بلا وطن

الكاتب : mahiob   المشاهدات : 475   الردود : 1    ‏2007-04-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-19
  1. mahiob

    mahiob عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-19
    المشاركات:
    1
    الإعجاب :
    0
    هل فعلاًُ لي وطن أعيش فيه وأنتمي إليه؟ أم أني لا وطن لي ـ كما أدّعي ـ ؟ سؤال قد يحيّرك أخي القارئ والسامع كما حيّرني من قبل .. ولكنني فعلاًُ أعتقد ـ جازماً ـ أنني بلا وطن ، بلا هوية، بلا عنوان ـ بل وأقسم على ذلك ـ . وقبل أن نفكر في الإجابة على السؤال بلا أو نعم أرى أنه من المحتم علينا أن نتساءل فيما بيننا وندور في حلقة مفرغة حول الإجابة الرئيسية، علنا نجدها.
    يا وطني الكبير .. أين وطنك؟ أين هويتك؟ أين ما تمتاز به عن بقية الأوطان؟ كيف أنتمي إليك وأنت بلا وطن ؟ كيف تمنح هويةً وأنت مشتتٌ بين الأوطان الأخر؟ ماذا ستمنحني في حينٍ أنت لم تمنح فيه نفسك شيء؟ أوَِ يسمى وطناً الذي نخرت ديدان الشرق في جسده ، ونزعت تيجان الغرب ثياب عفته وطهره؟ أ يكنّى وطناً الذي يعيش عالة على الشعوب ؟ سامحني أيها الوطن الكبير فإني لا أراك وطناً، ربما تكون موطناً ، لكني أبحث عن وطن.
    يا وطني الصغير.. هل يعيش أبناؤك فيك أحراراً كما ولدتهم أمهاتهم ؟ أم أنهم يتقلبون بين سياط الجلاد وبين رغيف خبز صعب المنال؟ كيف أسميك وطناً وخيراتك تمر أمام ناظري مر السحاب لا أشم لها رائحة ولا أرى لها دخاناً؟ كيف يا وطني تكون وطني وفيك من يكبل الأقدام ويكمم الأفواه ويسحق الشرفاء؟ كيف تكون لي وطناً في حين لم تقبلني موظفاً ولم تهجرني عاملاً؟ لم تتركني حراً أبحث عن كرامتي وعزتي .. فقيودك، أغلالك ، سياط جلاديك لي بالمرصاد، وذوو الأتعاب الناهبون الناهشون في كل جولة ووزارة ومكتب. منحتني أيها الوطن ورقة سميكة عليها اسمي وصورتي ورقم طويل لم أستطع أن أحفظه من طوله ، وقلت لي هذا انتماء إليك ، ولكني كنت أريد منك انتماءً حقيقياً، أليس لي حق العيش وحق الإنسانية وحق الحرية والكرامة ؟ حق العمل وحق التفكير، أليس لي حق أن أعيش وكاهلي لا يحمل ديوناًُ ؟ أليس لي حق أن أتألم وأتوجع حين أراك تكرم اللئيم ، وتهين الكريم؟ أتريد أن يكون كل من على ثراك ذليلاً مستعبداً لا رأي له ولا فكراًُ، تباً لك من وطن أنفته أنوف الكرام، وقبّلت ثراه شفاه اللئام التي فاحت وملئت سحتاً، فدنسته ثم أدعت أنها تحبه ..
    والآن هل صدقتني ؟ أقسمت لك أني بلا وطن ولكني ، ما زلت أبحث عن وطن...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-20
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي محجوب
    مرحبا بك في المجلس اليمني
    وإن كانت هذه افكارك
    فأنت لست بلا وطن
    بل أنت تصوغ الوطن صياغة جديدة
    ويوما ما سيكون لك ولنا جميعا وطن
    "إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا"
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     

مشاركة هذه الصفحة