تفسير الشيعه لــ ( كهيعص ) .

الكاتب : الدوله الطاهريه   المشاهدات : 1,313   الردود : 12    ‏2007-04-07
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-07
  1. الدوله الطاهريه

    الدوله الطاهريه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    كــهــيـــعــص

    ....

    لو تأملنا قليلا في القران الكريم لوجدناه يحوي ايات مباركه تدل في معناها لفضل وعظمه اهل البيت عليهم السلام وهي كثيره .في موضوعي هذا اقدم بين ايديكم اخواني واخواتي معنى الكلمات التي وردت في سوره مريم وهي (( كهيعص )) وانا في حقيقه الامر لفت انتباهي هذا الموضوع لانه يدل في استدلاله المعنى الكبير لفضل وعظمه ابي عبدالله الحسين (ع ) فحبيت اشارككم فيه ..

    إليكم اخواني التفسير ...


    قال الله تعالى فى الحسين عليه السلام :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كهيعص، ذكر رحمت ربك عبده زكريا، اذ نادى ربه نداء خفيا،
    .......... يا زكريا انا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا ].
    آمنابالله صدق الله العلى العظيم .

    من الحروف القرآنية المقطّعة في أول سورة مريم، جاء في بعض التفاسير أنّ هذه الحروف من أنباء الغيب أطْلع عليها عبده زكريا ثم قصّها على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم. وذلك أن زكريا سأل ربّه أن يعلّمه أسماء الخمسة فاهبط عليه جبرائيل فعلّمه إيّاها، فكان زكريا إذا ذكر محمداً وعلياً وفاطمة والحسن عليهم السلام سري عنه همه وانجلى كربه، وإذا ذكر اسم الحسين خنقته العبرة، فسأل الله عن سبب ذلك فأخبره القصّة فقال: كهيعص؛ فالكاف اسم كربلاء، والهاء هلاك العترة الطاهرة، الياء يزيد وهو ظالم الحسين، والعين عطشه والصاد صبره فلما سمع ذلك زكريا لم يفارق مسجده ثلاثة أيّام وأقبل على البكاء والنحيب .
    وكان يدعو ربّه أن يرزقه ولد تقر به عينه على الكبر، وأن يفتنه بحبّه، ثم يفجعه به كما فجع محمداً بولده . فرزقه الله يحيى وفجعه به. وكان حمله مثل الحسين ستة أشهر .
    ثمة أوجه شبه أخرى أيضاً بين يحيى بن زكريا والحسين، إذ ذبح كلاهما ظلماً ووضع رأس كلّ منهما على طشت أمام طاغوت زمانه .

    هذا وصلى الله على سيدنا وشفيع ذنوبنا أبالقاسم محمد وعلى آله الطيبين الـطاهـرين ​


    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-07
  3. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههههه

    ضحكتنا والله...

    نكتة الموسم...

    عقول الشيعة هؤلاء كعقول الأطفال....

    بل الأطفال أعقل منهم...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-07
  5. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0
    هلا أحلتنا على مرجع لهذا الكلام بالرقم والصفحة ، جزاك الله خيراً ، وأسبغ عليك حلل تقواه ..حتى تعم الفائدة ، ونتستطيع محاججة هؤلاء القوم .. خالص الشكر والتقدير​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-07
  7. abu hawwas

    abu hawwas عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-01-08
    المشاركات:
    324
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إذا رب القدرة تحدى بها قوم قريش الذين لم يستطيعوا تفسيرها...
    بالله عليك من أين أتيت بالتفسير....
    مع العلم أن أيام النبي عليه الصلاة والسلام كان قوم قريش أكثر فصاحة أو(الفصاحة كلها)باللغة العربية من أيامنا هذه....
    أمّا بالنسبة ليزيد الذي اتهمته بقتل الحسين رضي الله عنه...
    ليس هو من أمر بقتله إنما هو شمْر بن الجوشث....
    فيا ريت تقرأ وتتثقف أكثر قبل أن تطرح أي موضوع تفكر فيه...
    هذه نصيحتي لك....
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-08
  9. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    هل تسمّون هذا تفسيراً أم تلفيقاً

    من متى وآيات القرآن تفسّر بهذه الطريقة؟؟

    ما تفسير << حم ، الم ، عسق ، طسم ، طس ، ص ، ن ، ق .... >> إذن

    ولاّ هذي أعجبتكم ففسرتوها

    يقول علي رضي الله عنه وأرضاه: ( لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه ) فالدين ليس بآرائنا نفسّر كيف نشاء متى نشاء

    ولاّ فيه واحد أعطاكم أحقية تفسير كلام الله [ ما لكم كيف تحكمون ]؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-08
  11. سيلان

    سيلان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-01-15
    المشاركات:
    665
    الإعجاب :
    0
    هل تسمّون هذا تفسيراً أم تلفيقاً

    من متى وآيات القرآن تفسّر بهذه الطريقة؟؟

    ما تفسير << حم ، الم ، عسق ، طسم ، طس ، ص ، ن ، ق .... >> إذن

    ولاّ هذي أعجبتكم ففسرتوها

    يقول علي رضي الله عنه وأرضاه: ( لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه ) فالدين ليس بآرائنا نفسّر كيف نشاء متى نشاء

    ولاّ فيه واحد أعطاكم أحقية تفسير كلام الله [ ما لكم كيف تحكمون ]؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-08
  13. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    يعني ان امير المؤمنين يزيد غبن معاوية قد ذكر في القران, بحرف الي في (( كهيعص ))
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-08
  15. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    يعني ان امير المؤمنين يزيد غبن معاوية قد ذكر في القران, بحرف الي في (( كهيعص ))
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-08
  17. الدوله الطاهريه

    الدوله الطاهريه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0

    * تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ)

    http://www.altafsir.com/Tafasir.asp...oraNo=19&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0




    * تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن الرابع عشر هـ)

    { كۤهيعۤصۤ }


    قد سبق فى اوّل البقرة ما به غنية عن بيان امثال هذا، وذكر فى خصوص هذا انّه اشار بالكاف الى كربلاء، وبالهاء الى هلاكة اهل البيت، وبالياء الى يزيد، وبالعين الى عطشهم، وبالصّاد الى صبرهم. ونسب الى امير المؤمنين (ع) انّه قال فى دعائه: اسألك يا كهيعص، وقرئ باخفاء نون عين والقياس اظهاره لانّ سكون الحروف المقطّعة فى اوائل السّور عرضىّ بعرض الوقف بنيّة الوصل فلا ينبغى اجراء حكم السّكون والوصل عليها.

    http://www.altafsir.com/Tafasir.asp...oraNo=19&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-08
  19. الدوله الطاهريه

    الدوله الطاهريه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-02
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0

    * تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ)

    http://www.altafsir.com/Tafasir.asp...oraNo=19&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0




    * تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن الرابع عشر هـ)

    { كۤهيعۤصۤ }


    قد سبق فى اوّل البقرة ما به غنية عن بيان امثال هذا، وذكر فى خصوص هذا انّه اشار بالكاف الى كربلاء، وبالهاء الى هلاكة اهل البيت، وبالياء الى يزيد، وبالعين الى عطشهم، وبالصّاد الى صبرهم. ونسب الى امير المؤمنين (ع) انّه قال فى دعائه: اسألك يا كهيعص، وقرئ باخفاء نون عين والقياس اظهاره لانّ سكون الحروف المقطّعة فى اوائل السّور عرضىّ بعرض الوقف بنيّة الوصل فلا ينبغى اجراء حكم السّكون والوصل عليها.

    http://www.altafsir.com/Tafasir.asp...oraNo=19&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة