ماذا نقول في الأشاعرة؟؟؟

الكاتب : سيلان   المشاهدات : 4,114   الردود : 112    ‏2007-04-10
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-10
  1. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    لعل من الواضح لدى دارسي المذهب الأشعري أن ثمة تباين ظاهر بين ما كان عليه متقدموا الأشاعرة في بعض المسائل، وبين ما استقر عليه الرأي عند المتأخرين منهم في تلك المسائل، وهو ما يؤدي بنا إلى القول بأن الأشاعرة المتأخرين لم يكونوا متبعين تماما لأبي الحسن الأشعري - رحمه الله - وإنما خالفوه في مسائل من الأهمية بمكان، حتى قال بعضهم :
    لو حدث الأشعري عمن له إلى رأيه انتماء ----- لقال أخبرهم بأني مما يقولونه براء



    من عقائد الأشاعرة المتأخرين التي عرفوا بها وصار العمدة في المذهب عليها:
    1- تقديم العقل على النقل: وهو منهج يقوم على افتراض التعارض بين الأدلة النقلية والعقلية، ما يستدعي ضرورة تقديم أحدهما، فصاغ الأشاعرة للتعامل مع هذا التعارض الموهوم قانونا قدموا بموجبه العقل، وجعلوه الحكم على أدلة الشرع، بدعوى أن العقل شاهد للشرع بالتصديق، فإذا قدمنا النقل عليه فقد طعنا في صدق وصحة شهادة العقل، مما يعود على عموم الشرع بالنقض والإبطال .


    2- نفيهم أن تقوم بالله أمور تتعلق بقدرته ومشيئته: أي نفي ما يتعلق بالله من الصفات الاختيارية التي تقوم بذاته،كالاستواء والنزول والمجيء والكلام والرضا والغضب، فنفوا كلام الله ورضاه وغضبه باعتبارها صفة من صفاته، وادعوا أن نسبة هذه الصفات لله تستلزم القول بأن الله يطرأ عليه التغير والتحول، وذلك من صفات المخلوقات.


    3- إثبات سبع صفات لله عز وجل وتأويل أو تفويض غيرها، فالصفات التي يثبتونها هي الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام النفسي، أما غير هذه الصفات فهم يتأولونها كتأولهم صفة الرضا بإرادة العقاب، وصفة الرحمة بإرادة الثواب، واستواء الله على العرش بقهره له واستيلائه عليه، إلى آخر تأويلاتهم لصفات الله.


    4- حصرهم الإيمان في التصديق القلبي: فالإنسان – وفق مذهبهم - إذا صدق بقلبه، ولو لم ينطق بالشهادتين عمره، ولم يعمل بجوارحه أيا من الأعمال الصالحة، فهو مؤمن ناج يوم القيامة، يقول الإيجي في المواقف بعد أن ذكر معنى الإيمان في اللغة : " وأما في الشرع .. فهو عندنا وعليه أكثر الأئمة كالقاضي والأستاذ التصديق للرسول فيما علم مجيئه به ضرورة، فتفصيلا فيما علم تفصيلا، وإجمالا فيما علم إجمالا "
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-10
  3. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    أحسنت جزاك الله خيرا...

    أبو الحسن الأشعري كانت له ثلاثة مذاهب...

    الأول هو مذهب المعتزلة واستمر عليه سنوات طوالا ثم تركه...

    والثاني هو المذهب الذي اختطه لنفسه بين مذهب المعتزلة ومذهب أهل السنة والجماعة، والذي نسب إليه لاحقا فسمي المذهب الأشعري، وهو الذي عليه الأشاعرة من بعده...

    ثم تراجع أخيرا إلى مذهب أهل السنة والجماعة، وقال في كتبه الأخيرة أنه على مذهب أحمد بن حنبل في الاعتقاد، وألف آخر كتبه ومنه كتابه المشهور مقالات الإسلاميين، وكتاب الإبانة...

    فرحمة الله عليه...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-10
  5. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً أخي على جهدك ..

    لكن لوتكرمت علينا بالمصادر من كتب القوم حتى نعلم يقيناً أنهم
    يقولون بهذه الأقوال المخالفة لأقوال أئمتهم الأولين ..

    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-11
  7. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4


    وأرحبي يا جنازة بين الأموات ,

    وهذا مذهب جديد ودسم ,
    ياحيا يا حيا , وإحنا ناقصين ؟؟؟

    يالله , نحسبها ثقافة

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-11
  9. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4


    وأرحبي يا جنازة بين الأموات ,

    وهذا مذهب جديد ودسم ,
    ياحيا يا حيا , وإحنا ناقصين ؟؟؟

    يالله , نحسبها ثقافة

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-11
  11. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    مش ثقافة بس
    يجب أن نحذر من عقائد هؤلاء أن تؤثر فينا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-11
  13. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    مش ثقافة بس
    يجب أن نحذر من عقائد هؤلاء أن تؤثر فينا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-11
  15. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    وهذا مصداق حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن الأمة ستفترق على 73 فرقة كلهم في النار إلا واحدة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-11
  17. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    وهذا مصداق حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن الأمة ستفترق على 73 فرقة كلهم في النار إلا واحدة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-11
  19. بكيل نديش

    بكيل نديش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-03-06
    المشاركات:
    1,574
    الإعجاب :
    0
    الأخ الكريم : "سيلان"


    معكـ في بعض ما قلت ، ولكن لي عندكـ سؤال :


    لو تكـــرمت تذكر لي 13 مفسر للقرآن غير المعاصرين
    ؟

    واذكر لي 5 من شراح الحديث ؟

    سؤال خارج الموضوع ولكنه في صلب الموضوع :)
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة