إياكم ودغدغة العواطف وزغللة الأعين ( مقااال يستحق القراءة )

الكاتب : ابن السلفي   المشاهدات : 500   الردود : 5    ‏2002-09-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-22
  1. ابن السلفي

    ابن السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-31
    المشاركات:
    90
    الإعجاب :
    0
    إِنَّ الحَمْدَ للهِ ؛ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لهُ.
    وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ -وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ-.
    وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران : 102].
    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِساءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} [النساء : 1].
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً. يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} [الأَحزاب : 70-71].
    أَمَّا بَعْدُ :
    فَإِنَّ أَصْدَقَ الحَدِيثِ كِتَابُ اللهِ، وَخير الهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، وَشَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَة.
    أما بعد :
    قال ابن الجعدي رحمه الله : ( اعلم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أصل الدين لأنه شغل الأنبياء , وقد خلفهم خلفائهم , ولولاه شاع الجهل وبطل العلم ) .
    وقال الفضيل بن عياض رحمه الله : ( لا تستوحش طرق الهدى لقلة أهلها , و لاتغتر بكثرة الهالكين)
    قال ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى (ج11ص434) : ( ولهذا يتغير الدين بالتبديل تارة وبالنسخ أخرى , وهذا الدين لا ينسخ أبداً , لكن يكون فيه من يدخل من التحريف والتبديل والكذب والكتمان مايلبس به الحق من الباطل , ولابد أن يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفاً على الرسل , فينفون عنه تحريف الغالين وإنتحال المبطلين وتأويل الجاهلين فيحق الله الحق ويبطل الباطل ولو كره المشركون ) .
    فالذي لايعرف منهج السلف رحمهم الله في النقد والتجريح كان أبعد الناس عن المنهج السلفي وخاصة في تمييز الحق من الباطل الذي عند الرجال فيكون معرفته للحق متعلقة بمعرفته للرجال فكلما ظهر رجل مدعي الحق كان الناس معه , فإن ظهر منه فيما بعد خلاف المنهج الحق زاغ معه من زاغ ممن شاء الله واهتدى من اهتدى ممن شاء الله , وهذا هو عين ما قاله الإمام ابن بطة العكبري رحمه الله حين قال : ( الناس كأسراب الطير يتبع بعضهم بعضاً فإن ظهر لهم مدّعي النبوة أو مدّعي الألوهية لرأيت لهم أشياعاً وأتباعأً مع علمهم أن النبي صلى الله عليه وسلم آخر الأنبياء ) .
    لذلك كانت أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم رفيعة المستوى كما يعلم البر والفاجر ومع ذلك لم يمنعه ذلك من تأديب أصحابه الأغرار رضي الله عنهم أجمعين الذين حملوا لواء الدعوة السلفية وكانوا هم المثل الأعلى الذي لا محيص عن مخالفتهم ومن الأمثلة على تأديب النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه كما جاء في كتاب الشيخين وغيرهما مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ قَالَ ‏ :
    ‏خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَامَ ‏ ‏غَزْوَةِ ‏ ‏تَبُوكَ ‏ ‏فَكَانَ يَجْمَعُ الصَّلَاةَ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمًا أَخَّرَ الصَّلَاةَ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ثُمَّ دَخَلَ ثُمَّ خَرَجَ بَعْدَ ذَلِكَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا ثُمَّ قَالَ إِنَّكُمْ سَتَأْتُونَ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَيْنَ ‏ ‏تَبُوكَ ‏ ‏وَإِنَّكُمْ لَنْ تَأْتُوهَا حَتَّى ‏ ‏يُضْحِيَ ‏ ‏النَّهَارُ فَمَنْ جَاءَهَا مِنْكُمْ فَلَا يَمَسَّ مِنْ مَائِهَا شَيْئًا حَتَّى آتِيَ فَجِئْنَاهَا وَقَدْ سَبَقَنَا إِلَيْهَا رَجُلَانِ وَالْعَيْنُ مِثْلُ ‏ ‏الشِّرَاكِ ‏ ‏تَبِضُّ ‏ ‏بِشَيْءٍ مِنْ مَاءٍ قَالَ فَسَأَلَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هَلْ ‏ ‏مَسَسْتُمَا مِنْ مَائِهَا شَيْئًا قَالَا نَعَمْ ‏(((‏ فَسَبَّهُمَا )))‏ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَالَ لَهُمَا مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ قَالَ ثُمَّ غَرَفُوا بِأَيْدِيهِمْ مِنْ الْعَيْنِ قَلِيلًا قَلِيلًا حَتَّى اجْتَمَعَ فِي شَيْءٍ قَالَ وَغَسَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِيهِ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ ثُمَّ أَعَادَهُ فِيهَا ‏ ‏فَجَرَتْ الْعَيْنُ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ ‏ ‏أَوْ قَالَ غَزِيرٍ شَكَّ ‏ ‏أَبُو عَلِيٍّ ‏ ‏أَيُّهُمَا قَالَ ‏ ‏حَتَّى اسْتَقَى النَّاسُ ثُمَّ قَالَ يُوشِكُ يَا ‏ ‏مُعَاذُ ‏ ‏إِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ أَنْ ‏ ‏تَرَى مَا هَاهُنَا قَدْ مُلِئَ ‏ ‏جِنَانًا 4229 واللفظ لمسلم.

    نرى أن النبي صلوات ربي وسلامه عليه سبهما سباً وقال ماشاء الله أن يقول لمخالفة بالنسبة لو وقعت فينا اليوم لكانت أمراً هيناً ولاحول ولاقوة إلا بالله رب العالمين.
    ومنه الكثير في السب الذي ورد عن النبي وشاهده الصحابة ,لا يتسع في ذكره هاهنا وقد وردت آثار كثيرة من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء أكانت في المسائل الفقهية الخلافية أو العقدية ولم يتساهلوا بها ولو كان ذا قربى وعلى هذا نضرب مثلاً :
    عن سالم بن عبد الله أن عبدالله بن عمر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تمنعوا نسائكم المساجد إذا أستأذنكم إليها . قال فقال بلال بن عبدالله : والله لنمنعهن , قال فأقبل عليه عبدالله فسبه سباً سيئاً ما سمعته سبه مثله قط , وقال : أُخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول : والله لنمنعهن ) قال الشيخ أحمد شاكر : وهذا الحديث من أقوى ماجاء عن الصحابة في الإنكار على من رد السنة برأيه كائناً منة كان . والحديث أخرجه مسلم في الصحيح .
    وفي رواية: ( فشتمه شتماً لم أراه شتمها أحداً قبله ) أخرجه الدارمي (ج1ص117) .
    وفي رواية : ( فسبه وغضب عليه ) أخرجه أبو داود في سننه ( ج1ص372) .
    وفي رواية : ( فمد يده فلطمه ) أخرجه الطبراني في المعجم الكبير(ج12ص399) .
    وفي رواية :( فضرب في صدره وقال : أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول : لا ) أخرجه مسلم (ج1ص328).
    وفي رواية: ( قال فعل الله بك وفعل ) اخرجه ابن حبان في صحيحه ( ج5ص587).
    وفي رواية: ( فانتهره ) وقال له:(إفٍ لك ) وأخرى :( فزبره).
    فهذا هو خلق السلف الذي ينادي به البعض وكلما سمعة منادياً إلى منهج السلف من هؤلاء رأيته يبكي بكاء الأرامل ويصيح ويقول :
    انظروا إلى بكاء الصديق و الفاروق !!!
    وانظروا إلى قيام عثمان عند القبر وقيامه بالليل!!!
    وانظروا إلى الحسن البصري الذي كان يبكي من وعضه للناس !!!
    وانظروا إلى بشر الحافي عندما تاب الله عليه !!!
    وانظروا إلى إبراهيم بن الأدهم عندما نصح الشاب بخمس !!!
    وانظروا إلى إلى أبي حنيفة ومالك والشافعي والأوزاعي والثوري والليث وابن معين
    وإلى أحمد بن حنبل و.. و.. و..!!!
    فينشأ شباب متخاذل كسيف الظل ولهان العواطف لايكاد يحمل نفسه على طلب العلم فكلما أحس أنه سيفتر عن بعض العِضات والقصص العاطفية والتلبسيات الشيطانية أسرع مهرولاً إلى واعظ بليغ وقاص يقص فينفخ فيه الشيطان فيبكي ويقول في قرارات نفسه هذا ماكنت أبحث عنه فقد عادت لي نفسي الأبية الصادقة الباكية وتراه ما أن أكمل الشيخ وعظه أو قصته البليغة حتى فزع إليه من الحضور من فزع ليحضى بتقبيل ذلك القصاص البليغ الذي تمكن من إيقاظ الهمم ودغدغة العواطف وترطيب العين وإرسالها للبكاء فنعرف بالبكائين !!!
    ولم يعلم ذلك الشباب المسكين الذي يبحث عن طاعة الله وحب رسوله أن هذا من الخبط و التلبيس عليهم فَيَفهم من أنَّ السلف رحمهم الله كانوا يُعرفون فقط بالبكاء والصياح بذلك حتى أنك ترى حالنا في المساجد في رمضان في بعض الأيات التي تُقرأ من المقرئين للقرآن وهذه الآيات تتعلق بالأحكام الفقهية ترى الشاب يبكي بكاءً كأنه مرَّ على آية تخويف وترهيب وهي إنما آية في حيض النساء أو آية في القتال التي ترفع الهمة لبعث روح القتال في النفس البشرية فلا يكون هناك مجال لدغدغة الدموع , ولم يعلم المسكين أن مثل هذا منهي عند السلف رحمة الله عليهم أشد النهي بل زجروا فاعله أبلغ الزجر ولم يبالوا أكان ذلك في الملأ أم بالخفى وإليك الهدى :
    عن كهمس بن الحسن : أن رجلاً تنفَّس عند عمر بن الخطاب , كأنه يتجاذب , فلكزه لكزة , أو قال : لكمهُ.
    عن عبدالله بن حبيب بن أبي ثابت قال : رأيت محمد بن كعب يقصّ ,فبكى رجل فقطع قصصه وقال : من الباكي؟ قالوا : مولى بني فلان . قال : فكأنه كَرِهَ ذلك.
    وعن معشر قال : كان محمد بن كعب القرظي يقص ودموعه تجري على خديه , فإن سمع باكياً زجره وقال : ما هذا ؟
    وعن حماد بن زيد قال : بكى أيوب السختياني مرة , فأخذ بأنفه وقال : إن هذه الزكمة ربما عرضت. وبكى مرة أخرى , فاستكنى بكاءه , فقال , : إن الشيخ إذا كبر مَجَّ.
    وعن الربيع ابن صبيح قال :
    وعظ الحسن يوماً فنحب رجل , فقال الحسن : ليسألنك الله يوم القيامة ما أردت بهذا.
    وعن عصام الرملي قال :
    أن الحسن حدّث يوماً , أو وعظ , فنحب رجلٌ في مجلسه , فقال الحسن : إن كان لله فقد شهرت نفسك َ, وإن كان لغير الله هلكت َ؟
    وعن بسطام بن حريث قال :
    كان ايوب يرق , فيستدمع , فيحبُّ ذلك على أصحابه , فيمسك على أنفه كأنه رجل مزكوم . فإذا خشى تَظِبه عبرته , قام .
    وعن محمد بن واسع قال :
    لقد أدركت رجالاً , كان الرجل يكون رأسه ورأس مرأته على وساد واحد , قد بلّ ماتحته خدّه من دموعه , ولاتشعر به امرأته .
    ولقد أدركت رجالآً , كان أحدهم يقوم في الصف فتسيل دموعه على خدّيه , لا يشعر به الذي إلى جنبه!عن عبدالله بن عيسى قال أخبرني أبي قال :
    كان حسان بن أبي أنس يحضر مسجد مالك بن دينار , فإذا تكلم مالك بكى حسان يَبُلَّ مابين يديه لا يسمع له صوت !!! ( مرجع الآثار المكورة آنفاً من كتاب : الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا باب إخفاء البكاء ).
    فهذا هو منهج السلف ماكانوا يحبون رفع الصوت بالبكاء وإن أخذتهم العبرة في ذلك , إما أن يغير حديثه أو أن يقوم من المجلس أو يضحك كما كان ابن المبارك رحمه الله يفعله وغيره كما ذكرنا سابقاً فهل ما يفعله الشباب اليوم من العادة الجديدة وتنقلهم في المساجد بحثاً عن صاحب الصوت ليس لجماله فحسب , ولكن على قاعدة :
    (من يبكينا اليوم ) والله المستعان !!




    --------------------------------------------------------------------------------

    وسبحان ربك ربِ العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    قال الإمام شعبة رحمه الله تعالى :( تعال نغتاب في الله ساعة )
    ( حية الوادي )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-12-25
  3. برج العرب

    برج العرب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-14
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله ربي خير الجزاء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-12-25
  5. عبادي815

    عبادي815 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-08
    المشاركات:
    69
    الإعجاب :
    0
    ياسلام هذا الكلام والا فلا ...

    أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك, ويبصر بها قلوب قد غشي عليها بسبب الدعوات الحزبية المقيتة التي اضلت كثيرا من الشباب الا من رحم ربي وقليل ماهم ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-12-28
  7. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    هذا كلام أهل العلم
    رحم الله والديك ياإبن السلفي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-07
  9. ابن السلفي

    ابن السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-31
    المشاركات:
    90
    الإعجاب :
    0
    حياكم الله ومرحبتين ..

    وينك يا عجين ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-07
  11. مرس ة

    مرس ة عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-12
    المشاركات:
    83
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك
     

مشاركة هذه الصفحة