابنـاء صعبـه

    راد فكر الغرب يسلخنا مـن الديـن المهـذب

    وحـن سلمنـا لافكـاره ونتسابـق لقـربـه

    انها لخلاق والاخلاق عنـد الغـرب مطلـب

    انها لخـلاق لـو خـارت تركناهـا بشربـه

    لى هنا يكفي وعذراً ان خرج قولـي وخـرّب

    او ظهر ببيات شعري من خطاء كسره ونصبه

    والصلاه الاف ثم آلاف لا تحصـى وتحسـب

    صل ع المرسل محمد ما قُطر لمـزان صبـه

    جواب الشاعرعبدالقادر المنصوري ابو حمدي الناخبي
    علـى الشاعـر فضـل بــن نـاجـي السـعـد

    بسمـك اتبديـت واتوكلـت بـك يالله يـارب

    خذ بيدي ياعظيـم الشـان فـرج كـل كربـه

    يامجيب الـداع ياسامـع حثيـث النمـل لادب

    يارحيـم اغفـر لعبـدك كـل زلاتـه وذنبـه

    احمدك والفم يلهـج بالدعاءماشـرق وغـرب

    والنسانيس ابـرده والريـح بالخيـرات هبـه

    ثم اصلي عالرسول الهاشمي ذي حـل يثـرب

    والف صلوا ياعبـاد الله علـى آلـه وصحبـه

    قال ابوحمدي على عيني وفوق الراس مرحـب

    مرحبا بن ناجي السعدي ومن حولـه وجنبـه

    مارعد راعد ومافيض القمامه بالمطـر صـب

    ضيفنا غالي وانا بالـورد قـد فرشـت دربـه

    افتخر في صحبـة الجيـد المبجـل والمهـذب

    مثل ابوعدنـان كـم نسعـد ونتسلـى بقربـه

    والمثل قال اسألوا من عاصر الدنيـا وجـرب

    قد عرفنا وصطفينا من جميـع النـاس نخبـه

    بعض من ناس اغنمه في صحبته راحه ومكسب

    عكس بعض الناس معرفته ندم ورطـه وحنبـه

    ساعتك يافارس الخيل المحجـل شـد وذهـب

    شل مكتوبي لبن ناجـي مـع نفحـات عذبـه

    من شذاها فاح ريح الـورد والكـاذي ولزيـب

    ونطلق حذرك ترجـع لبـن عمـي اي طلبـه

    بعد يالهاجس من البحرالـذي ماقـط ينضـب

    قوص بعماقه وطلع لي درر مـن قعـر غبـه

    رغم ويلات الزمـن لابـد مانسـلا ونطـرب

    ننسج اطياف الامل نفتـح لهـا آفـاق رحبـه

    هاجسي وقفه مع السعدي على ماقـد توجـب

    قد فهمنا نفتـح الموضـوع واندخـل بصلبـه

    الهدف مطروح قدامـي وانـا رامـي مـدرب

    لو وضعته نصب عيني شرط باصيبـه بحبـه

    يابريد الشوق خبرنـي بربـك كيـف يعـرب

    هات لي نص الخبرعن كـل ايجابـه وسلبـه

    عام تسعيـن اسألـك توحيـد ولاكـان مقلـب

    شعـب كامـل يشتكـي زاده معاناتـه وغلبـه

    سبعتعشر عـام لامنصـب ولاعنـدي مرتـب

    مامعيا شي من الوحـده سـوا سلتـه وحلبـه

    فوق هذا فـي بقـاع الارض متشـرد مغـرب

    مامعي من دخـل ايـراد المـوارد أي نسبـه

    وين موسى وين عبدالله يخـرق كـل مركـب

    من وراه انسان ياخذ كل شي ظلمـآ وغصبـه

    ريت ربي يبعث الفاروق والحمـزه ومصعـب

    ليت وحنا في زمان الاشعري موسـى وعقبـه

    كان ممسينا علـى مذهـب وضلينـا بمذهـب

    كان مالمقرور فينـا يفتخـر بسمـه وحزبـه

    فصل اول قـد لمـع فضـه وذا اخـر مذهـب

    نفتح ابوابه على العالم سـوا عجمـآ وعربـه

    نبتدي من بابل المحتـل مـن لبنـان لعـزب

    من فلسطين الجريحه والجبل لسـود وصربـه

    تلك بغداد الخلافـه عاصمـة لسـلام تغصـب

    والعـرب يتفرجـوا وقلوبهـم خوفـآ ورهبـه

    كل واحد منهم يبحث علـى كرسـي ومنصـب

    والمسيح المعتدي يعلن علـى الأسـلام حربـه

    ياولات أمورنـا أرضـي أمـام الكـل تسلـب

    لاكرامـه لـي ولاعـزه قضـى بغـداد نحبـه

    ياملاين العرب يهـوى علـى كمـن مشنـب

    لامتـى هاماتكـم واجباهكـم تفضـل مكـبـه

    لاهنـا والمعـذره لـوزاد هرجـي أو تشعـب

    من قناعه خالصه عبرت عن رأيـي ورغبـه

    ثم اصلي عالرسول الهاشمي ذي حـل يثـرب

    والف صلوا ياعبـاد الله علـى آلـه وصحبـه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-28
  15. بن ناجي السعدي

    بن ناجي السعدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-27
    المشاركات:
    1,336
    الإعجاب :
    0
    بلقيس اليمن
    ويلك من الله يامن رميتني سهم قتال
    = انت المحاسب بذنبي ويلك من الله ويله

    ولعت قلبي بلحظه يازين في رمش لسبال
    = ماشف بالعين مثلك ياظبي صنعاءالجميله

    حبك ترعرع بقلبي يافاتني وانت عالبال
    =بتذكرك كل ساعه ياطب نفسي العليله

    ياناعس الطرف وينك دمعي على الخد سيال
    =من فرقتك صد نومي سهران في كل لليله

    انت الذي حب قلبي منساك لوهجرناطال
    =لابد لك من زياره مهما المراحل طويله

    يوم التقي فيك باسعد شوقي الى يوم لوصال
    = بارتاح لمن اشوفك يابوالعيون الكحيله

    ارجوك تبعث رساله تشرح لنا كيف لحوال
    =كيف البلد واهل صنعاء هل شي معاهم وسيله

    هل شي امل او قناعه بأموت فاقد للأمال
    =هم السبب ذي تولو كلن بيلعب بذيله

    بلقيس صبرش على الله لابد من حل وحلال
    =مابتضلي اسيره عاشق وله الف حيله

    ذي شوهو في جمالش حبوش من اجل لموال
    = باعو الضماير رخيصه انذال شله رذيله

    ذي يضحكو لش بالسنان وهم من الخلف حيال
    =لازم تكوني ذكيه تشخصين العويله

    ياللاسف وين راحو تلك الرجاجيل لبطال
    =لاهل الهواء فرطو بش باعوش كمن هبيله

    من كان صادق بحبه يستاهلك كفو رجال
    =يهناه كوني بجنبه ماباتلاقي مثيله

    هذي نصيحه وعفوآ من زل ولا من ازال
    =لاتزعلي يالحبيبه الحب صادق دليله
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-05-27
  17. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذي القصيده من كلمات الشاعر/عبدالقادر احمد محمد المنصوري ابوحمدي
    مرسله للشاعر القدير/زين بن زين القعيطي ابو بشار

    [poem font="arial,5,bold" border="none,1" ]قال ابوحمدي سلامي مالمع بالجو بارق=للفتى زين القعيطي ذي لقلبي من رفاقه
    افتخر في صحبته مكسب لمن مثله يصادق=جيد من لجواد يحضى بحترام اهل الصداقه
    بعد ذا الساع افتح الموضوع لك حسب الحقايق=من يمنا بنقل الصوره لكم كم وضع عاقه
    السبب معنى شلل تحكم وهي للشعب سارق=عالفساد اترعرعه تدنق على المنصب دناقه
    لارقابه ذي تراقبهم ولاقانون ناطق=والقضى مابان دوره بالوطن سبب فراقه
    ايضآ الامن انظره مازال متردي ومارق=يبحثو عن رزقهم يتسابقو نحوه سباقه
    يحمو السارق اذا قدم لهم دعم المبالق=ماعليهم من احد يتصرفو باكبر حماقه
    من لخاطب من وكيف الشتكي تلك البوارق=مالقينا باب للمسؤول اوشباك طاقه
    والحرس حوله حمايه بالمجنزر والبنادق=من معه سلطه تسلط بالغط مشي وراقه
    ان حاميها حراميها على كل المرافق= والضحيه شعبنا كم مر بالجرعات ذاقه
    ياعلي شعبك معذب يحترق في نار حارق=راجع اوراقك ودقق انت من يرفع بلاقه
    حاسب الاذناب وانت اخبر بهم فاهم وحاذق= التفت لاخلف ظهرك شوف لاصحاب الاناقه
    انته المسؤول عند الله بك شف مانبالق=انت ذي تعمل وغيرك يسحقو ارضي سحاقه
    خذ نصيحه مننا ورجو رجاء لاشي تحانق=شوف ماعندي جمل فيها ولا لي اي ناقه
    يكتفي والاخ ابو بشار يكشف بالحقايق=مطلبي منك جوابك يالذي شعرك رشاقه
    وارجو الحملان يابن زين لوبالهرج فارق=معذره ياصاحبي شوف نارنا تعلق علاقه
    لاهنا ختمت قولي عد مايتلو بطارق=عالرسول المصطفى ذالله كرم في خلاقه

    تمت مع تحياتي واشواقي الحاره للاخ ابوبشار زين بن زين القعيطي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-05-29
  19. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
     

مشاركة هذه الصفحة