دعوة للبحث عن الأقليات المسلمة والحديث عنها

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 3,482   الردود : 12    ‏2002-09-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-19
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    هنا في هذه الزاوية اتمنى إخواني الاحبة أن نبحث اوضاع الأقليات المسلمة في العالم واحوالها ..
    فهل هناك من مشمر ..
    فائق التقدير وخالص المحبة للجميع :)
    ==========..
    ما لي وللـــنجم يرعانــــــي وأرعاه أمسى كلانا يعاف الغمض جفناه
    لي فيك يا ليــــــل آهـــــات أرددها أواه لو أجدت المــــــــــــحزون أواه
    كم صـــــــــرّفتنا يــــــــد كنا نصرّفها وبات يملكنا شـــــــــــعب ملكناه
    أنى اتجــهت إلى الإسلام في بلد تجده كالطير مقصوصـــــاً جناحاه

    ------- محمود غنيم .

    وللشيخ القرضاوي ...
    ما اورعها يوم أن كنا نرددها في مدارسنا صغاراً ..
    ======
    مسلمون مسلمون مسلمون ... حيث كان الحق والعدل نكون
    نرتضي الموت ونابى أن نهون .... في سبيل الله ما أحلى المنون
    نحن بالإسلام كنا خير معشر ..... وحكمنا باسمه كسرى وقيصر
    وزرعنا العدل في الدنيا فأثمر ... ونشرنا في الورى "الله أكبر"
    فاسالوا إن كنتمُ لا تعلمون ..... مسلمون مسلمون مسلمون
    سائلوا التاريخ عنَّا ما وعى .... منْ حمى حقَّ فقير ضُيعا
    من بنى للعلم صرحا أرفعا .... من أقام الدين والدنيا معا
    سائلوه سيجيب: المسلمون .... مسلمون مسلمون مسلمون
    نحن بالإيمان أحيينا القلوب .... نحن بالإسلام حررنا الشعوب
    نحن بالقرآن قومنا العيوب .... وانطلقنا في الشمال والجنوب
    ننشر النور ونمحو كل هون .... مسلمون مسلمون مسلمون .
    نحن بالأخلاق نورنا الحياة .... نحن بالتوحيد اعلينا الجباه
    نحن بالبتار أدَّبنا الطغاة .... نحن للحق دعاة ورعاة
    ذالكم تاريخنا يا سائلون ..... مسلمون مسلمون مسلمون
    يا أخي في الهند او في المغرب ... أنا منك ، انت مني ، انت بي
    لا تسل عن عنصري عن نسبي .... إنه الإسلام أمي وأبي
    إخوة نحن به مؤتلفون .... مسلمون مسلمون مسلمون .
    قم نُعد عدل الهداة الراشدين ..... قم نصل مجد الأباة الفاتحين
    شقي الناس بدنيا دون دين ..... فلنعدها رحمة للعالمين
    لا تقل : كيف فإنا مسلمون .... مسلمون مسلمون مسلمون
    يا أخا الإسلام في كل مكان ...... قم نفك القيد قد آن الأوان
    واصعد الربوة واهتف بالأذان .... وارفع المصحف دستور الزمان .
    واملأ الآفاق : إنا مسلمون .... مسلمون مسلمون مسلمون
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-19
  3. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    اخي فهمي الصراري سلمت يمينك ووفقك الله لاختيارك هذا الموضوع.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-19
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    سلمت يابن الكرام الاجاويد ..وهمتك معي اخي الحبيب لنفتش في رحاب الشبكة العنكبوتية وفي كل مصدر للتنقيب عن الأقليات المسلمة وتوضيح مواقعها ..

    خالص التقدير والمحبة :)
    ------------
    ولكل أحبتنا دعوة في هذه الزاوية كل بما يستطيع ولو بضع سطور فهل من سراج همم ووثبات فوارس ..؟!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-19
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    خمسمائة مليون .. فقر وتهميش اجتماعي وسياسي
    الأقليات المسلمة في العالم


    [​IMG]


    بنظرة عامة إلى خريطة الصراعات السياسية والعسكرية في العـالم، نجد أن أغلب مناطق التوتر تتركز في الأماكن التـي تتواجد فيها أقليات إسلامية.



    إعداد: محمد عبد العاطي
    =======
    اختلف الباحثون فيما بينهم في التفرقة بين مفهومي الأقلية والدولة الإسلامية، فبعضهم يرى أنه إذا زادت نسبة المسلمين في الدولة عن 50% تصبح الدولة إسلامية، والبعض الآخر يرى أنه إذا كان المسلمون أغلبية مقارنة بأصحاب الديانات الأخرى وحتى وإن لم يتجاوزوا نسبة 50% تصبح الدولة إسلامية، وهناك فريق ثالث من الباحثين يرى أن المعيار في تحديد إسلامية الدولة هو النص الدستوري أو ديانة رئيس الجمهورية أو تشكيل النظام الحاكم.. إلخ. وبالتالي فإن مفهوم الأقلية المستخدم في هذه الدراسة سيعتمد فكرة الـ (50% + 1).



    وهناك صعوبات فنية وسياسية تحول دون معرفة حجم الأقليات الإسلامية بدقة، فالعديد من الدول التي توجد فيها أقليات إسلامية لا تتوافر فيها إحصائيات رسمية دقيقة عن التوزيع الديني للسكان، أو أنها تعيش في دول فقيرة لا تتوافر فيها الإمكانيات المادية لمعرفة نسبة المواليد والوفيات والزواج والطلاق وعدد أفراد الأقليات الدينية.. إلخ، أو إذا توافرت تلك الإحصائيات فإن العديد من الدول التي تقيم فيها الأقليات الإسلامية تفرض عليها طوقاً من السرية والكتمان خوفاً من إثارة المشكلات الطائفية والعرقية.

    وتأتي مشكلة المصادر لتزيد الأمر صعوبة، فأغلب المصادر الغربية تميل إلى التقليل من أعداد المسلمين، في حين تبالغ الكثير من المصادر الإسلامية في ذلك. لذا اعتمدنا في هذه الدراسة على الإحصائيات الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة، والإحصائيات الصادرة عن الدولة نفسها في حال توافرها، إضافة إلى الموقع الأمريكي Factbook الذي يعتبر مصدراً هاماً في المعلومات الأساسية عن دول العالم، ومقارنة كل ذلك بأكثر من مصدر إسلامي متخصص في دراسة الأقليات الإسلامية.

    هموم متشابهة
    حروب وصراعات.. فقر وقلة في الموارد والإمكانيات.. تهميش اجتماعي وسياسي.. هذه هي أبرز هموم الأقليات الإسلامية في العديد من قارات العالم وبالأخص في أفريقيا وآسيا.
    وبنظرة عامة على خريطة الصراعات السياسية والعسكرية في العالم، نجد أن أغلب مناطق التوتر تتركز في المناطق التي تتواجد فيها أقليات إسلامية كما هو الحال في جامو وكشمير، وتركستان الشرقية، والفلبين، وبورما، والبلقان.. إلخ.


    الصراعات السياسية والنـزاعات العسكرية وقلة الإمكانات المادية والهويـة المهـددة، تمثل أهم مشكـلات الأقليات الإسلامية.



    ومما يزيد أوضاع الأقليات الإسلامية سوءًا انخفاض متوسط الدخل السنوي لأفرادها، وازدياد نسبة الأمية، وارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض والأوبئة، وما ينجم عن ذلك كله من ارتفاع معدلات الوفيات، ويظهر ذلك جلياً في أفريقيا، خاصة في جمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية، ووسط الأقليات الإسلامية الكبيرة العدد في الهند والفلبين على سبيل المثال.

    وقد أدى هذا الوضع إلى معاناة هذه الأقليات مما يمكن تسميته بالتهميش السياسي الذي يظهر في قلة مشاركتهم في أنظمة الحكم والإدارة بما يتوافق مع نسبتهم العددية، وهذا بدوره أثر في مدى اهتمام حكومات الدول التي يعيشون فيها بمطالبهم وحقوقهم. وتأتي بعد ذلك مشكلة الذوبان الثقافي والهوية الإسلامية التي يشعرون بأنها تواجه تحديات كبيرة وسط المجتمعات غير الإسلامية التي يعيشون فيها.

    هذه أبرز سمات المشهد من بعيد، وبالاقتراب تزداد الصورة وضوحاً.. ولنبدأ بالأقليات الأكبر عدداً في آسيا كالهند والصين والفلبين، ثم نتابع بقية لقطات المشهد.

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-19
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [​IMG]

    اولاً : المسلمون في الهند


    نسبـة المسلمين في الهنــد 14% مـن مجمــوع السكان، يشتـغل 70% منهم بالزراعـة، غير أن تمثيلهم في مؤسسات الدولــة لا يتعـدى
    نسبــة 1%.

    أولا: المسلمون في الهند
    وصل الإسلام إلى الهند على يد محمد بن القاسم أثناء الفتوحات المعروفة في التاريخ الإسلامي بفتوحات السند أيام عهد الدولة الأموية، وعلى مدى قرون طويلة ظل المسلمون في شبه القارة الهندية أمة واحدة، ومع نهاية الاحتلال البريطاني الذي استمر حوالي مائتي عام انقسمت الهند عام 1947م إلى دولتين هما الهند وباكستان التي كانت تضم آنذاك بنغلاديش، ونتيجة لذلك التقسيم ظهرت على مسرح الأحداث السياسية مشكلة إقليم جامو وكشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان.

    مجتمع الهند مجتمع متعدد الأعراق واللغات، وتبلغ مساحة أراضيها 3,166,414 كم2 مربع، ويعيش فيه 1,014,003,810 نسمة يمثلون سدس سكان العالم، وهي بذلك تعد ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بعد الصين، وتبلغ نسبة المسلمين فيها 14% من مجموع السكان، أي حوالي 141,960,431 نسمة، يتركز أغلبهم في ولايات: أوتار باراديش، وبهار، وغرب البنغال، ومهراشتره، وكيرلا، ويعمل في قطاع الزراعة منهم قرابة 70، والباقون موزعون على قطاعات الخدمات، والتجارة، والصناعة.

    وينقسم مسلمو الهند إلى قسمين هما: مسلمو الشمال ويتبعون المذهب الحنفي ويتكلمون اللغة الأردية والبنغالية، ومسلمو الجنوب ويتبعون المذهب الشافعي ويتحدثون اللغة التامولية، إضافة إلى وجود مسلمين شيعة في بعض الولايات وبالأخص في حيدر آباد. ورغم كبر حجم الأقلية المسلمة في الهند (14%)، فإن نسبة تمثيلهم في مؤسسات الدولة لا تتعدى 1%.

    وتهتم بشؤون هذه الأقلية عدة جمعيات أهمها:
    - مجلس المشاورة.
    - الجماعة الإسلامية (الهند).
    - جمعية علماء الهند.
    - الجمعية التعليمية الإسلامية لعموم الهند.

    ويوجد لدى هذه الأقلية جامعات لتدريس العلوم الإسلامية وأخرى للعلوم المدنية، ومن أهمها:
    - جامعة ديوبند
    - ندوة العلماء في لكنهو
    - مظاهر العلوم
    - مدرسة الإصلاح
    - الكلية الإسلامية في فانيا آبادي
    - الجامعة العثمانية في حيدر آباد
    - الجامعة الملية في دهلي.
    أما التعليم الأولي فتهتم بشؤونه مدارس ومكاتب منتشرة في أماكن وجود تلك الأقلية، تعاني أغلبها من كثافة الفصول وقلة الكوادر المتخصصة.

    المشكلات التي تواجه مسلمي الهند
    1 - النزاعات بين الهندوس والمسلمين والتي كان من أعنفها أحداث آسام عام 1984 التي أسفرت عن مجازر راح ضحيتها آلاف المسلمين، وأحداث هدم المسجد البابري في 6 ديسمبر/ كانون الأول 1992م حيث وقعت اشتباكات بين المسلمين وأعضاء حزب شيوسينا الهندوسي المتعصب سقط فيها الآلاف من كلا الجانبين.


    المسلمون في الهند
    2- الهوية الثقافية التي تشعر تلك الأقلية أنها مهددة بالذوبان في المجتمع الهندي الذي يغلب عليه الطابع الهندوكي، ويقول المسلمون الهنود إن الحكومة تحاول تكريس هذا الطابع في المؤسسات التعليمية والثقافية والإعلامية، لذا فقد بذلوا جهودا كبيرة - خاصة في بناء المؤسسات التعليمية- من أجل الحفاظ على هويتهم الإسلامية، إلا أن ثمار هذه الجهود لا تصل إلى مستوى الطموح المطلوب لأسباب منها:
    - قلة الإمكانيات في المؤسسات التعليمية الإسلامية.
    - ضعف التنظيم والتنسيق بين المؤسسات والجماعات الإسلامية في الهند.

    3- انخفاض متوسط الدخل السنوي لمعظم أفراد الأقلية، وتصنيفهم ضمن الشرائح الاجتماعية الأكثر فقراً، حيث يعيش أكثر من 35% من سكانها تحت خط الفقر.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-09-19
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    مشكلة المسلمين في جامو وكشمير



    قمعت الحكومة الهندية حركة التحرر الكشـميـري بعنفٍ أسفر عن مقتل أكثر مـن ثـلاثيـن ألف كشميري، إضافة إلى عمـليـات اعتقـال وسجن طالت ما يزيد عن 40 ألفـاً آخرين على مـدى الخمسين عاماً الماضية.

    مشكلة المسلمين في جامو وكشمير
    يحتل إقليم جامو وكشمير موقعاً استراتيجياً هاماً، فهو يقع في قلب آسيا، تحيط به باكستان من الغرب، والهند من الجنوب، والصين من الشرق والشمال. وتبلغ مساحة هذا الإقليم 222,800 كم2، ويعيش فيه حوالي 12 مليون نسمة، 70% منهم مسلمون والبقية سيخ وهندوس.

    يعيش هذا الإقليم أجواء صراع طويل بين المسلمين وغيرهم، بدأت مرحلته الحالية منذ انقسام شبه القارة الهندية عام 1947، حيث تتقاسم السيطرة عليه كل من الهند وباكستان.


    قمعت الحكومة الهندية حركة التحرر الكشـميـري بعنفٍ أسفر عن مقتل أكثر مـن ثـلاثيـن ألف كشميري، إضافة إلى عمـليـات اعتقـال وسجن طالت ما يزيد عن 40 ألفـاً آخرين على مـدى الخمسين عاماً الماضية.


    جذور الصراع
    أسلم ملك كشمير البوذي ريخبن شاه عام 1323م وسمى نفسه صدر الدين، وأصبحت مملكته جزءًا من الإمبراطورية المغولية حتى عام 1586م، واستمر الحكم الإسلامي للولاية قرابة 500 عام. وفي عام 1819 استولى السيخ على الولاية، وبعد احتلال بريطانيا لشبه القارة الهندية في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي، اشترت قبيلة الدوغرا الهندوسية الإقليم من السلطات البريطانية عام 1846م، بعد أن وقعت معها اتفاقية "آمر تسار" التي تنص على تنصيب ملك هندوسي على الإقليم، ولم يتم لها ذلك إلا عام 1947م.

    وفي نفس العام بدأ صراع المسلمين العسكري والسياسي، ففي شهر يناير/ كانون الثاني فاز حزب مؤتمر مسلمي كشمير بـ 16 مقعداً من أصل 21 في انتخابات برلمان الولاية، وفي يوليو/ تموز من العام نفسه قرر 85% من الشعب الكشميري الانضمام إلى باكستان، وغيروا توقيت ساعاتهم دلالة على ولائهم للدولة الباكستانية.

    - حرب 47 - 1948
    تطورت الأحداث بعد ذلك سريعاً، فاندلع قتال مسلح بين الكشميريين والقوات الهندية عام 1947م، أسفر عن احتلال الهند لثلثي الولاية، ثم تدخلت الأمم المتحدة في النزاع وأصدرت قراراً عام 1949م ينص على وقف إطلاق النار وإجراء استفتاء لتقرير مصير الإقليم. وبدأ يسود المجتمع الدولي منذ ذلك الحين اقتناع بأن حل القضية الكشميرية يأتي عن طريق اقتسام الأرض بين الهند وباكستان، فاقترحت الأمم المتحدة أن تكون الأجزاء التي بها أغلبية مسلمة وتشترك مع باكستان في حدود واحدة (تقدر بحوالي 1000 كم) تنضم لباكستان، أما الأجزاء الأخرى ذات الأغلبية الهندوسية التي لها حدود مشتركة مع الهند (300 كم) فتخضع للسيادة الهندية.
    [​IMG]

    - الحرب الثانية عام 1965م
    لكن الأمور عادت مرة أخرى للتأزم في عهد رئيسي الوزراء الهندي لال بهادر شاستري والباكستاني محمد أيوب خان، حيث اندلعت حرب شاملة وقع الطرفان بعدها اتفاقية طشقند في 1/1/1966 والتي تنص على حل النزاعات بين البلدين بالطرق السلمية.

    - الحرب الثالثة عام 1971م
    واندلعت حرب شاملة أخرى بين الهند وباكستان عام 1971م، توقفت بعد تدخل الأمم المتحدة التي فرضت الهدنة بينهما بدءًا من عام 1972م، بعد أن انفصلت باكستان الشرقية وأطلقت على نفسها اسم بنغلاديش.

    ثم دخل البلدان في مفاوضات سلمية أسفرت عن توقيع اتفاقية لم تستمر طويلاً أطلق عليها اتفاقية شِملا، وتنص على اعتبار خط وقف إطلاق النار الجديد هو خط هدنة بين الدولتين، واتفق الطرفان على حل خلافاتهما حول كشمير سلميا، وعدم اللجوء إلى الأعمال العسكرية في المستقبل.

    [​IMG]
    ومنذ ذلك الحين وجولات النزاع بين الجانبين لا تتوقف، تهدأ حيناً وتثور حيناً آخر، وكان آخرها الصراع الذي تفجر عقب نجاح المقاتلين الكشميريين في احتلال مرتفعات جبال دراس وكارجيل الاستراتيجية، وكادت تنشب بين الدولتين النوويتين حرب شاملة لولا تدخل الولايات المتحدة الأمريكية وأطراف دولية أخرى في إقناع الجانب الباكستاني بالضغط على الكشميريين للانسحاب من تلك المرتفعات، وبالفعل تم انسحابهم في عهد حكومة رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف.

    وسط هذا الصراع الطويل لم يكن مستغرباً أن تكون المطالبة باستقلال الإقليم على رأس أولويات الحركات الوطنية هناك، والتي تقمعها الحكومة الهندية بعنف تقول عنه المصادر الكشميرية إنه أسفر عن مقتل أكثر من ثلاثين ألف كشميري، إضافة إلى عمليات اعتقال وسجن طالت ما يزيد على أربعين ألفاً آخرين على مدى الخمسين عاماً الماضية.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-09-20
  13. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    المسلمون في هونغ كونغ

    دخل دين الإسلام إلى هونغ كونغ عبر دول جنوب شرقي آسيا في أواسط القرن السابع عشر الميلادي خلال فترة تحكم أسرة تشينغ الصينية. حينذاك، نزل على هونغ كونغ بعض التجار والبحار المسلمين من الهند فكانوا أول مجموعة من المسلمين بها. وفي عام ألف وثمانمائة وأربعين وضعت بريطانيا عينها على هونغ كونغ بسبب تمتعها بميناء طبيعي وممتاز. فأرسلت ست سفن إليه لتستقر فيه بقوة. وكان معظم بحارة السفن مسلمين من الهند وباكستان والبنغلاديش. قد استقر بعضهم في هونغ كونغ مع دينهم وعاداتهم وتقاليدهم الإسلامية.


    اليوم، يزيد عدد المسلمين في هونغ كونغ عن خمسين ألفا، وعدد المسلمين الصينيين ثلاثون ألفا فيشكلون ستين بالمائة من إجمالي عدد المسلمين في هونغ كونغ. وجاء أسلافهم من مقاطعة قوانغدونغ وقوانغشي ويوننان ومدينة شانغهاي ونانجينغ وبكين. أما عدد المسلمين الأجانب عشرون ألفا. جاؤوا من باكستان والهند وماليزيا وبنغلاديش وايران وافريقيا وأوروبا وغيرها. بني المسلمون أول مسجد في هونغ كونغ عام ألف وثمانمائة وسبعين، ثم أقاموا مدارس لأبناء المسلمين. وفي أثناء حرب المقاومة ضد الجيش الياباني انتقل إلى هونغ كونغ عدد كبير من المسلمين الذين كانوا يعيشون في مقاطعة قوانغدونغ من بر الوطن الرئيسي. وبعد الانتصار في الحرب انتقل كثير من المسلمين من مدينة شانغهاي ومدينة نانجينغ ومدينة بكين إلى هونغ كونغ. فهذا الأمر الذي جعل زيادة قوة المنظمات الإسلامية في هونغ كونغ . وفي أوائل الخمسينات من القرن العشرين انتقل عدد كبير من الأئمة والمسلمين من بر الوطن الرئيسي إلى هونغ كونغ فزاد عدد المسلمين الصينيين عن عدد المسلمين الأجانب هناك. فبنى المسلمون الأجانب مسجدا في شارع قولونغ عام ألف وثمانمائة وستة وتسعين، لكي يكون مركزا لهم في هونغ كونغ . وكانت العلاقات الاجتماعية المتنوعة تربط بين المسلمين الصينيين والمسلمين الأجانب فيتزاوجون فيما بينهم ويشاركون في النشاطات الدينية معا. فقد أصبح الدين الإسلامي من الأديان الرئيسية الستة في هونغ كونغ. وبالإضافة إلى ذلك، هناك صداقة تقليدية بين الجمعيات الإسلامية والمسلمين في هونغ كونغ وبين المساجد والمسلمين في بر الوطن الرئيسي. فقد ازداد التبادل بينهم في ظل سياسة الإصلاح والانفتاح في بر الوطن الرئيسي.


    ويوجد في هونغ كونغ خمسة مساجد رئيسية. فالمسجد الذي يتمتع بأعرق تاريخ هو مسجد شارع شلي بني في عام ألف وثمانمائة وسبعين ثم أعيد بناؤه في عام ألف وتسعمائة وخمسة عشر. والثاني هو مسجد قولونغ بني في عام ألف وثمانمائة وستة وتسعين وأعيد بناؤه في عام ألف وتسعمائة واثني ثم جمع المسلمون هناك الأموال لتوسيعه عام ألف وتسعمائة وثمانين. إنه يعتبر أكبر مسجد في جنوب شرقي آسيا حتى الآن، يسع المصلى فيه لأكثر من ألفي شخص. الثالث هو مسجد عمرو الذي يعتبر مركزا إسلاميا في هونغ كونغ. والرابع هو مسجد تسينغ وان والخامس هو مسجد تسيتشوو اللذان كان يستخدمهما المسلمون الأجانب من الشرطة في هونغ كونغ.


    بسبب مختلف الجنسيات واللغات فشكل المسلمون في هونغ كونغ منظمات إسلامية مختلفة ومستقلة بعضها عن البعض. وأهم المنظمات الإسلامية الرئيسية في هونغ كونغ كما يلي:


    جمعية الحب الإسلامية الصينية وهي أول المنظمات الإسلامية في هونغ كونغ. تأسست في عام ألف وتسعمائة وثمانية عشر. وتهدف هذه الجمعية إلى نشر فكرة الحب للإسلام وروح التعاون والتضامن بين المسلمين و تنمية الأعمال الثقافية والتعليمية والأعمال الخيرية.


    والجمعية الإسلامية الصينية بهونغ كونغ منظمة كبيرة أخرى في هونغ كونغ. كان اسمها السابق " جمعية بحوث الثقافة الإسلامية الصينية بهونغ كونغ " تحول هذا الإسم إلى " الجمعية الإسلامية الصينية بهونغ كونغ " عام ألف وتسعمائة وتسعة وأربعين. ومعظم أعضاءها من العاملين والخبراء في أوساط الصناعة والتجارة والتعليم والقضاء والصحافة في هونغ كونغ. وبعد تأسيس الصين الجديدة رفعت الجمعية شعار " حب الوطن وحب الدين" محافظة على العلاقات الطيبة بينها وبين بر الوطن الرئيسي ونظمت دائما أعضاءها في زيارات لبر الوطن الرئيسي.


    والآن، تزيد التبادلات بين المسلمين في هونغ كونغ وبر الوطن الرئيسي تدريجيا. فبمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لعودة هونغ كونغ إلى الوطن الأم نقوم مقابلة صحفية خاصة لمسلم جاء من هونغ كونغ. وهو عبر عن تأثره الشديد بهذه المناسبة المباركة، إذ قال:


    " إذا تحسن الوطن الأم فتصبح هونغ كونغ أفضل مما كانت عليه!"
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-09-20
  15. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    المسلمون الصينيون فى التبت

    التبت معروفة في أنحاء العالم. تشمخ على هذه البقعة الساحرة من الأرض الصينية اعلي قمة في العالم---قمة جومولانغما بجبال الهيمالايا. أبناء التبت الذين يعيشون هناك جيلا بعد جيل يدينون باللامية (البوذية التبتية). في التبت ثلوج متجمدة طوال العام وبحيرات هضبية نقية مثل المرايا ومروج هضبية خالية من التلوث. لكن هل تعرفون أنه على هذه الأرض الساحرة وبين التبتيين المؤمنين باللامية عدة آلاف مسلم يتعايشون مع اللاميين في وئام ومودة؟


    يفيدنا إحصاء السكان الذي أجري عام 1990 أن منطقة التبت الذاتية الحكم بها ألفان وتسعمائة وسبعة وثمانون مسلما، ويعيش ثمانون بالمائة منهم في لاسا حاضرة التبت ويقيم الآخرون في مدن شانغدون وريكاتسه وناتشيوى وتسدانغ. أما في الأرياف والمراعي فلا يوجد أثر للمسلمين. وقد هاجر ثلاثة أرباع هؤلاء المسلمين من مقاطعات تشينغهاى وقانسو وسيتشوان وتربط معظمهم صلات قربى بقومية هان. وحوالي سدسهم جاء من كشمير والهند وباكستان ونيبال ومناطق أخري، والباقون من أبناء القومية التبتية الذين اعتنقوا الدين الإسلامي بعد الزواج من أبناء قومية هوي، وهم جميعا ينتسبون إلي قومية هوي مهما كانت أصولهم.


    لم تذكر السجلات التاريخية بوضوح تاريخ بدء انتشار الإسلام في التبت. في أسرة تانغ من عام 618 إلي عام 907 رحل عدد كبير من الفنيين والمهنيين والعلماء من قلب الصين إلي منطقة التبت بسبب زواج أميرة أسرة تانغ---الأميرة ون تشنغ من زعيم التبت سونغتسان قانبو. وقيل إنه كان من بينهم من يدين بالدين الإسلامي الذي كان وصل الصين قبل وقت قليل، ربما كان هؤلاء اول جيل من المسلمين في تاريخ التبت.


    في فترة أسرة يوان من عام 1206 إلي عام 1368 ازداد عدد المهاجرين من قلب الصين إلي التبت ومنهم مسلمون أيضا. ومن ناحية أخرى توافد المسلمون من أسيا الوسطي وأسيا الجنوبية إلي التبت لممارسة التجارة والتبادلات الثقافية وبدأ يستوطن بعضهم في التبت، ومع ذلك كان عدد المسلمين في التبت قليلا جدا ولم يشيد مسجدا خاصا لهم.


    كانت الفترة المزدهرة لازدياد عدد المسلمين في التبت هي بداية القرن السابع عشر أي في بداية فترة أسرة تشينغ حيث بلغ عددهم عدة مئات، وفى الوقت نفسه بنوا المساجد. وفي نهاية القرن الثامن عشر أرسلت الحكومة المركزية لاسرة تشينغ مبعوثين إلي التبت لإعادة تنظيم شؤون الحكم فيها واتخذوا بعض الإجراءات الإدارية الملموسة تجاه أبناء قومية هوي ومن ضمنها تعيين إداريين وتحديد مقابر لأبناء قومية هوي مما يدل علي أن تعدادهم كان لا بأس به.


    يوجد في حاضرة التبت مدينة لاسا ستة مساجد ومقبرتان للمسلمين تنتمي كلها إلي ثلاث فئات من المسلمين، الفئة الأولي هي مجموعة المسجد الصغير التي تتبع لها ثلاثة مصليات ومقبرة وهي المصلي بالمسجد الصغير في حارة راوساي المتفرعة من شارع باجياو في مركز مدينة لاسا، المصلي الكبير والمصلي الصغير بحديقة "كاشي لينغكا" بضاحية لاسا الغربية ومقبرتها. الفئة الثانية هي مجموعة المسجد الكبير التي يتبع لها مصليان ومقبرة واحدة، هي المسجد الكبير بخبالين داخل لاسا ومقبرة قهقشيا شمال قرية دودي بضاحية لاسا الشمالية والمصلي بداخلها. الفئة الثالثة هي مجموعة المسلمين المتنقلين من قومية هوي وقوامهم الرئيسى تجار قومية هوي من مقاطعتي قانسو وتشينغهاي،وقد بنوا مصلي بسيطا مؤقتا ودعوا إماما من محافظة قوانغخه بقانسو. لذلك ينتمي المسلمون المحليون بلاسا إلي مسجدين: المسجد الكبير والمسجد الصغير.


    مساحة المسجد الكبير ألفا متر مربع ومساحة البنايات داخله حوالي مائة متر مربع. والمصلي بالغ البهاء والجمال ويقع بجانبه "مبنى استطلاع الهلال" وهو علي شكل برج ينتصب فوق سطحه هلال. وعلى الحائط الأمامي للمصلي "أدعية" وصورة لمكة المكرمة. وداخل المصلي عشرة أعمدة علي كل منها ساعة والأرض مفروشة بالسجاد التبتي.


    وبني المسجد الكبير في بداية عهد أسرة تشينغ وتاريخه يرجع إلي ما قبل ثلاثمائة سنة. ولكن المصلي وبعض الآثار النفيسة كانت قد دمرت فى حريق أشعلته قوات التمرد بالتبت عام 1959، وبعد القضاء علي هذا التمرد خصصت الدولة أموالا طائلة لإعادة بنائه طبقا لصورته الأصلية. وأثناء الثورة الثقافية عندما حظرت كل النشاطات الدينية، استخدم المسجد لأغراض أخرى. وبعد إسقاط "عصابة الأربعة"، رصدت حكومة المنطقة أموالا خاصة لترميمه وشراء السجاد الجديد لفرش أرضيته. ففتح المسجد من جديد أمام المسلمين وعادت إليه النشاطات الدينية تدريجيا وتقام فيه الصلوات الخمس اليومية وصلاة الجمعة.


    المسلمون من مجموعة المسجد الصغير هم أبناء تجار مسلمين جاءوا من خارج الصين. دلت الدراسة علي أن تاريخ نظام المسجد الصغير بدأ من فترة الجيل الخامس من الدالاي لاما من عام 1682 إلي عام 1617. وكانت الاتصالات الاقتصادية بين التبت وبين المناطق المختلفة الواقعة علي سفوح جبال الهيمالايا الجنوبية مستمرة ولم تنقطع، واحتل التجار المسلمون من كشمير ونيبال والهند مكانة هامة في التجارة بالتبت، وكان عدد التجار المسلمين من كشمير كبيرا بشكل خاص.


    في عام 1727، كتب شخص من قومية هان يدعي لي فنغ تساي: "بين التجار في لاسا محليون وأجانب من مختلف الدول الأوروبية غربا وأبناء هوي هوي (يقصد المسلمين) وأصحاب العيون الملونة المعممون. كلهم ينقلون البضائع لبيعها في أسواق شوارع المدينة وتشتغل النساء بالسمسرة بين التجار والمشترين."


    فمن هذه السجل المبكر عن المسلمين بلاسا يمكننا أن نتصور حياة المسلمين وعملهم وأحوالهم العامة في تلك الفترة بصورة تقريبية.


    يبين الإحصاء لعام 1953 أن أكثر من ستمائة فرد من مائة وواحدة واربعين أسرة ينتمون إلي نظام المسجد الصغير. وبعد العمل بنظام الجنسية عام 1960، انتقل أكثر من مائة وعشرين أسرة منهم إلي كشمير التي تسيطر عليها الهند وكاتماندو عاصمة نيبال والمملكة العربية السعودية. اليوم يتبع نظام المسجد الصغير أكثر من مائتين وخمسين مسلما من أكثر من خمسين أسرة.


    المسلمون المنتمون الي نظام المسجد الكبير هم أبناء الجنود والتجار من قومية هوي المسلمة بالمناطق الداخلية الذين دخلوا التبت في فترة أسرة تشينغ. ويعود تاريخ المسجد الكبير المسجل إلي فترة الامبراطور تشيان لونغ. وتفيدنا السجلات التاريخية أن المسجد الكبير بلاسا بني في عام 1716. واليوم ينتمي اكثر من الفي مسلم إلي نظام المسجد الكبير، فهم القوام الرئيسي للمسلمين فى لاسا.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-09-20
  17. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    المسلمون في الاتحاد السوفياتي (سابقاً) واتحاد الجمهوريات المستقلة

    تمتد هذه المنطقة على رقعة جغرافية شاسعة، تشمل اغلب الاراضي الجنوبية التي كانت تابعة للاتحاد السوفياتي. وتبدأ، تقريباً، من حدود رومانيا وجنوب يوكرانيا وحتى اواسط الصين. ويعود تاريخ الاسلام فيها إلى ما ذكرناه من اقامة مجاميع من المسلمين في منطقة حوض نهر الفولغا، وتحول ملك البلغار المسمى ألماز عن النصرانية ودخوله الاسلام عام 922م واتخاذه اسماً اسلامياً هو، جعفر، في ايام الخليفة العباسي المقتدر. وحاول البلغار اقناع ملك روسيا عام 986م باعتناق الاسلام ولكنهم فشلوا في ذلك. وقد اسقط التتار مملكة البلغار عام 1236م واقاموا بدلاً منها امبراطورية القبيلة الذهبية على ضفاف الفولغا، وعاصمتها ساراي. ثم ان التتار دخلوا في الاسلام دخولاً عاماً. وبقيت مملكتهم قائمة لاكثر من قرن حتى هاجمهم تيمورلنك واسقط دولتهم واكثر فيهم القتل. وفي عام 1395م فكّر بغزو موسكو ولكنه رجع عن ذلك وانسحب بجيشه إلى اواسط آسيا. وبقي للتتار بعد الغزو المغولي اربع ممالك متناثرة، وهي: قازان، استراخان، سيبريا والقرم. ولم تتميز هذه المناطق بالقوة والمنعة الطائفية. وتولد عن ذلك ظهور روسيا كدولة قوية، قامت بمحاولات لغزو قازان والسيطرة عليها عام 1552م، وكانت مملكة قازان متقدمة تجاريا وصناعيا. ثم توالت هجماتها على الممالك الاخرى فأخضعت استراخان عام 1556م وسيبريا عام 1598م. وجرى ذلك في عهد القيصر الروسي ايفان الرهيب الذي استعمل ابشع الاساليب في اجبار المسلمين على تغيير دينهم. وظلت القرم آخر مملكة خارج السيطرة الروسية حتى عام 1783م، وذلك عقب ظهور الضعف في الدولة العثمانية اذ لم يكن بمقدور هذه المملكة ان تقاوم الروس منفردة.

    وينتشر في شمالي بلاد القفقاس عدد من الجمهوريات والولايات التي تقع إلى الجنوب من المنطقة السابقة، وتشكل شريطاً تحده من الجنوب جورجيا ومن الشرق بحر قزوين ومن الغرب البحر الاسود. واشهر هذه الجمهوريات «داغستان» التي فتحت على يد عبد الرحمن بن ربيعة وحبيب بن مسلمة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (رض). وترجع تسميتها إلى قبيلة «داغستان» التي تسكنها وفيها ايضاً اقوام من التتار. وقد قاموا بثورة جهادية مشرّفة قادها الشيخ شامل ولكن الروس الذين كانوا متفوقين عسكرياً قضوا على الثورة. اما الجمهوريات الاخرى فقد دخلها الاسلام عن طريق التتار والاتراك، مثل: كبارديا ـ بلكاريا وشاشان انجوشيا واوستينا الشمالية وولاية قوتشاي والشركسية وولاية الاديجا. وتقع إلى الجنوب من داغستان جمهورية اذربيجان التي لها حدود مع ارمينية وجورجيا وايران. وقد فتحت اذربيجان في صدر الاسلام على يد حذيفة بن اليمان واغالب سكانها من الترك والتتار.

    وتحوي اواسط آسيا عددا من الجمهوريات التي وصلها الاسلام منذ فترة متقدمة في صدر الاسلام، وهي تقع إلى الشرق والشمال من بحر قزوين وتتاخم حدودها الجنوبية كلاً من ايران وافغانستان وكشمير والتبت. وفتحت هذه البلاد في القرن الهجري الاول. وكان الاسم الذي يمتد من بحيرة خوارزم إلى افغانستان. وكان النهر يشكل الحدود الشمالية الشرقية لاقليم خراسان. ومن قادة فتح هذه البلاد: الاحنف بن قيس، وقتيبة بن مسلم الباهلي، والاشعث بن قيس، وحذيفة بن اليمان، والمغيرة بن شعبة. وقد وصل المسلمون إلى نهر جيحون في عهد الخليفة عمر بن الخطاب اذ ان الاحنف بن قيس فتح في تلك الفترة مدينة هراة ومرو وتمت للمسلمين السيطرة الكاملة على اقليم خراسان. وتشمل هذه المنطقة اليوم: تركمانستان، اوزبكستان، طاجيكستان، قازاخستان وقرغيزيا، بالاضافة إلى تركستان الشرقية التي ضمتها الصين إلى بلادها واطلقت عليها اسم سنكيانغ (المستعمرة الجديدة). وقد اخضعت جميع هذه الدول للسيطرة الشيوعية المباشرة، وعندما انحل الاتحاد السوفياتي حصلت الدول الاوربية المكونة للاتحاد على استقلالها، مثل بولندا والمانيا الشرقية ورومانيا وتشيكوسلفاكيا (التي انفصلت إلى دولتين الان) وليثوانيا، ولكن روسيا إلتي ورثت الاتحاد السوفيتي ابقت على الدول الاسلامية المذكورة واحتوتها داخل «اتحاد الدول المستقلة». ورغم تنامي الوعي الاسلامي في عدد من هذه الجمهوريات، كما هو الحال في اذربيجان وطاجيكستان ووصوله إلى حدود المقاومة المسلحة للعلمانية، فان قيادات آسيا الوسطى تبدي تطرّفاً في ميلها نحو الارتباط بروسيا واخلاصها للشيوعية المنهارة. ومن جهة اخرى فان الادارة الاميركية تحركت خلال العامين الماضيين لاحتواء هذه المنطقة دينياً وقومياً واقتصادياً من خلال محور واشنطن ـ الرياض ـ انقرة. وتوجه الحكومة التركية محطات بث تلفيزيونية إلى هذه الدول التي يكون الاتراك نسبة غالبة من سكانها.

    ونعطي هنا وصفاً موجزاً لكل بلد:

    جمهورية القرم: اهلها من التتار. وقد اعتنقوا الاسلام في اواخر القرن الرابع عشر الميلادي وتمكنوا من اقامة دولة لهم فيها خلال القرن الخامس عشر ولكن الروس اجتاحوها وضموا اليهم المناطق الشمالية منها، ثم انتزعها منهم الاتراك العثمانيون وبقوا فيها إلى مطلع القرن التاسع عشر ثم اجلاهم عنها الروس. ودخلها الشيوعيون بعد الثورة وانتقموا من اهلها لمقاومتهم للشيوعية وهدموا المساجد والمعاهد الدينية واكثروا القتل في المسلمين. وسقطت القرم تحت سيطرة النازيين الالمان في الحرب العالمية الثانية ثم عاد اليها الشيوعيون بعد هزيمة المانيا وانتقموا من اهلها مرة ثانية بحجة انهم تعاونوا مع الالمان.

    سيبيريا: تقيم في سيبيريا قبائل تتارية. ووصلهم الاسلام من اهالي بلاد ما وراء النهر وبخارى وقازان. غزتها القبيلة الذهبية وحاولت نشر الاسلام فيها في بداية القرن السابع عشر ثم دخلها الروس بعد ذلك بفترة وجيزة. ويقدر عدد السكان بنحو مليونين ونصف أو بنسبة ربع السكان.

    منطقة حوض نهر الفولغا: وتضم هذه المنطقة جمهوريات صغيرة واقل صيتاً من غيرها وهي تقع في الطرف الشمالي من نهر الفولغا وتمتد نحو منابع نهر اورال. ويصب النهران معاً في بحر قزوين. والجمهوريات هي:

    باشكيريا: تقع جنوب جبال الاورال. واهل البلاد الاصليين من الاتراك. واحتلت بلادهم في اواخر القرن الساس عشر من قبل الامبراطور ايفان الرابع الذي كان يقلب بـ(الرهيب). وكانت عاصمتها اونا مركزاً لمفتي مسلمي روسيا. ويقدر عدد سكانها باربعة ملايين. المسلمون منهم حوالي 60%.

    نتاريا: وهي تجاور باشكيريا من الغرب. احتلها ايفان الرهيب وطرد المسلمين التتار منها ثم اعادهم. ونسبتهم إلى السكان حالياً 65%. وقد حوّل الشيوعيون قرابة 700 مسجداً إلى اصطبلات للخيول.

    الجوفاش: تقع غرب نتاريا، وعاصمتها مدينة شيوفساري. ونسبة المسلمين فيها نحو 60% من السكان البالغ عددهم مليونين.

    مورودوف: موقعها في الجنوب الغربي من الجوفاش.. وعاصمتها مدينة سارانسك ونسبة المسلمين فيها اكثر من نصف السكان.

    ادموت: تقع شمال نتاريا، وعدد سكانها نحو مليون نسمة، ونسبة المسلمين منهم 60 وعاصمتها ايجفسك.

    ماري: شمان نتاريا والجوقاش. والمسلمون فيها بنسبة نصف السكان. ونفوسها نحو مليون نسمة، وعاصمتها مدينة يوشكار اولا.

    شكالوف (اورنبرغ): وتقع جنوب باشكيريا وتحدها من الجنوب جمهورية قازاخستان. وكانت قديماً مركزاً علمياً مهماً للمسلمين التتار. ونسبة المسلمين فيها حالياً حوالي 50% من السكان.

    منطقة شمال القفقاس: تضم هذه المنطقة بعض الجمهوريات والولايات التي تتمتع بالحكم الذاتي ضمن السيطرة الروسية، وهي:

    داغستان: تقع بين جبال القفقاس وبحر قزوين وسكانها جميعاً من المسلمين ويصل تعداد نفوسهم إلى المليونين تقريباً. وعاصمتها مدينة محج قلعة.

    شاشان انغوشيا: تقع على السفوح الشمالية لجبال القفقاس وقد دخلها الاسلام منذ قرنين من الزمن. والمسلمون فيها نحو ثلاثة ارباع السكان البالغ عددهم قرابة المليوني.

    اوستينا الشمالية: تقع إلى الغرب والجنوب من شاشان انغوشيا واهلها من الشراكسة. والمسلمون فيها نحو 55%، وعاصمتها مدينة اردغونيكير زي.

    كبارديا ـ بلكاريا: تقع إلى الغرب من اوستينا واهلها ايضاً من الشركس وسكانها مسلمون وهم حوالي المليون نسمة، وعاصمتها مدينة نلتشيك.

    ولاية قرتشاي: تقع غرب الجمهورية السابقة واهلها من التتار ونسبة المسلمين فيها حوالي 80% وعدد سكانها اقل من المليون.

    ولاية الاريغا: تقع إلى الشرق من البحر الاسود، واهلها من الشركس ونسبة المسلمين منهم نحو 80% ومركزهم مدينة مايكوب.

    منطقة وسط آسيا: تشمل عدداً من الجمهوريات المستقلة والتي ترتبط حالياً بروسيا، وهذه الجمهوريات هي:

    * اذربجيان: وهي تقع إلى الشمال وغرب بحر قزوين، وحوالي 80% من سكانها مسلمين واصلهم من الترك التتار. وعاصمتهم باكو. وهي دولة منتجة للنفط. وفيها اقلية من الروس والارمن.

    * تركمانستان: وتقع شرقي بحر قزوين وغالبية اهلها من الترك ونسبة المسلمين فيها 90% ومن اهم مدنها مرو وعشق آباد. وهي ايضاً دولة منتجة للبترول والغاز الطبيعي بالاضافة إلى القطن واغلب اراضيها صحراوي ولكن تم احياؤها بشق قناة تربط نهر جيحون ببحر قزوين.

    * اوزبكستان: تقع إلى الشرق من تركمانستان بين نهري سيحون وجيحون وتتصل حدودها الجنوبية بافغانستان. واهلها من الاوزبك، ولغتهم التركية، وعاصمتهم طاشقند، وفيها ايضاً بخارى التي ينسب اليها عدد من علماء المسلمين، وسمرقند التي كانت ايضاً مركزاً علمياً. وهي تحتل المرتبة الثانية في العالم في انتاج الحرير والثالثة في انتاج القطن. ونسبة المسلمين فيها تفوق 90%.

    * طاجيكستان: وتقع إلى الشرق والجنوب من اوزبكستان، ولها حدود مع الصين وافغانستان واهلها من الطاجيك، وهم خليط من الفرس والاتراك ولغتهم تحمل صفة تنوعهم القومي، وتصل نسبة المسلمين فيها إلى 98% وعاصمتهم دوشانبي وتوجد نسبة من الاوزبك تصل إلى 20% واقلية من الروس. وهي تنتج الغاز الطبيعي ولها ثروة زراعية وحيوانية.

    * قرغيزيا: وتقع شمال طاجيكستان وتحدها الصين شرقاً وقازاخستان شمالاً واوزبكستان غرباً. وفتحها قتيبة بن مسلم الباهلي في 94هـ. واهلها من الترك المسلمين ولكن الروس احلوا فيها جالية روسية تصل إلى 30% من السكان. وتمتاز قرغيزيا بثروتها الحيوانية وانتاجها من الغاز الطبيعي والزئبق وفيها عدد من المشاريع الزراعية.

    * قازاخستان: وهي اكبر الجمهوريات الاسلامية في الاتحاد السوفياتي وتمتد رقعة شاسعة تغطي المساحة الممتدة ما بين نهر اورال، شمال بحر قزوين، ومنغوليا. ولها حدود جنوبية مع تركمانستان واوزبكستان وقرغيزيا والصين. وهي ثاني اقاليم الاتحاد السوفيتي (سابقاً) بعد روسيا. وكان المسلمون يشكلون غالبية السكان ولكن الروس اسكنوا فيها اقلية من الروس والاوكرانيين وشجعوا الهجرة اليها لجعل المسلمين اقلية. ونسبتهم الان تصل إلى 70% واغلبهم من القازاخ.

    وعاصمة البلاد الماآتا. وتشتهر البلاد بانتاج المحاصيل الزراعية والصوف والنحاس والفحم والبترول.

    [​IMG]

    وفي احصائية حديثة ذكر ان المجموع الكلي للمسلمين في هذه الجمهوريات يساوي (000ر380ر57) نسمة يشغلون مساحة جغرافية تقدر بـ200ر952ر3 كيلو متر مربع (مجلة التوحيد العدد 61 تشرين الاول 1992م).

    في جمهوريات اسيا الوسطى ثلاث مجموعات عرقية رئيسية:

    1 ـ المجموعة التركية: وفيها 24 قومية، نفوسها 000ر454ر43 نسمة ومكونة من:

    أ - الاوزبك 1 مليون نسمة

    ب ـ الكازاخ 7 ملايين نسمة.

    جـ ـ التتار 5ر6 مليون نسمة.

    د ـ الاذريون 6 مليون نسمة.

    هـ ـ التركمان 300ر2 مليون نسمة.

    و ـ القيرغيز 150ر2 مليون نسمة.

    ز ـ البشكير 45ر1 مليون نسمة.

    حـ ـ الياقوت 000ر345 نسمة وغيرهم.

    2 ـ مجموعة شمال القفقاز ـ ونفوسها حوالي 213ر3 مليون نسمة وفيها مجموعتين رئيسيتين هما:

    أ ـ المجموعة الداغستانية وتضم(11) قومية منها: الشيشان 840 الف نسمة، الليزغيون 430 الف نسمة، الانفوشيون 200 الف نسمة..

    ب ـ المجموعة الاديفية ـ الانجازية: وتضم(5) قوميات منها:

    الكابارديون 345 الف نسمة، الشركس 150 الف نسمة، والانجاز 90 الف نسمة.

    3 ـ المجموعة الايرانية: ونفوسها حوالي 166ر4 مليون نسمة.. وتضم(6) قوميات وهم: أ ـ الطاجيك 400ر3 نسمة، ب ـ الاكراد 130 الف نسمة ج ـ الفرس 32 الف نسمة د ـ الالطائيون 25 الف نسمة هـ ـ البلوش 20 الف نسمة و ـ الاستينيون ـ وهم القومية الثانية بعد الطاجيك في تعداد نفوسها.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-09-20
  19. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    المسلمون في الصين

    دخل الاسلام الصين بصورة اساسية عن طريق التجارة مع مدنها الساحلية. واقام المسلمون مسجد لهم في مدينة كانتون (قرب هونغ كونغ) في القرن الهجري الاول. وذكر الرحالة، مثل ماركوبولو وابن بطوطة، انهم شاهدوا احياء كاملة يسكنها المسلمون ولهم فيها مساجد. وهناك عدد من الولايات الداخلية التي يسكنها المسلمون بكثافة، مثل ولاية كانسو، وعاصمتها مدينة لان تشو ويسكنها نحو 13 مليون مسلم أو بنسبة 79% من السكان. وولاية شي التي يسكنها نحو 5ر7 مليون نسمة أو حوالي ثلث السكان. وولاية يونّان الجبلية وغيرها من الولايات. وقد قامت الصين بضم تركستان الشرقية واطلقت عليها اسم (سنكيانع) وفي تجاوز قازاخستان وطاجيكستان وقرغيزيا ويسكنها نحو عشرة ملايين نسمة، والمسلمون منهم حوالي 95%.

    [​IMG]


    وهناك اعداد من المسلمين في انحاء متفرقة من الصين واعدادهم اقل في السجلات الرسمية مما هم عليه في الواقع لان الكثير منهم يخفي اسلامه. وقد عاش المسلمون اضطهادا عنيفاً، خصوصاً ايام الثورة الثقافية في عهد ماوتسي تونغ.

    واتماماً للفائدة نورد ايضاً احصاءاً بالمسلمين في المناطق المجاورة للصين أو ما تلاها من جهة البحر.


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة