دخول الجني في الانسي

الكاتب : ابو العتاهي   المشاهدات : 2,270   الردود : 46    ‏2007-04-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-08
  1. ابو العتاهي

    ابو العتاهي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    193
    الإعجاب :
    0
    واليكم اقوال اهل العلم من المتقدمين والمتاخرين في هذا المسئله
    وهذه النقول :
    1- الإمام أحمد إمام أهل السنة رحمه الله: قال عبدالله بن الإمام أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن أقواماً يقولون: إن الجني لا يدخل بدن المصروع. فقال: يا بني, يكذبون هو يتكلم على لسانه (مجموع الفتاوى24\276)
    2 قال ابوالحسن الأشعري في كتابه الإبانة عن أصول الديانة:
    نقر أن الجنة والنار مخلوقتان, وأن الشيطان يوسوس للإنسان ويشككه ويتخبطه خلافا لقول المعتزلة والجهمية, كما قال تعالى (( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ )). ا.هـ
    3- قال شيخ الإسلام في الفتاوى (24\277): وجود الجن ثابت بكتاب الله وسنة رسول الله واتفاق سلف الأمة, وكذلك دخول الجني في بدن الإنسان ثابت باتفاق اهل السنة والجماعة)) ا.هــ كلامه
    وقال أيضا ((ولهذا أنكر طائفة من المعتزلة كالجبائي وأبي بكر الرازي وغيرهما دخول الجني في بدن المصروع- إلى أن قال- ولهذا ذكر الأشعري في مقالات أهل السنة والجماعة أنهم يقولون: إن الجني يدخل في بدن المصروع))ا.هـ
    4- قال الشيخ صديق حسن خان في قطف الثمر في عقيدة أهل الأثر (ص413): ومن خلق الله الشياطين, ولهم لمة شر لابن آدم وتصرف فيهم وتجري من ابن آدم مجرى الدم, ونقل غير واحد اتفاق أهل العلم على ذلك)) ا.هـ
    5- الشيخ ابن باز رحمه الله: ((وإجماع الأمة على جواز دخول الجني بالإنسي وصرعه, فكيف يجوز لمن ينتسب إلى العلم أن ينكر ذلك بغير علم ولا هدى بل تقليدا لبعض أهل البدع المخالفين لأهل السنة والجماعة, ولا حول ولا قوة إلا بالله)) (مسألة دخول الجني في بد المصروع (ص33).
    6- الشيخ العثيمين رحمه الله:وبهذا تبين أن صرع الجن للإنس ثابت بمقتضى دلالة الكتاب والسنة والواقع, وأنكر ذلك المعتزلة, ولولا ما أثير حول هذه المسألة من بلبلة وجدال أدى إلى جعل كتاب الله تعالى دالاً على معانٍ تخيلية لا حقيقة لها...الخ كلامه)) ا.هـ (فتاوى في العقيدة ص323).
    7- الشيخ الألباني: قال في الصحيحة بعد حديث (اخرج عدو الله) وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ولو كان مؤمنا صالحاً, وفي ذلك أحاديث كثيرة. ا.هــ كلامه
    8- الشيخ مقبل رحمه الله: سبق النقل في بداية الكلام.

    وهذه الأدلة:
    1- الآية السابق ذكرها (( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ )) وانظر أقوال المفسرين عندها.
    2-عن أي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده فإن الشيطان يدخل)) رواه مسلم.
    3- ما أخرجه ابن ماجه فقال: حدثنا محمد بن بشار . حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري . حدثني عيينة بن عبد الرحمن . حدثني أبي عن عثمان بن أبي العاص قال لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي . فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال
    : ( ابن أبي العاص ؟ ) قلت نعم يا رسول الله قال ( ماجاء بك ؟ ) قلت يا رسول الله عرض لي شيء في صلواتي حتى ما أدري ما أصلي . قال ( ذاك الشيطان ادنه ) فدنوت منه . فجلست على صدور قدمي . قال فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال ( اخرج عدو الله ) ففعل ذلك ثلاث مرات . ثم قال ( الحق بعملك) .
    قال الشيخ الصومعي حديث صحيح رجاله ثقات:
    أ- محمد بن بشار هو العبدي, ثقة.
    ب- محمد بن عبدالله الأنصاري, ثقة.
    ج- عيينة هو ابن عبدالرحمن بن جوشن, ثقة لمن تأمل كلام أهل العلم في تهذيب التهذيب.
    د- أبوه هو عبدالرحمن بن جوشن, ثقة؛ فالحديث صحيح.
    قال البوصيري في مصباح الزجاجة اسناده صحيح, وصححه العلامة الألباني في صحيح ابن ماجه, وسلسلة الأحاديث الصحيحة.
    4-ما أخرجه أحمد وأبوداود والنسائي عن أبي الأسود السلمي هكذا قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((اللهم إني أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحريق وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا)) حسنه الشيخ مقبل رحمه الله في الصحيح المسند.
    وغيرها من الأدلة...
    واعلم أخي أني ما قدمت كلام أهل العلم على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية سهواً أو تقليلاً من شأنها أو شأن دلالتها على المسألة ولكن والله يعلم إنماكان هذا من أجل أن يكون أول ما تقع عليه عينك اتفاق أهل السنة على ذلك فإذا قرأت الأدلة قرأتها بفهم أهل السنة, فهماً صافياً نقياً وهذا نقلته من الرسالة السابق ذكرها وفيها غير هذا من الردود على الشبه, ولكن لضيق الوقت وما كنت لأكتب هذا لكن رجاءً للثواب وتبيينا للحق والله المستعان..

    ملاحظة: أرجو تصحيح الأخطاء الإملائية في كلامك فهي كثيرة وتؤثر على المعنى.
    __________________
    قال ابن عيينة: ليس العاقل الذي يعرف الخير و الشر, إنما العاقل الذي إذا رأى الخير اتبعه, و إذا رأى الشر اجتنبه.
    (الحلية ج8\339)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-08
  3. ابو العتاهي

    ابو العتاهي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    193
    الإعجاب :
    0
    واليكم اقوال اهل العلم من المتقدمين والمتاخرين في هذا المسئله
    وهذه النقول :
    1- الإمام أحمد إمام أهل السنة رحمه الله: قال عبدالله بن الإمام أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن أقواماً يقولون: إن الجني لا يدخل بدن المصروع. فقال: يا بني, يكذبون هو يتكلم على لسانه (مجموع الفتاوى24\276)
    2 قال ابوالحسن الأشعري في كتابه الإبانة عن أصول الديانة:
    نقر أن الجنة والنار مخلوقتان, وأن الشيطان يوسوس للإنسان ويشككه ويتخبطه خلافا لقول المعتزلة والجهمية, كما قال تعالى (( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ )). ا.هـ
    3- قال شيخ الإسلام في الفتاوى (24\277): وجود الجن ثابت بكتاب الله وسنة رسول الله واتفاق سلف الأمة, وكذلك دخول الجني في بدن الإنسان ثابت باتفاق اهل السنة والجماعة)) ا.هــ كلامه
    وقال أيضا ((ولهذا أنكر طائفة من المعتزلة كالجبائي وأبي بكر الرازي وغيرهما دخول الجني في بدن المصروع- إلى أن قال- ولهذا ذكر الأشعري في مقالات أهل السنة والجماعة أنهم يقولون: إن الجني يدخل في بدن المصروع))ا.هـ
    4- قال الشيخ صديق حسن خان في قطف الثمر في عقيدة أهل الأثر (ص413): ومن خلق الله الشياطين, ولهم لمة شر لابن آدم وتصرف فيهم وتجري من ابن آدم مجرى الدم, ونقل غير واحد اتفاق أهل العلم على ذلك)) ا.هـ
    5- الشيخ ابن باز رحمه الله: ((وإجماع الأمة على جواز دخول الجني بالإنسي وصرعه, فكيف يجوز لمن ينتسب إلى العلم أن ينكر ذلك بغير علم ولا هدى بل تقليدا لبعض أهل البدع المخالفين لأهل السنة والجماعة, ولا حول ولا قوة إلا بالله)) (مسألة دخول الجني في بد المصروع (ص33).
    6- الشيخ العثيمين رحمه الله:وبهذا تبين أن صرع الجن للإنس ثابت بمقتضى دلالة الكتاب والسنة والواقع, وأنكر ذلك المعتزلة, ولولا ما أثير حول هذه المسألة من بلبلة وجدال أدى إلى جعل كتاب الله تعالى دالاً على معانٍ تخيلية لا حقيقة لها...الخ كلامه)) ا.هـ (فتاوى في العقيدة ص323).
    7- الشيخ الألباني: قال في الصحيحة بعد حديث (اخرج عدو الله) وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ولو كان مؤمنا صالحاً, وفي ذلك أحاديث كثيرة. ا.هــ كلامه
    8- الشيخ مقبل رحمه الله: سبق النقل في بداية الكلام.

    وهذه الأدلة:
    1- الآية السابق ذكرها (( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ )) وانظر أقوال المفسرين عندها.
    2-عن أي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده فإن الشيطان يدخل)) رواه مسلم.
    3- ما أخرجه ابن ماجه فقال: حدثنا محمد بن بشار . حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري . حدثني عيينة بن عبد الرحمن . حدثني أبي عن عثمان بن أبي العاص قال لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي . فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال
    : ( ابن أبي العاص ؟ ) قلت نعم يا رسول الله قال ( ماجاء بك ؟ ) قلت يا رسول الله عرض لي شيء في صلواتي حتى ما أدري ما أصلي . قال ( ذاك الشيطان ادنه ) فدنوت منه . فجلست على صدور قدمي . قال فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال ( اخرج عدو الله ) ففعل ذلك ثلاث مرات . ثم قال ( الحق بعملك) .
    قال الشيخ الصومعي حديث صحيح رجاله ثقات:
    أ- محمد بن بشار هو العبدي, ثقة.
    ب- محمد بن عبدالله الأنصاري, ثقة.
    ج- عيينة هو ابن عبدالرحمن بن جوشن, ثقة لمن تأمل كلام أهل العلم في تهذيب التهذيب.
    د- أبوه هو عبدالرحمن بن جوشن, ثقة؛ فالحديث صحيح.
    قال البوصيري في مصباح الزجاجة اسناده صحيح, وصححه العلامة الألباني في صحيح ابن ماجه, وسلسلة الأحاديث الصحيحة.
    4-ما أخرجه أحمد وأبوداود والنسائي عن أبي الأسود السلمي هكذا قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((اللهم إني أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحريق وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا)) حسنه الشيخ مقبل رحمه الله في الصحيح المسند.
    وغيرها من الأدلة...
    واعلم أخي أني ما قدمت كلام أهل العلم على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية سهواً أو تقليلاً من شأنها أو شأن دلالتها على المسألة ولكن والله يعلم إنماكان هذا من أجل أن يكون أول ما تقع عليه عينك اتفاق أهل السنة على ذلك فإذا قرأت الأدلة قرأتها بفهم أهل السنة, فهماً صافياً نقياً وهذا نقلته من الرسالة السابق ذكرها وفيها غير هذا من الردود على الشبه, ولكن لضيق الوقت وما كنت لأكتب هذا لكن رجاءً للثواب وتبيينا للحق والله المستعان..

    ملاحظة: أرجو تصحيح الأخطاء الإملائية في كلامك فهي كثيرة وتؤثر على المعنى.
    __________________
    قال ابن عيينة: ليس العاقل الذي يعرف الخير و الشر, إنما العاقل الذي إذا رأى الخير اتبعه, و إذا رأى الشر اجتنبه.
    (الحلية ج8\339)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-08
  5. الكيماوي علي

    الكيماوي علي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-07
    المشاركات:
    882
    الإعجاب :
    0
    وش دخلنا بهذا الكلام يدخل ولا يخرج

    خلي العلماء يسدوا بينهم البين

    ما لنا دخل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-08
  7. الكيماوي علي

    الكيماوي علي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-07
    المشاركات:
    882
    الإعجاب :
    0
    وش دخلنا بهذا الكلام يدخل ولا يخرج

    خلي العلماء يسدوا بينهم البين

    ما لنا دخل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-08
  9. بكيل نديش

    بكيل نديش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-03-06
    المشاركات:
    1,574
    الإعجاب :
    0
    جـــزاكـ الله خيراً أخي "أبو العتاهي" أ

    ويا حبذا لو أنك ما تصب جم غضبكـ على الشيخ القرضاوي -حفظه الله-

    ويكفي حديث الرسول -عليه الصلاة والسلام - في صحيح مسلم الذي قال فيه بدخول الشيطان

    إذا تثائب أحدكم فلا يقل هاه فإن الشيطان يدخل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-09
  11. ابو العتاهي

    ابو العتاهي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    193
    الإعجاب :
    0
    >>>>>>>>>>>>
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-09
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    الموضوع جيد . والقضية واضحة عند اهل العلم كافة . ومخالفة البعض لا تعني اي شيئ او اي بطلان لقضية ثابتة . والقرضاوي فقيه العصر وهو حجة وان اخطأ فأخطأءه معدودة وأخطاءنا لاتعد فلا نسيئ في حق من هو اطيب وانفع للأمة منا . حفظكم الله .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-09
  15. ابو العتاهي

    ابو العتاهي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    193
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-09
  17. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    ناس بالقرن الواحد والعشرين ولايزالون يصدقون هذي الخزعبلات عفاريت تدخل وعفاريت تخرج
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-09
  19. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0


    طيب يااخي متفقين مع كل ماقلته لكني قرات المقال عشر مرات فلااعلم لماذا حشرت القرضاوي في هذه المسالة
    وان كان له قول يخالف مانعتقد به
    فالمفروض ان تاتي بقوله لا ان تحشر اسمه وهو لادخل له بالموضوع لامنقريب ولامن بعيد
     

مشاركة هذه الصفحة