هل تعتبر فرقة الإباضية من الفرق الضالة من فرق الخوارج ، وهل يجوز الصلاة خلفهم ؟

الكاتب : أبو هاجر الكحلاني   المشاهدات : 2,576   الردود : 7    ‏2007-04-08
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-08
  1. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 6935 ) :
    س5: هل تعتبر فرقة الإباضية من الفرق الضالة من فرق الخوارج ، وهل يجوز الصلاة خلفهم مع الدليل؟

    ج5: فرقة الأباضية من الفرق الضالة؛ لما فيهم من البغي والعدوان والخروج على عثمان بن عفان وعلي رضي الله عنهما، ولا تجوز الصلاة خلفهم.

    وبالله التوفيق.
    وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو : عبد الله بن قعود
    عضو : عبد الله بن غديان
    نائب رئيس اللجنة : عبد الرزاق عفيفي
    الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    " فتاوى اللجنة الدائمة " ج - 2 / ص - 369
    مـــــنـــقــــول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-09
  3. شاعر الجبل

    شاعر الجبل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-28
    المشاركات:
    90
    الإعجاب :
    0
    الحمدالله الذي يحق الحق بكلماته عموما كل إناء بمافيه ينضح هؤلاء العلماء منهم من قدم الى ربه وعلم حقيقة هذه الفتوى والبقية سيفدون على ربهم وهذه الفتوى في رقابهم ماذا عليهم لو توقفوا اذا كانوا لا يعلمون ولماذا لم يقرأو في امهات الكتب الإباضية لعلموا حقيقة الإباضية والفرق بينهم وبين الخوارج.لذلك اخي فإن الله جعل يوما يحكم فيه بين العباد وسنقف يوما انا وإياك وإياهم ولله الأمر من قبل ومن بعد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-09
  5. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    نريد الرابط اخي بارك الله فيك وهدانا واياك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-09
  7. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1

    عاشق الجنة
    أوردنا رقم الفتوى والجزء والصفحة فمن أراد التأكد فعليه بالرجوع لما أشرنا إليه وفقك الله.

    الفتوى رقم ( 6935 )
    فتاوى اللجنة الدائمة " ج - 2 / ص - 369
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-09
  9. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم للشيخ أبي عبد المعز علي فركوس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الفتوى رقم: 263 الصنف: فتاوى منهجية
    تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم

    السؤال: نرجو من فضيلتكم توضيح الرؤى حول المذهب الإباضي السائد عندنا في مدينة غرداية.
    الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:

    فالإباضية من فرق الخوارج وليسوا من غلاتهم كالأزارقة، ولكنّهم يتّفقون مع الخوارج في أصول عديدة منها: تعطيل الصّفات، والقول بخلق القرآن، وتجويز الخروج على أئمة الجور وغيرها، وتنسب الإباضية إلى مؤسِّسها عبد الله بن إباض التميمي الذي يعتبر نفسه امتدادا للمحكمة الأولى من الخوارج، وكانت لهم صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربية حتّى وصلوا إلى مكّة والمدينة النّبوية، وانتشر مذهبهم في الشّمال الإفريقي بين البربر، وكانت لهم دولة عرفت بالدولة الرستمية وعاصمتها " تاهرت" وحكموا الشّمال الإفريقي قرابة مائة وثلاثين سنة حتّى أزالهم الفاطميون (العبيديون) ولا يزال تواجدهم في وقتنا في كلّ من عُمان وليبيا وتونس والجزائر وبالخصوص في مدينة غرداية وما جاورها وفي واحات الصحراء الغربية وفي زنجبار بتنزانيا .

    ومن معتقدات الإباضية بغضّ النّظر عمّا تقدّم:

    - إنكارهم لرؤية الله في الآخرة.

    - صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنّها هي عين ذاته.

    - يؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلاً مجازيا كالميزان والصراط وغيرها.

    - يعتقدون أنّ أفعال الإنسان خلق من الله، واكتساب من الإنسان، وهم بذلك يقفون موقفا وسطا بين القدرية والجبرية.

    - ومرتكب الكبيرة -عندهم- كافر كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملّة، ومع ذلك يقولون بأنّ العاصي مخلّد في النّار ومنه إنكارهم الشفاعة لعصاة الموحدين، وعليه فالناس في نظر الإباضيين على ثلاثة أصناف: مؤمنون أوفياء بإيمانهم، ومشركون واضحون في شركهم، وصنف أعلنوا كلمة التوحيد وأقرّوا بالإسلام لكن لم يلتزموا به سلوكا وعبادة، فهم مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد، وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك، لذلك لا يجوز -عندهم- أن يدعو شخص لآخر بخير الجنة وما يتعلّق بها إلاّ إذا كان مسلما موفيا لدينه مستحقا الولاية بسبب طاعته، أمّا الدّعاء بخير الدنيا فهو جائز لكلّ المسلمين تقاة وعصاة.

    هذا، ويتّفق محدثوا الإباضية مع القدامى في أنّ دار مخالفيهم من أهل الإسلام هي دار توحيد إلاّ معسكر السّلطان فإنّه دار بغي، كما أنّهم يعتقدون أنّ أهل القبلة من مخالفيهم كفار غير مشركين، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال وغنيمة أموالهم حلال وما سواه حرام. ومن فروعهم في الصلاة:

    - عدم رفع اليدين في تكبيرة الإحرام - والسّدل في الصلاة - وعدم تحريك السبابة في التّشهّد - والسّر في جميع صلواتهم حتّى الجهرية - وسجود لكلّ صلاة ولو لم يسه، وغيرها من مسائل الفروع، وأصل هذه المعتقدات تأثرهم بالمعتزلة في قولهم بخلق القرآن واعتمادهم على القرآن ومسند الربيع بن حبيب وعلى الرّأي والإجماع، ووقوفهم عند بعض النصوص الدينية موقفا حرفيا ويفسّرون نصوص الكتاب والسنة تفسيرا ظاهريا، واستنادهم في كتاباتهم الفقهية إلى آراء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة دون تحامل، ومن أشهر مراجعهم كتاب: " النيل وشفاء العليل " الذي شرحه محمد بن يوسف إطفيش المتوفى سنة (1332ﻫ) جمع فيه المذهب الإباضي وعقائده.

    ولا يخفى أنّ الإباضية قد خالفوا عقيدة جماعة الإسلام الذين اجتمعوا على الحقّ ولم يتفرّقوا في الدين فهي أصول الإسلام الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طرق، وخالفوا منهج أهل السنة والجماعة في قواعدهم وأصولهم في مجال التّلقي والاستدلال، وفي الاتباع وترك الابتداع، والاجتماع ونبذ الفرقة والاختلاف في الدين، والتّوسّط بين فرق الغلوّ والتّفريط، والاقتداء والاهتداء بأئمة الهدى العدول المقتدى بهم في العلم والعمل والدعوة من الصحابة ومن سار على نهجهم ومجانبة من خالف سبيلهم قال تعالى: ﴿وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً﴾ [النساء : 115]

    والعلم عند الله وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وسلّم تسليما.

    الجزائر في: 29 جمادى الثانية 1426هـ

    الموافــق لـ: 4 أوت 2005م .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-10
  11. شاعر الجبل

    شاعر الجبل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-28
    المشاركات:
    90
    الإعجاب :
    0
    هذا، ويتّفق محدثوا الإباضية مع القدامى في أنّ دار مخالفيهم من أهل الإسلام هي دار توحيد إلاّ معسكر السّلطان فإنّه دار بغي، كما أنّهم يعتقدون أنّ أهل القبلة من مخالفيهم كفار غير مشركين، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال وغنيمة أموالهم حلال وما سواه حرام

    هذه المعلومة غير صحيحة البتة


    - عدم رفع اليدين في تكبيرة الإحرام - والسّدل في الصلاة - وعدم تحريك السبابة في التّشهّد - والسّر في جميع صلواتهم حتّى الجهرية


    هذه كذبة مفتراه واسأل كل الذين زاروا سلطنة عمان هل وجدوا الإباضية يسرون في الصلاة الجهرية

    - وسجود لكلّ صلاة ولو لم يسه،

    هذه ايضا كذبة وفرية اخرى يا أخي حرام عليك هذا الكلام

    انا ادعوا كل من يريد ان يتثبت من هوية الإباضية فليتفضل ضيفا عزيزا على عمان وسوف يرى بنفسة وليحكم بعد إذ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-10
  13. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    تأكد من هذا القول غير موجود في احد تيارات الاباضيه خاصتاً الذي في الجزائر.



    شاعر الجبل هداك الله انت تتكلم عن عمان والسائل والفتوى على مكان آخر

    هل قرأت جيداً هذه الكلمات من الرد رقم 5:

    ======================
    تعريف موجز بالإباضية ومعتقداتهم للشيخ أبي عبد المعز علي فركوس


    السؤال: نرجو من فضيلتكم توضيح الرؤى حول المذهب الإباضي السائد عندنا في مدينة غرداية.


    الجزائر في: 29 جمادى الثانية 1426هـ
    الموافــق لـ: 4 أوت 2005م .
    ======================


    هل تجزم بان مذهب الاباضيه الذي في عمان هو نفس مذهب الاباضيه الذي في الجزائر ؟!


    انا من اهل السنه ولو قلت لي عشرات المسائل في الفقه ونسبتها الى السنه لربما كان كلامك صادقاً ، وبنفس الوقت لست ملزم بها لانها ليست لاهل السنه على المذهب الذي انا منه.

    ذلك لاني من اهل السنه والجماعه ومن السلفيه ..
    بل ولو نسبت ايضاً مجموعه من الاقوال في السلفيه لربما لم اكن ملزم بها ولا الكثير من السلفيه يلزمون بها !.


    والاباضيه فرقه قديمه جداً فلقد كان لهم دوله قبل العبيديه ودولة العبيديه الفاطميه كانت في القرن الرابع الهجري تقريباً اذاً الاباضيه كان له وجود قوي ودوله في القرن الثالث الهجري وربما قبله .

    لهذا من المتوقع ان تظهر فيه فرق وتيارات عديده .


    يا شاعر الجبل لقد دعوتنا الى عمان لكي نتثبت من هوية الاباضيه ، وانا ادعوك بان تذهب الى الجزائر اولاً وتتأكد لنا من مذهب الاباضيه هناك .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-12
  15. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0

    لم تجوّز الفتوى الصلاة خلف هؤلاء لأنها تنظر إليهم بمعيار سلطوي بحت الا وهوأنهم ( أي المُفتَى فيهم) رفضوا الصلاة خلف الطواغيت الظلمة من الأمراء والسلاطين ، وبما أن (السلفية التقليدية ) ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر تبريراً لإئمة الجور والظلم ، لا أدري منعهم الصلاة خلف الإباضية ماسببه ..إما أنهم يكفرونهم وهذه طامة وإن كان غير التكفير فليسوا بأسوأ من الفاجر الغشوم .
    وعلى كل فهي فتوى باطلة على كل حال .​
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة