كبار الشحاتين !!

الكاتب : ابكر المطيري   المشاهدات : 2,378   الردود : 45    ‏2007-04-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-09
  1. ابكر المطيري

    ابكر المطيري عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-04
    المشاركات:
    197
    الإعجاب :
    0
    كبار الشحاتين !!
    ابكر بن عواد المطيري

    كنت اسمع واشاهد فيما مضى واحياناً اقرأ عن الشحاتين والمتسولين الذين يفترشون الارصفة ويقفون عند اشارات المرور يمدون ايديهم وهم يرددون عبارات مرتبة وأدعية وقصص مؤثرة كما كنت اسمع عن حكايات شبة خيالية عن بعض هؤلاء الشحاتين الذي اصبح منهم من يمتلك عمارة او تجارة ومنهم من مات عن تركة كذا وكذا فجاء الورثة يتناسلون من كل حدب وصوب يتصارعون وجلهم لايعرف اسم المرحوم .
    اما اليوم فقد برزت ظاهرة جديدة و خطيرة وان لم تكن وليدة اليوم ولكن كان الكثير يجهلها – على الاقل انا - فحرياً باصحاب الابحاث والدراسات في الجامعات والمراكز ان يجروا عليها دراساتهم والأولى ان تتدارك الدولة هذه المشكلة ايضاً قبل تفاقمها وقبل ان تصبح عصية على الحل كمشلكة المتسولين. الطبقة الجديدة التي برزت وتستحق الوقوف امامها هي طبقة ( كبار الشحاتين ) إسوةً بكبار التجار وكبار رجال الاعمال و ... الخ ولسان حالهم يقول( ما حد احسن من حد ) ، هذه الطبقة وان كان من الصعوبة اختراقها وفك طلاسم اسرارها وسبر اغوارها دراسةً وتحليلاً ذلك انها تمارس عملها بسرية تامة وتتقنع بلباس الدين والمشاريع الخيرية فهي اليوم لا نقول ( تشحت ) بل ( تجمع ) الاموال باسم العراق وامس باسم فلسطين وقبل أمس باسم افغانستان والبوسنة و... و ... وجزر واق الواق وكل يوم تتبدل وتتسمى بآخر صرعة أو نكبة- وكأنها تسعد بالنكبة تلو النكبة - بل وتقسم عملها الى مواسم فالذروة تكون في رمضان عند اخراج الزكاة والصدقات فهم يدعون انهم أأمن من الحكومة في توزيعها على الفقراء والمساكين وتفننت تلك الجماعة في تنويع اساليب الشحت مرة معرض صور عن الشهيد فلان أو عن مذبحة أو مأساة كذا وبعد ان تلهب الحماس والعواطف بتلك الصور المنتقاة بقوة تأثيرها على النفس يوجد في آخر حائط الصور صندوق للتبرع ! ومرة سوق خيري لصالح القضية العلانية ومرة تبرع للاسرى والمعتقلين ومرة كفالة اليتيم واخرى اضحية وملابس العيد للمعدمين ... المهم ان مواسم جني ( التبرعات ) لا ينتهي ، حتى الاموات لابد من استثمارهم فالشحت فن وفي فورة مقتل كل ( شهيد ) تكون العاطفة في أوجها ويكون الاقبال على (الصناديق) في قمته .
    كما لجأت تلك الجماعة الى توزيع صناديق التبرعات الى كل محل تجاري والى كل دكان كما لم تهمل اساليبها التقليدية القديمة وهي صناديق المساجد وتلك التي تعقب الخطب والكلمات الحماسية الملتهبة عن الجهاد والمأسي والمنكوبين ... الخ إلا ان ما يدعو للاسف والخجل معاً أن يمتد نشاط تلك الجماعة ليشمل ابواب السفارات والمغتربين في الخارج .
    رأت تلك الفئة ان التنظيم والتخطيط لعملها سيضبط حساباتها (المعجونة) وسيدر عليها مبالغ أكبر فلجأت الى تأسيس مئات الجمعيات ( الخيرية !!) الخاصة بها – ولا نقصد كل الجمعيات – باسم كل قرية وحارة وكل نكبة ونكسة وكل أسم جميل وطبعت الملصقات والبروشورات والنشرات واليافطات والاعلانات المتلفزة الحاثة على بذل كل ما في الجيب .
    انه حقاً لموضوع غني بالدسم وذو شجون فهناك أكثر من 4000 جمعية – حسب الحكومة – لم يلمس لها المواطن ابسط أثر في معيشته .
    ولما كان ( لكل وجه كرامة ) فعند كبار التجار هناك يختلف الحال فلا بد من ( كبار المشايخ !!) وهنا يتم الشحت على اصوله فالشوالات مفتوحة والفتاوي جاهزة بان الزكاة والصدقة غير مقبولة مالم تكن ...... وان اجرها اعظم وازيد !!
    ولا زال عباقرة تلك الطبقة يبتكرون كل يوم المزيد من الطرق للوصول إلى كل جيب وإلى كل خزانة مغلقة !!
    لقد كانت بداية ( صحوتي) عندما قرأت في صحيفة ( الحياة) اللندنية قبل سنوات تصريح لمسوؤل فلسطيني مفاده ان الاموال التي تجمع باسم قضيتهم في اليمن لا يصل اليهم شيء منها واردف بالقول انها تستثمر في اليمن ؛ ردت عليه حينها صحيفة ( الصحوة ) بسيل من المستندات والايصالات !
    إلا ان الادهى والامر ان يقوم الحزب القائم على جل تلك الجمعيات - تجمع الاصلاح (الاخوان المسلمين) - التي لا يعرفها المواطن إلا بالحاحها عليه بالتبرع اينما حل أو رحل بتوزيع كروت بمناسبة الاعياد ... تلك الكروت الجميلة المصقولة ليست لأي احد انها فقط لمحبيه ومريديه.... ياترى كم كلف طباعة هذا الكروت الجميلة ... وكم طبع منها ؟؟
    لنفرض 40 ريال تكلفة طباعة الكرت الواحد × 1000 كرت طبع منه باسم المحافظة المعنية = 000 ر40 ريال ، وعلى مستوى اليمن كم ستكون التكلفة ياترى ؟؟؟
    الآف الريالات ... كم ستسد من الافواة الجائعة التي ما برح القوم يستجدون باسمها في المساجد والمحلات التجارية والاسواق وبطرق أبواب التجار تارةً باسم الفقراء والمساكين واخرى باسم فلسطين والقدس والبوسنة ... و... و..... الخ.
    وهل أرسل كرت واحد لفقير أو مسكين أم اننا بعثنا كروتنا المصقولة وتهانينا المبروكة الى الوجاهات الاجتماعية والتجار لاستدرار عطفهم واستمالتهم ألى صناديقنا الإنتخابية والتبرعية ؟؟
    اما الباحثين في صناديق القمامة عما يسد الرمق والذين ملأنا صحفنا بدموع التماسيح نحيباً عليهم فليس هذا وقتهم ؛ فدغدغة عواطفهم بالشعارات البراقة والعبارات الحماسية واستلاب اقواتهم في غمرة تعاطفهم لم يحن بعد .... ويلكم فلندع لقمة الجائعين !!!

    امتهان صارخ :
    جمعية ( خيرية !) مشهورة رفضت إطلاع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة على حساباتها بما فيها الختامية لأعوام مضت تصرف في أحدى المناطق إعانة شهرية بمعدل 120 ريالاً لكل فرد في الأسر المسجلة لديها من اليتامى ، في احد الأشهر السابقة ولحضور لجنة من فاعلي الخير القائمين على كفالة الأيتام من السعودية اضطروا امام اللجنة لصرف 16000 ريال لكل أسرة اخبرني بذلك احد عائلي تلك الأسر .. والله المستعان .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-09
  3. سماء عدن

    سماء عدن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    1,068
    الإعجاب :
    0
    ولا يهمك الان الحكومة سوف تحارب المفسدين .. ارسل هذا الخبر الى الوزارة المعنية على عنوان ( الغير مرئي )) وسوف تستلم الرد بالشكر ..!!!!!!!1
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-09
  5. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    هذا وقد وصلت تبرعاتكم بالجمعه الماضية مبلغ 12500 الف ريال لاخوانكم المستضعفين في فلسطين والعراق


    علي هذي الحال من لماعرفت خطيب الجمعه الي جمبنا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-09
  7. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    موضوع مبطن ولكن مع ذلك جدير بالإهتمام.
    معظم الجمعيات الخيرية ولا أقول كلها في اليمن وفي باقي الدول العربية جمعيات خيرية فاعلة ساهمت وتساهم في ترقيع ماتحدثه الحكومات من تشقق فيما يستر أبناء الشعوب الفقيرة حتى في الدول الغنية منها. هذا بالنسبة للفعالية في داخل البلاد العربية أما في خارجها وهو الأهم فإنه دور فعال ويؤدي عمل عظيم في مساعدة أخواننا الذين يحاصرهم العالم الغربي سواء في العراق أو في فلسطين أو الشيشان أو في مواقع التضحية والفداء التي يقومون بها رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.
    ولولا دور هذه الجمعيات المؤثر في مؤازرة ومعاونة المجاهدين ومساعدتهم على الصمود لأصبحت كل الدول العربية مستعمرات جديدة بالرغم من أنها الآن ليست ذات سيادة حقيقية وعندما عجزت دول الإستكبار من أخضاع وقمع هذه المقاومة هنا وهنا التي ظلت صامدة بفضل هذا الدعم الذي يصل من هذه الجمعيات وغيرها رغم كل الحصار لجأت إلى إصدار أوامرها لجلادي الشعوب حكام الدول العربية بمنع كل أشكال التبرعات وجمع الزكوات لأنها تعلم أنها هي الشريان الحي لدعم هذه المقاومة فلبت هذه الدول الطلب فحاصرت الجمعيات ومنعت التبرعات وتفننت في محاربة هذه الجمعيات وسخرت إعلامها لتشويه صورة الأعمال الخيرية إذعانا لأوامر أمريكا وليست إقتناعا بعدم شرعيتها ولكن الله غالب على أمره.
    ومع ذلك يوجد فعلا الكثير من اللصوص الذين يستغلون هذه الأعمال لنهب أموال الناس بالباطل ولكن طرق كشفها وفضحها كثيرة لمن يتوخى الحذر في التعامل معها.
    فلا تعمم الفساد على كل الجمعيات الخيرية ففيها الخير وقليل منها فقط هو السيئ أما المسؤل الفلسطيني فهؤلاء هم عملاء خونة والدليل أنهم كشفوا السيد إسماعيل هنية عندما حاول إدخال مبالغ مالية من هذه التبرعات والتي حاول إدخالها لمحاولة مساعدة الفلسطينين المحاصرين فلا تستغرب منه مثل هذا الكلام,
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-09
  9. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    الله يفتح عليك اخي محمد وانا مع ماجئت به واحب الاضافة ان دور مجموعة من الجمعيات الخيرية البارزة كان لها دور كبير في الدعوة ومساعدة المتضررين والفقراء في انحاء كثيرة من العالم ولعل الزائر لبلدان اسيوية وافريقية يتفاجأ عندما يرى بعض هذه الاعمال الجليلة وايضا عكس ماقال الكاتب هناك جمعيات كثيرة في اماكن الصراعات والحروب في البوسنة وكسوفو والشيشان وفي اسيا وافريقيا كان لتلك الجمعيات والاعمال الخيرية دور بارز وفاعل الا ان ضعف التغطية الاعلامية والتشويه الغربي حاول الطمس على تلك الاعمال...

    داخليا في اليمن هناك دور الدولة الضعيف في الاشراف والذي تمثل بأصدار التصاريح للجمعيات بدون اي متابعة واشراف لذا ترى العدد بالمئات ولكن لا شيئ للكثير منها على الارض!!!...

    الجمعيات الخيرية تعرضت الان لحملة صليبية منظمة لتشويهها واغلاقها وذلك ادى لضربة قوية للعمل الخيري فلا حول ولاقوة الابالله لانه يحدث بصورة تعبر عن حقد لكل مايمت للاسلام من صلة...

    دور الدول والانظمة هو بالمتابعة والاشراف على تلك الجمعيات لكي تحمي العمل الخيري والذي يمثل صورة طيبة للتكافل الاجتماعي...

    لك اخي محمد وللاخ كاتب المقال ارق التحايا والتقدير والسلام عليكم...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-09
  11. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي أبكر المطيري
    مالم يتم تقديم أحد للمحاكمة بشأن ماذكرت من الإتهامات
    فكن على يقين بأن الضبابية وتوزيع الشكوك والاتهامات
    هي البيئة التي يجد فيها نظام الاستبداد والفساد نفسه
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-09
  13. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    ..........موضوع مبـطـن...........

    مادمت أتهمت فإذكر لنا بالإسم والبينة ..........؟
    إسم الجمعية التي سرقت والدليل...........؟

    تحيتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-09
  15. مزاج رايق

    مزاج رايق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-10
    المشاركات:
    724
    الإعجاب :
    0
    إن كان ليس لها أي أثر على مستوى العالمي ما كان هذه الحرب الشعواء عليها والاصرار على اغلاقها .
    والاجدر بصاحب المقال ان يكتب ويطالب بتشكيل لجنة من الحكومة ( جهاز المراقبة والمحاسبة ) باليسطرة على مجريات الامور والتدقيق فيها لان في النهاية المال المبدد كما يصفه مال له مصارف محدده شرعاً .
    ولكن تعودنا نشر النقد الأعمى دون التفكير ولو للحظات للبحث عن حلول والاصرار عليها والسعي في تحقيقها .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-09
  17. مهدي ناصر

    مهدي ناصر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    331
    الإعجاب :
    0
    هل اعضا الحمعيه من اصحاب الدقون البطنه بالمكر والسرقه اني اقصد اناس منهم اما بعض اصحاب اللحا فهم كما يعملون اي انهم محافظون مصلون يستحقون الاحترام والتقدير ولكن كما تعلمون في كل شي سو وخير سلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-09
  19. وليداحمد الاقطع

    وليداحمد الاقطع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-19
    المشاركات:
    504
    الإعجاب :
    0
    لا اعرف كيف طرح قضيه مثل هذه في المجلس السياسي وتثبت !!!!!!!!
     

مشاركة هذه الصفحة