ماذا تعني لك هذه العبارات وكيف تجيب عنها ان قراتها

الكاتب : أحمدالسقاف   المشاهدات : 990   الردود : 18    ‏2007-04-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-09
  1. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    العبارة الاولى :
    لم يعد هناك من يستسيغ الحديث عن القطيعة بين الدين والفن عموما لان التجاذب الذي ساد في عصور الانحطاط والتخلف كان بفعل الفقه الوعظي الذي وقف بشكل سلبي ضد مظاهر الابداع
    الفني
    العبارة الثانية:
    ان اشكالية المبدع انه انه وقع ضحية للفقه الوعظي بالرغم من ان البعض يظن هذا الفقه من اشكال التدين الا انه منافي لفقه التدين الحق

    العبارة الثالثة:
    ان تحقيق فريضتي التمكين والشهود الحضاري لن يقوم بها جيل من الدعاة غارق في مسائل من الجدل الفج والمنشغلين برتوش من الاهتمامات الضيقة التي لاتزال ترى في الديمقراطية كفر والفنون حرام والابداع فتنة دهماء والمراة عورة والعالم كله شر مستطير

    العبارة الرابعة :
    انه لمن المؤسف ان نرى مبتذلات يقدن الفن بنحورهن وسءاتهن في جو طلق من الحرية بينما يمارس البعض باسم الدين حياته في جو من العزلة والقطيعة مع الحياة والفن والابداع بدعوى تحريم الفن والابداع وهذا اتهام باطل للدين
    بالرغم من ان هناك اخريات يجب ان يحضين بالتشجيع من الدعاة لانهم يغنين غناء محترما هادفا وفي جو من الاحتشام يغنين لقضايا الامة وجهادها في العراق وفلسطين ويحملن اشواق الامة وامنياتها لتحرير المقدسات ولهن اغاني عاطفية جادة وسليمة الاداء والمعنى وهناك من يقفن على خشبة المسرح ليقدمن الفن الابداعي المحتشم والحب الطاهر النقي



    على العموم لااريد ان اكثر من نقل مثل هذه العبارات التي قراتها في احدى الصحف لاترك المجال للاخوة لمناقشة هذه الافكار التي مست جوهر الدين وتعاليم الاسلام والمسلم بها منذ العهد الاول
    فهل يعد ماتقدم ابداعاً
    ام انه يعد خروجا فاضحاً عن تعاليم الدين وتهتك واستعداء على علماء الامة واستهزاءً بهم
    ننتظر المشاركات والردود
    للاستفادة دون تجريح اشخاص او مؤسسات
    انما مناقشة هذه الافكار الواردة في الكلام اعلاه بغض النظر عن قائليها؟؟
    ودمتم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-09
  3. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    ليش ما تعيد كتابتها كل واحدة في موضوع لحاله

    كذا يكسل الواحد إنه يجلس يرد ويناقش
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-10
  5. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب العبارات كثيرة وانا اختصرتها خوفا من الملل
    وعلى العموم ليس المطلوب الرد عليها جميعا ويمكن ان يكتفي كل اخ بالرد على عبارة او اثنتين
    اشكر مرورك الطيب المبارك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-10
  7. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0

    اخترت الرابعة


    لا شك أن الذي أعاش نفسه في جو العزلة زاعماً أن هذا هو التدين فهو مخطئ خطأً فاحشاً أو من حرّم الفن والإبداع ( طبعاً نقصد الفن الذي لا يحتوي على أي محرم وإن كان حالياً يطلق على المحرم في أغلب الأحيان )

    لكن : ذكرت بعد ذلك الأخريات اللاتس يغنين غناءً حلالاً
    1- يطلق على المباح من ذلك أناشيد وليست أغاني.
    2- مسألة نشيد المرأة ( هل يجوز إسماعه لغير محارمها؟ ) سؤال يطرح على أهل العلم
    لكني حسب علمي القاصر وسماعي لفتاوى بعض المشائخ فأقول:
    صوت المرأة بلا شك يفتن الرجال --- وكما قال الشاعر:
    ............................. ----- والأذن تعشق قبل العين أحياناً

    وأقل مسلم علماً يعلم أن الإسلام يحرّم أن تفتن المرأة الرجل بأي وسيلة كانت.
    ولك أن تتأمل قوله سبحانه: { ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن } لأن علم الرجل بما تخفيه المرأة من زينتها قد تحرك فيه كوامن الشهوة فحرّم ، فكيف بمن تسمعهم صوتها ، وغالباً لن تنشد إلا من كانت حسنة الصوت.

    وتأمل أيضاً: عندما يخطئ الإمام في الصلاة يسبّح الرجال لتذكيره وتنبيهه لخطئه أما النساء فلا ( لكي لا تسمع الرجال صوتها ) فإنها تصفق فقط مع أنه مجرد تسبيح لا غير فكيف بالنشيد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-11
  9. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اخي سيلان مع اختلافي الشديد في وجهة النظر التي اثرتها هنا الا ان كلامك اعجبني بسبب هام جدا
    وهو انه سيفتح مجالاً لردود اعجب واجمل من نواحي عديدة لكن ارجوا ان تكون المشاركات تصب في حيز الاحترام المتبادل للاخر ولو كان مخطئاً
    ولعدم تجاوز حدود الشرع الجنيف
    ادامك الله اخي سيلان واشكرك جدا على مشاركتك القيمة مع ارفاق ملاحظتي السابقة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-11
  11. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    أنا أفهم من عدم الردود أنهم يوافقونني وهو ما أتوقعه أما أنت فلا أعلم فيم تخالفني بالضبط

    أرجو أن تبين ذلك مقرونا بالأدلة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-11
  13. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    أنا أفهم من عدم الردود أنهم يوافقونني وهو ما أتوقعه أما أنت فلا أعلم فيم تخالفني بالضبط

    أرجو أن تبين ذلك مقرونا بالأدلة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-12
  15. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اخي سيلان اختلافي معك ليس اختلاف اصلياً بل هو فقط من باب اختلاف المفاهيم حول الراي الواحد
    ولعلك تعرف ذلك في مقالي على هذا الرابط فاقراه
    وجزاك الله خيرا
    وبالفعل لعل جميع الاخوة بمافيهم الاخوة الذين ينتمون الى التيار المحرم لهذه الامور يوافقوك الراي لانهم لم يخالفوك وهذا هو مفهوم المخالفة
    اشكرك مرة اخرى
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-16
  17. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    لا أرى أمامي رابطاً
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-16
  19. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    لا أرى أمامي رابطاً
     

مشاركة هذه الصفحة