حديث الأعمى ووجوه التأويل فيه:

الكاتب : أحمدالسقاف   المشاهدات : 535   الردود : 7    ‏2007-04-21
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-21
  1. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    وفي الترمذي وابن ماجة عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: ادع الله أن يعافيني، فقال: «إِنْ شِئْتَ دَعَوْتُ وَإِنْ شِئْتَ صَبَرْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ» قال فادعه، فأمره أن يتوضأ فيحسن الوضوء ويدعو بهذا الدعاء: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ بِنَبيِّكَ نَبِيِّ الرَّحْمَة يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بك إلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ لَتُقْضَى. اللَّهُمَّ فَشَفِّعْهُ فِيَّ» قال الترمذي حديث حسن صحيح ورواه النسائي عن عثمان بن حنيف أن أعمى قال يا رسول الله: ادع الله لي أن يكشف لي عن بصري. قال «فَانْطَلِق فَتَوضَّأْ ثُمَّ صَلِّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ قُلِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَتَوَجَّهُ بِكَ إِلَى رَبِّي أَنْ يَكْشِفَ عَنْ بَصَري، اللَّهُمَّ فَشَفِّعْهُ فِيَّ» قال: فدعا وقد كشف الله عن بصره فهذا الحديث فيه التوسل إلى الله به في الدعاء. ومن الناس من يقول: هذا يقتضي جواز التوسل بذاته مطلقاً حياً وميتاً ومنهم من يقول: هذه قضية عين وليس فيها إلا التوسل بدعائه وشفاعته لا التوسل بذاته، كما ذكر عمر رضي الله عنه أنهم كانوا يتوسلون به إذا أجدبوا ثم إنهم بعد موته إنما توسلوا بغيره من الأحياء بدلاً عنه فلو كان التوسل به حياً وميتاً مشروعاً لم يميلوا عنه وهو أفضل الخلق وأكرمهم على ربه، إلى غيره ممن ليس مثله، فعدولهم عن هذا إلى هذا مع أنهم السابقون الأولون وهم أعلم منا بالله ورسوله وبحقوق الله ورسوله وما يشرع من الدعاء وما ينفع، وما لا يشرع ولا ينفع، وما يكون أنفع من غيره وهم في وقت ضرورة ومخمصة يطلبون تفريج الكربات، وتيسير العسير، وإنزال الغيث،بكل طريق، دليل على أن المشروع ما سلكوه دون ما تركوه، ولهذا ذكر الفقهاء في كتبهم في الاستسقاء ما فعلوه دون ما تركوه. وذلك أن التوسل به حياً هو الطلب لدعائه وشفاعته، وهو من جنس مسألته أن يدعو، فما زال المسلمون يسألونه أن يدعو لهم في حياته، وأما بعد موته فلم يكن الصحابة يطلبون منه ذلك لا عند قبره ولا عند غيره كما يفعله كثير من الناس عند قبور الصالحين وإن كان قد روي في ذلك حكايات مكذوبة عن بعض المتأخرين، بل طلب الدعاء مشروع لكل مؤمن من كل مؤمن، فقد روي أنه صلى الله عليه وسلّم قال لعمر بن الخطاب لما استأذنه في العمرة «لاَ تَنْسَنَا يَا أَخِي مِنْ دُعَائِكَ» حتى أنه أمر عمر أن يطلب من أويس القرني أن يستغفر له، مع أن عمر رضي الله عنه أفضل من أويس بكثير وقد أمر أمته أن يسألوا الله له الوسيلة وأن يصلوا عليه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-21
  3. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    وفي الترمذي وابن ماجة عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: ادع الله أن يعافيني، فقال: «إِنْ شِئْتَ دَعَوْتُ وَإِنْ شِئْتَ صَبَرْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ» قال فادعه، فأمره أن يتوضأ فيحسن الوضوء ويدعو بهذا الدعاء: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ بِنَبيِّكَ نَبِيِّ الرَّحْمَة يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بك إلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ لَتُقْضَى. اللَّهُمَّ فَشَفِّعْهُ فِيَّ» قال الترمذي حديث حسن صحيح ورواه النسائي عن عثمان بن حنيف أن أعمى قال يا رسول الله: ادع الله لي أن يكشف لي عن بصري. قال «فَانْطَلِق فَتَوضَّأْ ثُمَّ صَلِّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ قُلِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَتَوَجَّهُ بِكَ إِلَى رَبِّي أَنْ يَكْشِفَ عَنْ بَصَري، اللَّهُمَّ فَشَفِّعْهُ فِيَّ» قال: فدعا وقد كشف الله عن بصره فهذا الحديث فيه التوسل إلى الله به في الدعاء. ومن الناس من يقول: هذا يقتضي جواز التوسل بذاته مطلقاً حياً وميتاً ومنهم من يقول: هذه قضية عين وليس فيها إلا التوسل بدعائه وشفاعته لا التوسل بذاته، كما ذكر عمر رضي الله عنه أنهم كانوا يتوسلون به إذا أجدبوا ثم إنهم بعد موته إنما توسلوا بغيره من الأحياء بدلاً عنه فلو كان التوسل به حياً وميتاً مشروعاً لم يميلوا عنه وهو أفضل الخلق وأكرمهم على ربه، إلى غيره ممن ليس مثله، فعدولهم عن هذا إلى هذا مع أنهم السابقون الأولون وهم أعلم منا بالله ورسوله وبحقوق الله ورسوله وما يشرع من الدعاء وما ينفع، وما لا يشرع ولا ينفع، وما يكون أنفع من غيره وهم في وقت ضرورة ومخمصة يطلبون تفريج الكربات، وتيسير العسير، وإنزال الغيث،بكل طريق، دليل على أن المشروع ما سلكوه دون ما تركوه، ولهذا ذكر الفقهاء في كتبهم في الاستسقاء ما فعلوه دون ما تركوه. وذلك أن التوسل به حياً هو الطلب لدعائه وشفاعته، وهو من جنس مسألته أن يدعو، فما زال المسلمون يسألونه أن يدعو لهم في حياته، وأما بعد موته فلم يكن الصحابة يطلبون منه ذلك لا عند قبره ولا عند غيره كما يفعله كثير من الناس عند قبور الصالحين وإن كان قد روي في ذلك حكايات مكذوبة عن بعض المتأخرين، بل طلب الدعاء مشروع لكل مؤمن من كل مؤمن، فقد روي أنه صلى الله عليه وسلّم قال لعمر بن الخطاب لما استأذنه في العمرة «لاَ تَنْسَنَا يَا أَخِي مِنْ دُعَائِكَ» حتى أنه أمر عمر أن يطلب من أويس القرني أن يستغفر له، مع أن عمر رضي الله عنه أفضل من أويس بكثير وقد أمر أمته أن يسألوا الله له الوسيلة وأن يصلوا عليه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-22
  5. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله !!

    لماذا افردت موضوعاً مستقلاً مع ان هناك موضوع خاص بالتوسل:)

    أخي الكريم إن المعيار في كتابة المواضيع هو الكيف لا الكم !
    ستة مواضيع خلال 12 دقيقة !

    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-22
  7. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله !!

    لماذا افردت موضوعاً مستقلاً مع ان هناك موضوع خاص بالتوسل:)

    أخي الكريم إن المعيار في كتابة المواضيع هو الكيف لا الكم !
    ستة مواضيع خلال 12 دقيقة !

    تحياتي لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-22
  9. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0

    اخي ابوتميم



    لن ادخل معك في خلاف


    وان كنت ترى ان هذا الموضوع موقعه في موضوعي السابق
    فاعتذر للمنتدى باكمله وعلى راسهم انت!!! ايكفي مني لك ذلك


    وان كانت مشاركاتي الستة تضيرك او تخالف اصول وشروط المنتدى فاني ايضا اعتذر وبناء عليه ان رات ادارة المنتدى في مشاركاتي بهذه الكمية مخالفة لشروط المنتدى ان تحذف كل مشاركاتي
    فهل يرضيك عني ماقلته وبينته ام لا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-22
  11. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0

    اخي ابوتميم



    لن ادخل معك في خلاف


    وان كنت ترى ان هذا الموضوع موقعه في موضوعي السابق
    فاعتذر للمنتدى باكمله وعلى راسهم انت!!! ايكفي مني لك ذلك


    وان كانت مشاركاتي الستة تضيرك او تخالف اصول وشروط المنتدى فاني ايضا اعتذر وبناء عليه ان رات ادارة المنتدى في مشاركاتي بهذه الكمية مخالفة لشروط المنتدى ان تحذف كل مشاركاتي
    فهل يرضيك عني ماقلته وبينته ام لا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-22
  13. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    ليس سخطاً مني حتى أرضى عن ما قمت به أو لا أرضى ..

    كل مافي الأمر بعض الدعابة كوني رأيتك تطالب عدة مرات
    بعدم افراد مواضيع هي في الأصل موجودة ..:)

    أما كثرة المواضيع فهي لاتضير ولكن في بعض الأحيان قد لاتنفع
    والمشكلة فقط أنها تكثر المواضيع في الصفحة الأولى مما يسبب
    نزول مواضيع كثيرة قد تكون أهم ..

    أعتقد أن هذا الأمر يهمك انت أولاً ثم الإدارة فإن رأيتم أن تنزيل
    هذا العدد من المواضيع في هذه المدة الزمنية القصيرة يعود بالنفع
    على الأعضاء والقسم فبها ونعمت ..

    تحياتي ومودتي لك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-22
  15. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههه
    ظن انه لاخلاف بيننا اذن تحياتي
    وليكن الوضع على ماهو عليه
    تحياتي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة