سؤال في موضوع صفات الله عز وجل

الكاتب : عاشق النور   المشاهدات : 1,757   الردود : 36    ‏2007-04-20
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-20
  1. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم​
    سؤال صغير في ظاهره، لكنه عميق في مضمونه، أوجِّهه إلى إخواني الأعزاء من أهل السنة والجماعة:
    صفات الله عز وجل غير ذاته، أم هي عينُها؟
    أرجو أن يكون هذا السؤال افتتاحية لحوار هادف في موضوع الصفات..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-20
  3. باقيس

    باقيس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-02
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    صفات الله بالاستقراء للنصوص والوقوف على كلام الأئمة الأعلام أن صفات الله تنقسم إلى قسمين

    صفات ذاتية : وهي التي لا تنفك عن ذاته مثل الكلام والقدرة والإرادة والعلم

    صفات فعلية : وهي التي تقوم بذاتها كاليد والقدم والعين

    وصفات الله كما علمت أنها غير ذاته والقول فيها كالقول في الذات

    هذا باختصار جواب لما طرحته
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-20
  5. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز باقيس
    أشكرك لتفاعلك الطيب مع الوضوع، ومشاركتك المختصرة الهادفة، وبالرغم من تحفُّظي على بعض ما تفضلت به، إلا أنَّ المهم الآن هو السطر الأخير الذي ذكرت فيه الإجابة عن السؤال المطروح، أي أنك ترى أن صفات الله ليست عين ذاته، بل هي غير ذاته..
    أشكرك على وضوح الإجابة مع اختصارها.. وفي انتظار إجابات أخرى؛ قبل أن ننتقل إلى سؤال آخر يترتَّب على الإجابات المطروحة..
    وفقكم الله وإيانا إلى ابتغاء الخير والصلاح..
    والسلام..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-20
  7. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    هناك اختلاف كبير بين العلماء والمذاهب في تحديد الصفات التي يمكننا أن ننسبها الى الله...

    وهناك التباس وخلط بين ماهو تعبير مجازي ولفظ حقيقي عند الحديث حول قضية (الصفات)..


    بالنسبة لي.. كلما حاولت توصيف أو استيعاب العلاقة بين (الله) والصفات المنسوبة إليه أعود إلى نقطة البداية التي تقول: (الله أكبر وأجل من ذلك)
    ...

    وفقك الله للخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-20
  9. باقيس

    باقيس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-02
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    اخي الفاضل نقار الخشب قد يكون الخلاف في تحديد صفة معينة هل هي صفة لله أم ليست صفة ويرجع في هذه المسألة إلة ثبوت النص وعدمه

    وأما مذهب الصحابة ومن جاء بعدهم من أئمة السلف هو أن أسماء وصفات وقد ذكرها الله في القرآن والسنة
    وليس في صفات الله مجاز بل هي حقيقة ولها معان حسب ما يظهر من ظاهرها وقد أجمع العلماء أن أيات الصفات تمر على ظاهرها من تحريف ولا تعطيل ولا تشبيه

    مثال ذلك : قال الله تعالى ( بل يداه مبسوطتان ) في الآية أثبات اليد لله وأنها يد حقيقية ولكن هذه اليد لا يعلم كيفها إلا الله فنفوض الكيف ونثبت المعنى كما جاء عند الإمام مالك عندما سأله رجل فقال له قال الله تعالى : ( الرحمن على العرش استوى ) فكيف استوى ؟
    فغضب مالك من سآله واجاب : الاستواء معلوم والإيمان به واجب والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة .
    وقد جاء هذا الأثر عن عدد من الأئمة رحمهم الله

    بهذه الطريقة في الاثبات والبعد عن تكلف الاعتقاد فيها ليس فيه اي صعوبة تجعلك ترجع للوراء
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-20
  11. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0

    إن من أسباب فساد عقيدة التوحيد عند الديانات والمذاهب الأخرى قضية فصل الصفات ، يعني أعطاء الصفات كلها مكانة مستقلة على حده وفصلها عن الذات ، فنلاحظ في الديانة الهندوكية مثلاً لوذهبت تعد الآلهة الموجودة لديهم لاتحصيها ، والسبب في ذلك أنهم جعلوا كل صفة من صفات الله تعالى درجة منفصلة عن الذات ، ثم سموها إلهاً ، حتى وصل عدد الآلهة عندهم إلى حوالي ثلاثمئة وثلاثين مليون إلهاً وبصرف النظر عن العدد ، فإنهم قاموا بتجسيم جميع التشبيهات والتمثيلات الموجودة في باب الصفات ، فلما جاؤوا في بيان صفة القوة والبطش لله تعالى ، اظهروها باليد الحقيقة ، ونحتوا له سبحانه وتعالى أيادي كثيرة ، ولماأرادوا التعبير عن حكمة الله تعالى جسموا صفة الحكمة بالرأس ، ثم نحتوا له بدل رأس واحد رأسين أثنين ..

    خالص التحية والتقدير​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-20
  13. خيرة الله عليكم

    خيرة الله عليكم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    600
    الإعجاب :
    1
    سبق أن قال لك أحد الأخوة أنه يخرج بفائدة عظيمة كلما قرأ لك ردا أو مشاركة!!!!!!!!!

    أقول صدق الأخ سام والله !!!!!!!!
    بارك الله فيك وزادك علما وفهما ونفع بك الإسلام والمسلمين!!!!!!!!!!!

    وخيرة الله على اللي يكرهك!!!!!!!!!!!!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-21
  15. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    عزيزي ذو الثدية
    إذن سوف أضمك إلى القائلين بكون صفاته عين ذاته، وليست غيره.. أرجو أن أكون قد فهمتك..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-21
  17. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    عزيزي نقار الخشب
    إشاراتك الخفية لم أستطع أن أفهمها، أرجو منك أن تعطيني وضوحًا؛ هل تعتقد أن الصفات غير الذات، أم أنها عين الذات.. إن الإجابة الواضحة تساعدني في القدرة على إدراة الحوار..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-21
  19. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    لا يزال السؤال في انتظار المزيد من الإخوة الأعزاء..
    الرجاء من الأفاضل المشاركة.. هل صفات الله عين ذاته، أم هي غيرها؟
    الرجاء المشاركة باختصار؛ حتى يتسير الانتقال إلى النقطة التالية..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة