فرق ومذاهب ومن هي الفرقة الناجية

الكاتب : المؤيد الأشعري   المشاهدات : 887   الردود : 10    ‏2007-04-17
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-17
  1. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

    ورضي الله عن أصحابه المتقين .... أما بعد:-


    الفرقة الناجية


    الكل يدعي بأنَّه من الفرقة الناجية يوم القيامة، وأنَّه على الحق والملة الصحيحة بينما نراه يرمي الآخرين نابزا لهم بأنَّهم أهل ضلال وبدعة وربما كفرهم، وقد ظهر من بيننا قوم يدعون أنهم على الإسلام، ولكنهم منتهجين نهج الخوارج في الإسلوب، ومن أسلوب الخوارج هو تضليل وتكفير الأمة، وتجد الخوارج يلقبون أنفسهم بأنهم الفرقة الناجية، وأهل الحق والتوحيد.

    وسبب أنَّ كل من يرى نفسه ويرى حزبه وطائفته على الحق والأخرى على الباطل والضلال أو على الشرك والكفر هو الفهم الخاطئ للحديث الشريف وهو (( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وتفرَّقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة )) رواه أحمد بن حنبل في مسنده (2/332) وغيره.

    وفي رواية ابن ماجه (3993) وأحمد وغيرهما : (( كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة )) وفي روايةٍ للطبراني : (( ما أنا عليه اليوم وأصحابي )) .

    فأدى إلى ذلك التفرق والتشقق في هذه الأمة بسبب الفهم الخاطئ لهذا الحديث فسعوا المتطرفون واصفين من خالفهم في أمرهم ورأيهم بأنَّه من المرجئة أو من القدرية أو من الجهمية، مع أن هذه الطوائف لا وجود لها في عصرنا، فلم هذا الاتهام؟؟!!

    وتجد آخرين يلقبون من خالفهم بأنه من جماعة الإخوان وهذا من حزب السلف وهذا أشعري وهذا أثري وهذا صوفي وهذا شيعي وهذا سني إلى غير ذلك، ونحن الآن في أمس الحاجة إلى توحيد صفوف المسلمين وترك الحزبية والطائفية، فإلى متى حتى تفيقون وتستيقظون من غفلة الطائفية والحزبية، يا مسلمون؟!

    أما آن الأوان أنْ نلتفت إلى ما يؤدي لمصلحة بلادنا وشعوبنا وأمتنا، يا مسلمون؟!!

    أتحسب أنَّك أنت ومن معك من طائفتك وحزبك على السنة؟!!

    الكل يدعي بأنَّه على السنة والملة الصحيحة لأنَّ الجميع يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، فأمة لا إله إلا الله محمد رسول الله بجميع طوائفها وحزبها هي الأمة الاستجابة والفرقة الناجية يوم القيامة لأنها استجابت لدعوة الله ورسوله – صلى الله عليه وآله وسلم – فلا دخل للحزبية فيها أو الطائفية في كونها الناجية أو الهالكة يوم القيامة.

    وأما الذين في النار فهم أمة الدعوة أي الذين ليسوا على دين الإسلام ولا يدينون به، وهم طوائف كثيرة، ملل وأحزاب ومناهج متعددة، فكيف ترمي أخوك المسلم وترجم بالغيب بأنه من الفرقة الهالكة التي في النار لأنه صوفي أو أشعري أو من الإخوان أو شيعي أو أنَّه من جماعة الشيخ فلان أو علان؟!! وذلك لأنه اختلف معك في الرأي ولم يوافقك عليه؟!!

    وهناك من المغرر بهم يلتفتون حول رمز اتخذوه قدوة، تجد شجاعة ذلك الرمز واستبساله في سفك دماء المسلمين، أو ترى شجاعته في بلاد المسلمين من حركات تفجيرية بعد تكفير المسلمين، فهل سمعنا يوما أنَّه قام بعمليات إصلاحية في بلاد المسلمين، أو حارب اليهود الغاصبين؟! أو تزعم بتحرير القدس الشريف؟! وهيهات أن يفعل!! فهو أجبن من أن يتجرأ لهذه الأمور.



    أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامةٌ ====== فتخاء تنفر في الصفير الصافرِ



    وفي كتاب " المغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج " للخطيب الشربيني – رحمه الله – قال:

    "والفرق المختلفة قليل منها يكفر ببدعته وأما أكثرها كالمعتزلة وغيرهم فإنهم لا يكفرون كما زعم بعض الناس حتى يستحقوا دخول النار لذلك نقل بعض الأئمة كالبيهقي وغيره إجماع السلف والخلف على الصلاة خلف المعتزلة ومناكحتهم وموارثتهم " اهـ

    وقال بعض أهل العلم بأنَّ الإمام أحمد بن حنبل كان يصلى خلف المرجئة.

    فهل نكفر هؤلاء ونقول بأنَّهم من الفرقة الهالكة الداخلة في النار؟!! والأئمة الكرام كأحمد والبيهقي والخطيب الشربيني على خلاف ما نقول ونعمل؟!

    وبعض ممن يرى بأنَّه من أهل العلم – وهو ليس منهم – يقول بأنَّ هذه الأمة قد وقعت في الشرك وأنَّ شركها أشد من شرك الذين قاتلهم رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – في غزواته! فتأمل!!

    لو كان هذا من أهل العلم لعلم أنَّ الأمة لا تقع في الشرك من بعد النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – فهذا حديث شريف في صحيح البخاري وصحيح مسلم وكما في مسند الإمام أحمد وسنن الكبرى للبيهقي عن عُقْبَة بن عامر الجهني قال: « ... إني لست أخشى عليكم أن تشركوا بعدي ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تتنافسوا فيها وتقتتلوا فتهلكوا كما هلك من كان قبلكم» قال عقبة: فكانت آخر ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على المنبر، وهذا اللفظ لمسلم، مع العلم أن هذا الحديث قد ذُكِرَ في ستة مواضع من صحيح البخاري وفي موضعين من صحيح مسلم.

    فنحن لا ننكر أنَّ هناك افتراق، ولا ننكر وجود فرق متخالفة في آرائها، ولكن ننكر إلى من يريد أن يسعَ بيننا بالتمزيق والتفرقة وخاصة بين المسلمين بحجة الدعوة إلى الله أو نشر التوحيد وإلى غير ذلك من الادعاءات والمسميات الفارغة.

    قال أحد المشايخ الكرام : فمن المعلوم أنَّ الاختلاف في وجهات النظر والاختلاف بين المذاهب والفرق في الفروع سواء أكانت في فروع الاعتقاد أم في الفقهيات والأمور الأخرى فهي لا توجب التضاد والفرقة والتنافر على التحقيق خلافاً لما يصنعه ويسلكه كثير من الناس اليوم وفي السابق حيث نجدهم يتحالفون مع أعداء الله تعالى ويتوادون ويتألفون معهم والخلاف بيننا وبينهم خلاف أصلي في أصول الاعتقاد بينما نجدهم ينظرون إلى بقية إخوانهم المسلمين أنهم الأضداد والأعداء !!

    وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدل إما على الجهل في الدين والمعتقد أو على تمكن الأهواء والشهوات في النفوس وحب الدنيا والتعلّق بها أو كلا الأمرين ! نسأل الله تعالى السلامة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-17
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    مرة أخرى ارحب بالمؤيد . واتسأل عنه . اين ايامك واين غيبتك . يا صاحبنا القديم .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-17
  5. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    ممكن نرتاح إذا عرفنا أن الفرق الضالة ضلالها يكون في باب الإعتقاد الذي هو واضح في الكتاب والسنة ولا مجال فيه للإجتهاد أو القياس
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-17
  7. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    الاجتهاد يدخل في العقيدة بلا شك يا أخي .

    فالعقيدة ليس كلها ثوابت .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-17
  9. المؤيد الأشعري

    المؤيد الأشعري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    الله يبارك فيك أخي أبو الفتوح

    وإن باعدت الأيام بيننا وانشغلنا بمنتديات اخرى ولكن التقصير مني وأكرر اعتذاري في الترك وهجر المنتديات التي كنت أشارك فيها وذلك لكثرتها علي أولا... وثانيا لم استطيع متابعة الردود والمشاركات في منتديات عدة فأصبح الأمر كالضغط علي بشكل كبير مما جعلني أركز في منتدًا واحدًا وهو منتدى النفيس.

    ولكن ها أنذا قد رجعت لمشاركات طيبة في منتدى الموقر المجلس اليمني أسأل الله له التوفيق والازدهار.

    ----------------------------

    وبالنسبة للاجتهاد فهو يقع في الأمور الفقهية وليست في العقائد أخي الشريف العلوي.

    ولكن من خالفنا في أصل الاعتقاد يضلل أو يكفر حسب بدعته في هذا الأمر، أما فروع الاعتقاد والأمور الفقهية وغيرها فالأصح أن لا يضلل من خالفنا في هذه الأمور ويكفينا تفرقة وتناحر.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-18
  11. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    أؤيدك في كلامك هذا...

    وموضوعك شيق ويستحق النقاش التفصيلي...

    فقط ملاحظة أنه طويل، فحبذا في المواضيع التالية لو طرحت كل نقطة وحدها حتى تنال حظها من النقاش والمداخلات والتعقيبات...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-18
  13. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    لم يظهر لي هل تقصد نفي دلالة الحديث أو نفي صحته أو ماذا؟؟

    أنت أثبت الحديث وذكرت رواياته، ثم ذكرت أن هناك تصرفات خاطئة -كما تراها- عند بعض الناس وأنهم يدعون أنهم الفرقة الناجية، وحكمت أن ذاك خطأ...

    فهل تقصد أنه لا توجد فرقة ناجية، وأن كل من انتسب للمسلمين من جميع الفرق والمذاهب فرق ناجية، إذا فما دلالة الحديث؟ وما هي الفرق غير الناجية، أو التي يسميها العلماء الهالكة...

    وهل الخطأ في الدعوى عند بعض الناس يعني عدم وجود فرقة ناجية!!!

    الفرقة الناجية -كما في الروايات التي تفضلت بها- هي من كان على مثل ما عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وخاصة في مجالات العقيدة الإسلامية السليمة، وهم أهل السنة والجماعة، وغيرها من المذاهب من الفرق الهالكة الاثنتين وسبعين، سواء فرق الشيعة المتنوعة، أو فرق الخوارج المتعددة، أو الفرق الكلامية الكثيرة كالجهمية والمعتزلة وغيرها، أو المرجئة...

    وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى أن أصول الفرق الهالكة أربعة، ونقله عن عدد كبير من أهل العلم والمعرفة، وهي: الشيعة، والخوارج، والقدرية، والمرجئة...

    فأن يحصل خطأ عند بعض أهل السنة بينهم البين، فيقول بعض السلفيين أن الإخوان المسلمين ليسوا من الفرقة الناجية، أو يقول بعض الجهاديين أن السلفيين ليسوا على أصول أهل السنة أو الفرقة الناجية، لا يعني أن نترك هذا الشعار، ونلغيه، ونهزأ به، كما يفعل بعض العقلانيين، وبعض أهل الأهواء الذين يحاولون تكذيب هذا الحديث ودلالته لأنه لا يعجبهم، وخاصة الشيعة والخوارج...

    ولي عودة بعد رؤية تعقيبك، إن شاء الله...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-20
  15. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    وكيف فرقت بين الفروع والاعتقاد ؟؟ بأي دليل ؟

    إذا كانت العقائد علميات .. فالفروع عمليات لا تبنى إلا على العلم , ولا يُعبد الله إلا بما شرع ..


    القول بأن الاجتهاد لا يدخل في الاعتقاد .. يعني : أن العقيدة كلها ثوابت لا مظنون فيها .. وهذا غير صحيح .. وأنت نفسك قد رددتَ ذلك بقولك: أن الفروع العقدية لا يحصل فيها التضليل .. فجعلت العقيدة أصول وفروع ..

    فكيف لا يدخل الاجتهاد في الاعتقاد بعد ذلك ؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-20
  17. باقيس

    باقيس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-02
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    لدي تعليق بسيط جدا وهو حول مفهوم حديث الافتراق في قوله : ( كلها في النار )

    فليس المقصود من الحديث أن التخليد في النار أنها خالدة فتكون داخلة في ملة الكفر فليس بصحيح هذا الفهم وإنما هذا الحديث من أحاديث الوعيد او المتوعد صاحبها بالنار وهذا الدخول لا يكون تخليدا وإنما مثل اهل المعاصي فيعذبون بقدر ذنبهم ثم يدخلهم الله الجنة

    وهل مثل حديث :
    لا يدخل الجنة قتاة ـ أي نمام
    لا يدخل الجنة مدمن
    فهي النفي من باب الوعيد كما أجمع على ذلك أهل العلم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-20
  19. خيرة الله عليكم

    خيرة الله عليكم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    600
    الإعجاب :
    1
    عندما يقسم ربنا سبحانه وتعالى فلا يكون هناك مزيد لمستزيد!!!!!!!!!!
    وهو جل جلاله قد أقسم بأن الفرقة الناجية هي :

    "والعصر* إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر"

    خلاااااااااااااااااااص بطلوا لوك ....!!!!!!!!!!!!!!!

    خيرة الله عليكم!!!!!!!!!!!!
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة