الخيول العربية من أصل يمني !

الكاتب : القيري اليماني   المشاهدات : 961   الردود : 9    ‏2007-04-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-07
  1. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    ويذكر: أن الخيول اليمنية من أأصل الخيول، والتاريخ يقول إن أصل الخيول العربية من اليمن- من مأرب والجوف بالتحديد- إذْ أنها انتقلت إلى دول الجزيرة العربية بعد انهيار سد مأرب وانتشرت بكثرة رغم أن الجزيرة كانت فيها خيول، لكن قليلة جداً، فمالوا إلى الخيول اليمنية، لأنها تمتاز بالقوة وصفاء الدم، والسرعة والقدرة على التحمل.
    ويؤكد: أن خيول الجزيرة العربية ترتبط بخمس سلالات هي (الحمداني) و(العيباني) و(الكحيلة)، و(الصقلاوية)، و(الدهماني)، ثم تتفرع منها فروع عديدة، لكن الخيول اليمنية والخيول التي لدى الجزيرة العربية كلها تنحدر من نسل واحد.
    ويضيف: أن مشائخ الخليج يهتمون بشراء الخيول اليمنية كثيراً جداً لأنها جيدة جداً للتحمل والمسابقات، كما أن المميز في الخيول اليمنية هو أنها خيول عربية أصيلة، لم يدخلها أي تزاوج من الخطوط الثانية؛ حيث أن بعض خيول السعودية دخل عليها الخط الفرنسي.

    · أكبر ملاّكي الخيول
    يذكر الشيخ حاشد أن والده (الشيخ عبد الله الأحمر) من أكبر ملاكي الخيول بعد الدولة؛ حيث ن الدولة عندها بحدود (450) خيل، منها في الكلية الحربية ما بين (220-230)رأس، وفي كلية الشرطة ما بين (90-100)، وفي مزرعة رصابة ما بين (30-50)، وفي الرئاسة حوالي (30) خيلاً.
    في حين لدى أسرة الأحمر (75) رأساً، ويأمل أن يزيدها هذه السنة لتصل إلى (90) خيلاً، وكان حاشد اشترى قبل أيام (15) خيلاً من "جدة"، بينها (5) خمسة خيول نوع (سي سي)، بينها ثلاثة إناث، وذكرين، والتي تمتاز بقصرها إذْ أن أطولها لا يتجاوز المتر، وأن أقصرها أغلاها.
    ويشير إلى: أن الشيخ ناجي عبدالعزيز الشايف هو أول من أدخل هذا النوع القصير من الخيول، وقد أهدى منها لرئيس الجمهورية، إلاّ أن حاشد لم يشتر منها من قبل لأنه لم يكن لديهم أطفال في البيت.
    ويضيف: أن الشيخ ناجي الشايف يمتلك أكثر من (30) خيلاً، وهو من الملاك الأصليين للخيل منذ زمن بعيد، وهم من فرسان الجوف، لأن أصل الخيول من الجوف، ومأرب، التي يعتبر أهلها من أكثر من كان يملك الخيول ويتباهى بها وعندهم أفضل أنواعها.

    · خيول الإمام في مصر
    يؤكد الشيح حاشد: أن المصريين أكثر من اهتموا بالخيول العربية، وعندهم أفضل سلالاتها، فهم أنشأوا الجمعية الملكية للخيول العربية قبل (250) عاماً، بيد محمد علي باشا، الذي كان ينقي الخيول من القبائل في الجزيرة العربية، ويجعلهم يعملوا شهادات تثبت أن هذا الخيل عربي أصيل مائة بالمائة.. والآن أفضل خط للخيول العربية في العام هو الخط المصري، فالمصريين خدموا الخيل العربي بمعنى الكلمة.
    ويشر إلى: أن أفضل سلالات الخيل التي كانت عند الإمام كانت مهداه له من قِبل مشائخ الجوف، ولكن بعد الثورة أخذ المصريون خيول كثيرة جداً من اليمن، ونقلوها إلى مصر، وكان بينها خيول آل حميد الدين، التي هي من أفضل الخيول في تلك الفترة.


    · الخليجين ينكرون
    عندما سألناه عن السبب الذي دفع بدخول الخيول الأفريقية لليمن، بدت على وجهه معالم الامتعاض والأسى على تهجين الخيول اليمنية بخيول حبشية، لكنه قال: لقد دخلت الخيول الأفريقية لليمن، لأنها رخيصة، ثم لأن الخيول اليمنية تناقصت كثيراً؛ حيث أن أناس كثيرون كانوا يبيعون الخيول اليمنية لدول الخليج.. وأنا أتحدى أية دولة خليجية يقولوا أن الخيول اليمنية غير موجودة عندهم.. فهم أنكروا هذا الشيء، وسجلوا الخيول اليمنية على أنها خيول مصرية، وأنها.. وأنها..
    ويؤكد الشيخ حاشد: القبائل وناس كثيرون باعوا الخيول اليمنية للخليج، فأين ذهبت هذه الخيول حتى ينكروها!؟ ويشر إلى أن خيول اليمن موجودة في كل مكان، حتى في ألمانيا موجودة خيول يمنية اشتروها لقوتها وأصالتها، وسرعتها.
    ولا يخفي صعوبة المشكلة التي تواجه اليمن، إذْ يقول: هناك خطر مفروض على خيول اليمن، وبعض مناطق السعودية، ونحن لا نستطيع الخروج بخيلنا إلى خارج اليمن، وهذا الأمر يقف أمام تسجيل الخيول اليمنية لدى المنظمة الدولية للخيول العربية الأصيلة (الواهو).


    * خيول اليمن تتوارى !
    رغم أن اليمن موصوفة بأنها "مهد العروبة" وأصل العرب، كان غريباً أن يكون نصيبها من الخيول ضئيلاً لا يكاد يُقارن بسواها من دول الجزيرة والخليج العربي.. فاليمنيون -عبر التاريخ- اقترن الخيل بتراثهم، وتأصّل في تقاليدهم- ليس في الأسفار والحروب وحسب، بل جرت العادة قديما أن تُزف العروس إلى بيت زوجها على ظهر الخيل ، كنوع من التكريم لها والاحتفاء بمَقدمها.
    وللخيل حضور كبير في الموروث الشعبي الثقافي اليمني، فقد وردت في المثل الشعبي رمزا للأصالة والكرامة، كما في قولهم: (عز الخيل صُبولها)- أي بوجودها في الإسطبل، كما وردت رمزا للشيء النفيس، في المثل القائل: (دجاجة الدولة فرس)، وغيرها، كما مثلت الخيل عنواناً للوجاهة ، والمكانة الاجتماعية ، وللكرم أيضاً .. ولكن السؤال أين توارت الخيول اليمنية!؟
    يعتقد الكابتن محمد القملي – مدرب خيول نادي الفروسية، وأبرز فرسان اليمن- " أن المشائخ والمواطنين قبل حوالي 50-60 عام كان أغلبهم لديهم خيول، إلا أنه بعد قيام ثورة سبتمبر عام 1962م أخذت القوات المصرية التي كانت تدعم الثورة اليمنية بترحيل أعداد كبيرة من الخيول إلى مصر على ظهور البواخر برفقة القوات المنسحبة، حيث كانوا يستخدمونها في المعارك في المناطق الوعرة، مما أدى إلى تناقص أعداد السلالات الجيدة منها".
    إلا أن الشيخ حمد فنيس- صعدة- يضيف سبباً آخراً، إذ يقول أنه: "حدث إقبال كبير من قبل دول الجوار، والخليج على شراء الخيول اليمنية، وكانوا يدفعون مبالغ كبيرة ومغرية، مما دفع أصحاب الخيول إلى بيعها- خاصة- وقد بدأت تنتشر السيارات بمختلف أنواعها، ولم تعد في البلاد حروب مثل الأول ليحتاج الناس للخيول.. فالحاجة لها قلت".
    يقدر الكابتن القملي أعداد الخيول المتبقية في اليمن بـ(1000- 1200) خيل. أما الذين يرعونها فهم قلائل جداً. فالشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب – يمتلك حوالي (60) خيلا، معظمها من سلالات يمنية توارثها أباً عن جد مثلما توارث الحب لها ولركوبها. وهو لا يبيع منها إطلاقا لكنه أحيانا يهدي منها المشائخ وشخصيات من دول عديدة تربطه بهم علاقات حميمة.

    المصدر/موقع المؤتمر
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الله المستعان اصبح كل شيء في اليمن ذكرى واصبحت كلمة " كان " هي الغالب في كلامنا والسؤال ألا يوجد لنا حاضر نفاخر به الأمم ؟!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-07
  3. alhabal

    alhabal عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-25
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0
    كان يامكان ............؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-07
  5. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل أخي وجديد ومعلومات قيمه رغم هذا الإندثار للأحصنه اليمنيه الأصيله لنقص النشاطات في مجالها والإهتمام بها.. أخي هل لك أن تدعم الموضوع بالصور الحقيقيه لنماذج من الخيول اليمنيه المتبقيه !! سيكون للموضوع شكل أخر بإضافه صور له..ما رأيك !! ولنا عوده للتعليق على الموضوع ..كل التحيه أخي :) .​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-07
  7. best-man

    best-man قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-19
    المشاركات:
    2,775
    الإعجاب :
    0
    حدث ولا حرج



    ولكن لا حيات لمن تنادي




    الحمدلله على العافيه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-07
  9. Al Jaal

    Al Jaal عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-01-12
    المشاركات:
    452
    الإعجاب :
    0
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-08
  11. النجاح

    النجاح عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-13
    المشاركات:
    1,823
    الإعجاب :
    1
    مشكور على الخبر
    وموقع المؤتمر يكثر من نشر الأخبار المتعلقه بالخيول .:rolleyes:
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-08
  13. النجاح

    النجاح عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-13
    المشاركات:
    1,823
    الإعجاب :
    1
    مشكور على الخبر
    وموقع المؤتمر يكثر من نشر الأخبار المتعلقه بالخيول .:rolleyes:
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-08
  15. b52-f16

    b52-f16 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-22
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0
    موضوع قمة في الجمال

    نفسي اخي الكريم تفيدنا لوعندك خلفية عن هذ الانواع من الخيول..

    [​IMG]

    انا اسمع بأن المواصفات العامة للخيل العربي ان يكون ذيله مرفوع
    وانفة واسع ( عريض )..

    [​IMG]

    مشكور على الموضوع الرائع..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-08
  17. b52-f16

    b52-f16 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-22
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0
    موضوع قمة في الجمال

    نفسي اخي الكريم تفيدنا لوعندك خلفية عن هذ الانواع من الخيول..

    [​IMG]

    انا اسمع بأن المواصفات العامة للخيل العربي ان يكون ذيله مرفوع
    وانفة واسع ( عريض )..

    [​IMG]

    مشكور على الموضوع الرائع..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-08
  19. ولدالعرب

    ولدالعرب عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-28
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    قلنا اليمن اصل العرب

    حتى الخيول اصلها يمنيه خخخخخخخخخخخخ

    الله يهديكم
     

مشاركة هذه الصفحة