حكم الشرع في نظام الحكم الوراثي

الكاتب : البرهان   المشاهدات : 5,220   الردود : 6    ‏2007-04-19
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-19
  1. البرهان

    البرهان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-09
    المشاركات:
    187
    الإعجاب :
    0
    حكم الشرع في نظام الحكم الوراثي

    لم يرد في القرآن الكريم أو السنة المطهرة أو ما أرشدا إليه من إجماع الصحابة أو القياس الشرعي أي
    ذكر لنظام حكم وراثي وحيث أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد أقام الدولة الإسلامية الأولى في
    المدينة المنورة وسار صحابته رضوان الله عليهم على سيرته، فإن أي نظام حكم لا يتوافق مع ما أقامه
    رسول الله وأجمع الصحابة عليه هو نظام كفر مردود على العاملين به،
    قال رسول الله: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) - رواه البخاري ومسلم. بناءً على هذا،
    فإن النظام الوراثي هو نظام كفر.

    . هذه النقطة بمفردها تكفي لإثبات كفر نظام الحكم الوراثي
    .
    من المعلوم من الدين بالضرورة أن الكفاءة تكون حسب أحكام الشرع وليس حسب النسب. يقول الله
    تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) (الحجرات: من الآية 13)،
    وقد أجمع الصحابة على تقديم أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان ذي النورين على علي ابن عم
    رسول الله، رضوان الله عليهم أجمعين، لمنصب رئاسة المسلمين رغم قرابة نسب علي بن أبي طالب من رسول الله.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-19
  3. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    الحكم الوراثي ليس من امور الدين بل هي من امور الدنيا.... اولا
    ثانيا خلف الحسن علي رضي الله عنهما, و خلف يزيد ابيه معاوية رضي الله عنه
    كما ولي ابوبكر الصديق بالتلميح الصريح من الرسول صلى الله عليه و سلم
    عمر رضي الله عنه كان اختياره مباشرة من سابقه رضي الله عنهما
    عثمان اختاره اهل المدينة و فضلوه عن علي
    علي إختير في زمن الطوارئ زمن الفتنة
    كما ترى لا قانون محدد ,حتى نجزم بحرمة نظام معين
    إنما ترك الامر للمسلمين

    فإن رأى المسلمون ان الحكم الوراثي اصلح لهم من الفتن و المنازعات كان بها

    و انت الان قد كفرت الامويين و العباسيين, و بني عثمان , و قد كانت دول خير, و إن كان بها دخن .

    و قد دل التاريخ القديم (و ليس الحديث) في الامم السابقة ان الحكم الوراثي , فيه اقل حروب اهلية من من غيره من نظم الحكم, كمثل روما في زمن الحكم الجمهوري و حكمها في زمن الابراطوري
    ليس هناك اي مقارنة مقارنة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-20
  5. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله أخي البرهان ..

    وبالنسبة لأخي زنكي : فأقول أن : الحكم هو من صميم الإسلام والدين .. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (لا ملك إلا الله).

    وولاية الحسن وعمر هي ولاية شورية لم تكن أبداً ملكاً .. بل خلافة على منهاج النبوة .. والإشارة ليست هي التولية .
    وأول من غيّر هذه الخلافة والهدي المحمدي هو معاوية بتوليته يزيد وجعلها مُلكاً عضوضاً .. وقد أنكر عليه علماء الصحابة والتابعين بالقول والفعل.

    والحمد لله ,,
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-05-06
  7. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0

    جــــــــــزاك الله خيـــــــراً أخي الفاضل ووضعه الله في ميــزان حسنـــاتك

    نعم إنه نظام كفــري والله المستعان

    فالخلافة الاسلامة تعم بالشورة لا بالوراثه الله لا بارك في فيهم ولا في حكمهم الطاغي

    فأين العميــان عن هذا

    لا إله إلا الله محمد رسول الله

    أجل التحيه والتقدير

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-05-07
  9. البرهان

    البرهان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-09
    المشاركات:
    187
    الإعجاب :
    0

    بارك الله فيك ايها الشريف الكريم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-05-07
  11. باقيس

    باقيس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-02
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    ياجماعة .... الدين شرع من الله فليس لأحد أن يقول هذا من صميم الإسلام او من الإسلام أو فعل كفري حتى تأتي ببينة من كتاب او سنة

    فوالله ما أجرأنا على الفتيا وكاننا شركاء الله في شرعه او وكلاء

    وكان ابو بكر رضي الله عنه يقول : ( أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت في كتاب الله ما لا أعلم )
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-05-08
  13. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    نعم لا توجد آية , او حديث صريح تدل على طريقة إختيار الحكام, و ترك ذلك للمسلمين

    و دولة بني امية و بني العباس الوراثية كانت دول خير و دليل ذلك الحديث الصحيح:
    120286 - كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في الجاهلية وشر ، فجاءنا الله بهذا الخير ، فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال : ( نعم ) . قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال : نعم ، وفيه دخن ) . قلت وما دخنه ؟ قال : ( قوم يهدون بغير هديي ، تعرف منهم وتنكر ) . قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال : ( نعم ، دعاة إلى أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها ) . قلت : يا رسول الله ، صفهم لنا ؟ فقال : ( هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ) . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ، قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال : ( فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة ، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك ) .
    الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3606
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة