إستقراء منهج القرضاوي في العقيدة

الكاتب : أحمدالسقاف   المشاهدات : 642   الردود : 6    ‏2007-04-09
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-09
  1. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    من مواهب الشيخ وأدواته الدعوية التي انطلق بها‚ العقيدة السليمة‚ وقد ترجم الشيخ هذه العقيدة سلوكا في حياته‚ وكلمات في كتاباته‚ وقد ظهر للشيخ في العقيدة عدة كتب منها:

    1- الإيمان والحياة.

    2- وجود الله.

    3- حقيقة التوحيد.

    4- الإيمان بالقدر.

    5- الشفاعة.

    6- موقف الإسلام من الإلهام والكشف والرؤى.

    7- فصول في العقيدة بين السلف والخلف.

    والعقيدة التي رسخت في قلب الشيخ وقدمها لقرائه تقوم على دعامتين.

    الأولى: النصوص النقلية من القرآن الكريم والحديث الصحيح.

    الثانية: البراهين العقلية والعلمية‚ التي لفت إليها القرآن بقوة‚ والتي أمدنا فيها العلم الحديث بذخيرة هائلة تقمع الماديين‚ وتفحم الملاحدة والمشككين.
    ونتابع في الحلقة القادمة ان شاء الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-11
  3. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    كيفية دراسة العقيدة عند الشيخ:

    ويفصل الشيخ كيفية دراسة العقيدة السليمة على النحو التالي:

    1- أن يكون كتاب الله تعالى‚ وما يبينه من صحيح السنة‚ هو المصدر الفذ للعقيدة المنشودة‚ بعيدا عن الشوائب والزوائد والفضول‚ التي لحقت بها على مر العصور وبهذا تبقى العقيدة على صفاتها ووضوحها وبساطتها.

    2- أن نتبع منهج القرآن في مخاطبة العقل والقلب معا من أجل تكوين الإيمان الصحيح.

    3- الاهتمام بأدلة القرآن التي ذكرها لإثبات معتقداته‚ وإقناع مدعويه والرد على خصومه‚ وتفنيد ما يثيرونه من شبهات ومفتريات.

    4- صرف الهمة إلى مشكلات العقل المعاصر‚ والاشتغال بقضايا العقيدة الكبرى مثل: وجود الله‚ وتوحيده‚ والنبوة‚ والحياة الأخرى‚ والقدر‚ أما المشكلات التاريخية مثل: خلق القرآن‚ أو الصفات وعلاقتها بالذات هل هي عين‚ أم غير ؟ أم لا عين ولا غير ؟ الخ‚فينبغي أن تدرس كتاريخ للفكر الإسلامي.

    5- الاستفادة من ثقافة العصر‚ وخصوصا في ميادين العلوم البحتة كالفلك والطب والفيزياء وغيرها لتأييد قضايا العقيدة وتثبيتها.

    6- أن نتبنى طريقة السلف في وصف الله تعالى بما وصف به نفسه من غير تكييف ولا تمثيل ولاتشبيه ولاتاويل‚ ولا تحريف ولا تعطيل‚وهي الطريقة التي انتهى إليها أساطين علم الكلام من الأشاعرة وغيرهم بعد ان خاضوا ضلال الباطل فتابوا وعادوا‚ مثل أبي الحسن الأشعري في «الإبانة» والغزالي في «إلجام العوام عن علم الكلام» والفخر الرازي في «أقسام اللذات» حيث يقول فيه: «لقد تأملت المناهج الفلسفية‚ والطرق الكلامية‚ فلم أرها تشفي عليلا أو تنقع غليلا»‚ورأيت خير الطرق طريقة القرآن: أقرأ في الإثبات «الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى» (طه: 5)‚وأقرأ في النفي «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ» ( الشورى: 11)‚ومن جرب مثل تجربتي‚ عرف مثل معرفتي.

    7- أن نتبع شبهات المبشرين والمستشرقين والشيوعيين وغيرهم من خصوم الإسلام وتلاميذهم‚ والرد عليها ردا علميا فكريا بلسان العصر.

    ويؤكد الشيخ على ضرورة أخذ العقيدة من القرآن بعيدا عن شطحات المتكلمين أو فلسفات المتفلسفين فيقول: من أراد أن يعرف العقيدة الإسلامية نقية غير مشوبة‚ بينة غير غامضة‚ مخاطبة للعقل وللقلب معا: فليعرفها من القرآن‚ومن الخطأ الذي وقع فيه المتكلمون: اعتبارهم نصوص القرآن مجرد أخبار من الله تعالى‚ لا تحمل دلائل وبراهين عقلية‚ تقنع الطالبين للحق‚ وتفحم المجادلين للباطل‚مع أن القرآن حافل بهذه الدلائل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-11
  5. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    كيفية دراسة العقيدة عند الشيخ:

    ويفصل الشيخ كيفية دراسة العقيدة السليمة على النحو التالي:

    1- أن يكون كتاب الله تعالى‚ وما يبينه من صحيح السنة‚ هو المصدر الفذ للعقيدة المنشودة‚ بعيدا عن الشوائب والزوائد والفضول‚ التي لحقت بها على مر العصور وبهذا تبقى العقيدة على صفاتها ووضوحها وبساطتها.

    2- أن نتبع منهج القرآن في مخاطبة العقل والقلب معا من أجل تكوين الإيمان الصحيح.

    3- الاهتمام بأدلة القرآن التي ذكرها لإثبات معتقداته‚ وإقناع مدعويه والرد على خصومه‚ وتفنيد ما يثيرونه من شبهات ومفتريات.

    4- صرف الهمة إلى مشكلات العقل المعاصر‚ والاشتغال بقضايا العقيدة الكبرى مثل: وجود الله‚ وتوحيده‚ والنبوة‚ والحياة الأخرى‚ والقدر‚ أما المشكلات التاريخية مثل: خلق القرآن‚ أو الصفات وعلاقتها بالذات هل هي عين‚ أم غير ؟ أم لا عين ولا غير ؟ الخ‚فينبغي أن تدرس كتاريخ للفكر الإسلامي.

    5- الاستفادة من ثقافة العصر‚ وخصوصا في ميادين العلوم البحتة كالفلك والطب والفيزياء وغيرها لتأييد قضايا العقيدة وتثبيتها.

    6- أن نتبنى طريقة السلف في وصف الله تعالى بما وصف به نفسه من غير تكييف ولا تمثيل ولاتشبيه ولاتاويل‚ ولا تحريف ولا تعطيل‚وهي الطريقة التي انتهى إليها أساطين علم الكلام من الأشاعرة وغيرهم بعد ان خاضوا ضلال الباطل فتابوا وعادوا‚ مثل أبي الحسن الأشعري في «الإبانة» والغزالي في «إلجام العوام عن علم الكلام» والفخر الرازي في «أقسام اللذات» حيث يقول فيه: «لقد تأملت المناهج الفلسفية‚ والطرق الكلامية‚ فلم أرها تشفي عليلا أو تنقع غليلا»‚ورأيت خير الطرق طريقة القرآن: أقرأ في الإثبات «الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى» (طه: 5)‚وأقرأ في النفي «لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ» ( الشورى: 11)‚ومن جرب مثل تجربتي‚ عرف مثل معرفتي.

    7- أن نتبع شبهات المبشرين والمستشرقين والشيوعيين وغيرهم من خصوم الإسلام وتلاميذهم‚ والرد عليها ردا علميا فكريا بلسان العصر.

    ويؤكد الشيخ على ضرورة أخذ العقيدة من القرآن بعيدا عن شطحات المتكلمين أو فلسفات المتفلسفين فيقول: من أراد أن يعرف العقيدة الإسلامية نقية غير مشوبة‚ بينة غير غامضة‚ مخاطبة للعقل وللقلب معا: فليعرفها من القرآن‚ومن الخطأ الذي وقع فيه المتكلمون: اعتبارهم نصوص القرآن مجرد أخبار من الله تعالى‚ لا تحمل دلائل وبراهين عقلية‚ تقنع الطالبين للحق‚ وتفحم المجادلين للباطل‚مع أن القرآن حافل بهذه الدلائل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-13
  7. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    ان كتب الشيخ اكثر من رائعة حقيقة
    فبارك الله فيه
    و حفظه لنا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-14
  9. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اشكر مرورك اخي زنكي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-17
  11. ابوهمام المحسني

    ابوهمام المحسني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    2,628
    الإعجاب :
    0
    هذا كلام جميل...بس اين قال هذا الكلام...في اي كتاب....اسم الكتاب+ الصفحه....غير مامور
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-17
  13. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اخي المصدر مذكور فتامل الموضوع مرة اخرى في ثناياه
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة