لمن لا يعرف شارع حيفا .....................

الكاتب : سالم بن سميدع   المشاهدات : 887   الردود : 16    ‏2007-04-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-17
  1. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2



    يبدو أن قدر ذيوع شهرة المدن والمواقع الجغرافية في مختلف دول العالم مرهون بمدى إرتباط علاقتها بالأحداث الجسام والمواقف المشهودة، فكثير من مدن العراق ومواقعه لم تكن معلومة لغير ساكنيها ولأهل العراق فقط، أو للمختصين بدراسة المواقع والمدن، بينما اليوم، وتحديداً مُنذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 وتميّز مدن ومواقع ومحافظات عراقية بالصمود والمقاومة والتصدي للغزاة، وما تعرضت له تلك المدن من قسوة وهمجيّة الغزاة المُعتدين، فقد صار العالم كله يعرف ويتذكر جيدا موقع ومعنى أسماء مدن: الفلوجة والرمادي وهيت وحديثة وابوغريب وتلعفر والضلوعية والطارمية والمحمودية وبيجي والصينية، وأحياء بغدادية مثل الاعظمية والفضل ومدينة الصدر والدورة والبياع والشعب والغزالية، وأخيرا تصدّرَ مقدمة الأحداث إسم (شارع حيفا)، في قلب العاصمة بغداد الذي تعرّض وما زال يتعرض إلى هجمة شرسة من قبل القوات الأمريكية مستخدمة الطائرات المقاتلة النفاثة وطائرات الهيلكوبتر وبمشاركة الميليشيات الطائفية المتسترة بأغطية ومظاهر حكومية، في إطار ما سميت بـ (خطة أمن بغداد) التي يبدو أن المقصد منها مزيد من الأضطهاد والإقصاء الطائفي، وخنق المقاومة العراقية، وتمكين الميليشيات الطائفية من إحكام سيطرتها على جميع مناطق العاصمة.

    فالمالكي ومن معه باتوا يدركون أنَّ (معركة بغداد) هي الحاسمة في تحقيق أحلامهم وطموحاتهم الفئوية والطائفية الضيقة.
    شارع حيفا.. رمز للمقاومة العروبية؟
    من المعلوم ان مدينة بغداد يَشطرها نهر دجلة الى شطرين: غربي هو الكرخ، وشرقي هو الرصافة. وكلا الشطرين أو الجانبين، يتألف من أحياء كبيرة مهمة منها القديمة ومنها الحديثة، ولكل من الأحياء تاريخه ومعالمه إلا أن ما تتميز به مناطق بغداد هو هذا التمازج الاجتماعي الرائع بين مختلف الأديان والمذاهب والقوميات والطوائف.. ويندر بل من المستحيل أن تجد حيا خالصا لمذهب معين فلا يوجد في بغداد ما يسمونه (حي سني) بالكامل ولا وجود لـ(حي شيعي) بالكامل (100%).

    وهذا الأمر معلوم وقديم، إلا أن المخطط الطائفي الذي جاءت به قوى سياسية مشبوهة ارتبط مصيرها بالمشروع الاحتلالي، وجدت ضالتها في العزف على الوتر الطائفي وإستغلت غطاء الحكومة وأجهزتها الأمنية لتقوم بأعمال القمع المذهبي والتفرقة الطائفية والعزل وفق الهوية المذهبية، ونجحوا إلى حد ما في ذلك في بعض الأحياء البغدادية المتطرفة (أقصد التطرف الموقعي في أطراف المدينة)، وكانت سياسة التهجير الطائفي من أسوأ ما شهدته مناطق بغداد فضلا عن أفعال فرق الموت وعصابات القتل المذهبي. وبقيت مناطق عديدة من بغداد محافظة على تركيبتها المندمجة مذهبيا وعرقيا، ومنها مناطق الكرخ.

    لقد تصدر الأنباء منذ فترة اسم شارع حيفا، في بغداد الكرخ، فما هي طبيعة هذا الشارع والمناطق التي يضمها؟
    في البدء لابد من القول ان منطقة الكرخ من بغداد هي من أقدم المناطق في بغداد منذ تأسيسها على يد أبي جعفر المنصور، وخلال العقود المنصرمة من تاريخ العراق الحديث تميزت الكرخ بعروبيتها وقوميتها واسلاميتها، فمن الكرخ انطلقت الحركات الاسلامية وبالاخص حركة الاخوان المسلمين وحزب التحرير والموحدين السلفية وغيرها، ومن بغداد الكرخ انطلقت الحركة القومية العربية متمثلة باكبر تنظيمين قوميين هما حركة القوميين العرب وحزب البعث العربي، وللعلم فان صدام حسين كان يسكن الكرخ في الخمسينات والستينات بعد هجرته من تكريت الى بغداد لغرض الدراسة في ثانوية الكرخ، وغادرها بعد حادثة اشتراكه بمحاولة اغتيال عبدالكريم قاسم وهروبه الى سوريا ثم مصر، بعد صدور الحكم عليه من محكمة المهداوي بالإعدام، وبقي لغاية عودة البعثيين للحكم وواصل سكنه في جانب الكرخ.

    وتضم الكرخ عددا كبيرا من الاحياء الشعبية المتراصة المبنية من الطابوق والأجر، وبمساحات ضئيلة، وشوارع ضيقة، ومستوى معيشي متدني أو بسيط، ومنها خرج كبار الشعراء والأدباء والضباط والسياسيين وغيرهم من مشاهير العراق.
    وفي ظل التنمية الانفجارية التي شهدها العراق بعد انتصار معركة تاميم النفط 1972 وتصاعد اسعار البترول 1975 اهتمت الدولة بمشاريع لتطوير المدن العراقية ومنها تطوير منطقة الكرخ. فقد تم فتح شارع في عمق احياء الكرخ القديمة يمتد من ساحة الشهيد حماد شهاب بين العطيفية والرحمانية شمالا وينزل جنوبا مسافة حوالي 4 كيلومترات لغاية ساحة جمال عبدالناصر (موقع تمثال فيصل الاول) عند الصالحية بمقربة 100 متر عن دار الاذاعة والتلفزيون الحكومية وحوالي 500 متر عن القصر الجمهوري (او ما يسمى اليوم زورا وبهتانا بالمنطقة الخضراء!!).. وأقيمت على جانبي الشارع أبراج (عمارات سكنية) وحكومية، بحدود 80 عمارة تتألف من 18 الى 8 ادوار، القسم الاكبر مشغول سكنيا، وقسم قليل مشغول كوزارات وهيئات حكومية (وزارة العدل، التعليم العالي سابقا، الحكم المحلي، الثقافة، الإذاعة)، والسفارة البريطانية، والباقي من العمارات مخصص للسكن العام، وقد خصصت عمارات بحدود (30) عمارة لأساتذة الجامعات وحملة الشهادات العليا، ومواطنين عاديين، كما خصصت الحكومة السابقة حوالي (4) أبراج (عمارات) لسكن اللاجئين السوريين في العراق الذين اضطرتهم الظروف السياسية مغادرة سوريا والقدوم الى العراق أوائل الثمانينات، ويشكل شارع حيفا الوريد الذي يمر بمختلف مناطق الكرخ القديمة مثل(الجعيفر، الرحمانية، الشيخ علي، المشاهدة، الفحامة، الشواكة، الفلاحات، الدوريين، سوق الجديد، سوق حمادة، التكارته، الست نفيسة، إنتهاء بالصالحية في أقصى جنوب الشارع).

    وبقي الشارع خلال العقدين ونصف الماضيين، إنموذجا غريبا للأزدواجية في السكن مابين أبراج حديثة عالية وراقية، وما بين بيوت قديمة تجاورها، فكانت علامة من علامات التناقض الحضري، لكن ذلك لم يمنع أن تتحول المنطقة (منطقة شارع حيفا) بتراثها النضالي الى بؤرة للمقاومة والتصدي، ضد المحتلين، ومنذ غزو العراق وإحتلال بغداد، عانى الامريكان كثيرا من صلابة المقاومة في مناطق الكرخ التي يقطعها شارع حيفا، وتكبد الاميركان اعداد كبيرة من الخسائر البشرية والمادية في هذه المنطقة. كما ان هذا الشارع كان وما زال عصيا على فرق الموت والعصابات الطائفية المسماة بالميليشيات والتي تتستر باغطية الدولة وعجلات الشرطة، وفشلت كل الهجمات التي شنت على مناطق هذا الشارع الذي يبلغ طوله اربع كيلومترات فقط.

    إن صمود شارع حيفا والمناطق الكرخية الأصيلة على جانبيه، صمود أسطوري سوف يخلده التاريخ كما خلد بطولات وصمود الفلوجة والموصل وتلعفر والقائم والضلوعية والطارمية وغيرها من مدن العراق المقاومة.


    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-17
  3. howbani

    howbani قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-16
    المشاركات:
    9,556
    الإعجاب :
    3
    واحد سندويتش يا ليد .... واحد حليب لو سمحت وكثر السكر ....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-17
  5. بنت الحمداني

    بنت الحمداني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-10-11
    المشاركات:
    31,719
    الإعجاب :
    4


    :D :D :D :D :D :D :D :D :D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-17
  7. dale al_eryane

    dale al_eryane قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-15
    المشاركات:
    4,774
    الإعجاب :
    0
    شارع حيفا كان يمثل بالنسبه لي عنوان سكن اخي وهذا كل ما اعرفه عنه ولكن ما تعرفه عنه كثيرررررررررر ...........
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-17
  9. دانه قطر

    دانه قطر قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-01
    المشاركات:
    9,594
    الإعجاب :
    0
    معلومات قيمه رغم ان المكان لا يهمني شخصيا ولكن يهم الاسلام والمسلمين

    وباين عليك مثقف تقرأ كذا مواضيع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-17
  11. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2

    متأكد و كثر من الشطه وزود السكر للسكر

    سررت بمرورك السريع دون قرأت المكتوب في الاعلى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-17
  13. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2

    بنت الحمداني مع الخيل يا شقراء

    سررت بمرورك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-17
  15. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2

    سرني مرورك العطر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-17
  17. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2


    يا ريت تقولي ماشاء الله

    الاطلاع شيئ جميل

    سرني مرورك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-17
  19. الحجاج الثقفي

    الحجاج الثقفي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    1,910
    الإعجاب :
    0
    موضوع اكثر من رائع
    شكرا لك اخى رغم ان وضعه هنا سياتى لك ببعض المتاعب
    شكرا لك مرة اخرى
    وتحياتى
     

مشاركة هذه الصفحة