دعوه للنقاش &&& هل الا خوان اشاعره &&&

الكاتب : الفارس222   المشاهدات : 708   الردود : 8    ‏2007-04-17
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-17
  1. الفارس222

    الفارس222 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    1,255
    الإعجاب :
    0
    سمعت احد اخوننا السلفيين ( جزاه الله خيرا ) ان الاخوان المسلمين اشاعره

    و ان الامام حسن البنا هو كبيرهم في هذا المجال

    الحقيقه اننا و رغم توجهي الاخواني فانا (واعوذ بالله من كلمه انا ) لست اشعري العقيده

    ولم اجد ما يدل على مقوله اخونى السلفي الذي وعدني بان يجي بالدليل ..

    وان رهن الدليل ان جاء من مصدر قوه

    فهل الاخوان اشعري العقيده !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-17
  3. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    لعله يقصد مقولة الشيخ القرضاوي التي يرددونها ولا أعلم نصها لكن معناها: (أن تسعة أعشار المسلمين أشاعرة)

    وكان يقصد -حفظه الله- الأشاعرة المنتسبين حقاً لأبي الحسن الأشعري
    وإن كان قصد هذا السلفي -صاحبك- ذلك فلنكن أشاعرة

    لكن البلى فيمن ينتسبون إليه ويزعمون أنهم يدعون إلى عقيدته وهو بريء منهم كل البراءة

    وقد بينت مزاعمهم في موضوعي السابق ( ماذا نقول في الأشاعرة؟ ) في هذا المجلس
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-17
  5. الفارس222

    الفارس222 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    1,255
    الإعجاب :
    0
    كلام عمومي

    هل هناك تفصيل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-17
  7. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0

    بالنسبة عندنا في اليمن مافيش حاجة اسمها (تفصيل)

    اللي أعرفه أنا ( عمومي - خصوصي - أجرة - نقل )

    أنت كيف عندكم ----- بالمناسبة أنت وين عايش
    :D :confused: :D :confused: :D
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-17
  9. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    لم أقصد السخرية

    لكن كلامي واضح ومفصل ( إذا فيه سؤال ثاني اسأل )
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-17
  11. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    الاخ الفارس ممكن تشرح لي ماهي العقيدة

    وما الفرق بين العقيدة الاسلامية
    والعقيدة الطحاوية
    والعقيدة الواسطية
    والعقيدة الاشعرية
    والعقيدة الاخوانية
    والسلفية والجامية
    ممكن شرح مفصل لو سمحت قد شكلت
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-17
  13. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    الاخ الفارس لايشوش عليك صاحبك

    منقول

    عقيده القرآن هى عقيده الإخوان

    --------------------------------------------------------------------------------

    تطاول البعض من مدعى الفتوى والآخرون من مفتيى السلاطين
    ومعهم مفتون لأجل العيون ألأمريكيه الزرقاء وآخرون لا ينطقون إلا بزخرف الكلم وتناسوا جميعاً قول المصطفى صلوات الله وسلامه عليه
    ( "إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها في النّار سبعين خريفا" )
    لا أدرى أأنتم أفقه من كل علماء المسلمون فى كل بقاع الأرض ؟؟
    أأنتم أكثر علماً وتقوى ؟؟
    أيها المفتون المفتونون من يحاول التفريق بين المسلمون ومن يسعى
    لتأليب الغرائز لن تدخلوا الجنه إلا بأعمالكم 000هذا إن كنتم تعلمون
    وهنا أنقل ما قرأت عن عقيده الإخوان وسيرتهم ونهجهم
    000000
    إن العقيدة في فكر الإخوان و في دعوتهم هي رأس الأمر ، و أس البناء ، و روح الاسلام.
    فلإسلام عقيدة تقوم على أساسها شريعة، تتفرع عنها أخلاق و أعمال، و ينبثق منها مجتمع، تحكمه دولة، و الاخوان مؤمنون كل الايمان بعقيدة الاسلام، و لكنهم غير متعصبين ضد مخالفيهم، الا اذا اعتبر الاعتزاز بالعقيدة، و الحماس لها و الثقة بتفوقها، و اليقين بنصر الله اياها تعصبا ، فهم حينئذ أول التعصبين.
    و العقيدة يعبر عنها بالقرآن و السنة باسم الايمان و الشريعة و العبادة و الأخلاق يعبر عنها باسم العمل و لا يقبل عمل بلا ايمان كما لا ينفع ايمان بلا عمل.
    و قد ركز الامام البنا منذ فجر دعوته على على بناء الايمان لدى الدعوة، اقتداء بما فعله الرسول صلى الله عليه و سلم، الذي ظل ثلاثة عشر عاما في العهد المكي يغرس فيها - قبل كل شيء- أصول الايمان و حقائق التوحيد و عبادة الله وحده و اجتناب الطاغوت، كما يغرس في العقول و النفوس أصول الفضائل و مكارم الأخلاق.
    و كانت دار الأرقم في مكة هي معهد التربية الأول لغرس الايمان، و تثبيته في الرعيل الأول من المسلمين.
    كان من الشعارات التي تجمل دعوة الاخوان المسلمين في كلمات:
    الله غايتنـــا ، و القرآن شرعتنـــا ، و الرسول قدوتنـــا ، و الجهاد سبيلنـــا ...
    و كان هتاف الاخوان الحبب :
    اللـــــــه أكبـــر، و للــــــــــه الحمــــــــــــــد

    حيث كان الناس يهتفون بحياة الزعماء و الملوك. و كانت صيحتهم الجهيرة تقول:

    لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، عليها نحيا ، و عليها نموت ، و في سبيلها نجاهد حتى نلقى الله

    و كانت مناهج التربية في جماعة الاخوان تقوم على أن الايمان هو الركن الركين و الحصن الحصين، و أن الجانب الرباني في التربية مقدم على كل الجوانب و هو أصلها الأصيل، و أن رضوان الله تعالى هو غاية الغايات، فاذا كان من غاية الاخوان اقامة مجتمع اسلامي او حكم اسلامي او دولة اسلامية، او تحرير الوطن الاسلامي او توحيد الامة الاسلامية او غير ذلك من الأهداف و الغايات، فان الغاية القصوى وراء كل ذلك : ابتغاء رضوان الله تبارك و تعالى ، و هذا هو معنى اللــــــــــــــه غايتنـــــــــــــــــا.

    و قد كتب الاستاذ البنا – و هو ابن ست و عشرين سنة – رسالة مركزة و ميسرة في العقائد ، و أشار في كثير من رسائله و مقالاته الى أهمية العقيدة و دورها، و في محاضراته التي عرفت باسم " أحاديث الثلاثاء" ركز على هذا الجانب، و حين أصدر مجلته الشهرية "الشهاب" لتخلف مجلة "المنار" في تثقيف الأمة و توجيهها، كان من أبرز الأبواب فيها: "اللــــــه" و هو بحث في عقيدة الألوهية و التوحيد.

    و لا يكاد يوجد كاتب من كتاب الإخوان إلا و كتب عن العقيدة:

    الشيخ الغزالي كتب "عقيدة المسلم" و "ركائز الايمان بين العقل و القلب" و غيرهما، و الشيخ سيد سابق "العقائد الاسلامية" و الشهيد سيد قطب "حصائص التصور الاسلامي" و "مقومات التصور الاسلامي" و الشيخ سعيد حوا "اللــــه" و "الرسول" في عدة أجزاء. و الشيخ عبد المنعم تعيلب " العقائد في القرآن" في عدة أجزاء، و الدكتور عمر الأشقر عن العقيدة في عدة أجزاء و الشيخ عبد المجيد الزنداني"بناء الايمان" و الدكتور محمد نعيم ياسين عن "الايمان" و أركانه، و الفقير اليه تعالى: "الايمان و الحياة" و "وجود الله" و "حقيقة التوحيد" الى ما ذكر في الكتب الأخرى.

    يعتمد الإخوان في عرض العقيدة و شرحها على دعامتين:

    الأولى : النصوص النقلية من القرآن الكريم و الحديث الصحيح، و لا سيما القرآن فهو الينبوع الأول للعقيدة، و صحيح السنة هو البيان و التفسير.

    و الثانية: البراهين العقلية و العلمية، التي لفت اليها القرآن بقوة، و التي أمدنا فيها العلم الحديث بذخيرة هائلة، تقمع الماديين، و تفحم الملاحدة و المشككين.

    و الداعية الموفق هو الذي يجمع بين النقل و العقل في عرض العقيدة، و بناء الايمان و هو منهج القرآن.

    كيف يقدم الاخوان العقيدة ؟

    لا يريد الاخوان من تقديم العقيدة و شرحها أن تكون كلمات تحفظ و تردد، و لا مجادلات مع الآخرين، دون أن يكون لها أثر في حياة صاحبها،بحيث يقتنع بها عقله، و يطمئن بها قلبه، و ينفعل بها وجدانه، و تتحرك بها ارادته.

    إن القرآن حين عرض لنا ايمان المؤمنين جسده في أخلاق و أعمال باطنة و ظاهرة كما قال تعالى:

    انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم و اذا تليت عليهم آياته زادتهم ايمانا و على ربهم يتوكلون، الذين يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون، أولئك هم المؤمنون حقا. الأنفال 2-4

    و كذلك أوائل سورة المؤمنون

    قد أفلح المؤمنون، اللذين هم في صلاتهم خاشعون، و اللذين هم عن اللغو معرضون، و الذين هم للزكاة فاعلون، و الذين هم لفروجهم حافظون. المؤمنون 1-5 .

    يرفض الإخوان الشركيات و الخرافات التي ألصقت بعقيدة التوحيد، مثل ما يفعل كثير من العوام في كثير من بلاد المسلمين، و يبرره لهم بعض الخواص، من الطواف بقبور الصالحين و النذر لها، و دعاء أصحابها،و الاستغاثة بهم، و غير ذلك من المنكرات.

    و قد بين الاستاذ البنا في أصوله العشرين برغم وجازتها و تركيزها أن هذه الأعمال من المنكرات و الكبائر التي يجب محاربتها.

    يقول رحمه الله:

    " و كل بدعة في دين الله لا أصل لها استحسنها الناس بأهوائهم – سواء بالزيادة فيه أو بالنقص منه – ضلالة تجب محاربتها و القضاء عليها بأفضل الوسائل التي لا تؤدي الى ما هو شر منها. و لا شك البدعة تشمل البدعة الاعتقادية، كما تشمل البدعة العملية.

    و محبة الصالحين و احترامهم و الثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم: قربة الى الله تبارك و تعالى، و الأولياء هم المذكرون في قوله تعالى:

    و اللذين آمنوا و كانوا يتقون يونس 63

    و الكرامة ثابتة لهم بشرائطها الشرعية، مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم ضرا و لا نفعا في حياتهم أو بعد مماتهم، فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم.

    و يتابع الامام الشهيد...

    و زيارة القبور أيا كانت: سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ، و لكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا، و نداءهم لذلك ، و طلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد، و النذر لهم، و تشييد القبور و سترها و اضاءتها و التمسح بها، و الحلف بغير الله و ما يلحق بذلك من المبتدعات: كبائر تجب محاربتها، و لا نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-17
  15. الفارس222

    الفارس222 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    1,255
    الإعجاب :
    0
    الذي اعرفه انهن من منبع واحد

    وان ماذكرته من جماعات هي متفقه في الاصول

    ومختلفه في الفروع

    هذه اجابه لشخص يريد ان يتعب يدي على الكيبورد لشرح الا ختلا ف بين هذه الجماعات

    بارك الله فيك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-17
  17. الفارس222

    الفارس222 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    1,255
    الإعجاب :
    0

    هذا ما اعرفه عن الاخوان

    واشكرك على النصح
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة