نتائج هامة للمؤتمر الثاني للمغتربين

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 747   الردود : 9    ‏2002-09-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-19
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    نجاح كبير ونتائج هامة للمؤتمر الثاني للمغتربين:باجمال: الرئيس تابع باهتمام كل المداولات وسيصدر توجيهاته الى الحكومة بتنفيذ التوصيات --


    صنعاء ( سبأ )- حضر الأخ عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزراء امس اختتام أعمال المؤتمر العام الثاني للمغتربين الذي عقد بصنعاء خلال الفترة من السادس عشر وحتى الثامن عشر من الشهر الحالي وسط مشاركة مايزيد عن مائتين وخمسين من ممثلي الهيئات الإدارية للجاليات اليمنية والقنصليات وشخصيات اجتماعية ورجال أعمال وفعاليات نسائية في سبعة وثلاثين مهجراً.. وفي الجلسة الختامية ألقى الأخ رئيس مجلس الوزراء كلمة نقل في مستهلها تحيات وتهاني فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية . وقال: إن فخامته تابع باهتمام كبير كل مداولات هذا المؤتمر ووقائعه والروح الديمقراطية التي سادت أعماله ، ويبلغكم بأن كل ما توصلتم إليه من توصيات سوف يُصدر بشأنها توجيهات مباشرة إلى الحكومة لتنفيذها .. وأكد الأخ عبد القادر باجمال إن الحكومة ستنظر إلى توصيات المؤتمر بجدية ومسؤولية ، واضاف إن الحكومة قد بادرت بتنفيذ جانب مهم من التوصيات الصادرة عن هذا المؤتمر لأنها تعيش هموم المغتربين واحتياجاتهم ومتطلباتهم .. وأشار إلى قانون رعاية المغتربين ولائحته التنفيذية ، الذي سيعزز الصلة بين المغتربين ووطنهم ، ويحدد الواجبات والمسؤوليات الكفيلة بتحقيق كامل الرعاية للمغتربين وشؤونهم وضمان حقوقهم في مختلف الجوانب.. وتحدث الأخ رئيس مجلس الوزراء عن توجيهات فخامة رئيس الجمهورية بخصوص عرض المشاريع الاستراتيجية للمساهمة والاكتتاب العام بما يتيح الفرصة أمام جميع المستثمرين بما فيهم المغتربين .

    ودعا الجميع إلى الاستثمار في هذه المشاريع التي تضم صناعات الطاقة والأسمنت والمناطق الحرة والصناعية.

    وأكد الأخ/ باجمال أن اليمن في هذه المرحلة يعيش وضعاً اقتصادياً جيداً يحظى بتقدير المؤسسات الدولية ، وعرض جملة من المؤشرات التي تؤكد عافية الاقتصاد وأهليته لاستقطاب الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية .

    واعلن إن الحكومة وجهت دعوة لأكثر من سبعين من كبار المستثمرين المحليين والعرب والاجانب لحضور اجتماع المانحين حول اليمن المقرر عقده في الثامن عشر من أكتوبر المقبل في العاصمة الفرنسية باريس للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في اليمن في ظل التأكيدات الدولية على نجاح الإصلاحات الحكومية التي أمنت مناخاً غير مسبوق للاستثمار والتنمية في اليمن .

    مؤكداً على تكاملية الأدوار والمسؤوليات بين الدولة وأبنائها المغتربين ، وحثهم على تمثل القيم الوطنية واستلهام الأدوار العظيمة لاجدادهم من المهاجرين الأوائل الذين حملوا الرسالة الدينية والثقافية والاقتصادية إلى أصقاع الأرض.

    وكان الأخ عبده علي قباطي قد ألقى كلمة في الاختتام أكد أن وزارة شؤون المغتربين ستقوم فور انتهاء أعمال المؤتمر بتشكيل فريق متخصص لإعداد الاستراتيجية الوطنية لرعاية المغتربين وتجسيد مضامينها على أرض الواقع .وفي إطار المحور الأول أكد المشاركون على أهمية إنجازالمرحلة الأولى من إنشاء وتشغيل نظام معلومات المغتربين التابع للوزارة ، وإنجاز المراحل المتبقية من هذا المشروع .

    كما اوصى بسرعة استكمال الدراسات والإجراءات المتعلقة بمشروع المسح الميداني الشامل للمغتربين في الخارج ، وأكد على أهمية إدخال وسائل الاتصال والتقنية الحديثة في مجال رعاية شؤون المغتربين وربطها بالهيئات والجاليات وفي محور رعاية شؤون المغتربين ، أوصى المؤتمر بالعمل على الإسراع بإعداد وإصدار اللائحة التنفيذية لقانون رعاية المغتربين ،وتطوير قدرات وزارة شؤون المغتربين ، وكذا هيئات وجمعيات الجاليات اليمنية في الخارج ، وتطوير أشكال ومستويات المساعدة القانونية والفنية والإرشادية للمغتربين ، والتعامل مع البطاقة الشخصية وفقاً لقانون الاحوال المدنية .

    كما أوصى وزارة الداخلية بالعمل على مد شبكة خدمات الوقائع الحيوية والسجل المدني وصرف الجواز الآلي لتشمل البلدان التي تتواجد فيها كثافة من المغتربين اليمنيين كما أوصى المؤتمر بضرورة تفعيل قرار مجلس الوزراء بمنح الأولوية لأبناء المغتربين في التوظيف بالسفارات وفتح مكاتب للجاليات بالسفارات .

    وفي محور التأمينات الاجتماعية أكد المؤتمر على ضرورة استكمال الإجراءات القانونية اللازمة لاستفادة المغتربين من خدمات التأمينات الاجتماعية ، وأوصى وزارة شؤون المغتربين بإعداد الدراسات اللازمة بشأن إنشاء صندوق رعاية المغتربين.

    وفي محور التعليم والتأهيل أوصى المؤتمر الجهات المختصة بإعداد وتوقيع اتفاقيات ثنائية مع بلدان الاغتراب تكفل مواصلة أبناء المغتربين لتعليمهم في مختلف المراحل ، ومنح الأولوية في تخصيص المنح والمقاعد الجامعية المقدمة لليمن

    لأبناء المغتربين ، ومراعاة اختلاف الأوضاع والأنظمة التعليمية لبلدان الاغتراب من خلال شروط ونسب القبول من أبناء المغتربين .

    كما أوصى بان تقوم وزارة شؤون المغتربين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على تنظيم برامج التدريب والتأهيل ورفع قدرات المغتربين في المهجر .. وفي محور التنمية والاستثمار ، أوصى المؤتمرون بضرورة أن تعمل وزارة شؤون المغتربين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على توفير كافة البيانات والدراسات الخاصة بالمشاريع الاستثمارية والترويج المناسب لها ، واتخاذ كافة وسائل الضبط والحسم إزاء مختلف المشاكل والقضايا والنزاعات التي تبرز في أي مجال من مجالات الاستثمار .

    وأوصى المؤتمرون وزارة شؤون المغتربين باستكمال الدراسات والإجراءات المتعلقة بمشروع بنك المغتربين ، كما أوصى الحكومة بدراسة إمكانية إنشاء سوق للأوراق المالية في اليمن والترويج لها في أوساط المغتربين.

    وفي محور الإعلام الموجه ، أكد المشاركون على ضرورة أن تعمل الجهات المختصة على إيصال بث القناة الفضائية اليمنية إلى كافة بلدان الاغتراب ، وعلى أهمية إعداد وتقديم برامج وندوات إعلامية منظمة من خلال القناة الفضائية ، وأوصى المؤتمر بإعداد برامج تعليمية وثقافية موجهة للجاليات في الخارج ، بالإضافة إلى تقديم أفلام وبرامج سياحية وفنية وثقافية واستثمارية للمغتربين في الخارج.

    وكان الأخ رئيس مجلس الوزراء قد عقد مع المغتربين جلسة مفتوحة حضرها اللواء دكتور رشاد العليمي وزير الداخلية وعبده علي قباطي وزير شؤون المغتربين وعدد من المسؤولين في الجهات ذات العلاقة كرست لمناقشة جملة من القضايا المتعلقة بالمغتربين وهمومهم على المستويين الداخلي والخارجي .


    --------------------------------------------------------------------------------
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-19
  3. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    مافي البلد إلا هذا الولد ..!!!

    هل وزارة الزير ..ممكن تدلنا علي طريقة لمعرفة عنوانها وعنوان وزيرها ...!!!

    تخيل انها الوزارة المعنية بمن هم باشتات حول العالم ولا يوجد لها موقع علي الإنترنت او بريد الكتروني ..!!!!!

    وبالسفارت لايتفاهمون معك إلا إذا جئت تطلب شهادة وفاة من مبداء اكرام الميت دفنه ..!!

    اي مؤتمرات واي خرطي وكلام فاضي ؟؟؟

    الحكومه سوف تاخذ بالتوصيات ..ههههههههه.. !!!؟؟؟

    هي لم تاخذ بكلام الله ورسوله ..فكيف ستهتم بكلام من تعشي وتغداء علي حسابها ..هههههه؟؟؟!!!!

    فاقد الشئ لايعطيه ..!!!!!


    كله خرط إعلام قبل الإنتخابات .. وتطبيل للرئيس وحزبه ..ليقولوا مافي البلد إلا هذا الولد ..!!!



     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-19
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    هههههههههههههههههه
    الأخ تانجر
    لايجب ان نشعر باليأس وسنظل وراهم حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا:D

    لاحظ بأن التوصيات هي من المغتربين وسوف نرى اللجان الفورية التي أعلن عنها القباطي000

    شكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-19
  7. التائهون

    التائهون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-09-12
    المشاركات:
    324
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم .
    المشاريع اليمنيه والدستور والقوانين وكل ماهو مرتبط بالحكومه هو مثل العلاج اليمني عندما يقرأ الإنسان الروشته يعتقد أنها سوف تشفي كل المرضى كما هو مكتوب عليها علاج الرأس والرجلين للقلب للبرد لل-لل-لل..............الخ .
    ولكن النتيجه أنك تشرب الحبه الأولى دون فائده تشرب الثانيه والثالثه والرابعه ثم الشريط كامل لافائده بل زياده في الضرر .
    كذلك الحكومه ومشاريعها تجدان الكلام المكتوب والصيغه التي جائت عليها هذه القوانين ياسلام تعتقد أنك في المدينه الفاضله تحلم بتطبيق ماكتبوه بأيديهم لكن دون فائده .
    فويل لهم .
    يشترون لهو الحديث ليضلوا به العباد .
    ويل لهم مما يكتبون .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-21
  9. الهلالي

    الهلالي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-09-17
    المشاركات:
    414
    الإعجاب :
    0
    [الرسالة الأصلية كتبت بواسطة سرحان


    لايجب ان نشعر باليأس وسنظل وراهم حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا:D

    لاحظ بأن التوصيات هي من المغتربين وسوف نرى اللجان الفورية التي أعلن عنها القباطي000
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-09-22
  11. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    شكرا لك أخي سرحان على نشر تلك التوصيات والوقائع ، والواقع أن هذه الوزارة ، قد قامت بأعمال جليلة للمغتربين ، ولو أنها تعمل ببطئ لكنها ماضية في السبيل الذي وجدت من أجله ، وهناك نتائج جيدة قد تمخضت بالماضي ، ونتائج أجود ستـتــمخض في المستقبل ، وأنا متفائل جدا بأن المستقبل سيكون أحلى من الحاضر ، والقوم يقومون بكل ما يستطيعون من جهد ، وهناك موقع لهم في الإنترنت ، إلا أنه غير مكتمل من جوانب كثيرة ، أهمها قاعدة المعلومات ، والتفاعل مع الجمهور ، لكنه ربما سيفتتح في خلال ستة شهور من الآن ..
    أكرر شكري للأخ سرحان ، ويرجى منه متابعة هذا الموضوع الهام ،،
    وفق الله الجميع لما فيه خير أمتنا ، والسلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-09-22
  13. الغيث

    الغيث عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-09
    المشاركات:
    143
    الإعجاب :
    0
    انا أعتقد بان على المغتربين بان يشكلوا لجان لانفسهم ويحاولون بقدر الإمكان الحصول على مزايا في ارض المهجر من تلك الدول مباشرة وبعيدا عن تدخل الحكومة اليمنية والذي لو حصل فانه لن يكون في صالحهم 0

    الحكومة اليمنية لاتعرف شيء اسمه مواطن وفاقد الشيء لا يعطيه0

    لا تتاملون يأ إخوان إلا بعد ان نرى بان اليمن لديه حكومة على مستوى التطلعات0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-09-25
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-09-26
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    وددت لو إن احدا يدلي بدلوة في هذا المقال ويوضح امور قد تكون خافية على المغتربين ليتم إثارتها طالما الأقدار تقول بأننا سنظل مغتربين طول العمر بإرادتنا المرغمة 0

    لماذا يايمن 0000 لماذا ؟
    أيتها الأم التي تخلت عن فلذة كبدها وسلمت نفسها لعشيقها اللعوب!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-09-26
  19. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35

    وجه سؤالك للثوره والثوار .. وجهه للعسكر والحرميه ... وجه سؤالك لعلي بابا والاربعين حرمي ...!!!:eek: :eek: :eek: :eek:
     

مشاركة هذه الصفحة