أدب الحوار وادب النقاش

الكاتب : ابو العتاهية   المشاهدات : 878   الردود : 12    ‏2007-04-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-13
  1. ابو العتاهية

    ابو العتاهية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    9,979
    الإعجاب :
    0
    الشاهد من هذة المشاركة ثقافتنا في الحوار والتعقيبات والخروج دائما عن النص
    اوتسفيه الأراء والجنوح الي تسجيل مواقف شخصية فلماذا إذا نحاول في مناقشاتنا مصادرة حق الأطراف الأخرى في التعبير عما يجول في خواطرهم ؟ . لماذا لا نحاول تخيل الزاوية التي ينطلق منها الآخرين في مناقشتهم , ووضع أنفسنا في أماكنهم , والتأثر بالمؤثرات التي يقعون ضمن محيطها ؟ .
    لماذا لا نبداء النقاش بنية الإفادة والاستـفادة ؟. لماذا لا ندخل النقاش بأناة وضبط للأعصاب , وعدم النظر لنتيجة النقاش من زاوية من منا أقـنع الآخر برأيه ؟ . وعدم احتساب ذلك فوزا أو خسارة .
    هل يتعلق الأمر بتربـيـتـنا القمعية , التي يظنُ فيها كبارنا و آبائنا ومدرسينا علينا بحرية الاختلاف معهم ؟.
    الوالدين يصدران أوامرهما التي لا شرح فيها , ولا مجال بسيط للمجادلة التي يقصد منها مجرد الاستيضاح .
    و المدرس الذي يحمل في داخله قوالب متحجرة ( دينا صورية ) تتعالى على كل نقاش , و تحرق كالتنين طموح كل من تسول له نفسه بالاقتراب .
    والسياسي الذي يتحدث أمام الجموع المحبطة , و يخلط الحابل بالنابل فلا يقنع بكلامه حتى من كتبه له !.
    والمراسلون ( المبرمجون كالحواسيب الرديئة ) من حواليه صامتون لا يرفعون عيونهم لمعارضته , إلا من أوذن له فانه لا يلبث أن يمجد فيما قال مما لا منطق فيه .
    هل لذلك علاقة بشعورنا ( المزيف ) بأن صاحب الرأي الصحيح أو الصوت الأعلى .. هو دائما الأفضل والأذكى والأقوى ؟.
    كل تلك الأسئلة تحتوي على كثير من الحقيقة , ولن نصادر الآراء الأخرى ونقول بان كل ما فيها حقيقي .
    ولكن خلاصة القول بان تركـيـبـتـنا النفسية تتكون من مجموعة من المنعطفات الأساسية التي جُـبلت على الجهل المطبق في معرفة أسس النقاش العقلاني البناء , الذي يهدف في المجتمعات المتحضرة للتعـلم والإفـادة ورسم الخطوط الواضحة أمام المتناقشين .
    لماذا لا نعلم أنفسنا كيف نستمع بكل حواسنا لكاتب المشاركة مهما اختلفنا معه ؟. لماذا لا نحاول مساعدته على تصوير ما يهدف إليه ؟.
    وإذا لم يعجبنا جزء منه فانه من اللائق أن نستلم دفة الحديث بعد جملة ( معك حق .. ولكن.. و بالنظر ألي الموضوع من زاوية أخرى فأنني آري ..... )
    وبهذه الطريقة فانه سيشعر بأن كلامه كان مهم ومحترم , وأنه قد أعُطي فرصة كاملة للتحدث بحرية , دونما استفزاز أو تجريح أو إهانة
    إننا حين نفسح لكل الأصوات أن تتحدث ولكل الأنواع أن تتنفس فسوف تطرد العملة الصحيحة كل عملة مزيفة، وسوف تبقى أجواء الاقتراب والألفة ترسل ظلالها للجميع، وسوف يكون ذلك خيراً لنا جميعاً، فإننا حين نخنق أصوات الآخرين فسوف نختنق بهم, والسفينة حين تغرق لا تستثني أحداً
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-13
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    دعنا نبدا من هنا . معك حق ولكن . اسمع هدانا الله واياك لما فيه الخير والصواب ان شاء الله .
    هل يتعلق الأمر بتربـيـتـنا القمعية , التي يظنُ فيها كبارنا و آبائنا ومدرسينا علينا بحرية الاختلاف معهم ؟.
    الوالدين يصدران أوامرهما التي لا شرح فيها , ولا مجال بسيط للمجادلة التي يقصد منها مجرد الاستيضاح .
    و المدرس الذي يحمل في داخله قوالب متحجرة ( دينا صورية ) تتعالى على كل نقاش
    )
    فيما اقتبسته من كلامك اعلاه . ما يدل على انك تريدنا مجتمع متأثر بالغرب الى حد ما وخصوصا في قضية تربية الأولاد . ذلك انك تصور مجتمعنا وكأنه مجتمع متوحش لا رحمة عنده ولا مجال فيه لقول الحق . وانما الزجر يأتي عندما يصدر منهم الباطل أو ما لايليق أما ماعدى ذلك فلا . واذكان السكوت على الباطل أو مالا يليق هو الحرية التي تنشدها فإن النتيجة معروفة سؤا عندما طبق ذلك أو عند من يدعو اليها فتأمل هذا يرحمك الله . وقل لي . معك حق ولكن .؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-13
  5. ابو العتاهية

    ابو العتاهية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    9,979
    الإعجاب :
    0
    خطأ غير مقصود والمشاركة اعدت للمجلس العام وكلي اسف للاخوة في رحاب
    الأيمان برجاء حذفة لتكرارة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-13
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ليس هناك ما نع من وضعه هنا فهنا نريد مناقشته والا قصدك ان هنا لا يوجد مجال لحرية الرأي والنقاش وهنا وهنا .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-13
  9. ابو العتاهية

    ابو العتاهية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    9,979
    الإعجاب :
    0
    اخي ابو الفتوح
    اولا شرفني مرورك وتفاعلك السريع والمجلس اليمني بجيع اقسامة اكن له الأحترام وانما خصصت هذة المشاركة للمجلس العام نظرا لكترة اللغط والهرج
    في التعقيبات من بعض الأخوة هذنا الله واياهم وخروجهم عن النص وتحويل دفة
    الحوار الي امور هامشية ومعارك جانبية بعيدا عن جوهر الموضوع الأمر الذي
    يترتب علية تميع وتشويش المشاركة والجنوح بها الي مسالك اخري دون مناقشة
    للرأي ويضيع علي المشارك المناقشة الجادة والتفاعل البناء مع المادة
    تانيا تعقيبي علي ماذكرت لقد اسات فهمي بحسن نية فلم اقصد التغريب
    وانما لم نتعود علي سماع الأراء المخالفة ونعطي اذان صاغية ويناقش
    كبيرنا صغيرنا ومدريسينا طلابهم في المسائل الخلافية وان كانوا علي صواب
    فمادمت صغيرا فما عليك سوي قول حاضر ونعم وحتي وان كنت تشعر في
    قرارة نفسك بأنك علي صواب والكبار علي خطأ
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-14
  11. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    استغرب كلامك هنا عن ممارساتك الفعلية في الردود والمناقشات على مايخالف افكارك التقليدية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-14
  13. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    عفوا كنت اظنك ابوالعتاهي
    اعتذر للخطأ
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-14
  15. ابو العتاهية

    ابو العتاهية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    9,979
    الإعجاب :
    0
    ولا تشغل بالك ياطيب القلب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-14
  17. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    وعلى فكرة انا مع اغلب ماورد في المادة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-14
  19. متسائل جديد

    متسائل جديد عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-02
    المشاركات:
    173
    الإعجاب :
    0
    عزيزي أبو العتاهية
    ما تنادي به هو عين العقل
    والعقلانية لا تستطيع أن تتنفس في أجواء الاحتقان
    وأجواء الإلغاء والتسقيط

    ومن المؤسف أن يكون واقعنا نحن بالذات بهذه الصورة المزرية
    لأننا أبناء الإسلام
    الذي هو دين التفاهم والعقلانية والحوار والأخذ والعطاء الفكري

    وأعتقد أن رد الأخ أبو الفتوح هو تجسيد للحالة التفسية التي نعيشها
    فنحن ننطلق في تقييم آراء بعضنا البعض من الحديث عن النوايا والمقاصد
    بدلاً من أن نقوم بتحليل الفكرة
    وتقييمها
    وكأننا عندما نتكلم عن النوايا نريد أن نوجه الضربة القاضية للفكرة الأخرى
    نعم يا سيدي الكريم
    نحن نجيد الملاكمة
    ولا نجيد الأخذ والعطاء في الحوار

    وأختلف مع أبو الفتوح في قوله أن القمع الموجود في بيئتنا من قبل الكبار للصغار إنما هو بهدف تصحيح الأخطاء والنهر عنها
    أقول: كلامك صحيح
    ولكنه ليس على إطلاقه صحيحا
    لأننا نشهد واقعا معاشا ينطق بخلاف ما تقول

    وللجميع مني محبتي وتقديري
     

مشاركة هذه الصفحة