أحمد منصور يتحدث عن : الرئيس الذي تجنبه زعماء العرب

الكاتب : محمد الرخمي   المشاهدات : 1,472   الردود : 23    ‏2007-04-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-10
  1. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    في هذا المقال يتحدث الصحفي والإعلامي المعروف أحمد منصور عن الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته علي ولد محمد فال والذي خالف كل القواعد المعروفة لدى الزعماء العرب في الحكم منذ عقود .. فإلي المقال :

    أحمد منصور: الرئيس الذي تجنبه الزعماء العرب
    * الجزيرة توك :
    حينما رأيت صورة الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته علي ولد محمد فال بين الزعماء العرب الذين حضورا القمة العربية الأخيرة فى الرياض ، شغلني التفكير في كيفية تعامل الزعماء العرب معه لاسيما العسكر الذين يحكمون قبضتهم منذ عشرات السنين علي دولهم بعد انقلابات عسكرية قاموا بها أو ورثوها عن غيرهم يسعي بعضهم الآن لتحويلها إلي جمهوريات وراثية.
    وكنت أتمني أن أجد أحد الزملاء من الصحفيين الذين حضروا القمة وقاموا بتغطيتها منشغلا بما كان يشغلني فيقوم بتغطية ما وراء الكواليس في هذا الجانب، وبالفعل وجدت بغيتي في تقرير بثته وكالة رويترز يوم الخميس 29 مارس الماضي وهو اليوم الثاني للقمة حيث نقل التقرير عن مسئولين موريتانيين أن القادة العرب المشاركين فى القمة كان استقبالهم فاترا للرئيس الموريتاني ولد محمد فال.
    ونقل التقرير عن عضو الوفد عبد الله ولد محمدي قوله إن الرئيس " لم يحصل علي الترحيب اللائق برئيس نفذ وعوده وسلم السلطة لرئيس منتخب ديمقراطيا " وفي حفل الأستقبال شوهد زعماء مثل المصري حسني مبارك والجزائري عبد العزيز بوتفليقة والسوري بشار الأسد يتبادلون أطراف الحديث بينما كان فال وحيدا ".
    وذكر التقرير أنه باستثناء الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي رحب بفال قائلا: "أهلا وسهلا بالولد الذي وفي" فإن أيا من الزعماء الآخرين لم يحفل بهذا الرجل الذي دخل التاريخ العربي الحديث ليس فقط كأول عسكري تخلي عن السلطة وقد سبقه الفريق سوار الذهب في السوادان، ولكن أول زعيم عسكري يجري انتخابات ديمقراطية شهد بها الجميع، وأن خلفه المرشح ولد الشيخ عبد الله هو أول رئيس عربي يحصل على النسب التى يحصل عليها الرؤساء المنتخبون عالميا انتخابا ديمقراطيا نزيها وهي نسبة 53% وليس 99% كما يحصل الزعماء المغتصبون للسلطة في كثير من دول المنطقة.
    ولذا فإن ولد فال بتجربته أصبح خطرا علي كل هؤلاء الذين لم يرحبوا به، فلم يحدث منذ بداية تسلسل الأنقلابات العسكرية فى المنطقة بعد انقلاب حسني الزعيم في سوريا في شهر مارس عام 1949م، أن سلم عسكري السلطة طواعية إلي المدنيين أو وعد ووفي بوعده، حتي ثوار يوليو فى مصر كما جاء فى مذكرات السادات وعبد اللطيف البغدادي وآخرين حينما تناقشوا في الشهور الأولي لانقلابهم هل يعودون إلي الثكنات ويسلموا السلطة للمدنيين ويقيمون حكما ديمقراطيا يكونون حماته أم يبقوا يحكمون هم البلاد إذا بأغلبية الذين سطوا علي السلطة يرفضون العودة للثكنات، فوصلت مصر إلي ما وصلت إليه بفضل إنهاء الدور الاحترافي العسكري للجيش المصري وتوظيف العسكر فى كافة أشكال الوظائف المدنية للدولة وذلك على حساب المدنيين الذين هاجر معظمهم خارج مصر أو يشعرون بغبن وإحباط داخلها.
    وماحدث فى مصر حدث فى كل الدول العربية التى يحكمها العسكر الذين لم يعودوا للثكنات، وقد روي لي الدكتور مراد غالب وزير الخارجية المصري الأسبق ومهندس العلاقات المصرية السوفيتية طوال فترة حكم عبد الناصر تقريبا أن السوفيت كانوا يبخلون بإمداد المصريين بأحدث الأسلحة لعدم قناعتهم بوجود احتراف عسكري حقيقي فى مصر حيث أن معظم العسكر لم يكونوا يكملوا مهامهم في الجيش ولكن سرعان ما كانو ينتقلوا إلي وظائف مدنية سواء فى الحكم المحلي الذي يسيطر العسكر علي أكثر من 70% من وظائفه. أو حتى الوظائف الديبلوماسية.
    وهذا ما جعل الذين يلتحقون بالكليات العسكرية في مصر خلال الخمسين عاما الماضية يتطلعون بالدرجة الأولي إلي كرسي الرئاسة وما دونه ، ومن يثبت منهم احترافه العسكري النابغ يتم تحويله للتقاعد في سن ورتبة مبكرة خوفا منه حتى أن الكثيرين منهم بدلا من أن يكونوا في أماكنهم الطبيعية فى الجيش يعملون مدراء أمن للفنادق والشركات الخاصة.
    ولأن العسكر الذين اغتصبوا السلطة ولم يقدموا على الخطوة التى أقدم عليها ولد فال ظل هاجسهم المخيف هو الجيش، وبالتالي فإنه لن تكون هناك جيوش عسكرية محترفة في العالم العربي إلا إذا عاد العسكر للثكنات مرة أخرى، وأصبح دورهم هو حماية النظام الديمقراطي وليس السيطرة علي السلطة واستلابها من الشعوب.
    من هنا فإن هؤلاء المغتصبين لم يرحبوا بولد فال بينهم، بل اعتبروه كشف سوأتهم وأحرجهم أمام شعوبهم بعدما أصبح في العالم العربي تجربة نتمني أن تكتمل اسمها "التجربة الموريتانية".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-10
  3. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    "] الرئيس اليمني للرئيس الموريتاني :

    ("أهلا وسهلا بالولد الذي وفي" )

    فاجابه الموريتاني ( يا هلا بالكاذب الذي لم يوفي )
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-10
  5. ابن حميَر

    ابن حميَر قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-01-01
    المشاركات:
    13,194
    الإعجاب :
    1,112
    الم يٌرسي قواعد الديمقراطية في بلدة وهذا مرفوض في العرٌف العربي: الم يفعل ما لم يستطيع ان يفعله اي زعيم عربي آخر: ألم يقتنع بتلك المدة الزمنية القصيرة التي حكم بها بلادة: ألم يرفض ما آل اليه البقية من تمسك بهذا الكٌرسي الزائل وأختار ان يٌقادر بمحض إرادتة.

    فكيف إذآ برأيك سيبٌادلونة الود بعد ان فعل مافعل: صحيح انهم لم يستطيعو ان يٌخفو ما يجول في صدورهم وظهر هذا للعلن بجفاء المعاملة وقِلة الأحترام: وهذه انما شهادةٌَ لهذا الزعيم الشهم والشجاع الذي أختار طريق الشعب وسلَم الأمانة او سيٌسلم الأمانة الى من انتخبوه بمحض إرادتهم: فهنيئآ للموريتانيين بمن سيٌقادر وبمن سيأتي.

    اما عن الرئيس علي عبدالله صالح فقد أحسن في مجاملة الرئيس الموريتاني والتودد اليه رغم اختلاف الأثنين في المنهج: إلا انه استطاع ان يٌخفي ما اظهره بقية الزعماء وهذه نقطة ستٌسجل لصالحة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-10
  7. الرقي

    الرقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-31
    المشاركات:
    2,364
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههههه
    أضحك الله سنك اخي الدكتور اليافعي

    والله اضحكتني
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-10
  9. عبدالله شداد

    عبدالله شداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-22
    المشاركات:
    67
    الإعجاب :
    0
    الخطوة الاولى ثم الخطوة الثانية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-10
  11. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    :) :) :) :) :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-10
  13. ابوسعيد الدوعني

    ابوسعيد الدوعني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-13
    المشاركات:
    293
    الإعجاب :
    1
    الاخ القائد الاصيل لم يفعل مافعله الاخرون بالرئيس الموريتاني إن دل على شي فإنما يدل على معدنه
    الاصيل وفقك الله ياحبيب الشعب وسدد خطاك
    اكرر تحياتي من العاصمه المقدسه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-10
  15. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    نعم تحية اكبار واجلال لهذه الهامة العربية
    ذكرنا بسوار الذهب

    تحياتي له ولك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-11
  17. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    ولد فال والله يستحق التقدير والاحترام فعلا

    وبصراحة انا كنت اترقب لمثل هذه المشاهد

    لانه نقيض عن كل الحاضرين!!

    وها هو الموضوع يكشف بعض التفاصيل

    واحيي الرئيس اليمني على هذه اللفتة التي تدل على اصالة اهل اليمن


    وشكرا اخي محمد الرخمي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-11
  19. امين وبس

    امين وبس مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-26
    المشاركات:
    13,044
    الإعجاب :
    180

    ههههههههههههههههههههههههههه
     

مشاركة هذه الصفحة