لاخو/الاخوات : ذوي العقول .. هل هذا الحديث

الكاتب : M u s l i m   المشاهدات : 983   الردود : 14    ‏2002-09-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-21
  1. M u s l i m

    M u s l i m عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-18
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    هل هذا الحديث صحيح و كيف اجتمع ذو اليدين و ابو هريرة في آن واحد و قد استشهد دو اليدين في بدر و اسلم ابو هريرة في سنة 7 هجرية ..


    صحيح البخاري
    أخبار الآحاد
    ما جاء في إجازة خبر الواحد
    رقم : 6709

    ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏انْصَرَفَ مِنْ اثْنَتَيْنِ فَقَالَ لَهُ ‏‏ذُو الْيَدَيْنِ ‏ ‏أَقَصُرَتْ الصَّلَاةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمْ نَسِيتَ فَقَالَ أَصَدَقَ ‏‏ ذُو الْيَدَيْنِ ‏ ‏فَقَالَ النَّاسُ نَعَمْ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ كَبَّرَ ثُمَّ سَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ثُمَّ رَفَعَ ثُمَّ كَبَّرَ فَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ ثُمَّ رَفَعَ ‏



    و لكم التحية ..



    مسلم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-22
  3. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    لا اخالك الا رافضي وكان الاجدر بك ان تسأل عن التفصيل بدل ان تشنع.

    على كل حال حتى لا يشكل هذا الامر على من قرأ نبين ان شاء الله ما وقع هنا.

    ذو اليدين هو غير ذو الشمالين. ذو الشمالين هو من قتل في بدر و ليس ذو اليدين. ذو اليدين تأخر عن النبي صلّى الله عليه و سلّم بمدة وهو حدث بهذا الحديث عن النبي بعد وفاته كما اخرجه الطبراني و غيره وهو سلمي و اسمه الخرباق.

    وما وقع للزهري من قوله ان صاحب القصة استشهد ببدر فهو لانه حمل القصة علي ذي الشمالين, وهذا وهم من الزهري كما قرره الحفاظ.

    شفاء العي السؤال. فلا تشنع قبل ان تسأل.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-22
  5. M u s l i m

    M u s l i m عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-18
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    لك كل الشكر اخي الباز الأشهب افادنا الله من علمك و ابقاك لنا ..

    لكنني ياسيدي سألت عن هذا الحديث لسبب هو هكبر من ذلك ، و لا اخفي عليك اخي انني قرأت كما قرأت انيت فوجدت ان الحديث الذي رواه ابي هريرة بوجود ذو اليدين قد رواه ايضا عن ذو الشمالين فما رأيك الآن ؟؟


    سنن النسائي
    السهو
    ما يفعل من سلم من ركعتين ناسيا وتكلم
    رقم :1215


    ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏قَالَ أَنْبَأَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَأَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الظُّهْرَ ‏ ‏أَوْ الْعَصْرَ ‏ ‏فَسَلَّمَ فِي رَكْعَتَيْنِ وَانْصَرَفَ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏ذُو الشِّمَالَيْنِ ابْنُ عَمْرٍو ‏ ‏أَنُقِصَتْ الصَّلَاةُ أَمْ نَسِيتَ قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا يَقُولُ ‏ ‏ذُو الْيَدَيْنِ ‏ ‏فَقَالُوا صَدَقَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ فَأَتَمَّ بِهِمْ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ نَقَصَ ‏
    ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا بَكْرِ بْنَ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّهُ بَلَغَهُ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَلَّى رَكْعَتَيْنِ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏ذُو الشِّمَالَيْنِ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏هَذَا الْخَبَرَ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ وَأَخْبَرَنِيهِ ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏


    مسلم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-22
  7. M u s l i m

    M u s l i m عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-18
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    و لك يا اخي حديث آخر لتثبيت القول ..


    مسند أحمد
    باقي مسند المكثرين
    مسند أبي هريرة رضي الله عنه
    رقم : 7486

    ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الظُّهْرَ ‏ ‏أَوْ الْعَصْرَ ‏ ‏فَسَلَّمَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ ثُمَّ انْصَرَفَ فَخَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ فَقَالُوا خُفِّفَتْ الصَّلَاةُ فَقَالَ ‏ ‏ذُو الشِّمَالَيْنِ ‏ ‏أَخُفِّفَتْ الصَّلَاةُ أَمْ نَسِيتَ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا يَقُولُ ‏ ‏ذُو الْيَدَيْنِ ‏ ‏قَالُوا صَدَقَ ‏ ‏فَصَلَّى بِهِمْ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ تَرَكَ ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ بَعْدَ مَا سَلَّمَ


    اذا فمن هو الذي استشهد في بدر ذو اليدين ام ذو الشمالين .. فإن كان ذو الشمالين فكيف روى عنه اذا.


    مسلم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-22
  9. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    قد اوضحنا لك ان الزهري قد وهم في هذا, لم يحتج برواية الزهري هذه على الخصوص احد من المقدمين في الفن. الزهري امام في الحديث و لكنه وهم هنا كما صرح غير واحد من الحفاظ. ذو اليدين غير ذو الشمالين والذي مات في بدر هو ذي الشمالين. حتى الشافعي صرح ان ذو اليدين غير ذو الشمالين فلا ادري لما تكرر نفس الكلام و كنا قد اجبنا عن الشبهة.

    ذو اليدين نفسه روى هذا الحديث وهو عند الطبراني و غيره فهذا يبين انه هو صاحب القصة و ليس ذو الشمالين, فمن قال انه ذو الشمالين فقد وهم.

    الروايات التي احتج بها العلماء هنا هي في ذكر ذو اليدين وليس التي فيها ذو الشمالين.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-09-23
  11. M u s l i m

    M u s l i m عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-18
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    الشكر لك لخي الباز الأشهب على تنويرك لي بحقائق لم اكن اعرفها . فهل لي ان اسألك فأني ارى فيك علم قد ينورني .. و اسمح لي ان اثقل عليك بعض الشيء حيث اني ارى فيك معرفة ..

    ان ابا هريرة (رض) ايضا روى حديثا و قد اورد في (صحيح مسلم) ما نصه كلاتي ..
    و قد توفى عم رسول الله (ص) قبل اسلام ابي هريرة .. فكيف ؟؟

    سنن الترمذي
    تفسير القرآن عن رسول الله
    ومن سورة القصص
    رقم :3112


    ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ كَيْسَانَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو حَازِمٍ الْأَشْجَعِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِعَمِّهِ ‏ ‏قُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ لَكَ بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ لَوْلَا أَنْ تُعَيِّرَنِي بِهَا ‏ ‏قُرَيْشٌ ‏ ‏أَنَّ مَا يَحْمِلُهُ عَلَيْهِ الْجَزَعُ ‏ ‏لَأَقْرَرْتُ بِهَا عَيْنَكَ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏
    ‏إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ‏



    صحيح مسلم
    الإيمان
    الدليل على صحة إسلام من حضره الموت ما لم يشرع في
    رقم : 37


    ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ مَيْمُونٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حَازِمٍ الْأَشْجَعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏
    ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِعَمِّهِ ‏ ‏قُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ لَكَ بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ لَوْلَا أَنْ تُعَيِّرَنِي ‏ ‏قُرَيْشٌ ‏ ‏يَقُولُونَ إِنَّمَا حَمَلَهُ عَلَى ذَلِكَ الْجَزَعُ لَأَقْرَرْتُ بِهَا عَيْنَكَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ ‏
    ‏إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ‏


    لك شكري و تقديري ...


    مسلم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-09-23
  13. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    اين في الحديثين ان ابا هريرة روى عن عم النبي (صلّى الله عليه و سلّم) حتى يكون هناك غرابة؟ :confused: :confused: اليس النبي يكون اخبر ابا هريرة بما جرى فيكون كلام ابا هريرة علي صيغة الجزم لان النبي هو الصادق المصدوق؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-09-23
  15. M u s l i m

    M u s l i m عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-18
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ..

    العزيز الباز الأشهب ..
    قلت : اين في الحديثين .......
    اقول : عندما اقول قال محمد لريد اليوم الاثنين .. اليس بالضرورة ان اكون معهم ... والا فكيف اروي ان محمد قل لزيد .

    و تقول :اليس النبي يكون اخبر ابا هريرة..
    اقول : و جب ان يقول حدثني رسول الله .. او قال لي رسول لله .
    على ان ابا هريرة (رض) عاش في المدينة على الاكثر سنة و تسعة شهور ..


    اخوك الصغير

    مسلم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-09-23
  17. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    ليس شرطا ان تكون مع الشخص حتى تقول قال. من اين هذه القاعدة؟ اليس النبي الصادق المصدوق؟ فاذا النبي اخبر ابا هريرة انه قال لعمه كذا وكذا فابو هريرة يقول قال الرسول لعمه كذا وكذا على صيغة الجزم لان النبي صادق فيما يخبره. كذلك قد يكون هذا من مراسيل الصحابة يعني احد الصحابة اخبر ابا هريرة به فاخبر به ابو هريرة ومراسيل الصحابة مقبولة عند اهل السنة لانهم عدول وقد وقع من هذا في البخاري و مسلم وغيرهما. فلا غرابة في الموضوع.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-09-25
  19. خادم عمر

    خادم عمر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-07-26
    المشاركات:
    320
    الإعجاب :
    0
    فائده :يروي الرافضه في حديث مكذوب عن الصحابه رضي الله عنه ويعتبروه من الاحاد وهو في (الكافي )

    ونصه :ان اكذب الناس على رسول الله لابي هريرة الدوسي ..

    وانا الى الان لم افهم الاما يلمح السيد مسلم !!!!
     

مشاركة هذه الصفحة